2:55 صباحًا الإثنين 10 ديسمبر، 2018

ميكروب الجارديا ومعلومات عنه


صور ميكروب الجارديا ومعلومات عنه

 

انه داء طفيلي الجيارديا هو داء واسع الانتشار في كل دول العالم و لكنه يكثر في دول العالم الثالث مثل العراق حيث يوجد تردي للاوضاع الصحية و المعيشيه,

و هو مرض خطير يصيب الصغار و الكبار و يؤدي الى سوء الامتصاص و فقدان الوزن عند الاشخاص المصابين.

ما هو مرض الجيارديا؟
هو مرض يسببه طفيلي الجيارديا المسمى Giardia lamblia وهو كائن مجهري يعيش طوره الخضري Trophozoite في الجزء العلوي من الامعاء الدقيقة ملتصقا بالبطانه الداخلية للامعاء مسببا ضمور في الزغابات المعويه و فقدان الانزيمات الهاضمه و بالتالي يحدث متلازمه سوء امتصاص للمواد الغذائية التي يتناولها الفرد و بالتالي فقدان الوزن لديه,

وعند مرور هذه الطفيليات في الامعاء الغليظه فانها تحيط نفسها بكيس سميك يحميها من الظروف الخارجيه.

عند تناول الغذاء او الماء الملوث الحاوي على هذه الاكياس الطفيليه فانها تتحرر من هذا الكيس داخل الجسم كي تلتصق مجددا ببطانه الامعاء.
ما هي اعراض مرض الجيارديا؟
بالرغم من ان اغلب المصابين بهذا المرض لا يشكون من ايه اعراض الا ان مرض الجيارديا يعتبر من اكثر الامراض المؤديه الى الاسهال المزمن و سوء الامتصاص.

في حالة الاصابة الحاده يشكو المصاب من اسهال حاد مع الم في البطن و غثيان و احيانا تقيؤ.

اما في حالة الاصابة المزمنه فسيشكو المصاب من اسهال طفيف او لا يوجد اسهال مع الم في اعلى البطن و غازات معويه و غثيان و خمول.

و من الممكن ان تمتد الاصابة الى عده سنوات اذا لم تعالج كليا مما يؤدي الى نحول الجسم و فتور الهمه و اعاقه النمو.
كيف يتم تشخيص الجيارديا؟
يمكن تشخيص هذا المرض عن طريق اجراء فحص مجهري للبراز حيث يمكن مشاهدة طفيلي الجيارديا في طوره الخضري او الكيسي,

و نظرا لتفاوت كميه طرحه في البراز لذا فان عدم مشاهدته في المره الاولى لا يعني عدم وجوده بل يتطلب تكرار الفحص مرتين او ثلاثه عند الاشخاص المشتبه بهم,

و احيانا يتم العثور عليه فقط من خلال فحص عينه ماخوذه من سائل الاثني عشري او عن طريق اخذ خزعه نسيجيه منه.

كيف تم اجراء البحث؟
لقد قام الباحث باجراء دراسه حول نسبة الجيارديا في قضاء الحمدانيه و النواحي التابعة لها كنموذج من مدن العراق عن طريق مراجعه السجلات الطبيه للمختبرات لعده سنوات اي دراسه استرجاعيه Retrospective studyو ملاحظه الفحص العام للبراز الاولي General Stool Examination لمختلف الفئات العمريه.

حيث وجد الباحث وجود نسبة لا باس بها من الاصابات بالجيارديا تتراوح ما بين 5-10 من مجموع العينات الماخوذه.

وكما علمنا سابقا فان الطفيلي من الممكن ان لا يظهر من الفحص الاول للبراز لذا فان النسبة المتوقعه اكثر من هذه بكثير.

اضافه الى ذلك فقد وجد الباحث وجود نسبة كبيرة من البيانات التي تحتوي على قطيرات الدهن Fatty drops تصل الى اكثر من 60 وهو احد الادله على وجود سوء الامتصاص الناتج عن عده اسباب و منها الجيارديا.

ما هو العلاج؟
ان دواء Metronidazole flagyl المستعمل بكثرة في حالات الاسهال يقضي على الطفيلي بنسبة 90 فقط من الحالات والجرعه 250 ملغ ثلاث مرات يوميا لمدة 5 ايام.

اما دواء Tinidazole فهو الافضل حيث يقضي على الطفيلي بنسبة 99 و بجرعه 40 ملغكغم مره واحده.

وللاطفال هناك شراب Furazolidone بجرعه 6 ملغكغم.

كيف تكون الوقايه؟
يجب الاهتمام بالنواحي الصحية العامة مثل غسل اليدين جيدا بعد التغوط و تنظيف الفواكه و الخضراوات جيدا قبل الاكل و تعقيم مياه الشرب عن طريق الغلي او الترشيح حيث من الجدير بالذكر ان الكلور المستعمل في تعقيم المياه قادر على قتل الجراثيم فقط ولكنه غير قادر على قتل طفيلي الجيارديا في طوره الكيسي.
كما يمكن الوقايه من هذا الطفيلي في المناطق الموبوءه عن طريق تناول 500 ملغ اي حبه واحده من Tinidazole كل اسبوعين للقضاء على الطفيلي الذي قد يدخل الجسم عن طريق الفم.

التوصيات
ان مرض الجيارديا هو مرض واسع الانتشار في العالم و خاصة في الدول الفقيره و يصيب الاطفال و البالغين و لكن لسوء الحظ فاننا لا نوليه الاهتمام المطلوب,

لذا يوصي الباحث باجراء دراسات مشابهه,

استرجاعيه او مستقبليه Retrospective or Prospective studies في مختلف دول العالم الثالث للتعرف على النسبة الحقيقيه لهذا المرض في هذه المناطق لغرض القضاء عليه نظرا لاهميته و دوره المباشر في اعتلال الصحة المزمن عند بعض الاشخاص المصابين مما يؤثر سلبا على الموارد البشريه و الاقتصاديه لهذه البلدان.

222 views

ميكروب الجارديا ومعلومات عنه