2:44 صباحًا الثلاثاء 20 نوفمبر، 2018

موضوع عن اليتيم قصير


1- التعريف باليتم واليتيم .

.
ما اليتم..

ومن هو اليتيم.؟
اليتم في اللغه؛

هو الانفراد.

فمن فقداباه في الناس فهو يتيم،

ولا يقال لمن فقد امه يتيم؛

بل منقطع.

اما من فقد اباهوامه معا؛

فهو لطيم).

وهذا التدرج في وصف الانفراد الذي هو اليتم؛

من اجل دلائلالبلاغه في اللغه العربيه؛
التي لا تجاريها فيها اي لغه اخرى.

لان لفظ يتيم)؛

اخفوقعا على السمع من لفظ منقطع)،

لانه يعبر عن حالة اخف من اخرى؛

كما ان يتيمومنقطع اخف من لطيم)؛

فماذا يعني الانقطاع واللطم اذن..؟

الانقطاع هوالانقسام والانفصال والفرقه.

ولاشك ان من فقد امه؛

فان بؤسه اشد من فقده لوالده؛ذلك ان دور الام؛

يفوق دور الاب في الحضانه والرعايه،

وهذا يفسره قول الرسول صلىالله عليه وسلم:
..

امك ثم امك ثم امك؛

ثم ابوك).

اما اللطم)؛

فهو ضرب الخدوالوجه حتى تتضح الحمره،

وفي هذا تعبير عن الحسره والياس وعمق الجراح،

نتيجة فقدالاب والام معا.

وهذه حالة اعظم من اليتم بفقد الاب؛

والانقطاع بفقد الام.

انالولد لا يدعى يتيما بعد بلوغه ومقدرته على الاعتماد على نفسه،

اما الجاريه فهييتيمه حتى يبنى بها.

قال تعالى:

(واتوا اليتامى اموالهم).

هذا؛

اذا انستم منهمرشدا.

وقد تلازمهما التسميه بعد ذلك مجازا)،

فالرسول صلى الله عليه وسلم ظل يسمىيتيم ابي طالب،

لانه رباه.

وصورة اليتم في المجتمع؛

مكونه رئيسه في نسيجه العاممنذ ان خلق الله الخلق،

لان النوازل والفواجع تكر كر الليالي والايام ولا تتوف،وما يخفف من قسوه الحالة وبشاعه الصوره؛

هو ذلك التكافل الاجتماعي التعاوني،

الذيارست قواعده الشريعه الاسلامية السمحه؛

فجاء تعزيز الامر برعايه اليتامى وحفظحقوقهم المشروعه؛

وتربيتهم وتهيئتهم للحياه؛

في القران الكريم في 23 مره بلفظ؛ (اليتم واليتيم واليتيمه والايتام واليتامى).

في 23 ايه قرانيه.

وتكرر ذكر ذلك فيالحديث النبوي الشريف مرات كثيره.
وما دام اليتم بهذه الصوره؛

ومكانته فيالمجتمع معروفه؛

فهذا المجتمع نفسه؛

يتحمل المسؤوليه كامله؛

بان يتضامن ابناؤهويتعاضدوا فيما بينهم،

افرادا وجماعات،

حكاما او محكومين؛

على اتخاذ كافه المواقفالايجابيه التي تكفل رعايه الايتام،

بدافع من شعور وجداني عميق،

ينبع من اصلالعقيده الاسلاميه،

ليعيش اليتيم في كفاله الجماعه،

وتعيش الجماعة بمؤازره هذااليتيم؛

المنسجم معها في سيرها نحو تحقيق مجتمع افضل.
ان وسائل التكافلالاجتماعي كثيره،

على ان اهمها علي الاطلاق؛

هو الانفاق في وجوه الخير،

فالشريعهالاسلامية حثت على هذه الخيريه؛

وحذرت من الشح والبخل،

وجعلت في اموال الموسرينوالاغنياء حقا معلوما للفقراء واليتامى والمساكين.
فالرسول صلى الله عليه وسلم؛حض على كفاله اليتيم،

وامر بوجوب رعايته،

وبشر كفلاء اليتيم

؛

انهم ان احسنوا الىاليتامى؛

سيكونون معه في الجنه.

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلىالله عليه وسلم:

(انا وكافل اليتيم في الجنه هكذا..

واشار بالسبابه والوسطى،

وفرقبينهما رواه البخاري.
وروى الامام احمد وابن حبان،

عن النبي صلى الله عليه وسلمانه قال:

(من وضع يده على راس يتيم رحمه به؛

كتب الله له بكل شعره مرت على يدهحسنه).

 

ورعايه الايتام واجبة في الاصل على ذوي الارحام والاقارب،

اما الدوله؛فانها لا تلجا الى الرعايه الا عند الحاجه.
وقد درج المسلمون منذ عهودهم الاولى؛على افتتاح الدور لرعايه الايتام،

لتتولى المؤسسات الاسلامية العامة والخاصه؛

تربيهالايتام ورعايتهم والانفاق عليهم،

ومساعدتهم على النمو الطبيعي،

والحياة الايجابيهفي المجتمع.

وفي بلادنا الحبيبه؛

امتثال لهذا الواجب الرباني،

وتمثيل حي لما امربه المصطفى صلى الله عليه وسلم،

ولما اخذ به الخلفاء والصحابه رضوان الله عليهماجمعين،

وما سار عليه اتباعهم من بعدهم عبر مئات السنين،

من كفاله اسريه اجتماعيه (مؤسساتيه للايتام؛

كانت وما زالت من علامات التحضر والتمدن في المجتمعاتالاسلاميه.

فيوجد دور كثيرة لرعايه الايتام في مناطق ومدن المملكه،

تشرف عليهاالدوله،

واخرى اهليه تقوم على خيريه المحسنين الموسرين،

الذين اعطاهم الله واغناهم؛ولكن جعل في اموالهم هذه؛

حقوقا متوجبه الاداء للسائلين والمحرومين والمقطوعينواليتامى.

وابناء المملكه على العموم؛

ضربوا اروع الامثله في هذا المجال الخيري؛فهم في كل ميدان يقرب الى الله؛

لهم سهم نافذ؛

وقدح معلى،

وحصتهم اكبر،

فعموابفضلهم من هم في حاجة اليه،

سواء في داخل المملكه ام خارجها.

يقولون في كمبوديا: بان يتيم الاب اشبه بالبيت بلا سقف.

ولكن مجتمعنا العربي المسلم والحمد لله؛

هوالسقف الذي يظلل الايتام في بلادنا.

وشاعرنا المتنبي يقول في هذا:

واحسن وجه فيالورى وجه محسن .

.

وايمن كف فيهم كف منعم
1- فضل كافل اليتيم
ايها الاحبه
هل تريدوا ان تكونوا رفيقاء النبي صلى الله عليه وسلم في الجنه؟

هل تريدوا انتكسبوا مئات الحسنات بعمل يسير جدا؟

اذا اردت ذلك كله فكن لليتيم مكان والده ،

احسن اليه ،



اقترب منه ،



ابتسم له ،



امسح راسه ،



طيب خاطره ،



ادخل البسمه على روحهالظامئه.

الاحسان الى اليتامى من اعظم البر:

لقد امر الله تعالىبالاحسان الى اليتيم غي اكثر من ايه من كتابة الكريم فقال الله عز وجل:

( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احساناوبذي القربى واليتامى النساء:

من الايه36).

وقال عز وجل:

( ويسالونك عن اليتامى قل اصلاح لهم خير وانتخالطوهم فاخوانكم البقره:

من الايه220).

وقد جعل الله تعالىالاحسان الى اليتامى قربه من اعظم القربات ونوعا عظيما من البر،

فقال(ليسالبر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكنالبر من امن بالله واليوم الاخر والملائكه والكتابوالنبيين واتى المال على حبه ذوي القربى واليتامىوالمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب واقامالصلاة واتى الزكاه والموفون بعهدهم اذا عاهدواوالصابرين في الباساء والضراء وحين الباس اولئكالذين صدقوا واولئك هم المتقون البقره:177 .

امارسول الله صلى الله عليه وسلم فقد بلغ من عنايته باليتيم ان بشر كافليه بانهمرفقاؤه في جنه عرضها السموات والارض حين قال



” انا وكافل اليتيم في الجنه هكذا ” واشار بالسبابه والوسطى وفرج بينهما شيئا.وقد قال ابن بطال:

حق على من سمع هذاالحديث ان يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنه ،



ولا منزله افضلمن ذلك.

كما بشر النبي من احسن الى اليتيم ولو بمسح راسه ابتغاء وجه اللهبحسنات كثيرة حين قال:

” من مسح راس يتيم لم يمسحه الا لله كان له بكل شعره مرتعليها يده حسنات ،



ومن احسن الى يتيمه او يتيم عنده كنت انا وهو في الجنهكهاتين“.

في الاحسان الى اليتامى نجاه:

نعم فاهوال القيامه العظيمهوكرباتها الشديده قد جعل الله لكافل اليتيم منها نجاه ومخرجا



(فلا اقتحمالعقبه .



وما ادراك ما العقبه .



فك رقبه .

او اطعامفي يوم ذي مسغبه .



يتيما ذا مقربه البلد:11 15 .

الحن على اليتامى يذهب قسوه القلب:

فقد شكا رجل الى النبي صلىالله عليه وسلم قسوه قلبه فاوصاه ان يمسح راس اليتيم.

ومدح النبي نساء قريشلرعايتهن اليتامى:

” خير نساء ركبن الابل نساء قريش ،

احناه على يتيم في صغره ،

وارعاه على زوج في ذات يده“.

ولما مات جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه تعهدالرسول اولاده واخذهم معه الى بيته ،



فلما ذكرت امهم من يتمهم وحاجتهم ،



قال:

” العيله يعني الفقر والحاجة تخافين عليهم وانا وليهم في الدنياوالاخره“.

رعايه مال اليتيم:

اوصى الله تعالى بالاحسان الى اليتيمالذي ترك له والده مالا برعايه هذا المال وتنميته وتثميره وعدم الاعتداء عليه بايصورة من الصور ،



فقال



(ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هياحسن حتى يبلغ اشده الانعام:

من الايه152).

وقال



ولاتقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن حتى يبلغاشده واوفوا بالعهد ان العهد كان مسؤولا الاسراء:34).

ولا يمنع هذا ولي اليتيم ان كان فقيرا ان ياكل من مال اليتيمبالمعروف لقوله تعالى:

(وابتلوا اليتامى حتى اذا بلغوا النكاحفان انستم منهم رشدا فادفعوا اليهم اموالهم ولاتاكلوها اسرافا وبدارا ان يكبروا ومن كان غنيافليستعفف ومن كان فقيرا فلياكل بالمعروف فاذادفعتم اليهم اموالهم فاشهدوا عليهم وكفى باللهحسيبا النساء:6).

المفهوم الصحيح للكفاله:

يظن كثير من الناس انكفاله اليتيم تعني فقط النفقه عليه ،



وهذا لا شك فهم قاصر بالرغم من عظم ثوابالنفقه في ذاتها الا ان مفهوم الكفاله اوسع من ذلك ،



وحتى لا نبتعد كثيرا ننقل هناكلاما قيما للعلامه ابن حجر رحمه الله عند كلامه على قول النبي انا وكافل اليتيم فيالجنه،فيقول:

قال شيخنا في “شرح الترمذي”



لعل الحكمه في كون كافل اليتيم يشبه فيدخول الجنه او شبهت منزلته في الجنه بالقرب من النبي صلى الله عليه وسلم او منزلهالنبي .

.

لكون النبي شانه ان يبعث الى قوم لا يعقلون امر دينهم فيكون كافلا لهمومعلما و مرشدا ،



وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفاله من لا يعقل امر دينه بل و لا دنياه , ويرشده و يعلمه و يحسن ادبه ,



فظهرت مناسبه ذلك .

فاليتيم المكفول يتاثرتاثرا مباشرا بكافله و بشخصيته ومما ياخذه منه .

واخيرا:

فان كفالهاليتيم طريق الى الجنه قصير ،

كما قال الله عز وجل:

(ويطعمون الطعامعلى حبه مسكينا ويتيما واسيرا.انما نطعمكم لوجهالله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا.

انا نخاف من ربنايوما عبوسا قمطريرا.

فوقاهم الله شر ذلك اليومولقاهم نضره وسرورا.

وجزاهم بما صبروا جنهوحريرا)

  • موضوع عن اليتيم مختصر
  • انشاء عن اليتيم
  • موضوع عن اليتيم قصير جدا
  • اجمل كلمات عن التيم
  • موضوع عن ملجا الايتام جديد
  • موضوع تعبير عن التيم
  • موضوع عن اليتيم
  • موضوع عن اليتيم قصير
  • تعبيرعن اليتيم
  • تعبير عن اليتيم للصف السادس
1٬912 views

موضوع عن اليتيم قصير