موضوع تعبير عن الماء

مقال تعبير عن الماء:

الماء اهم شئ يوجد بالطبيعة و لقد اعطي الله الماء قيمة كبار جدا جدا بحياة كل المخلوقات الانسان على راسهم و الحيوانات و الزراعة و الطيور تعد للماء فائدة و اهمية كبار جدا جدا بحياتنا اليومية بدون الماء تقف الحياة فالماء هي سر روحاني كبير كما ان الماء تمثل قيمة و مساحة كبار من مساحة الارض احضرت لكم اليوم بحث عن الماء و فوائدها و تحليل لكل جوانبها بكيفية و بصورة متميزة


الماء عصب الحياة حيث يستطيع الانسان ان يعيش بدون اكل مدة شهرين و لكنه يحتاج الى اسابيع لكي تخرج اعراض نقص الفيتامينات او الاملاح المعدنية عليه ، اما بدون الماء فاننا لا نستطيع ان نعيش سوى ايام معدودات.

و الماء يدخل بتركيب جميع الاطعمة =و نسبته عالية جدا جدا بها ربما تصل ببعض الاطعمة =الى 99 و يحتوي جسم الطفل المولود حديثا على حوالي 75 80 من و زنه ماء و يستمر تناقص نسبة الماء اثناء مراحل النمو حتى تصل بالشيخوخة الى 50 من وزن الجسم.

وكل انسجة الجسم تحتوي على الماء بنسب مختلفة و هو يصبح حوالي ثلاثة ارباع انسجة العضلات و لكن فقط ربع الانسجة الدهنية لذلك فان الشخص النحيف و اغلب الرجال الذين لديهم عضلات كبار تحتوي انسجتهم على نسبة اعلى من الماء مقارنة بالاشخاص السمينين. حتى العظام التي تبدو و كانها ناشفة تحتوي على 20 من و زنها ما ء.

ان اسباب عدم قدرتنا على الحياة بدون ماء راجع الى ان الجسم يحتاج الماء بكل عملياته الحيوية مثل الهضم ، الامتصاص ، نقل العناصر الغذائية ، بناء الانسجة ، و المحافظة على درجة حرارة الجسم.

حتى الخلية بالجسم تعتمد على الماء لتنقل نشاطها. ان الماء بالدم و حتى بالخلايا و الفراغ بين الخلايا يعمل كمذيب لنقل المغذيات الى كل خلية بالجسم و لازالة الفضلات من الرئة و الكلية و القناة الهضمية و الجلد للتخلص منها.

ويعمل الماء كضابط لنظام الجسم لتحمل تقلبات الطقس محافظا على درجة الحرارة و هذا باخراج الحرارة من اثناء التنفس التي بدورها تتبخر. بالطقس الحار او اثناء ممارسة النشاط البدني ترتفع حرارة الجسم ، و يبدا الاحساس بالحرارة بالجلد و بالمخ بتحفيز الغدد العرقية باطلاق التنفس مؤدية الى انخفاض الحرارة و حتى بعدم وجود عرق و اضح فان الجسم يتولى تنظيم درجة حرارته من اثناء التنفس.

تنظيم الجسم للماء

ان الشخص البالغ يستهلك و يظهر حوالي 2.5 3 لترات من الماء يوميا . ان توازن الماء بالجسم يتم عن طريق الكلية و مركز العطش بالمخ و هذا بان الكمية المفقودة كل يوم من اثناء التنفس و تبخر الماء عن طريق الرئة و فقدانه عن طريق البول و التبرز تساوي كمية الماء المتناولة.

ان اي انخفاض بكمية الماء التي نتناولها يؤدي الى انخفاض بكمية الدم ، مما يؤدي الى زيادة بسيطة بتركيز الصوديوم بالدم . و هذي التغيرات يحس فيها بسرعة مركز العطش بالمخ مما يؤدي الى الاحساس بالعطش. بالاضافة الى انه كلما قل حجم الدم قل افراز اللعاب مما يؤدي الى الاحساس بجفاف الفم و بالتالي شرب السوائل او الماء. و مهما كانت المياه التي نشربها فان الكلية السليمة تفرز 10 17 اونسا من الماء يوميا للتخلص من الفضلات السامة بالجسم . و اذا تناول الشخص كمية اكبر من احتياجاته من الماء فان حجم الدم يزداد و يقل تركيز الصوديوم و عندها يبدا مركز العطش بالجسم بارسال اشارة لايقاف الهرمون المضاد للتبول مما يؤدي الى زيادة افراز الكلية للبول.

اختلاف توازن الماء

يستمر الجسم بالحالات الاعتيادية بخلق التوازن بالماء لان هذا مهم لاستمرار العمليات الحيوية بالجسم و لو فقد الجسم 5 من و زنه ماء فان هذا يؤدي الى الانهاك الحراري مثل الضعف العام و سرعة دقات القلب الصداع ، الدوار و عندما يفقد الجسم 10 من و زنه ماء فان هذا يؤدي الى الضربة الحرارية و الوفاة اذا لم يعالج الشخص بالحال.

بالرغم من انه نادر الحدوث فان شرب كميات كبار من الماء ربما يؤدي هذا الى حدوث التسمم بالماء و الاكثار من شرب الماء ربما يحدث ببعض الحالات النفسية. و هنالك حالات و جدت عند الاشخاص الذين يتبعون حمية بتناول العديد من السوائل او الماء. و بهذه الحالة فان الكلية لا تستطيع مجاراة الكمية ال كبار من الماء المتناول و نتيجة لذا فان الخلايا تغمر بالماء الزائد مما يؤدي الى تخفيف الصوديوم و بقية الاملاح المعدنية التي تساعد على حفظ التوازن القاعدي الحامضي داخل الكلية و ذلك يمنع الكلية من ان تقوم بعملها. ان التسمم بالماء يؤدي الى الغيبوبة بعدها الوفاء.

ما هي كمية الماء المطلوبة

تختلف كمية الماء التي يحتاجها الانسان من شخص لاخر و لا توجد توصيات محددة لذلك. فالطقس و ممارسة النشاط البدني و الاختلافات الفردية بالتنفس كلها تؤثر على الاحتياجات من السوائل.

غالبا يصبح العطش هو اروع مؤشر للحاجة للماء و لكن هذي الميكانيكية لا تتم بالصورة الكاملة دائما . فالاشخاص يتناولون السوائل لتغطية احساسهم بالجفاف بالبلعوم و لكن ليس بالقدر الذي يلبي احتياجاتهم الفعلية. لذلك فان التوصية باننا يجب ان نشرب 6 8 كاسات من الماء او السوائل يوميا تعتبر صحيحة. خاصة بدولنا مع وجود الطقس الحار و الرطوبة العالية.

و من حسن حظنا ان تناول المشروبات ليس الكيفية الوحيدة لتعويض السوائل التي يحتاجها جهاز الجسم فالقليل من الناس الذين يتناولون من المشروبات كميات تفي باحتياجاتهم من السوائل. فنحن نحصل على باقي السوائل من التفاعلات الكيميائية داخل اجسامنا و التي يتحرر منها الماء و ايضا من الاطعمة =، فمثلا معظم الفواكه و الخضروات تحتوي على 85 95 ماء و يحتوي اللحم على 45 65 ماء و يحتوي الجبن على 25 35 ما ء.

ماذا يحدث لو لم تتناول حاجتك من الماء

ان الجسم له قدرة على التعامل مع نفسه بحالة تناولك كميات قليلة من الماء فنجد ان البول يصبح بحجم اقل ، و لكن الاشخاص الذين تعودوا على شرب كميات قليلة من الماء ربما يواجهون بعض المشاكل.

• فالكلية تحتاج الى كمية من الماء لكي تقوم بعملها بشكل جيد و عندما يتناول الشخص القليل من الماء فان الجسم يستعمله للعمليات الثانية =الحيوية و بالتالي فان القليل من الماء ممكن ان يستعمل للعمليات الثانية =و يتاثر الجسم فيحدث جفاف الجلد او ان عملية الهضم تتاثر مما ربما يسبب الامساك.

• ان عمليات مرور الماء بالكلية يوميا يساعد بشكل كبير على تنظيف او غسل البكتيريا من الكلية و المرارة و القنوات البولية و قلة تناول الماء يساعد على اصابة القناة البولية و يحدث الحرقان عند البول و الم باسفل الظهر و ما الى ذلك.

• بعض نوعيات الادوية مثل المسكنات لالام الالتهابات تترك بعض البقايا بالكلية التي ربما تسبب تلفا لانسجة الكلية و الماء يساعد على غسلها و عدم تركها بالكلية.

• قلة تناول الماء ربما يصبح سببا لحدوث حصى الكلية عند اولئك الذين لديهم استعداد لذا و استمرار تناول الماء بشكل منتظم يقلل من فرصة تكون الحصى بالكلية بشرط ان يصبح الماء نظيفا و صحيا .

• ممكن للسوائل الثانية =ان تسد محل الماء. فمثلا الشاي و القهوة و العصائر و المشروبات و الحليب و غيرها كلها تساهم بكمية السوائل التي يحتاج اليها الجسم . و ذلك هو الاسباب =بان بعض الاشخاص لا يتناولون كميات كبار من الماء

ماذا تعرف عن الماء

الماء عنصر هام بالحياة, و عدم و جوده يعني القضاء على جميع اشكال الحياة على الارض , فالماء عنصر لابد منه لحياة الانسان و باقي الكائنات الحية على وجه الارض, فنحن نحتاج باليوم الواحد من 8-10 كاسات من الماء, اما السوائل الثانية =فهي توفر لنا نص الكمية التي نحتاجها من المياه, و النصف الاخر عن طريق الاكل الذي نتناوله, ان الماء يشكل نسبة 83 من الدم باجسامنا و يساعد بعملية الهضم و يسهل حركة المفاصل و يساعد بعمليات نقل مخلفات الهضم, كما يساعد بالحافظ على درجة حرارة الجسم، كما انه هام بحفظ التوازن الحراري للجسم .

ما هي استعمالات المياه

للمياه استعمالات كثيرة بالحياة العامة و بحياة الانسان دون تحديد نوعيتها مياه بحار او محيطات او مياه عذبه فلاج ابار اوديه انهار فالعذبة تستخدم لاغراض الشرب و تحضير الاكل و الاستحمام و السباحة و الغسيل و السقي بكافة نوعياته و تستعمل بالصناعة و توليد الطاقة, كما تشكل مياه البحار و المحيطات و الانهار طرق نقل طبيعية و بيئية طبيعية لحياة الكائنات الحية و البحرية و النهرية .

ما هي التاثيرات و الاحتياجات للمياه

تلاحظ انه تتاثر كمية الماء التي يحتاجها الجسم على عوامل مختلفة منها السن و الجنس و النشاط و درجة حرارة الجو و نوع الاكل ..الخ فالانسان يحتاج للشرب بالمتوسط الى لترين من الماء يوميا و تقدر كمية الاحتياجات اليومية للفرد من الماء بحوالي 50 لتر تقريبا للشرب و الاستحمام و التحضير و صرف الفضلات, اما بخصوص الاحتياجات البيتية فهي تقدر بحوالي 120 لتر للفرد باليوم معتمدة على عوامل عديدة .

فكيف نستطيع ان نوفر المياه

عزيزي المستهلك لتوفير المياه يجب علينا ان نبدا من البيت و هنا ياتي دور ربة المنزل حيث يقع عليها و على افراد الاسرة الدور الرئيسي فهنالك ثلاث طرق لتوفير المياه و هي

1. عمل صيانة دورية للتسربات المائية بالمنزل .

2. تغيير السلوك لتوفير استهلاك المياه.

3. استعمال ادوات الترشيد .

4. فلكل واحدة من تلك الطرق لها خطوات ممكن اتباعها لتوفير استهلاكنا اليومي و الشهري و نخفف من التبذير بالمال و نحافظ على المياه باكبر قدر ممكن

يعتبر الترشيد باستهلاك الكهرباء و المياه تصرف حضاري حيث يؤدي الاستعمال الامثل و الفعلي لهما الى تخفيض الاستهلاك و المحافظة على الموارد، و رغم ان فكرة الترشيد ليست بحديثة ، فان زيادة الاهتمام بالمحافظة على البيئة ربما ضاعفت من اهمية الاستعمال الامثل للكهرباء و المياه و من هنا تقع على كل منا مسئولية الترشيد و عدم الاسراف بهذه المصادر

اولا عمل الصيانة لوقف التسرب البيتي

لنعلم ان الصيانة لها دور اساسي و لوقف هدر المياه بالمنزل فالتسرب هو كمية المياه المفقودة من الشبكة الداخلية بعد العداد من اثناء التمديدات و المرافق الصحية داخل البيت فيصبح اما ظاهرا او غير ظاهر و لكل واحد من تلك التسربات له ضوابطه:.

التسرب الظاهر

ذلك النوع ممكن مشاهدته من اثناء التفقد الدائم مثل وجود بجلدة الحنفية او ممكن بصندوق الطرد المائي او تلف بعوامة خزان المياه الاساسي او كسر بالتمديدات و المرافق الصحية .

التسرب الغير الظاهر

هذا النوع يصبح من اثناء الخط المفون الواصل للبيت او من خط التوزيع الواصل من الخزان على السطح الى المرافق الصحية بالمنزل .

طريقة عمل صيانة دورية لحل المشكلة

كيف تكشف عن تسرب المياه بالمنزل

• اغلق جميع مصادر المياه داخل البيت و خارجه بما بها انظمة الري ، و ابلغ جميع الموجودين بالمنزل بعدم استعمال المياه خلال فترة الاختبار.

• قم بقراءة العداد و سجل القراءة ، و بعدين انتظر ساعة واحدة و اقرا العداد مرة ثانية =و سجل القراءة .

القراءة الثانية =القراءة الاولى = فاقد المياه اثناء ساعة

• اذا لم تلاحظ بوجود زيادة بالقراءة الثانية =فان هذا يعني عدم وجود تسرب. و اذا كانت القراءة الثانية =اعلى من القراءة الاولى، فهذا يعني ان هنالك تسرب بمكان ما و انه يتعين عليك ان تكشف عن ذلك التسرب و تصلحه فورا

ثانيا تغيير السلوك لتوفير استهلاك المياه

ان التصرفات اليومية لها اثر كبير بالمحافظة على المال و التوفير فهنالك تصرفات مرغوبة و غيرها غيرها مرفوضة تماما يمكننا ان نعيش باقل كمية من المياه و هذا عن طريق تقليل الهدر الضائع بلا فوائد و من السلوكيات المرغوب اتباعها هي

بالمنزل

1. تقليل لمدة الاستحمام الى 5 دقيقة ، فالاستحمام يستهلك ما بين 10-20 لتر بالدقائق .

2. اغلاق صنبور المياه خلال غسيل الاسنان او الحلاقة .

3.تركيب ادوات الترشيد لتقليل كمية المياه المستهلكة .

4. فتح صنبور المياه باعتدال عند الوضوء .

5. تشغيل غسالة الاطباق بحمولتها الكاملة ، تستهلك غسالة الاطباق كمية قليلة من المياه اذا ما قورنت بالغسيل اليدوي .

6. الفحص الدوري للكشف عن التسريبات و اصلاحها .

7. شطف الاطباق بمغطس مسدود بدلا من شطفها تحت المياه الجارية .

خارج البيت

1. استعمال انظمة الري الجديدة بري المزروعات .

2. التاكد من ان الرشاشات تقوم بري المساحات المزحلوة و ليس خارجها .

3. زراعة النباتات التي تحتاج الى كمية قليلة من المياه .

4. تنظيف الطرق و الممرات بالمنزل باستعمال المكنسة و اجتناب استعمال خرطوم المياه .

5. ري المزروعات قبل طلوع الشمس او بعد الغروب لتقليل الفاقد من التبخر .

6. غسيل السيارة باستعمال الدلو السطل .

ارشادات لري المزروعات

الري العام

قم بالري قبل 8 صباحا او بعد السادسة مساء

قم بعدة سقايات قصيرة بدلا من سقاية واحدة طويلة . فمثلا القيام بالري 3 مرات كل منها لعشرة دقيقة بفاصل زمني قدره 30 دقائق بين السقاية و الثانية =اروع من سقاية واحدة مدة 30 دقائق من حيث امتصاص العشب للمياه

قم بالري فقط عندما تكون النباتات عط شي لان الافراط بالري يؤدي لنمو جذور سطحية و يجعل المزروعات اقل مقاومة لمعرفة موعد الري سر على العشب فاذا تركت قدماك اثرا ظاهرا فمعنى هذا ان العشب بحاجة للري

ركب مجسات رطوبة باماكن الري لتحديد احتياجات المزروعات للسقاية

الرشاشات / نظام الرش

افحص نظام صمامات الرش بحثا عن اية تسربات و بالحفاظ على الرؤوس بحالة جيدة

قم بضبط الرشاشات الاوتوماتيكية طبقا للاحتياجات الفصلية من المياه و احوال الطقس

ركب جهاز اغلاق اتوماتيكي ليغلق الرش عند هطول الامطار

تاكد من ان الرشاشات تقوم بري المزروعات و ليس المناطق المبلطة خارجها

الري بالتنقيط

قم بتركيب نظام ري بالتنقيط لري الحدائق و الاشجار و الشجيرات يقوم نظام الري بالتنقيط باسقاط قطرات من المياه ببطيء و ثبات على الجذور من اثناء شبكة انابيب و خراطيم مدفونة تحت الارض و يتم ضبطه حسب معدلات الري المختلفة طبقا لاحتياجات النبات ، و ذلك النظام يقلل من الافراط و عدم كفاءة الري و نمو الاعشاب الضارة و يوفر بزمن الري و اليد العاملة المستخدمة بذلك

  • تعبير عن الماء سر الحياه

829 views