12:00 مساءً الأربعاء 22 مايو، 2019

موضوع تعبير عن الزكاة

 

 

 

 

صور موضوع تعبير عن الزكاة

 

 

 

فى الزكاه و فوائدها

ورساله في زكاه الفطر

لفضيله الشيخ محمد بن صالح العثيمين

الزكاه فريضه من فرائض الاسلام و هي احد اركانة و اهمها بعد الشهادتين و الصلاة ،

 

 

و قد دل على و جوبها كتاب الله تعالى و سنه رسولة صلى الله عليه و سلم و اجماع المسلمين ،

 

 

فمن انكر و جوبها فهو كافر مرتد عن الاسلام يستتاب ،

 

 

فان تاب و الا قتل ،

 

 

و من بخل بها او انتقص منها شيئا فهو من الظالمين المستحقين لعقوبه الله تعالى قال الله تعالى و لا يحسبن الذين يبخلون بما ءاتاهم الله من فضلة هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامه و لله ميراث السموات و الارض و الله بما تعملون خبير [ ال عمران 180 ]0

وفى صحيح البخارى عن ابي هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” من اتاة الله ما لا فلم يؤد زكاتة مثل له يوم القيامه شجاعا اقرع له زبيبتان يطوقة يوم القيامه ثم ياخذ بلهزمتية – يعني شدقية – يقول انا ما لك انا كنزك “0 الشجاع ذكر الحيات،

 

و الاقرع الذى تمعط فروه راسة لكثرة سمة 0 و قال تعالى

و الذين يكنزون الذهب و الفضه و لا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم 34 يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوي بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم هذا ما كنزتم لانفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون [ التوبه 34،

 

35] 0

وفى صحيح مسلم عن ابي هريره رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: ” ما من صاحب ذهب و لا فضه لا يؤدى حقها الا اذا كان يوم القيامه صفحت له صفائح من نار فاحمى عليها في نار جهنم ،

 

 

فيكوي بها جنبة و جبينة و ظهرة ،

 

 

كلما بردت اعيدت في يوم كان مقدارة خمسين الف سنه ،

 

 

حتى يقضي بين العباد،

 

فيري سبيله،

 

اما الى الجنه واما الى النار ” 0

وللزكاه فوائد دينيه و خلقيه و اجتماعيه كثيرة ،

 

 

نذكر منها ما ياتى

فمن فوائدها الدينيه

1 انها قيام بركن من اركان الاسلام الذى عليه مدار سعادة العبد في دنياة و اخراة 0

2 انها تقرب العبدالي ربة و تزيد في ايمانة ،

 

 

شانها في ذلك شان كل الطاعات 0

3 ما يترتب على ادائها من الاجر العظيم ،

 

 

قال الله تعالى يمحق الله الربا و يربى الصدقات [ سورة البقره 276 ] و قال تعالى و ماءاتيتم من ربا ليربوا في اموال الناس فلا يربوا عند الله و ماءاتيتم من زكاه تريدون و جة الله فاولئك هم المضعفون [ الروم 39 ] 0 و قال النبى صلى الله عليه و سلم ” من تصدق بعدل تمره – اي ما يعادل تمره – من كسب طيب ،

 

 

و لا يقبل الله الا الطيب ،

 

 

فان الله ياخذها بيمينة ثم يربيها لصاحبة كما يربى احدكم فلوة حتى تكون مثل الجبل ” رواة البخارى و مسلم 0

4 ان الله يمحو بها الخطايا كما قال النبى صلى الله عليه و سلم ” و الصدقة تطفىء الخطيئه كما يطفىء الماء النار ” 0

والمراد بالصدقة هنا الزكاه و صدقة التطوع كلا 0

ومن فوائدها الخلقيه

1 انها تلحق المزكى بركب الكرماء ذوى السماحه و السخاء 0

2 ان الزكاه تستوجب اتصاف المزكى بالرحمه و العطف على اخوانة المعدمين ،

 

 

و الراحمون يرحمهم الله

3 انه من المشاهد ان بذل النفس المالى و البدنى للمسلمين يشرح الصدر و يبسط النفس و يوجب ان يكون الانسان محبوبا بحسب ما يبذل من النفع لاخوانة 0

4 ان في الزكاه تطهيرا لاخلاق باذلها من البخل و الشح كما قال تعالى خذ من اموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها [ التوبه 103 ] 0

ومن فوائدها الاجتماعيه

1 ان فيها دفعا لحاجة الفقراء الذين هم السواد الاعظم في غالب البلاد 0

2 ان في الزكاه تقوية للمسلمين و رفعا من شانهم ،

 

 

و لذلك كان احد جهات الزكاه الجهاد في سبيل الله كما سنذكرة ان شاء الله تعالى 0

3 ان فيها ازاله للاحقاد و الضغائن التي تكون في صدور الفقراء و المعوزين ،

 

 

فان الفقراء اذا راوا تمتع الاغنياء بالاموال و عدم انتفاعهم بشيء منها ،

 

 

لا بقليل و لا بكثير ،

 

 

فربما يحملون عداوه و حقدا على الاغنياء حيث لم يراعوا لهم حقوقا ،

 

 

و لم يدفعوا لهم حاجة ،

 

 

فاذا صرف الاغنياء لهم شيئا من اموالهم على راس كل حول زالت هذه الامور و حصلت الموده و الوئام 0

4 ان فيها تنميه للاموال و تكثيرا لبركتها ،

 

 

كما جاء في الحديث عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال ” ما نقصت صدقة من ما ل ” 0 اي ان نقصت الصدقة المال عدديا فانها لن تنقصة بركة و زياده في المستقبل بل يخلف الله بدلها و يبارك له في ما له 0

5 ان له فيها توسعه و بسطا للاموال فان الاموال اذا صرف منها شيء اتسعت دائرتها و انتفع بها كثير من الناس ،

 

 

بخلاف اذا كانت دوله بين الاغنياء لا يحصل الفقراء على شيء منها 0

فهذه الفوائد كلها في الزكاه تدل على ان الزكاه امر ضروري لاصلاح الفرد و المجتمع 0 و سبحان الله العليم الحكيم 0

والزكاه تجب في اموال مخصوصه منها الذهب و الفضه بشرط بلوغ النصاب ،

 

 

و هو في الذهب احد عشر جنيها سعوديا و ثلاثه اسباع الجنية ،

 

 

و في الفضه سته و خمسون ريالا سعوديا من الفضه او ما يعادلها من الاوراق النقديه ،

 

 

و الواجب فيها ربع العشر ،

 

 

و لا فرق بين ان يكون الذهب و الفضه نقودا ام تبرا ام حليا ،

 

 

و على هذا فتجب الزكاه في حلى المرأة من الذهب و الفضه اذا بلغ نصابا ،

 

 

و لو كانت تلبسة او تعيرة ،

 

 

لعموم الادله الموجبه لزكاه الذهب و الفضه بدون تفصيل ،

 

 

و لانة و ردت احاديث خاصة تدل على و جوب الزكاه في الحلى وان كان يلبس ،

 

 

مثل ما رواة عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما ان امرأة اتت النبى صلى الله عليه و سلم و في يد ابنتها مسكتان من ذهب فقال ” اتعطين زكاه هذا

 

 

” قالت لا 0 قال ” ايسرك ان يسورك الله بهما سوارين من نار

 

 

” فالقتهما و قالت: هما لله و رسولة ” 0 قال في بلوغ المرام رواة الثلاثه و اسنادة قوي و لانة احوط و ما كان احوط فهو اولي 0

ومن الاموال التي تجب فيها الزكاه عروض التجاره ،

 

 

و هي كل ما اعد للتجاره من عقارات و سيارات و موا شي و اقمشه و غيرها من اصناف المال ،

 

 

و الواجب فيها ربع العشر ،

 

 

فيقومها على راس الحول بما تساوى و يخرج ربع عشرة ،

 

 

سواء كان اقل مما اشتراها به ام اكثر ام مساويا 0 فاما ما اعدة لحاجتة او تاجيرة من العقارات و السيارات و المعدات و نحوها فلا زكاه فيه لقول النبى صلى الله عليه و سلم ” ليس على المسلم في عبدة و لا فرسة صدقة ” – اهل الزكاه هم الجهات التي تصرف اليها الزكاه ،

 

 

و قد تولي الله تعالى بيانها بنفسة فقال تعالى انما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفه قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضه من الله و الله عليم حكيم [ التوبه 60 ] 0

فهؤلاء ثمانيه اصناف

الاول الفقراء و هم الذين لا يجدون من كفايتهم الا شيئا قليلا دون النصف ،

 

 

فاذا كان الانسان لا يجد ما ينفق على نفسة و عائلتة نصف سنه فهو فقير فيعطي ما يكفية و عائلتة سنه 0

الثاني المساكين و هم الذين يجدون من كفايتهم النصف فاكثر و لكن لا يجدون ما يكفيهم سنه كاملة فيكمل لهم نفقه السنه 00 و اذا كان الرجل ليس عندة نقود و لكن عندة مورد اخر من حرفه او راتب او استغلال يقوم بكفايتة فانه لا يعطي من الزكاه لقول النبى صلى الله عليه و سلم ” لا حظ فيها لغنى و لا لقوى مكتسب ” 0

الثالث العاملون عليها و هم الذين يوكلهم الحاكم العام للدوله بجبايتها من اهلها ،

 

 

و تصريفها الى مستحقيها ،

 

 

و حفظها ،

 

 

و نحو ذلك من الولايه عليها ،

 

 

فيعطون من الزكاه بقدر عملهم وان كانوا اغنياء 0

الرابع المؤلفه قلوبهم و هم رؤساء العشائر الذين ليس في ايمانهم قوه ،

 

 

فيعطون من الزكاه ليقوي ايمانهم ،

 

 

فيكونوا دعاه للاسلام و قدوه صالحه ،

 

 

وان كان الانسان ضعيف الاسلام و لكنة ليس من الرؤساء المطاعين بل هو من عامة الناس ،

 

 

فهل يعطي من الزكاه ليقوي ايمانة

 

يري بعض العلماء انه يعطي لان مصلحه الدين اعظم من مصلحه البدن ،

 

 

و ها هو اذا كان فقيرا يعطي لغذاء بدنة ،

 

 

فغذاء قلبة بالايمان اشد و اعظم نفعا ،

 

 

و يري بعض العلماء انه لا يعطي لان المصلحه من قوه ايمانة مصلحه فرديه خاصة به0

الخامس الرقاب و يدخل فيها شراء الرقيق من الزكاه و اعتاقة ،

 

 

و معاونه المكاتبين و فك الاسري من المسلمين 0

السادس الغارمون و هم المدينون اذا لم يكن لهم ما يمكن ان يوفوا منه ديونهم ،

 

 

فهؤلاء يعطون ما يوفون به ديونهم قليلة كانت ام كثيرة 000 وان كانوا اغنياء من جهه القوت ،

 

 

فاذا قدر ان هناك رجلا له مورد يكفى لقوتة و قوت عائلتة ،

 

 

الا ان عليه دينا لا يستطيع و فاءة ،

 

 

فانة يعطي من الزكاه ما يوفى به دينة ،

 

 

و لا يجوز ان يسقط الدين عن مدينة الفقير و ينوية من الزكاه 0

واختلف العلماء فيما اذا كان المدين و الدا او و لدا ،

 

 

فهل يعطي من الزكاه لوفاء دينه

 

و الصحيح الجواز 0

ويجوز لصاحب الزكاه ان يذهب الى صاحب الحق و يعطية حقة وان لم يعلم المدين بذلك ،

 

 

اذا كان صاحب الزكاه يعرف ان المدين لا يستطيع الوفاء 0

السابع في سبيل الله و هو الجهاد في سبيل الله فيعطي المجاهدون من الزكاه ما يكفيهم لجهادهم ،

 

 

و يشتري من الزكاه الات للجهاد في سبيل الله 0

ومن سبيل الله العلم الشرعى ،

 

 

فيعطي طالب العلم الشرعى ما يتمكن به من طلب العلم من الكتب و غيرها ،

 

 

الا ان يكون له ما ل يمكنة من تحصيل ذلك به 0

الثامن ابن السبيل و هو المسافر الذى انقطع به السفر فيعطي من الزكاه ما يوصلة لبلده0

فهؤلاء هم اهل الزكاه الذين ذكرهم الله تعالى في كتابة ،

 

 

و اخبر بان ذلك فريضه منه صادره عن علم و حكمه و الله عليم حكيم 0

ولا يجوز صرفها في غيرها كبناء المساجد و اصلاح الطرق ،

 

 

لان الله ذكر مستحقيها على سبيل الحصر ،

 

 

و الحصر يفيد نفى الحكم عن غير المحصور فيه 0

واذا تاملنا هذه الجهات عرفنا ان منهم من يحتاج الى الزكاه بنفسة و منهم من يحتاج المسلمون الية ،

 

 

و بهذا نعرف مدي الحكمه في ايجاب الزكاه ،

 

 

وان الحكمه منه بناء مجتمع صالح متكامل متكافئ بقدر الامكان ،

 

 

وان الاسلام لم يهمل الاموال و لا المصالح التي يمكن ان تبني على المال ،

 

 

و لم يترك للنفوس الجشعه الشحيحه الحريه في شحها و هواها ،

 

 

بل هو اعظم موجة للخير و مصلح للامم 0

والحمد لله رب العالمين 0

فى زكاه الفطر

زكاه الفطر فرضها رسول الله صلى الله عليه و سلم عند الفطر من رمضان 0 قال عبد الله بن عمر رضى الله عنهما ” فرض رسول الله صلى الله عليه و سلم الفطر من رمضان على العبد و الحر و الذكر و الانثى و الصغير و الكبير من المسلمين ” 0 متفق عليه)

وهي صاع من طعام مما يقتاتة الادميون ،

 

 

قال ابو سعيد الخدرى رضى الله عنه ” كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبى صلى الله عليه و سلم صاعا من طعام ،

 

 

و كان طعامنا الشعير و الزبيب و الاقط و التمر ” رواة البخارى 0 فلا تجزئ الدراهم و الفرش و اللباس و اقوات البهائم و الامتعه و غيرها ،

 

 

لان ذلك خلاف ما امر به النبى صلى الله عليه و سلم ” من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد اي مردود عليه)”0

ومقدار الصاع كيلوان و اربعون غراما من البر الجيد ،

 

 

هذا هو مقدار الصاع النبوى الذى قدر به النبى صلى الله عليه و سلم الفطر 0

ويجب اخراج الفطره قبل صلاه العيد و الافضل اخراجها يوم العيد قبل الصلاة ،

 

 

و تجزئ قبلة بيوم او بيومين فقط ،

 

 

و لا تجزئ بعد صلاه العيد لحديث ابن عباس رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه و سلم ” فرض زكاه الفطر طهره للصائم من اللغو و الرفث و طعمه للمساكين،

 

فمن اداها قبل الصلاة فهي زكاه مقبولة ،

 

 

و من اداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات” رواة ابو داود و ابن ما جة 0 و لكن لو لم يعلم بالعيد الا بعد الصلاة او كان وقت اخراجها في بر او بلد ليس فيه مستحق – اجزا اخراجها بعد الصلاة عند تمكنة من اخراجها0

والله اعلم ،

 

 

و صلى الله و سلم على نبينا محمد و الة و صحبة 0

  • تعبير عن الزكاة
  • موضوع تعبير عن الزكاة
  • قصه قصيره عن الزكاه
  • جمل عن الزكاة
  • تعبير عن زكاة الفطر
  • تعبير عن الزكاه
  • تعبير عن الزكات
  • تعبير عن الذكاه
  • تعبير حول الزكاة
  • تعبير الزكاه
2٬150 views

موضوع تعبير عن الزكاة