10:45 مساءً الخميس 17 يناير، 2019

موضوع عن الابتسامه

نشرت دراسه امريكيه في مجله النجاح الامريكيه عن علاقه الاطفال بالابتسام و ذكر فيها ان الاطفال يبتسمون و يضحكون 400 مره في اليوم .



و مقارنه بالكبار نجد ان الكبار يبتسمون 14 مره فقط في اليوم .



ايها القارئ الكريم تصور هذا الفرق الشاسع 386 و كان الناس ينسون الابتسام كلما تقدموا في العمر.
هل سالت نفسك هذا السؤال .

.

هل ابتسم بسهوله .

.

هل ابتسم كثيرا


يمكن ان نجرى تمرينا بسيطا و نسجل ما يمكن ان يشعر به الاخرون .


التمرين على مرحلتين المرحله الاولي ان ننظر في المراه بوجه عابس .

.

و المرحله الثانيه ننظر الى المراه بوجه مبتسم .



و بالتاكيد ان ما سجلته في المرحله الاولي من مشاعر للاخرين تختلف تماما عن مشاعر التجربه الثانيه .


ان المشاعر الايجابيه للوجه المبتسم لابد انها تترك في نفسك راحه و امانا و انسجاما و ثقه و شجاعه .



بينما المشاعر السلبيه للوجه العابس تترك في نفسك ضيقا و شعورا غير مريح من الخوف و الشك

 

[تذكر انك في كل مره تبتسم تستعمل 17 عضله بينما يتطلب العبوس استعمال 43 عضله سبب لظهور التجاعيد المبكره

 

هل جربت الابتسامه قبل النوم

؟؟

 

تعتبر الابتسامه اجمل لغه في الحياه فهى الاضاءه الطبيعيه لوجه الانسان،

و الاشراقه المنيره لطريق سعادته و صحته،

و هى الشعور النفسى العميق النابع من القلب بالطمانينه و السرور و البهجه و الرضا و راحه الضمير.

 

وهى ظاهره حضاريه و اصلاح لمزاج الانسان و التوازن بين عناصر جسمه،

بل هى خير علاج لعقل الانسان الباطن و لقلبه الشادن بالمحبه و الخير.

 

والابتسامه افضل و اصعب من الضحك؛

لان الابتسامه هى رد فعل للسرور،

بينما الضحك هو رد فعل للالم احيانا،

و الابتسامه هى فعل اراده و اقتناع و قناعه و رضا،

اما الضحكه فهى تتفجر للحظه او لحظات كما يتفجر البالون،

و ما تلبث ان تتلاشى،

و انا من اشد المؤيدين للابتسامه البريئه و من اشد المحبين للضحكه غير المبتذلة.

 

استشر الطبيب

 

يقول بعض خبراء علم النفس،

انك اذا لم تضحك لنكته او تهتز لها بعد ان ضحك منها الاخرون،

فلا بد ان تراجع الطبيب الاختصاصى بالطب النفسي،

لان خلايا
الضحك و السرور التى تستقر في النصف الايمن من الدماغ يكون قد اصابها التلف .

 

او على اقل تقدير قد شاخت او تبلدت عن الاستجابه و هذا ما يفقدك القدره على تذوق النكته و الاحساس بها و التمتع بمعناها و الضحك منها.

 

فلقد اثبت الطبيب الاميركى «وليم فرابي» ان الجانب الايمن من المخ يحتوى على الاحاسيس و الانفعالات التى تساعد الشخص على الضحك،

و الذى يعتبره الطب من اهم التمرينات الرياضيه للجسم بصوره عامه و للقلب بصوره خاصه حيث ان الضحك يعمل على زياده نسبه بنيه القلب.

 

وقد اجريت ابحاث كثيره عن تاثير الضحك،

و تاثيراته المفيده على القلب،

فالضحك يحرك عضلات البطن و الصدر و الكتفين،

و كذلك ينشط الدوره الدمويه بصوره عامه و الضحكه الواحده تعادل ممارسه الرياضه لمده عشر دقائق،

و لقد شبه احد العلماء الضحك بالهروله و انت جالس.

 

ويقول علماء النفس،

ان الاشخاص الذين يضحكون عاده مسالمون طيبو القلب لانهم يفرجون عن طاقتهم العدوانيه بالضحك.

 

فالحياه مليئه بالجد و الجهد و التعب و المشاكل المعقده و الالام و الامال و الماسي،

و لابد من منقذ للشد و للضغوط النفسيه و العصبيه و للناس ان يستريحوا للتغلب على ما سى الحياه بالضحك البريء كى يستعيدوا توازنهم.

 

مناعه نفسية

 

يحتاج الانسان عاده الى الراحه الجسديه و النفسيه و بخاصه في حياتنا المعاصره حيث تشابكت سبل الحياه و تعقدت،

و امست المزعجات و المنغصات تطاردنا في كل مكان،

و علينا ان نرضخ للامر الواقع،

و نرتفع فوق هذه المنغصات و نرسلها ابتسامه هادئه ساخره من كل هذه الاحداث،

حتي تحفظ توازننا العقلي،

و السكينه لانفسنا،

او نرسلها ضحكه مجلجله .

 

فالضحك هو ضرب من ضروب المناعه النفسيه التى تحول بيننا و بين التاثر بما نتعرض اليه من ضغوط في هذه الحياه و ما اكثرها.

 

وعلي هذا،

فقد يكون الضحك استجابه للالم لا للسرور نظرا لان مفتاحه هو المواقف التى تسبب لنا الضيق او الالم و لقد صدق من قال «شر البليه ما يضحك».

 

يقول الممثل الكوميدى «شارلى شابلن»: «ان الناس يتعاطفون معى بحق حينما يضحكون لانه بمجرد ما يزيد الطابع التراجيدى عن الحد،

فانه سرعان ما يصبح موقفا
باعثا على الضحك».

 

وكثيرا ما يواجه الانسان مواقف من الهلع و القلق،

فينفجر ضاحكا،

مما يكشف عن اهميه كل هذه العوامل الداخليه و الخارجيه و في مثل هذه المواقف الخطره او حينما يضحك الانسان لمواجهتها،

فانه بلا شك انما يحاول عن طريق الضحك ان يرفع من روحه المعنويه او ان يعمل على استجماع شجاعته.

 

وكذلك يلجا الكثير من قاده العالم الذين يتحملون نوعا من المسؤوليه و الضمير،

الي الضحك و الابتسام و السرور و الاسترخاء،

لان في هذه العوامل الطريق لصفاء الذهن و علو الروح.

 

وتعتبر الابتسامه شعاعا من اشعه الشمس،

و بلسما حقيقيا للشفاء من الامراض،

و متنفسا هادئا لاصحاب التوترات العصبيه و الاضطرابات النفسيه و كم يود المريض ان يري و هو جالس على سرير المرض،

ابتسامه الطبيب المعالج له او الممرضه المشرفه على علاجه،

او حتى على شفاه احد اصدقائه و اهله و محبيه.

 

لان الابتسامه في وجه المريض لها اهميه كبري في الشفاء،

و خاصه لمرضي القلب و السرطان.

و يجب ان تكون ابتسامه صافيه بريئه و عريضه مفعمه بالحب و العطف و الحنان،

لانها تعتبر في تلك اللحظه المفتاح الاول و ضوء الامل بزوال المرض،

و التمسك بالحياه رغم صعوبه تلك الامراض،

و هكذا سمى الطبيب طبيبا لترفقه و مداراته،

و الحكيم حكيما لانه يعرف المريض و المرض.

 

فوائد الابتسامة

 

من المسلم به بان الابتسامه تسارع في التماثل الى الشفاء من الامراض و هى خير علاج لقلب الانسان.

لان الابتسامه هى غذاء للنفس و الروح،

لانها تساعد على الهضم و تحفظ الشباب و تزيد العمر،

و تنعش الابتسامه عملنا و تدفعه الى الامام و تجعله محببا الينا.

 

وتزيد الابتسامه من نشاط الذهن و مردوده،

و تقوى القدره على تثبيت الذكريات و توسيع ساحه الانتباه و التعمق الفكري،

و بالتالى يصبح المرء اقدر على التخيل و الابداع و دقه التفكير،

و تبعث الابتسامه فينا السعاده الداخليه و بالتالى تزداد اشراقه الوجه من جديد بالحيويه و النشاط.

 

ان الضحك هو سلوي للقلوب المفجوعه و دواء للجروح العميقه و من ذلك ما و جده العالم الفرنسى «بيير فاشيه» بعد سنين من ابحاثه في موضوع فوائد الضحك،

فقال انه يوسع الشرايين و الاورده وينشط الدوره الدمويه و يعمق التنفس،

و يحمل الاكسجين الى ابعد اطراف الجسم.

 

ويؤدى بنفس الوقت الى زياده افرازات الغدد الصم مثل غده البنكرياس و الغدد الكظريه و الدرقيه و النخاميه و التوته و في مقدمه تلك الغدد القلب لان القلب غده صماء ايضا و يفرز هرمون الببتيد الاذينى المدر للصوديوم.

 

وقد اكتشف عالم اخر ان الضحك يزيد بصوره خاصه من افراز ما ده البيتااندورفين،

و هى الهرمون الذى يصل الى خلايا الدماغ،

و يعطى اثرا مخدرا شبيها باثر المورفين،

و من نتائج ذلك خلود الانسان الى النوم الرغيد.

و هذه نقطه مهمه لاصحاب الكابه الذين يعانون بصوره خاصه من الارق و القلق و النوم الممتلئ بالكوابيس.

 

فالضحك و الابتسامه هبه من الله عز و جل للطبيعه البشريه لانعاش الاعضاء و استرخائها،

و كذلك فيها حركه اليه ذاتيه لتدليك الكثير من الاعضاء،

و بالاخص بواسطه الحجاب الحاجز الذى يؤثر على الرئتين،

فيساعد على دخول و خروج الهواء بسرعة.

 

وبصوره اعمق الى الحويصلات التى لا يصلها هواء في اغلب الاحيان،

و يقوم الحجاب الحاجز بواسطه الضحك بتدليك فيزيائى للكبد و المعده و الامعاء،

و يساعد هذه الاعضاء على تنشيط عمليتى الافراغ و الافراز في المعده و الكبد،

و يدلك الضحك القلب و يسره ايضا و بالتالى ينشط الدوره الدمويه بصوره عامه ايضا.

 

وقديما قيل «اضحك تصح» و بهذا نجد بان للعاملين الالى و النفسى اللذين يرافقان عمليتى الضحك اكبر الاثر في انعاش الجسم و القلب و بعث النشاط.

 

تاريخ الضحك

 

كان العرب يحبون الضحك بشكل تلقائى و عفوي،

و يعرفون تاثيراته النافعه و قد و رد هذا من خلال بعض النوادر او القصص الطريفه من خلال نوادر جحا و نوادر البخلاء من كتابات الجاحظ،

و كذلك ما و رد في كتاب الاغانى لابى فرج الاصفهانى اذ قال القاضى عياض: «التحدث بملح الاخبار،

و طرف الحكايات تسليه للنفس،

و جلاء للقلب».

 

وفى بدايه القرن العشرين،

تم الاعتراف بعلم نفس الضحك،

و بات هذا الاخير يشغل حيزا من الرسائل الفلسفيه حتى ان عالم النفس الشهير «سيجموند فرويد» اشار الى فوائده،

و اليوم عندما يضع العلماء الخطوط الاولي لفيزيولوجيه الضحك فانهم لا يعزون له نتائج ايجابيه فحسب،

بل و عددا من المميزات العلاجيه ايضا،

يعد الضحك قبل كل شيء تمرينا عضليا و تقنيه تنفسيه و هو بالاضافه الى ذلك،

منشط نفسى مهم ايضا.

 

كما يعزو اليه علماء النفس مفعولا مزيلا للتسمم المعنوى و الجسدي،

لانه يساعد في التخلص من نوبات الاكتئاب البسيطه و المخاوف،

و يشير الباحثون الاوروبيون حاليا الى ان الضحك يساهم ايضا في تخفيف اثار التوترات الضاره بصوره ملحوظة.

 

ويفيد الضحك بمفعوله المرضي في تحسين القدره الجنسيه فضلا عن دوره في ارخاء العضلات و ابطاء ايقاع النبض القلبى و خفض التوتر الشرياني،

و اخيرا بدا العلماء في استخدامه كاساس لاستراتيجيه علاجيه حقيقيه تقوم على استخدام تقنيات الاسترخاء و اليوجا من خلال تعلم منكسات تنفسيه و تمارين خاصة.

 

وفى اوروبا،

يلجا عدد من مستشفيات الاطفال الى استقدام مهرجين لتسليه نزلائهم و الترويح عنهم.

و مع ان هذا الامر لا يؤدى بالضروره الى شفاء الاطفال،

فانه يساعدهم على نسيان الامهم،

و يعطيهم دفئا معنويا يعينهم على الصمود في وجه بعض الامراض المستعصية.

 

ولاشك بان الادب الساخر،

من شعر و نثر و صحافه كاريكاتير و مقاله مرحه هادفه ينزع الى زرع البسمه الاصعب في وجه القارئ او حتى التسامح،

و لكن كوميديا التمثيل المسرحى على نحو خاص)،

تشاغب الضحكات و تعابثها،

من خلال مواقف تبعث على الترويح عن النفس في اطار الضحك للضحك الذى هو في حد ذاته فن و ليس فلسفة؛

لحظه تنفيس و ليست لحظه تاملات فكرية).

 

اداب الضحك

 

كثره الضحك المبتذل و المليء بالقهقهه ضاره و القهقهه ليست صفه من صفات الانسان الحضاريه و انما صفه تتميز بها القرود فقط.

و كذلك يجب علينا الابتعاد عن الضحكه الصفراء الكئيبه و التى فيها صفه التشفى من الاخرين،

و النيل من نقص عقلى او جسدى الم بهم،

و هى ضحكه فيها التعالى و التسامى على الاخرين.

 

وكذلك في القول الماثور نتذكر «احيوا قلوبكم بقله الضحك و قله الشبع و قله الحسد».

و طبعا حين اتكلم عن الضحك فاننى اقصد ذلك الجانب الذى يدفع المشاكل و الهموم و الاحزان.

 

ولا اقصد به اطلاقا،

ذلك الضحك الذى قد يصبح مهنه عند البعض،

فالضحك له شروطه و ضوابطه حتى يحافظ الانسان على سلامه شخصيته و توازنه،

و لكن الضحك بغير قصد يميت القلب و يجعله كالصخره الصماء،

و لذلك قيل بالمثل العربى الشهير: «الضحك بلا سبب من قله الادب».

 

ولقد اثبت علميا و عمليا كما اشرت سابقا بان الضحك هو عمليه رياضيه لكثير من اعضاء الجسم،

و لاسيما القلب و عضلات الوجه و بشرته على وجه الخصوص،

فلكى تعبس يلزمك تحريك اكثر من اربعين عضله في و جهك،

اما لكى تبتسم و ترتاح فلا تحتاج الا لتحريك اقل من خمس عضلات من عضلات الوجه.

 

فهكذا نري كم نرهن انفسنا و وجوهنا في حمل هذا الكم من العبوس،

صحيح ان الانسان لا يستطيع ان يقاوم مشاكله و يتجاهل متاعبه،

و لكن لابد من استراحه الانسان من حين لاخر،

فى محاوله تخفيف عبء الشده الاكبر عن عضله القلب.

 

ولقد ثبت طبيا ان ديمومه الزعل و الشده و التفكير القاتم الضاغط على الصدر،

يصبح عبئا على عضله القلب في عملها،

بل و يتسبب في مرضها و في ارتفاع ضغط الدم الشرياني،

و من هنا كان الحديث الشريف خير نصيحه طبيه نفسانيه تجدد روح الانسان،

و تضاعف من جهده و حبه للحياه فالنبى صلى الله عليه و سلم صدق عندما قال: «روحوا القلوب ساعه بعد ساعه فان القلوب اذا كلت عميت».

 

جواز سفر للقلوب ان العامه يضربون مثلا قاسيا ليس مستحبا ان يضاف للانسان،

هذا المثل الدارج يقول: «فلان،

و جهه لا يضحك للرغيف السخن»،

و بصريح العباره انه من خلال التجارب و العلاقات الانسانية.

 

وجد بان البسمه افضل عمله متداوله بين الناس لتقريب و جهات النظر،

و لانجاز المعاملات الدنيويه بل تعتبر افضل جواز سفر الى قلوب الاخرين و اكاد اقول عقولهم و ثقتهم ايضا.

و ليست كل الابتسامات مقبوله او مستساغه ما لم تكن نابعه و صادقه من القلب،

تفترش الثغر و تعمر الوجه بالبشاشه و الرضا.

 

وتعتبر الابتسامه و الضحك اللطيف المعبر و البريء،

عناصر اساسيه في حيويه الانسان و صحته.

و حينما تغيب عنا شمس السرور و الابتسامه تبدا الامراض بالظهور،

و هكذا نري ان الابتسامه تحمى القلب و تطيل العمر،

فالابتسامه عنصر ضرورى لبقاء حياه الانسان على وجه هذه المعموره و هى سر الحياه السعيده و مفتاح الحب و الامل،

و شعاع يرسم لنا طريق الخير و التفاؤل امام هذا العصر و متقلباته.

 

ابتسم و لا تسام ليصبح الخريف ربيعا .

.

و الليل المظلم صباحا مشرقا .

.

و تتحول الغربان

 

لعصافير جميله مغرده مبتهجه .

.

 

ابتسم فالابتسامه تذيب الهموم و الاحزان و توقظ السعاده من سباتها .

.

 

ابتسم فابتسامتك علامه الجوده في عالمنا المتعب .

.

 

ابتسم فكل الالام لا يقراها سوي تبسمك .

.

 

ابتسم و لا تحرم نفسك الاجر با ادخال السرور في قلب اخيك .

.

 

ابتسم و يكفيك ان تري الاخرين يبادلونك ابتسامه اعمق و اصدق .

.

 

ابتسم لتزيح الهم من قلبك و تزيح هم غيرك .

.

 

ابتسم فلست الوحيد الذى لسعته الايام .

.

 

نعم ابتسم و لا تسام و ابرز قدرتك على مواجهه هذه الحياه و صعوباتها .

.

 

ابتسم في وجه المصيبه و لا تسام لانك مؤمن و الجزع

 

ليس من سماتك و الامر كله خير لك .

.

و انت اقوي من ان يري الاخرون ضعفك .

.

 

ابتسم و لا تسام و كن قويا في الشدائد .

.

 

ابتسم فالابتسامه هى المدرسه التى تخرج اجيالا من المتفائلين .

.

كن قدوه وقت الهزيمة

 

وابتسم .

.

صارع امواج الياس و ابتسم .

.

اثبت في امتحان القدر و كن من المتفوقين

 

ابتسم فابتسامتك رمز العطاء و مبدا المحبين للخير و الاوفياء وصفه النبلاء .

.

 

فابتسم لانك مبتسم .

.

 

كم احيت الابتسامه من همم ميته .

.

و حركت نفوسا بائسه و رفعت قدر الاخرين و قدرك .

.

 

كم فتحت قلوب و انيرت دروب و كشفت كروب بالابتسامه .

.

 

ابتسم فالابتسامه من اسهل الطرق لكسب القلوب و هى سر ابداعك في جمع

 

اكبر قدر من المحبين حولك .

.

 

جمال الوجه بابتسامته البريئه .


ابتسامتك البريئه تكسبك المزيد من الاصدقاء .


الابتسامه لا تكلف شيئا و لكنها تعنى الكثير .

 

ابتسامه صادقه خير من ضحكه زائفه .


ان اجمل شيء في الوجود هى الابتسامه التى تشق طرقها و سط الدموع .


ان مفتاح القلوب هى الابتسامه و سلاح الحياه العقل .


الابتسامه هى اللغه التى لا تحتاج الى ترجمه .


اخسر ايام عمرك ذاك الذى لم تبتسم فيه .


علمتنى الحياه ان ابتسم في الوقت الذى ينتظرنى فيه الاخرون ان ابكى .


اذا الحزن و قف في طريقك مره فالفرح سيقف في طريقك مرات .


اذا ابتسم صديقك فعليه ان يذكر لك السبب و اذا بكي فمن و اجبك ان تبحث

 

انت عن السبب …
الابتسامه هى جواز السفر الى القلوب .


ان الذى لا يحسن الابتسام لا ينبغى له ان يفتح متجرا .


على قدر ما يكون الحزن فان شئت ان يجافيك الحزن فما عليك الا ان

 

تجافى الفرح .

 

الابتسامه لا تكلف شيئا و لكن تعود بالخير الكثير انها تستغرق اكثر من
لمحه بصر و لكن ذكراها تبقي طويلا .


السعداء تبتسم شفاهم و المحبون تخفق قلوبهم .


من الصعب ان تبتسم في بيت مليء بالدموع .

 

ابتسامه الامل اقوي من كل العقبات.
123 views

موضوع عن الابتسامه