3:45 صباحًا الأحد 24 فبراير، 2019








موعد اذكار الصباح والمساء

بالصور موعد اذكار الصباح والمساء 20160918 1164

اخر وقت لاذكار المساء

ما هي مواعيد الازكار؟

وقت قراءه اذكار الصباح

انا سمعت ان اذكار و تحصينات المساء تبدا قبل غروب الشمس اي قبل صلاه المغرب بعشر دقائق. و انا اقرؤها بعد صلاه المغرب، و اذكار الصباح بعد صلاه الفجر، فالسؤال هو هل الفتره قبل صلاه المغرب بعشر دقائق اي قبل غروب الشمس الى ان اقرا تحصينات المساء هل تشملنى بهذه الفتره تحصينات الصباح التى قراتها ام انها تخرج عنى قبل غروب الشمس.. ام لا يشملنى التحصين؟
الاجابة
الحمد لله و الصلاه و السلام على رسول الله و على اله و صحبه، اما بعد:

فتستحب قراءه اذكار المساء فيما بين صلاه العصر الى غروب الشمس، سواء كان ذلك في اول هذا الوقت او في اخره، و كذا اذكار الصباح تستحب قراءتها ما بين صلاه الفجر الى طلوع الشمس، سواء كان ذلك في اول هذا الوقت او في اخره، و لا نعلم ما يفيد تقييد ذلك بعشر دقائق.. قال السفارينى في غذاء الالباب شرح منظومه الاداب: مطلب اذكار الصباح و المساء. اعلم ان اذكار طرفى النهار كثيره جدا، و الحكمه فيه افتتاح النهار و اختتامه بالاذكار التى عليها المدار، و هى مخ العباده و بها تحصل العافيه و السعاده و نعنى بطرفى النهار: ما بين الصبح و طلوع الشمس، و ما بين العصر و الغروب، قال الله تعالى: و سبحوه بكره و اصيلا. و الاصيل هو: الوقت بين العصر الى المغرب، قال الله تعالى: و سبح بحمد ربك بالعشى و الابكار. و الابكار: اول النهار، و العشي: اخره.

وقال: و سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل الغروب. و هذا يفسر ما جاء في الاحاديث من قال كذا و كذا حين يصبح و حين يمسي، ان المراد به قبل طلوع الشمس و قبل غروبها، وان محل هذه الاذكار بعد الصبح و بعد العصر قاله الامام المحقق ابن القيم في الكلم الطيب و العمل الصالح… فمن ذلك ما اخرجه مسلم في صحيحه عن ابى هريره رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال: من قال حين يصبح و حين يمسى سبحان الله و بحمده ما ئه مره لم يات احد يوم القيامه بافضل مما جاء به الا رجل قال مثل ما قال او زاد عليه. و في صحيحه ايضا عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: كان نبى الله صلى الله عليه و سلم اذا امسي قال: امسينا و امسي الملك لله، و الحمد لله، لا اله الا الله و حده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير رب اسالك خير ما في هذه الليله و خير ما بعدها، و اعوذ بك من شر هذه الليله و شر ما بعدها، رب اعوذ بك من الكسل و سوء الكبر. رب اعوذ بك من عذاب في النار و عذاب في القبر و اذا اصبح قال ذلك ايضا اصبحنا و اصبح الملك لله. و روي ابو داود و اللفظ له و الترمذى و قال حسن صحيح غريب و النسائى عن عبدالله بن خبيب رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قل: قلت يا رسول الله ما اقول قال: قل هو الله احد، و المعوذتين حين تمسى و حين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء…. انتهى.

ولو ان شخصا انشغل عن الاتيان بالاذكار في هذا الوقت و اتي بها بعد المغرب او بعد طلوع الشمس فلا حرج في ذلك، لان وقت الصباح و المساء يتناول ذلك لغه قال الرحيبانى في مطالب اولي النهى: و سن ان يقول عند صباح و مساء ما و رد قال الموفق البغدادى في ذيل فصيح ثعلب: الصباح عند العرب: من نصف الليل الاخير الى الزوال ثم المساء: الى اخر نصف الليل. انتهى.

ومن الوارد في ذلك: قل هو الله احد و المعوذتين ثلاث مرات حين يمسى و حين يصبح و انه يكفى من كل شيء، و عن عثمان مرفوعا: ما من عبد يقول في صباح كل يوم و مساء كل ليلة: بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيء في الارض و لا في السماء و هو السميع العليم: ثلاث مرات لا يضره شيء. رواه ابو داود و غيره. و عنه صلى الله عليه و سلم: من قال اذا اصبح و اذا امسى: رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا، الا كان حقا على الله ان يرضيه. رواه ابو داود.. انتهى.

ونرجو من الله ان يشمل التحصين المذكور في بعض الاحاديث المقيد بقوله حتى يمسى او حتى يصبح مثل حديث: من قال: بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيء في الارض و لا في السماء و هو السميع العليم. ثلاث مرات لم تصبه فجاه بلاء حتى يصبح، و من قالها حين يصبح ثلاث مرات لم تصبه فجاه بلاء حتى يمسي. رواه ابو داود و صححه الالباني. نرجو ان يشمل هذا التحصين كل وقت المساء و كل وقت الصباح.

والله اعلم.

  • ‏أنا أقول الحصر كار المساء تكفي عن اذكار المغرب
863 views

موعد اذكار الصباح والمساء