11:41 صباحًا الجمعة 22 فبراير، 2019








موضوع تعبير عن الصلاه

بالصور موضوع تعبير عن الصلاه 20160805 183

الصلاه .. فضلها و مكانتها و وجوبها مع الجماعه للرجال و حكم تركها

س/ هل لكم ان تحدثونا عن فضل الصلاه و مكانتها في الاسلام

ج/ الحمد لله رب العالمين و الصلاه و السلام على المبعوث رحمه للعالمين و على اله و صحبه اجمعين و بعد ، فان الصلاه هى الركن الثانى من اركان الاسلام كما في الحديث المتفق على صحته من روايه عبدالله ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال بنى الاسلام على خمس شهاده ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ، و اقام الصلاه … الحديث و هى عمود الاسلام كما في الحديث الذى رواه معاذ بن جبل رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم ، و لاهميتها فرضها الله على نبيه في السماء السابعه ليله المعراج دون و اسطه ، و هى خمس في العمل و خمسون في الاجر ، و هى من الاسلام بمنزله الراس من الجسد ، و هى اول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامه ؛ فان صلحت فقد افلح و انجح ، وان فسدت فقد خاب و خسر ، و هى قره عين النبى صلى الله عليه و سلم ..وجعلت قره عينى في الصلاه ، و كان يقول ارحنا بها يا بلال ، و كان اذا حزبه امر فزع الى الصلاه ، و هى صله بين العبد و ربه فاقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد ، و هى نور للمسلم كما في الحديث ..والصلاه نور ، و كانت اخر و صيه و صي بها النبى صلى الله عليه و سلم امته قبل موته .

س/ للصلاه فضائل كثيره فنرغب منكم ان تذكروا لنا بعض فضائلها .

ج/

· من فضائل الصلاه انها افضل الاعمال فعن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه قال سالت رسول الله صلى الله عليه و سلم اي العمل افضل قال الصلاه على وقتها قلت ثم اي قال بر الوالدين قلت ثم اي قال الجهاد في سبيل الله . متفق عليه

· و من فضائلها انها سبب لتكفير السيئات ، قال الله عز و جل اقم الصلاه طرفى النهار و زلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكري للذاكرين و قال صلى الله عليه و سلم الصلوات الخمس و الجمعه الى الجمعه ورمضان الى رمضان مكفرات ما بينهن اذا اجتنبت الكبائر . و قال صلى الله عليه و سلم ارايتم لون ان نهرا بباب احدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقي من درنه شيء قالوا لا يا رسول الله . قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا .

· و من فضائل الصلاه دخول الجنه و النجاه من النار ، قال صلى الله عليه و سلم من صلى البردين دخل الجنه و البردان الفجر و العصر . و قال صلى الله عليه و سلم لن يلج النار رجل صلى قبل طلوع الشمس و قبل غروبها .

· و من فضائلها ان الله امر بالاستعانه بها فقال و استعينوا بالصبر و الصلاه و انها لكبيره الا على الخاشعين .

· و من فضائلها انها تنهي عن الفحشاء و المنكر ، قال الله عز و جل .. و اقم الصلاه ان الصلاه تنهي عن الفحشاء و المنكر .. .

· و هى تحفظ المسلم من الهلع و الجزع ، قال تعالى ان الانسان خلق هلوعا اذا مسه الشر جزوعا و اذا مسه الخير منوعا الا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون .

· و هى من اسباب الرزق ، قال الله تعالى و امر اهلك بالصلاه و اصطبر عليها لا نسالك رزقا نحن نرزقك و العاقبه للتقوي .

· و تعين على الامر بالمعروف و النهى عن المنكر ، قال الله تعالى يا بنى اقم الصلاه و امر بالمعروف و انه عن المنكر و اصبر على ما اصابك ان ذلك من عزم الامور فقدم الصلاه على الامر و النهى .

· و تضييعها سبب لاتباع الشهوات ، قال تعالى فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا . الى غير ذلك من الفضائل

س / ما ابرز المخالفات و الملاحظات على بعض المسلمين في الصلاه

ج / هناك العديد من المخالفات على بعض المسلمين في الصلاه من ابرزها

س / ما فضل صلاه الجماعه

ج / لصلاه الجماعه فضل عظيم دل عليه قول النبى صلى الله عليه و سلم ” صلاه الجماعه افضل من صلاه الفذ بسبع و عشرين درجه ” رواه البخارى و مسلم .

ومن فضائلها تكفير السيئات و رفع الدرجات ، قال صلى الله عليه و سلم ” صلاه الرجل في جماعه تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا و عشرين درجه ، و ذلك ان احدهم اذا توضا فاحسن الوضوء ثم اتي المسجد لا ينهزه الا الصلاه ، لا يريد الا الصلاه لم يخط خطوه الا رفع له بها درجه ، و حط عنه بها خطيئه حتى يدخل المسجد ، فاذا دخل المسجد كان في صلاه ما كانت الصلاه هى تحبسه ، و الملائكه يصلون على احدكم ما دام في مجلسه الذى صلى فيه ، يقولون اللهم ارحمه ، اللهم اغفر له ، اللهم تب عليه ، ما لم يؤذ فيه ما لم يحدث فيه ” رواه مسلم

وقال صلى الله عليه و سلم ” الا ادلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات قلنا بلي يا رسول الله . قال اسباغ الضوء على المكاره ، و كثره الخطي الى المساجد ، و انتظار الصلاه بعد الصلاه ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط ” .

لذا كان اعظم الناس اجرا في الصلاه ابعدهم ممشي فابعدهم .

س / هل صلاه الجماعه و اجبه و ما الدليل على ذلك

ج / صلاه الجماعه و اجبه على الرجل سواء في الحضر او في السفر ، و الدليل على ذلك قول الله تعالى و اقيموا الصلاه و اتوا الزكاه و اركعوا مع الراكعين فهذه الايه نص في و جوب صلاه الجماعه ؛ حيث امر بالركوع ليس منفردا و انما مع الراكعين ، و لا يتحقق هذا الا بالجماعه .

وعن ابى هريره رضى الله عنه قال اتي النبى صلى اله عليه و سلم رجل اعمي فقال يا رسول الله انه ليس لى قائد يقودنى الى المسجد ، فسال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان يرخص له فيصلى في بيته فرخص له ، فلما و لي دعاه فقال ” هل تسمع النداء بالصلاه ” فقال نعم . قال ” فاجب ” رواه مسلم.

وعن ابى هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” ان اثقل صلاه على المنافقين صلاه العشاء وصلاه الفجر ، و لو يعلمون ما فيهما لاتوهما و لو حبوا ، و لقد هممت ان امر بالصلاه فتقام ، ثم امر رجلا فيصلى بالناس ، ثم انطلق معى برجال معهم حزم من حطب الى قوم لا يشهدون الصلاه فاحرق عليهم بيوتهم بالنار ” رواه البخارى و مسلم .

ولما فرضت صلاه الخوف جماعه كان و جوبها في حال الامن من باب اولي .

يقول عبدالله بن مسعود رضى الله عنه و لقد رايتنا و ما يتخلف عن الصلاه الا منافق معلوم النفاق او مريض و لقد كان الرجل يؤتي به يهادي بين الرجلين حتى يقام في الصف .

ولو لم تكن صلاه الجماعه و اجبه لتعطلت المساجد و انتفت الحكمه من بنائها لان الناس سيهجرونها في الغالب .

ومن الامور التى تميز الرجال عن النساء و جوب صلاه الجماعه عليهم .

س / ما الاعذار المبيحه لترك الجمعه و الجماعه

ج / يعذر بترك الجمعه و الجماعه من كان له عذر يبيح ذلك لحديث ابن عباس رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” من سمع النداء فلم يجب فلا صلاه له الا من عذر ” رواه البيهقى و ابن ما جه .

ومن هذه الاعذار

ويكره لمن اكل ثوما او بصلا و ما كان له رائحه كريهه ان يحضر الى المسجد؛ لقوله صلى الله عليه و سلم ” من اكل ثوما او بصلا فليعتزل مسجدنا و ليقعد في بيته ” رواه البخارى ؛ حتى لا يؤذى الناس و الملائكه ، لكن لا يفعل ذلك بقصد اسقاط الجماعه فان هذا حرام ، و من قدر على ازاله الرائحه لزمه ذلك .

س / ما حكم ترك الصلاه

ج / ترك الصلاه بالكليه كفر ، لقول النبى صلى الله عليه و سلم ” بين الرجل و بين الكفر و الشرك ترك الصلاه ” ، و قوله صلى الله عليه و سلم ” العهد الذى بيننا و بينهم الصلاه فمن تركها فقد كفر ” .

يقول الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله فتارك الصلاه كافر كفرا مخرجا عن المله و يحكم عليه بما يحكم على المرتدين عن الاسلام من الاحكام الدنيويه و الاخرويه ، فلا تحل ذبيحته ، و لا يحل له ان يدخل مكه و لا حرمها ، و لا يحل له ان يتزوج بمسلمه ، وينفسخ نكاحه منها ان ترك الصلاه بعد العقد فتكون زوجته اذا كان لا يصلى حراما عليه . و لا يغسل بعد موته و لا يكفن و لا يصلي عليه ، و لا يدفن مع المسلمين ، و لا يدعي له بالمغفره و الرحمه ، و لا يتصدق عنه ، و لا يكون مع المسلمين يوم القيامه ، و لا يدخل الجنه معهم نعوذ بالله من ذلك و لا يحل لاهله الذين يعلمون انه ما ت على ترك الصلاه و لم يتب ان يقدموه للمسلمين ليصلوا عليه ؛ لانهم بذلك يكونون قد قدموا كافرا يصلى عليه المسلمون . انتهي كلامه رحمه الله .. 1. عدم اتمام الوضوء و هو مفتاح الصلاه . 2. عدم تعلم احكام الصلاه وصفتها و الرسول صلى الله عليه و سلم يقول ” صلوا كما رايتمونى اصلى ” . 3. عدم اتمام الركوع و السجود . يقول عمر بن الخطاب رضى الله عنه <ان الرجل ليشيب عارضاه في الاسلام و ما اكمل لله تعالى صلاه > . 4. التخلف عن صلاه الجماعه مع انها و اجبه . 5. مسابقه الامام في الصلاه و قد نهي النبى صلى الله عليه و سلم عن مسابقه الامام . 6. السرعه في اداء الصلاه كنقر الغراب و عدم الطمانينه و قد راى النبى صلى الله عليه و سلم رجلا يصلى و لا يطمئن في صلاته فقال له ارجع فصل فانك لم تصل ثلاث مرات . 7. تاخير الصلاه عن وقتها بغير عذر . 8. كثره الحركه من غير حاجه في الصلاه . 9. عدم الخشوع في الصلاه ، و قد و رد في الاثر اول ما يرفع من الناس الخشوع و يقول عباده بن الصامت رضى الله عنه < يوشك ان تدخل المسجد فلا تري فيه خاشعا > ، و يقول ابن تيميه رحمه الله < ان الرجلين ليكون مقامهما في الصف واحدا و بين صلاتيهما كما بين السماء و الارض > ، و في الحديث .” ان العبد لينصرف من صلاته و لم يكتب له منها الا نصفها الا ثلثها حتى قال الا عشرها ” . 1. المرض . 2. الخوف على النفس او المال او الاهل و نحو ذلك . 3. التاذى بالمطر او الوحل او الريح البارده . 4. حضور طعام يشتهيه ، على الا يتخذ ذلك عاده او حيله لترك الجماعه . 5. مدافعه البول او الغائط لان ذلك يمنع من الخشوع في الصلاه .

  • تعبيرعن الصلاة
  • موضوع تعبير عن الصلاة للصف الرابع
  • موضوع تعبير عن الصلاه تنهي
5٬391 views

موضوع تعبير عن الصلاه