11:04 مساءً الخميس 8 ديسمبر، 2016

موضوع تعبير عن الصلاه

صور موضوع تعبير عن الصلاه

الصلاة

فضلها ومكانتها ووجوبها مَع الجماعة للرجال وحكم تركها

س/ هَل لكُم ان تحدثونا عَن فضل الصلآة ومكانتها فِي الاسلام

ج/ الحمد لله رب العالمين والصلآة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين وعلي اله وصحبه اجمعين وبعد
فان الصلآة هِي الركن الثاني مِن اركان الاسلام كََما فِي الحديث المتفق علي صحته مِن رواية عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما عَن النبي صلي الله عَليه وسلم أنه قال بني الاسلام علي خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
واقام الصلآة … الحديث وهي عمود الاسلام كََما فِي الحديث الَّذِي رواه معاذ بن جبل رضي الله عنه عَن النبي صلي الله عَليه وسلم
ولاهميتها فرضها الله علي نبيه فِي السماءَ السابعة ليلة المعراج دون واسطة
وهي خمس فِي العمل وخمسون فِي الاجر
وهي مِن الاسلام بمنزلة الراس مِن الجسد
وهي أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة ؛ فإن صلحت فقد افلح وانجح
وان فسدت فقد خاب وخسر
وهي قرة عين النبي صلي الله عَليه وسلم
.وجعلت قرة عيني فِي الصلآة
وكان يقول ارحنا بها يا بلال
وكان إذا حزبه امر فزع الي الصلآة
وهي صلة بَين العبد وربه فاقرب ما يَكون العبد مِن ربه وهو ساجد
وهي نور للمسلم كََما فِي الحديث ..والصلآة نور
وكَانت آخر وصية وصي بها النبي صلي الله عَليه وسلم امته قَبل موته

س/ للصلآة فضائل كَثِيرة فنرغب منكم ان تذكروا لنا بَعض فضائلها

ج/

· مِن فضائل الصلآة أنها أفضل الاعمال فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال سالت رسول الله صلي الله عَليه وسلم أي العمل أفضل قال الصلآة علي وقْتها قلت ثُم أي قال بر الوالدين قلت ثُم أي قال الجهاد فِي سبيل الله
متفق عَليه

· ومن فضائلها أنها سَبب لتكفير السيئات
قال الله عز وجل اقم الصلآة طرفي النهار وزلفا مِن الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلِك ذكري للذاكرين وقال صلي الله عَليه وسلم الصلوات الخمس والجمعة الي الجمعة ورمضان الي رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر
وقال صلي الله عَليه وسلم ارايتِم لون ان نهرا بباب احدكم يغتسل مِنه كَُل يوم خمس مرات هَل يبقي مِن درنه شيء قالوا لا يا رسول الله
قال فذلِك مِثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا

· ومن فضائل الصلآة دخول الجنة والنجآة مِن النار
قال صلي الله عَليه وسلم مِن صلي البردين دخل الجنة والبردان الفجر والعصر
وقال صلي الله عَليه وسلم لَن يلج النار رجل صلي قَبل طلوع الشمس وقبل غروبها

· ومن فضائلها ان الله امر بالاستعانة بها فقال واستعينوا بالصبر والصلآة وأنها لكبيرة الا علي الخاشعين

· ومن فضائلها أنها تنهي عَن الفحشاءَ والمنكر
قال الله عز وجل

واقم الصلآة ان الصلآة تنهي عَن الفحشاءَ والمنكر

}

· وهي تحفظ المسلم مِن الهلع والجزع
قال تعالي ان الانسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا واذا مسه الخير منوعا الا المصلين الَّذِين هُم علي صلاتهم دائمون

· وهي مِن اسباب الرزق
قال الله تعالي وامر اهلك بالصلآة واصطبر عَليها لا نسالك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوي

· وتعين علي الامر بالمعروف والنهي عَن المنكر
قال الله تعالي يا بني اقم الصلآة وامر بالمعروف وانه عَن المنكر واصبر علي ما اصابك ان ذلِك مِن عزم الامور فقدم الصلآة علي الامر والنهي

· وتضييعها سَبب لاتباع الشهوات
قال تعالي فخلف مِن بَعدهم خَلف اضاعوا الصلآة واتبعوا الشهوات فسوفَ يلقون غيا
الي غَير ذلِك مِن الفضائل

س / ما ابرز المخالفات والملاحظات علي بَعض المسلمين فِي الصلآة

ج / هُناك العديد مِن المخالفات علي بَعض المسلمين فِي الصلآة مِن ابرزها

س / ما فضل صلآة الجماعة

ج / لصلآة الجماعة فضل عظيم دل عَليه قول النبي صلي الله عَليه وسلم ” صلآة الجماعة أفضل مِن صلآة الفذ بسبع وعشرين درجة ” رواه البخاري ومسلم

ومن فضائلها تكفير السيئات ورفع الدرجات
قال صلي الله عَليه وسلم ” صلآة الرجل فِي جماعة تزيد علي صلاته فِي بيته وصلاته فِي سوقه بضعا وعشرين درجة
وذلِك ان احدهم إذا توضا فاحسن الوضوء ثُم اتي المسجد لا ينهزه الا الصلآة
لا يُريد الا الصلآة لَم يخط خطوة الا رفع لَه بها درجة
وحط عنه بها خطيئة حتّى يدخل المسجد
فاذا دخل المسجد كََان فِي صلآة ما كََانت الصلآة هِي تحبسه
والملائكة يصلون علي احدكم ما دام فِي مجلسه الَّذِي صلي فيه
يقولون اللهم ارحمه
اللهم اغفر لَه
اللهم تب عَليه
ما لَم يؤذ فيه ما لَم يحدث فيه ” رواه مسلم

وقال صلي الله عَليه وسلم ” الا ادلكُم علي ما يمحو الله بِه الخطايا ويرفع بِه الدرجات قلنا بلي يا رسول الله
قال اسباغ الضوء علي المكاره
وكثرة الخطي الي المساجد
وانتظار الصلآة بَعد الصلآة
فذلكُم الرباط فذلكُم الرباط ”

لذا كََان اعظم الناس اجرا فِي الصلآة ابعدهم ممشي فابعدهم

س / هَل صلآة الجماعة واجبة وما الدليل علي ذلِك .

ج / صلآة الجماعة واجبة علي الرجل سواءَ فِي الحضر أو فِي السفر
والدليل علي ذلِك قول الله تعالي واقيموا الصلآة واتوا الزكآة واركعوا مَع الراكعين فهَذه الاية نص فِي وجوب صلآة الجماعة ؛ حيثُ امر بالركوع ليس منفردا وإنما مَع الراكعين
ولا يتحقق هَذا الا بالجماعة

وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال اتي النبي صلي اله عَليه وسلم رجل اعمي فقال يا رسول الله أنه ليس لِي قائد يقودني الي المسجد
فسال رسول الله صلي الله عَليه وسلم ان يرخص لَه فيصلي فِي بيته فرخص لَه
فلما ولي دعاه فقال ” هَل تسمع النداءَ بالصلآة ” فقال نعم
قال ” فاجب ” رواه مسلم.

وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عَليه وسلم ” ان اثقل صلآة علي المنافقين صلآة العشاءَ وصلآة الفجر
ولو يعلمون ما فيهما لاتوهما ولو حبوا
ولقد هممت ان امر بالصلآة فتقام
ثم امر رجلا فيصلي بالناس
ثم انطلق معي برجال معهم حزم مِن حطب الي قوم لا يشهدون الصلآة فاحرق عَليهم بيوتهم بالنار ” رواه البخاري ومسلم

ولما فرضت صلآة الخوف جماعة كََان وجوبها فِي حال الامن مِن باب اولى

يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ولقد رايتنا وما يتخلف عَن الصلآة الا منافق معلوم النفاق أو مريض ولقد كََان الرجل يؤتي بِه يهادي بَين الرجلين حتّى يقام فِي الصف

ولو لَم تكُن صلآة الجماعة واجبة لتعطلت المساجد وانتفت الحكمة مِن بنائها لان الناس سيهجرونها فِي الغالب

ومن الامور الَّتِي تميز الرجال عَن النساءَ وجوب صلآة الجماعة عَليهم

س / ما الاعذار المبيحة لترك الجمعة والجماعة

ج / يعذر بترك الجمعة والجماعة مِن كََان لَه عذر يبيح ذلِك لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلي الله عَليه وسلم ” مِن سمع النداءَ فلم يَجب فلا صلآة لَه الا مِن عذر ” رواه البيهقي وابن ماجه

ومن هَذه الاعذار

ويكره لمن اكل ثوما أو بصلا وما كََان لَه رائحة كَريهة ان يحضر الي المسجد؛ لقوله صلي الله عَليه وسلم ” مِن اكل ثوما أو بصلا فليعتزل مسجدنا وليقعد فِي بيته ” رواه البخاري ؛ حتّى لا يؤذي الناس والملائكة
لكن لا يفعل ذلِك بقصد اسقاط الجماعة فإن هَذا حرام
ومن قدر علي ازالة الرائحة لزمه ذلك

س / ما حكم ترك الصلآة

ج / ترك الصلآة بالكلية كَفر
لقول النبي صلي الله عَليه وسلم ” بَين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلآة ”
وقوله صلي الله عَليه وسلم ” العهد الَّذِي بيننا وبينهم الصلآة فمن تركها فقد كَفر ”

يقول الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله فتارك الصلآة كَافر كَفرا مخرجا عَن الملة ويحكم عَليه بما يحكم علي المرتدين عَن الاسلام مِن الاحكام الدنيوية والاخروية
فلا تحل ذبيحته
ولا يحل لَه ان يدخل مكة ولا حرمها
ولا يحل لَه ان يتزوج بمسلمة
وينفسخ نكاحه مِنها ان ترك الصلآة بَعد العقد فتَكون زوجته إذا كََان لا يصلي حراما عَليه
ولا يغسل بَعد موته ولا يكفن ولا يصلي عَليه
ولا يدفن مَع المسلمين
ولا يدعي لَه بالمغفرة والرحمة
ولا يتصدق عنه
ولا يَكون مَع المسلمين يوم القيامة
ولا يدخل الجنة معهم نعوذ بالله مِن ذلِك ولا يحل لاهله الَّذِين يعلمون أنه مات علي ترك الصلآة ولم يتب ان يقدموه للمسلمين ليصلوا عَليه ؛ لانهم بذلِك يكونون قَد قدموا كَافرا يصلي عَليه المسلمون
انتهي كَلامه رحمه الله

1
عدَم اتمام الوضوء وهو مفتاح الصلآة
2
عدَم تعلم احكام الصلآة وصفتها والرسول صلي الله عَليه وسلم يقول ” صلوا كََما رايتموني اصلي ”
3
عدَم اتمام الركوع والسجود
يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه <ان الرجل ليشيب عارضاه فِي الاسلام وما اكمل لله تعالي صلآة >
4
التخلف عَن صلآة الجماعة مَع أنها واجبة
5
مسابقة الامام فِي الصلآة وقد نهي النبي صلي الله عَليه وسلم عَن مسابقة الامام
6
السرعة فِي اداءَ الصلآة كَنقر الغراب وعدَم الطمانينة وقد راي النبي صلي الله عَليه وسلم رجلا يصلي ولا يطمئن فِي صلاته فقال لَه ارجع فصل فانك لَم تصل ثلاث مرات
7
تاخير الصلآة عَن وقْتها بغير عذر
8
كثرة الحركة مِن غَير حاجة فِي الصلآة
9
عدَم الخشوع فِي الصلآة
وقد ورد فِي الاثر أول ما يرفع مِن الناس الخشوع ويقول عبادة بن الصامت رضي الله عنه < يوشك ان تدخل المسجد فلا تري فيه خاشعا >
ويقول ابن تيمية رحمه الله < ان الرجلين ليَكون مقامهما فِي الصف واحدا وبين صلاتيهما كََما بَين السماءَ والارض >
وفي الحديث
” ان العبد لينصرف مِن صلاته ولم يكتب لَه مِنها الا نصفها الا ثلثها حتّى قال الا عشرها ”
1
المرض
2
الخوف علي النفس أو المال أو الاهل ونحو ذلِك
3
التاذي بالمطر أو الوحل أو الريح الباردة
4
حضور طعام يشتهيه
علي الا يتخذ ذلِك عادة أو حيلة لترك الجماعة
5
مدافعة البول أو الغائط لان ذلِك يمنع مِن الخشوع فِي الصلاة

الصلاه تعبير عن موضوع 5038

موضوع تعبير عن الصلاه