11:48 صباحًا الأحد 19 مايو، 2019

موضوع عن التدخين

ان الانسان في صباة و باكوره شبابة يقبل على الحياة و كله امال تتدفق بمستقبل زاهر و تطلعات متفائله … فهل هو ينصف نفسة او يعمل على تحقيق امالة ان هو شرع في التدخين و اعتادة

 

!ان التبغ ما ده ادمان و سواء تعاطاة الانسان تدخينا او مضغا او شما فانه لا يلبت ان يعتادة و يدمن عليه حتى يصعب عليه التخلص منه بعد ان يستيقن من ضررة و يعرف حجم اثاره الوخيمه في صحته.

التبغ ما ده ضرر و العجب ان الانسان يدفع ما له ثمنا لها و هو يعرف انها تاتية بالمرض و هي طريق خطر قد يغري المرء باعتياد المخدرات التي هي اقوى اثر و اسرع تدميرا لصحة الانسان و انسانيتة و التبغ سلعه تحتكرها حفنه من الشركات تروج لها بكل الوسائل تعمل على نشرها غير عابئه بالاضرار و غرضها الوحيد الربح الكثير ،

 

 

4,000 مليون دولار تدفعها الشركات سنويا في الاعلان و الدعايه من اجل سلعتها الضارة و ذلك لانها تحتاج 2.5 مليون مدخن جديد كل عام لتعويض المدخنين الذين تفقدهم بسبب الموت بالعلل و الامراض الكثيرة .

 

 

و الدول الناميه هدف رئيسى لحملات تسويق التبغ و ترويجة ذلك لان الدول المتقدمه تشهد جهودا طيبه لمكافحه التدخين.

استجابه للمخاطر المؤكده علميا و التي يسببها التدخين على صحة المدخنين و كذلك صحة غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان الاخرين ،

 

 

شرعت منظمه الصحة العالمية في العمل بعزم اكيد على مكافحه هذا البلاء.

من هنا فان اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذى يحتفل به كل عام في الحادى و الثلاثين من شهر الماء يهدف الى تشجيع الدول و المجتمعات و الافراد على و عي المشكلة و اتخاذ القرار المناسب ازاءها و لتسهيل هذه المهمه تقترح منظمه الصحة العالمية شعارا له مغزاة الخاص في كل عام .

 

تعريف التبغ

التبغ محصول حولى عشبى يتبع للفصيله الباذنجانيه مثل الطماطم و هو يزرع بنجاح في كثير من انواع الاراضى و تنتشر زراعتة في مجال و اسع في المناطق الاستوائيه و شبه الاستوائيه و المعتدله و تلعب الرطوبه دورا مهما في حياة نبات التبغ و يشكل الماء حوالى 90 من وزن النبات, و يزرع التبغ اما بعليا او مرويا.

فى الوطن العربي يزرع التبغ في عده اقطار اهمها سوريا،

 

لبنان،

 

العراق،

 

الجزائر،

 

ليبيا،

 

تونس،

 

المغرب و تعتبر العراق و سوريا في مقدمه الاقطار العربية المنتجه للتبغ .

 

 

و التبوغ تمر بمراحل متعدده لاظهار التغيرات المرغوبه و من هذه المراحل التجفيف , التسويه , التخمير , التعتيق , التدريج و الخلط .

 

بعد استيراد اوراق التبغ المجففه و المسواه تجري عليها بعض العمليات مثل تعديل الرطوبة, الخلط, التسليخ, التعسيل, الفرم لاوراق التبغ.

تشير الاحصائيات الى ان كميات او اعداد السجائر المستهلكه في الجماهيريه من انتاج الشركة العامة للتبغ هو حوالى 4 مليار سيجاره سنويا و يستهلك مثلها تقريبا من السجائر المستورده اي ان مجموع ما يستهلك هو حوالى 8 مليار سيجاره سنويا بالاضافه الى الصور المختلفة الاخرى للدخان كالنارجيله و التبغ اللادخاني كالمضغه و النفة .

 

تركيب دخان ا لسجائر -

يحتوي دخان السجائر على ما يزيد عن 3600 مركب مختلف و هي تملك خواص مهيجه و مسرطنه , و من المواد الموجوده في دخان السجائر النيكوتين , الفحوم العطريه عديده النوي , اول اكسيد الكربون , اكرولين , اكاسيد النيتروجين و العديد من المركبات الاخرى.

1 الخواص الفيزيائيه و الكيمائيه لدخان السجائر:

يؤدي احتراق دخان السجائر الى انتاج تيار الدخان الاساسى و الدخان الثانوي, يدخل التيار الاساسى الى الفم مباشره من المنطقة المحترقه و المنطقة الساخنه عبر عمود الدخان في السيجارة, اما التيار الثانوي فينتشر بشكل حر في الجو المحيط.

ان تركيب دخان التبغ يتعلق بظروف الاحتراق و كذلك الخواص الفيزيائيه و الكيمائيه لاوراق التبغ المستخدمة و كذلك نوعيه الورق الذى تلف به السجائر(البافرة و نوع المصفاه التي تزود بها السجائر عاده و تحدث تفاعلات كيماويه و تحولات فيزيائيه مختلفة في حالات نقص الاكسجين و زياده الهيدروجين في نهاية الطرف المشتعل للسيجاره و الذي تصل حرارتة الى حوالى 950 درجه مئويه .

 

2 المواد الدقيقة الكليه

ان معظم المكونات المسببه للسرطان تتواجد في الطور الصلب الناعم جدا لذلك طورت طرق تحليل المواد المعلقه في دخان السجائر ،

 

 

و من المصافي الهامه مصفاه كمبردج .

 

القطران:

جزء دخان السيجاره الواحده الذى يتبقي في مصفاه كمبردج بعد حذف الماء و النيكوتين منه و يصل محتوي السيجاره الواحده الى30 ملجم قطران و 3 ملجم نيكوتين في بعض انواع السجائر و يمكن خفض هذه المقادير عند استخدام مصافي خاصة .

 

3 التركيب الكيماوى للمكون الدخانى

تحدث عمليات كيماويه و فيزيائيه عديده داخل مجري الدخان الذى يتصف بتدرج حرارى تتغير فيه درجه الحراره على طول السيجاره و يتصف هذا المجري بافتقارة للاكسجين.

 

و المهم في هذا المجال معرفه المركبات الفعاله حيويا و المتميزه بسميتها و اثارها المسببه للسرطان.

مكونات الطور الغازى

ا اكاسيد الكربون

تنفث السيجاره الواحده العاديه ما بين 10-17 ملجم من اول اكسيد الكربون لرئه المدخن مباشره , 36 منه يتشكل من احتراق التبغ ,23 من ثاني اكسيد الكربون, و تمكنت بعض انواع المصافي من خفض نسبة اول اكسيد الكربون في المزيج الغازي

ب-اكاسيد النيتروجينNoX

يحتوي دخان السجائر على اكسيد النيتريك No, ثانىاكسيد النيتروجين No2 , و اكسد النيتروزN2o ,يدخل فم المدخن غاز اكسيد النيتريك مع اثار من اكسيد النيتروز و تبلغ كميه اكسيد النيتريك في السيجاره الواحده حوالى 600 ميكروجرام .

 

 

داخل الرئه يتاكسد اكسيد النيتريك الى ثاني اكسيد النيتروجين خلال زمن قصير في وجود الاكسجين و يزداد اكسيد النيتروز في التبغ المستخدم للسماد النيتروجين عند زراعتة و تساعد هذه الاكاسيد على تشكل ما ده نيتروز – امين السامه في تيار الدخان الاساسى الذى يدخل الرئة.

ج-الامونيا و الامينات الطيارة:

الامونيا تعتبر من المركبات الاساسية في التيار الاساسى و الثانوي و تحتوي السيجاره الواحده على 106 ميكروجرام من الامونيا .

 

د سيانيد الهيدروجين HCN

تعتبر هذه المادة من اخطر مكونات دخان السجائر في الطور الغازى و مصدرها هو النترات في التبغ و كذلك بروتين التبغ عند تفككة يشكل هذا المركب السام .

 

 

و عند تدخين السجائر يمتص سيانيد الهيدروجين في الدم و الكبد حيث يحول الى تيوسيانات الامر الذى يؤكد ان هذه السموم تتمكن من احداث الاذي لجسم الانسان.

ه-الكيتونات و الالدهيدات الطياره

توجد داخل التبغ طبيعيا لذلك تظهر في الطور الغازى للدخان و تعتبر غالبيتها مواد سامه تمنع او تعيق عمل الرئتين .

 

و مركبات طياره اخرى

يحتوي دخان السجائر ايضا على مركبات اخرى تسبب السرطان في الانسان و الحيوان و منها N نتروز امينات و تحوي السيجاره الواحده ما بين(1.3 16 نانوجرام فينيل كلوريد المسرطن .

 

ز اشباة القلويات في التبغ

ان من اهم اسباب التدخين عند المدخنين هو بحثهم عن ما ده النيكوتين لان المدخن المدمن يحتاج الى هذه المادة السامه بحكم التعود و حسب احصائيات المنظمه العالمية للصحة لعام 1985 في فان السيجاره الواحده تحتوي على 3 ملجم نيكوتين و هي ما ده قلويه يتم امتصاصها بسرعه في الدم و لها تاثير منبة للاعصاب و يلاحظ ان تاثير النيكوتين هو تنبية مؤقت للجهاز العصبى المركزى و الجرعه الكبيرة منه تسبب شلل بعض العقيدات العصبيه و العضلات الاراديه كما انها تسبب زياده لزوجه الدم و بالتالي زياده احتمال حدوث الجلطات .

 

المكونات اللاعضويه و المشعه
تتبقي معظم المعادن في الرماد بعد احتراق التبغ مع ان قسما منها يتصاعد في التيار الثانوي الى الهواء .

 

ومن المعروف ان الزرنيخ و مركباتة يرتبط بالامراض السرطانيه عند الانسان و يؤدي استخدام المبيدات الحشريه المحتويه على الزرنيخ الى ارتفاع نسبة هذا العنصر في الدخان حتى يصل الى 50 ميكروجرام لكل جرام تبغ .

 

 

كما يحتوي التبغ على عناصر مشعه منها الراديوم 226 ,228 و مع ذلك فان 90 من النشاط الاشعاعى من التبغ ينتج عن عنصر البولونيوم 210 المشع و قد يرجع ذلك الى وجود المواد الفوسفاتيه السماديه و لطبيعه نبات التبغ في تركيز هذا العنصر في انسجتة و يدخل الى صدر المدخن حوالى 35 من هذا النشاط الاشعاعى عند التدخين المستمر.

التدخين اللاارادى السلبي):
يشير تعبير التدخين اللاارادى الى تعرض الناس رغما عنهم الى دخان التبغ في البيئه من حولهم , و هو مزيج من الغازات التي تنطلق في الهواء في الفترات الفاصله بين سحب الانفاس اثناء احتراق التبغ الذى ينفثة المدخن , فهو خطر يتعرض له الانسان دون ان يكون له فيه يد و يعاني الكثير من الناس غير المدخنين تهيجا في العيون و سعالا عند تعرضهم لدخان السجائر و تزداد هذه الاعراض حده عند الرضع و الاطفال , ان التدخين اختيار شخصى و لكن الاباء و الامهات يمكن ان يعرضوا صحة اطفالهم لخطر حقيقي بسبب هذا الاختيار , ان الجنيين لا خيار له اذا ما ارادت امة ان تدخن و لكنة يتعرض لخطر اضافي مثل ان يولد ناقص الوزن عما لو كانت امة لا تدخن , اذا كان الطفل يعيش في منزل فيه بعض المدخنين فانه يتعرض للدخان الذى ينفثونة في الهواء الجوي و هو يعادل تدخين حوالى ثمانين سيجاره في السنه ان كان استنشاقة للنيكوتين الموجود في ربع سيجاره يوميا.

التدخين السلبى اصبح اليوم مبعث قلق و اصبح و اضحا انه لابد من دراستة من حيث الاضرار الصحية و حجمها , و بمقارنة التركيبه الكيميائيه للدخان الذى يستنشقة المدخنون مع الدخان الذى يستنشقة غير المدخنين تبين ان الاثار السميه و المسببه للسرطان ذات نوعيه متماثله فيهما فقد دلت الاختبارات على ان مكونات الدخان المستنشق مباشره موجوده كذلك في الدخان المستنشق بشكل غير مباشر غير ان درجه حراره الاحتراق اثناء تكون النوع الثاني من الدخان اقل منها اثناء تكون الدخان المستنشق مباشره و لذا يتم احتراق كميه اقل من العوامل السامة.

وتقول الاحصائيات ان التدخين اللاارادى في الولايات المتحده ياتى في المركز الثالث بين اسباب الوفاه مع ملاحظه ان منع التدخين في الاماكن العامة سارى المفعول بشده .

 

 

هذا يعني ان هناك ضروره ما سه لاتخاذ الاجراءات اللازمه و الصارمه في كل المجتمعات المتحضره لمنع التدخين في الاماكن المغلقه .

 

 

و المعروف انه قد اتخذت اجراءات في الجماهيريه تستهدف فرض قيود على التدخين في الاماكن العامة للتقليل من التاثيرات الضارة للتبغ على صحة الانسان و البيئة.

حقائق عن التدخين
1 ان مكونات القطران الذى يتراكم على جدار الحويصلات الهوائيه تزيد على الالف مكون بعضها له تاثير مهيج و بعضها مسبب للسرطان .

 

2 كلما زادت القلويه كلما قلت جوده السجائر و تعتبر المواد النتروجينيه في التبغ التي تؤدي الى انتاج الامونيا اثناء التدخين بالاضافه للنيكوتين هي المسؤوله عن القلويه في السجائر و هذه المكونات هي التي تعطي التاثير النهائى حيث اذا كانت القلويه هي الغالبه تعطي احساسا حارا او لاذعا في الفم و الحلق .

 

3 اهم العوامل التي تحدد جوده التذوق في السجائر هي الكربوهيدرات و البروتينات و لهذا فان جوده التبغ تتحسن بزياده محتواة من الكربوهيدرات و انخفاض محتواة من البروتينات .

 

4 اوراق تغليف السجائر البافرة ورق ذو مساميه يغلف شعيرات التبغ و هو يساعد في تخفيف حده التدخين فكلما كانت المساميه كبيرة كانت حده التدخين قليلة و العكس و ذلك بدخول هواء عادي من الجوانب فلا يسبب الاحتراق السريع للسيجاره .

 

5 المرشحات(الفلتر هي عبارة عن فلتر من القطن يقوم بحجز المواد الداخله للجسم مثل القطران و تصل عدد الالياف في بعضها من 50 الى 80 .

 

6 ليس ادل على الثاتير القاتل للنيكوتين من ان محلول تركيز 40 من النيكوتين يستخدم كمبيد حشرى .

 

7 يسبب التبغ اكثر من 3.5 مليون و فاه كل عام اي 10,000 و فاه كل يوم و اكثر من مليون منها يقع في البلدان الناميه .

 

8 يقدر ان التبغ سيصبح في عام 2020 في اول سبب للوفاه و العجز في العالم.

9 احتمال اصابة المدخنات بسرطان عنق الرحم ثلاثه امثالة لدي غير المدخنات .

 

10 قد يتلوث لبن الام بالنيكوتين و بذلك يكون غير صحي للرضيع .

 

11 المدخنات يبلغن سن الياس قبل غير المدخنات بسنتين او ثلاث و هن اكثر استعداد للاصابة بتخلخل العظام لان تخلخل العظام مرتبط بفقد هرمون الاستروجين و مستوي الاستروجين لدي المدخنات اقل منه لدي غير المدخنات.

اضرار التدخين

تتكون الرئتين من كثله اسفنجيه من ملايين الحويصلات الهوائيه الصغيرة جدا متصلة بممرات الهواء , و جدران هذه الحويصلات محاط بشبكه كثيفه جدا من الشعيرات الدمويه و سطح الرئتين الكبير الذى يقوم بتبادل الاكسجين و ثاني اكسيد الكربون مع الهواء الجوي يتاثر بالمواد الضارة الموجوده بالدخان حيث يحدث تدمير للعديد من الخلايا الطلائيه المبطنه للشعيرات الدمويه كما تتاثر الاجهزة الدفاعيه و تقلل مناعه الجهاز التنفسي،

 

حيث ان هناك نوعين من الخلايا الطلائيه احداها تسمي الخلايا الكاسيه و هي المفرزه للمخاط الذى يعمل كمصيده للحبيبات الغريبة الداخله مع الهواء اثناء الاستنشاق و الاخرى تسمي الخلايا المهدبه لها اهداب توجد على اسطح الخلايا و تتحرك الاهداب حركات منتظمه الى اعلى للمساعدة في طرد الاجسام الغريبة الى الخارج و قد لوحظ ان استمرار التدخين يؤثر على هذه الخلايا حيث ان المواد الموجوده في الدخان من نيكوتين و قطران تؤدي الى تخدير الخلايا المهدبه ثم موتها , و هذه المواد قطران , نيكوتين تؤثر على الخلايا الكاسيه بحيث يزداد افرازها للمخاط بدرجه كبيرة و بتالى يتجمع السائل المخاطى في الممرات الهوائيه مما يضطر المدخن للكحه الشديده لاخراج هذا المخاط وهو اول اعراض التهاب الشعب الهوائية).

 

كما ان بعض مكونات الدخان تترسب بالرئتين و تحاط بخلايا اخرى يتم بناؤها حولها تسمي الخلايا المولده للالياف و التي تؤدي الى حدوث تليف في الرئتين و بالتالي ضعفها.

تشير الاحصائيات الى ان نسبة الاصابة بسرطان الرئه بين المدخنين الذين يدخنون 20 سيجاره فاكثر يوميا هو 16 ضعف نسبة الاصابة بين غير المدخنين و اثبتت الابحات الطبيه ان نواتج التدخين و مكونات الدخان الناتج و الداخل الى الممرات الهوائيه في الجهاز التنفسي هي السبب في ذلك و يكفي ان نعلم ان مكونات القطران الذى يتراكم على جدار الحويصلات الهوائيه لها تاثير مهيج للخلايا الهدبيه التي تطرد الاجسام الغريبة للخارج .

 

هذا بالاضافه الى امراض الشعب الهوائيه التي تنتج عن تراكم القطران على جدار الحويصلات الهوائيه في الرئه و تسمك جدارها و تضعف قدرتها على تبادل الاكسجين و ثاني اكسيد الكربون مع الشعيرات الهوائيه المبطنه لها فتزداد حركة الشهيق و الزفير في محاوله للحصول على الاكسجين اللازم فيحدث الامفزيما كمقدمه للسرطان.

كما تؤدي زياده ثاني اكسيد الكربون في الدم بالاضافه لنواتج التدخين الاخرى كالنيكوتين و الاحماض العضويه و الامونيا الى امراض القلب و الشرايين.

التوصيات
توصيات للتاثير في سلوك الاطفال:

1 قناع الاباء و الامهات بضروره الاقلاع عن التدخين فالاطفال المقيمون في بيوت خاليه من المدخنين يقل احتمال اكتسابهم لهذه العاده السيئه .

 

2 استخدام و سائل الاعلام كوسيله في توعيه الراى العام بان التدخين سلوك غير محمود .

 

3 تقييد التدخين في الاماكن العامة لا لمجرد تقليل التعرض للدخان فحسب بل للتاكيد على ان عدم التدخين هو سلوك اجتماعى سوي .

 

4 حظر بيع التبغ لصغار السن مع تنفيذ ذلك تنفيذا صارما .

 

5 جعل عدم التدخين برنامجا صحيا يعتبر جزء من المنهج الدراسى.

6 الاسعار المرتفعه تؤثر في الطلب فعلى ذلك يجب زياده الضرائب لخفض نسبة المدخنين و خاصة بين صغار السن .

 

7 ان التحذيرات الصحية الشديده اللهجه التي تطبع على علب السجائر تقدم رساله فعاله الى الشباب المدخن فيجب تعميق هذه التحذيرات و ذلك بكتابتها بحروف بارزه و اضحه بشكل يختلف عن بقيه ما هو مكتوب على علبه السجائر.

302 views

موضوع عن التدخين