موضوع تعبير عن الماء

مقال تعبير عن الماء:
الماء اهم شئ يوجد بالطبيعه و لقد اعطى الله الماء قيمه كبار جدا جدا في حياة كل المخلوقات الانسان على راسهم و الحيوانات و الزراعه و الطيور تعد للماء فائدة و اهمية كبار جدا جدا في حياتنا اليومية بدون الماء تقف الحياة فالماء هي سر روحانى كبير كما ان الماء تمثل قيمه و مساحه كبار من مساحه الارض احضرت لكم اليوم بحث عن الماء و فوائدها و تحليل لكل جوانبها بكيفية و بصورة متميزة
صورة موضوع تعبير عن الماء

الماء عصب الحياة حيث يستطيع الانسان ان يعيش بدون اكل مدة شهرين و لكنة يحتاج الى اسابيع لكي تخرج اعراض نقص الفيتامينات او الاملاح المعدنيه عليه ، اما بدون الماء فاننا لا نستطيع ان نعيش سوي ايام معدودات.
و الماء يدخل في تركيب كل الاطعمه و نسبتة عاليه جدا جدا فيها ربما تصل في بعض الاطعمه الى 99 و يحتوى جسم الطفل المولود حديثا على حوالى 75 80 من و زنة ماء و يستمر تناقص نسبة الماء اثناء مراحل النمو حتى تصل في الشيخوخه الى 50 من وزن الجسم.

وكل انسجه الجسم تحتوى على الماء بنسب مختلفة و هو يصير حوالى ثلاثه ارباع انسجه العضلات و لكن فقط ربع الانسجه الدهنيه لذا فان الشخص النحيف و اغلب الرجال الذين لديهم عضلات كبار تحتوى انسجتهم على نسبة اعلى من الماء مقارنة بالاشخاص السمينين. حتى العظام التي تبدو و كانها ناشفه تحتوى على 20 من و زنها ماء.
ان اسباب عدم قدرتنا على الحياة بدون ماء راجع الى ان الجسم يحتاج الماء في كل عملياتة الحيوية كالهضم ، الامتصاص ، نقل العناصر الغذائية ، بناء الانسجه ، و المحافظة على درجه حراره الجسم.

حتى الخليه في الجسم تعتمد على الماء لتنقل نشاطها. ان الماء في الدم و حتى في الخلايا و الفراغ بين الخلايا يعمل كمذيب لنقل المغذيات الى كل خليه في الجسم و لازاله الفضلات من الرئه و الكليه و القناة الهضميه و الجلد للتخلص منها.

ويعمل الماء كضابط لنظام الجسم لتحمل تقلبات الطقس محافظا على درجه الحراره و هذا باخراج الحراره من اثناء التنفس التي بدورها تتبخر. في الطقس الحار او اثناء ممارسه النشاط البدنى ترتفع حراره الجسم ، و يبدا الاحساس بالحراره في الجلد و في المخ بتحفيز الغدد العرقيه باطلاق التنفس مؤديه الى انخفاض الحراره و حتى بعدم وجود عرق و اضح فان الجسم يتولي تنظيم درجه حرارتة من اثناء التنفس.

تنظيم الجسم للماء

ان الشخص البالغ يستهلك و يظهر حوالى 2.5 3 لترات من الماء يوميا . ان توازن الماء في الجسم يتم عن طريق الكليه و مركز العطش في المخ و هذا بان الكميه المفقوده كل يوم من اثناء التنفس و تبخر الماء عن طريق الرئه و فقدانة عن طريق البول و التبرز تساوى كميه الماء المتناولة.
ان اي انخفاض في كميه الماء التي نتناولها يؤدى الى انخفاض في كميه الدم ، مما يؤدى الى زياده بسيطة في تركيز الصوديوم في الدم . و هذه التغيرات يحس بها بسرعه مركز العطش في المخ مما يؤدى الى الاحساس بالعطش. بالاضافه الى انه كلما قل حجم الدم قل افراز اللعاب مما يؤدى الى الاحساس بجفاف الفم و بالتالي شرب السوائل او الماء. و مهما كانت المياة التي نشربها فان الكليه السليمه تفرز 10 17 اونسا من الماء يوميا للتخلص من الفضلات السامه في الجسم . و اذا تناول الشخص كميه اكبر من احتياجاتة من الماء فان حجم الدم يزداد و يقل تركيز الصوديوم و عندها يبدا مركز العطش في الجسم بارسال اشاره لايقاف الهرمون المضاد للتبول مما يؤدى الى زياده افراز الكليه للبول.

اختلاف توازن الماء

يستمر الجسم في الحالات الاعتياديه بخلق التوازن في الماء لان هذا مهم لاستمرار العمليات الحيوية في الجسم و لو فقد الجسم 5 من و زنة ماء فان هذا يؤدى الى الانهاك الحرارى كالضعف العام و سرعه دقات القلب الصداع ، الدوار و عندما يفقد الجسم 10 من و زنة ماء فان هذا يؤدى الى الضربه الحرارية و الوفاه اذا لم يعالج الشخص في الحال.
بالرغم من انه نادر الحدوث فان شرب كميات كبار من الماء ربما يؤدى هذا الى حدوث التسمم بالماء و الاكثار من شرب الماء ربما يحدث في بعض الحالات النفسية. و هنالك حالات و جدت عند الاشخاص الذين يتبعون حميه بتناول العديد من السوائل او الماء. و في هذه الحالة فان الكليه لا تستطيع مجاراه الكميه الكبيرة من الماء المتناول و نتيجة لذلك فان الخلايا تغمر بالماء الزائد مما يؤدى الى تخفيف الصوديوم و بقيه الاملاح المعدنيه التي تساعد على حفظ التوازن القاعدى الحامضى داخل الكليه و ذلك يمنع الكليه من ان تقوم بعملها. ان التسمم بالماء يؤدى الى الغيبوبه ثم الوفاء.

ما هي كميه الماء المطلوبه

تختلف كميه الماء التي يحتاجها الانسان من شخص لاخر و لا توجد توصيات محدده لذلك. فالطقس و ممارسه النشاط البدنى و الاختلافات الفرديه في التنفس كلها تؤثر على الاحتياجات من السوائل.
غالبا يصير العطش هو اروع مؤشر للحاجة للماء و لكن هذه الميكانيكيه لا تتم بالصورة الكاملة دائما . فالاشخاص يتناولون السوائل لتغطيه احساسهم بالجفاف في البلعوم و لكن ليس بالقدر الذى يلبى احتياجاتهم الفعلية. لذا فان التوصيه باننا يجب ان نشرب 6 8 كاسات من الماء او السوائل يوميا تعتبر صحيحة. خاصة في دولنا مع وجود الطقس الحار و الرطوبه العالية.
و من حسن حظنا ان تناول المشروبات ليس الكيفية الوحيده لتعويض السوائل التي يحتاجها جهاز الجسم فالقليل من الناس الذين يتناولون من المشروبات كميات تفى باحتياجاتهم من السوائل. فنحن نحصل على باقى السوائل من التفاعلات الكيميائيه داخل اجسامنا و التي يتحرر منها الماء و كذلك من الاطعمه ، فمثلا معظم الفواكة و الخضروات تحتوى على 85 95 ماء و يحتوى اللحم على 45 65 ماء و يحتوى الجبن على 25 35 ماء.

ماذا يحدث لو لم تتناول حاجتك من الماء

ان الجسم له قدره على التعامل مع نفسة في حالة تناولك كميات قليلة من الماء فنجد ان البول يصير بحجم اقل ، و لكن الاشخاص الذين تعودوا على شرب كميات قليلة من الماء ربما يواجهون بعض المشاكل.

• فالكليه تحتاج الى كميه من الماء لكي تقوم بعملها بشكل جيد و عندما يتناول الشخص القليل من الماء فان الجسم يستعملة للعمليات الاخرى= الحيوية و بالتالي فان القليل من الماء ممكن ان يستعمل للعمليات الاخرى= و يتاثر الجسم فيحدث جفاف الجلد ا وان عملية الهضم تتاثر مما ربما يسبب الامساك.

• ان عمليات مرور الماء في الكليه يوميا يساعد بشكل كبير على تنظيف او غسل البكتيريا من الكليه و المراره و القنوات البوليه و قله تناول الماء يساعد على اصابة القناة البوليه و يحدث الحرقان عند البول و الم في اسفل الظهر و ما الى ذلك.

• بعض نوعيات الادويه كالمسكنات لالام الالتهابات تترك بعض البقايا في الكليه التي ربما تسبب تلفا لانسجه الكليه و الماء يساعد على غسلها و عدم تركها في الكلية.

• قله تناول الماء ربما يصير سببا لحدوث حصي الكليه عند اولئك الذين لديهم استعداد لذلك و استمرار تناول الماء بشكل منتظم يقلل من فرصه تكون=الحصي في الكليه بشرط ان يصير الماء نظيفا و صحيا .

• ممكن للسوائل الاخرى= ان تسد محل الماء. فمثلا الشاى و القهوه و العصائر و المشروبات و الحليب و غيرها كلها تساهم في كميه السوائل التي يحتاج اليها الجسم . و ذلك هو السبب= في ان بعض الاشخاص لا يتناولون كميات كبار من الماء

ماذا تعرف عن الماء

الماء عنصر هام في الحياة, و عدم و جودة يعني القضاء على كل مظاهر الحياة على الارض , فالماء عنصر لابد منه لحياة الانسان و باقى الكائنات الحيه على و جة الارض, فنحن نحتاج في اليوم الواحد من 8-10 كاسات من الماء, اما السوائل الاخرى= فهي توفر لنا نصف الكميه التي نحتاجها من المياه, و النصف الاخر عن طريق الاكل الذى نتناوله, ان الماء يشكل نسبة 83 من الدم في اجسامنا و يساعد في عملية الهضم و يسهل حركة المفاصل و يساعد في عمليات نقل مخلفات الهضم, كما يساعد في الحافظ على درجه حراره الجسم، كما انه هام في حفظ التوازن الحرارى للجسم .

ما هي استعمالات المياة

للمياة استعمالات عديده في الحياة العامة و في حياة الانسان دون تحديد نوعيتها مياة بحار او محيطات او مياة عذبة فلاج ابار اودية انهار فالعذبه تستخدم لاغراض الشرب و تحضير الاكل و الاستحمام و السباحه و الغسيل و السقى بكافه نوعياته و تستعمل في الصناعه و توليد الطاقة, كما تشكل مياة البحار و المحيطات و الانهار طرق نقل طبيعية و بيئيه طبيعية لحياة الكائنات الحيه و البحريه و النهريه .

ما هي التاثيرات و الاحتياجات للمياة

تلاحظ انه تتاثر كميه الماء التي يحتاجها الجسم على عوامل مختلفة منها السن و الجنس و النشاط و درجه حراره الجو و نوع الاكل ..الخ فالانسان يحتاج للشرب في المتوسط الى لترين من الماء يوميا و تقدر كميه الاحتياجات اليومية للفرد من الماء بحوالى 50 لتر تقريبا للشرب و الاستحمام و التحضير و صرف الفضلات, اما بخصوص الاحتياجات المنزليه فهي تقدر بحوالى 120 لتر للفرد في اليوم معتمدة على عوامل كثيرة .

فكيف نستطيع ان نوفر المياة

عزيزى المستهلك لتوفير المياة يجب علينا ان نبدا من المنزل و هنا ياتى دور ربه البيت حيث يقع عليها و على افراد الاسرة الدور الاساسى فهنالك ثلاث طرق لتوفير المياة و هي

1. عمل صيانه دوريه للتسربات المائيه بالمنزل .

2. تغيير السلوك لتوفير استهلاك المياه.

3. استعمال ادوات الترشيد .

4. فلكل واحده من تلك الطرق لها خطوات ممكن اتباعها لتوفير استهلاكنا اليومي و الشهرى و نخفف من التبذير في المال و نحافظ على المياة باكبر قدر ممكن

يعتبر الترشيد في استهلاك الكهرباء و المياة تصرف حضارى حيث يؤدى الاستعمال الامثل و الفعلى لهما الى تخفيض الاستهلاك و المحافظة على الموارد، و رغم ان فكرة الترشيد ليست بحديثة ، فان زياده الاهتمام بالمحافظة على البيئه ربما ضاعفت من اهمية الاستعمال الامثل للكهرباء و المياة و من هنا تقع على كل منا مسئوليه الترشيد و عدم الاسراف في هذه المصادر

اولا عمل الصيانه لوقف التسرب المنزلي

لنعلم ان الصيانه لها دور رئيسى و لوقف هدر المياة بالمنزل فالتسرب هو كميه المياة المفقوده من الشبكه الداخلية بعد العداد من اثناء التمديدات و المرافق الصحية داخل المنزل فيكون اما ظاهرا او غير ظاهر و لكل واحد من تلك التسربات له ضوابطه:.

التسرب الظاهر
ذلك النوع ممكن مشاهدتة من اثناء التفقد الدائم ك وجود في جلده الحنفيه او ممكن في صندوق الطرد المائى او تلف في عوامه خزان المياة الرئيسى او كسر في التمديدات و المرافق الصحية .

التسرب الغير الظاهر

هذا النوع يصير من اثناء الخط المفون الواصل للبيت او من خط التوزيع الواصل من الخزان على السطح الى المرافق الصحية في المنزل .

طريقة عمل صيانه دوريه لحل المشكلة

كيف تكشف عن تسرب المياة في المنزل

• اغلق كل مصادر المياة داخل المنزل و خارجة بما فيها انظمه الرى ، و ابلغ كل الموجودين في المنزل بعدم استعمال المياة خلال فتره الاختبار.

• قم بقراءه العداد و سجل القراءه ، و بعدها انتظر ساعة واحده و اقرا العداد مره اخرى= و سجل القراءه .
القراءه الثانية= القراءه الاولي = فاقد المياة اثناء ساعة

• اذا لم تلاحظ بوجود زياده في القراءه الثانية= فان هذا يعني عدم وجود تسرب. و اذا كانت القراءه الثانية= اعلى من القراءه الاولى، فهذا يعني ان هنالك تسرب في مكان ما و انه يتعين عليك ان تكشف عن ذلك التسرب و تصلحة فورا

ثانيا تغيير السلوك لتوفير استهلاك المياة

ان التصرفات اليومية لها اثر كبير في المحافظة على المال و التوفير فهنالك تصرفات مرغوبه و غيرها غيرها مرفوضه تماما يمكننا ان نعيش باقل كميه من المياة و هذا عن طريق تقليل الهدر الضائع بلا فوائد و من السلوكيات المرغوب اتباعها هي

بالمنزل

1. تقليل لمدة الاستحمام الى 5 دقيقة ، فالاستحمام يستهلك ما بين 10-20 لتر في الدقيقه .
2. اغلاق صنبور المياة خلال غسيل الاسنان او الحلاقه .
3.تركيب ادوات الترشيد لتقليل كميه المياة المستهلكه .
4. فتح صنبور المياة باعتدال عند الوضوء .

5. تشغيل غساله الاطباق بحمولتها الكاملة ، تستهلك غساله الاطباق كميه قليلة من المياة اذا ما قورنت بالغسيل اليدوي .
6. الفحص الدورى للكشف عن التسريبات و اصلاحها .
7. شطف الاطباق في مغطس مسدود بدلا من شطفها تحت المياة الجاريه .

خارج المنزل
1. استعمال انظمه الرى الجديدة في رى المزروعات .
2. التاكد من ان الرشاشات تقوم برى المساحات المزحلوه و ليس خارجها .
3. زراعه النباتات التي تحتاج الى كميه قليلة من المياة .
4. تنظيف الطرق و الممرات في المنزل باستعمال المكنسه و اجتناب استعمال خرطوم المياة .
5. رى المزروعات قبل طلوع الشمس او بعد الغروب لتقليل الفاقد من التبخر .
6. غسيل السيارة باستعمال الدلو السطل .

ارشادات لرى المزروعات

الرى العام

قم بالرى قبل 8 صباحا او بعد السادسة مساء

قم بعده سقايات قصيرة بدلا من سقايه واحده طويله . فمثلا القيام بالرى 3 مرات كل منها لعشره دقيقة بفاصل زمنى قدرة 30 دقيقه بين السقايه و الاخرى= اروع من سقايه واحده مدة 30 دقيقه من حيث امتصاص العشب للمياه

قم بالرى فقط عندما تكون=النباتات عطشي لان الافراط بالرى يؤدى لنمو جذور سطحيه و يجعل المزروعات اقل مقاومه لمعرفه موعد الرى سر على العشب فاذا تركت قدماك اثرا ظاهرا فمعنى هذا ان العشب بحاجة للري

ركب مجسات رطوبه في اماكن الرى لتحديد احتياجات المزروعات للسقاية

الرشاشات / نظام الرش
افحص نظام صمامات الرش بحثا عن ايه تسربات و بالحفاظ على الرؤوس في حالة جيدة

قم بضبط الرشاشات الاوتوماتيكيه طبقا للاحتياجات الفصليه من المياة و احوال الطقس

ركب جهاز اغلاق اتوماتيكى ليغلق الرش عند هطول الامطار

تاكد من ان الرشاشات تقوم برى المزروعات و ليس المناطق المبلطه خارجها

الرى بالتنقيط
قم بتركيب نظام رى بالتنقيط لرى الحدائق و الاشجار و الشجيرات يقوم نظام الرى بالتنقيط باسقاط قطرات من المياة ببطيء و ثبات على الجذور من اثناء شبكه انابيب و خراطيم مدفونه تحت الارض و يتم ضبطة حسب معدلات الرى المختلفة طبقا لاحتياجات النبات ، و ذلك النظام يقلل من الافراط و عدم كفاءه الرى و نمو الاعشاب الضارة و يوفر في زمن الرى و اليد العامله المستخدمة في ذلك

  • تعبير عن الماء سر الحياه