3:09 مساءً الجمعة 24 مايو، 2019

موضوع تعبير عن التلوث البيئى

خلق الله الارض بيئه نقيه نظيفه خاليه من التلوث و خلق كل ما فيها للانسان و هذا دليل على تكريم الله للانسان و لقد كرمنا بني ادم و حملناهم في البر و البحر و عاش الانسان خليفه الله في ارضه.

يقوم الانسان بتغير التركيبه الطبيعية للعناصر المكونه للبيئه نتيجة لاستخداماتة المتعدده مما يؤدى الى افسادة لخصائصها الاساسية و يمكن ان يسبب اثارا مؤذيه للانسان او للاحياء الاخرى.

ان عومل اختلال التوازن في الانظمه البيئيه هو وجود الملوثات و التي زادت مع ازدياد دخل الافراد و ما يستهلكونة من الموارد الطبيعية لتشغيل المصانع و خطوط انتاجها و اصبح اعتمادهم على تلك المنتوجات لتغطيه احتياجاتهم اليومية مما دفع المصانع لتوفير هذه الاحتياجات من اجل الكسب المادى دون التركيز على الاثار السلبيه التي قد تحدث للبيئه و التي تتمثل في ظهور عدد من المواد الجديدة في و سط من اوساط البيئه الماء الهواء التربة و التي تسبب زياده نسبتها عن المعتاد الى الضرر للكائنات الحيه و اختلال التوازن البيئي.

تعريف التلوث:

لقد عرف التلوث بطرق مختلفة فيها: ان التلوث هو وضع المواد في غير اماكنها الملائمه او انه تلوث البيئه بفضلات الانسان.
مصادر التلوث:

وتنقسم الى مجموعتين:

اولا التلوث الطبيعي:

وهي الملوثات النابعه من البيئه ذاتها مثل الزلازل البراكين زحف الكثبان الرمليه على المزارع و الامطار الغزيره التي تجرف التربه و لكن بمشيئه الله و بعد فتره من الزمن توازن الطبيعة نفسها.

ثانيا التلوث بسبب النشاط البشري:

تلوث المياه:

وينتج عن القاء الاجسام الصلبه و السائله و مخلفات المجارى و الصرف الصحي الصناعي في المسطحات المائيه مما يؤدى الى تسمم الاسماك و بالتالي تسمم الانسان.

تلوث التربة:

تتلوث التربه عن طريق طمر النفايات،

 

خاصة النفايات الصناعية،حيث ان هذه النفايات تحتوى على معادن ثقيله سامه مثل الرصاص و الزئبق و قد يحدث تلوث التربه عن طريق استخدام انواع مضره من المبيدات و الاسمدة.وعندما يتم استخدام التربه الملوثه في العمليات الزراعيه فانها تنتقل الى النباتات و منها الى الانسان.

تلوث الهواء:

يتلوث الهواء ببعض منتجات المصانع من غازات ضارة مما يؤثر على طبقه الاوزون و المناخ عامة و بالتالي على صحة الانسان نتيجة لاستنشاقة لهذه الغازات الضارة.

التلوث الكيميائي:

يحدث هذا النوع من التلوث عن طريق طمر النفايات الصناعيه دون معالجه او عن طريق بعض انواع الاسمدة و المبيدات الضارة فتنتقل للتربه و الماء ثم الى الكائنات الحيه من حيوان او نبات ثم للانسان و يحدث التلوث الكيميائى نتيجة الاستخدام المفرد للمنظفات المنزليه المحتويه على مواد كيميائيه و التي تكون السبب المباشر المؤدى الى كثير من الامراض المزمنة.

التلوث الضوضائي:

ارتفعت نسبة امراض القلب و الجهاز الهضمى و التوتر العصبى بسبب تداخل مجموعة من الاصوات العاليه الحاده و الغير مرغوبه مما يسبب الازعاج للانسان مثل ازدحام الشوارع و اجهزة التكلييف.

التلوث الحيوي:

وذلك بسبب وجود ميكروبات و جراثيم و طفيليات في الوسط البيئى مما يؤدى الى اصابة الكائنات الحيه و منها الانسان بالامراض و يرجع ذلك الى عدم العنايه بنظافه المياة و الغذاء و السكن.

للتلوث داخل المباني:

وهو تلوث يعتبر مزيج من عده اسباب منها:
الاستخدام السئ لملطفات الجو المختلفة.
تربيه الحيوانات الاليفه الطيور و القطط.
عشوائيه اجهزة التكييف و التبريد و التدفئة.
التدخين داخل المباني.
الاستخدام المفرط للسجاد و الموكيت و الاخشاب و الاصباغ.

 

  • تعبير صغير عن النفايات
880 views

موضوع تعبير عن التلوث البيئى