ناطحات السحاب فى امريكا

صلاح جابر



20160915 1525 ناطحات السحاب فى امريكا صلاح جابر

المصطلح ناطحه السحاب (skyscraper) استعمل فالقرن الثامن عشر للدلاله على الاعمدة العاليه للسفن الانجليزية. منذ بداية القرن العشرين و طوال العصر الحديث و المعاصر ،المصطلح ناطحه السحاب يشير الى نوع معين من المباني، اعلي تشييد صمم من قبل البشر: البرج الحديث بهيكل معدني.

يعتبر ناطحه سحاب اي بناء ارتفاعة اكثر من 100 مترا. و مع ذلك، لا يقتصر على قياس الارتفاع بالامتار ,فى العاده تعتبر ناطحات السحاب المبانى التي ارتفاعها يتجاوز 15 طابقا. مبانى بهذا التعريف موجوده (حتي بكميات كبيرة) فمعظم مدن العالم، و لهذا الاسباب =اجتمع عدد منكبيرة المهندسين المعماريين فالمجلس الدولى للهندسه (الاتحاد العالمي للابراج الشاهقه – World Federation of Great Towers) لاعطاء المزيد من التمييز بين المبانى التي لها عده طوابق و ناطحات السحاب الحقيقيه (التى لا تزال قليلة جدا جدا فالعالم).



20160915 1526 ناطحات السحاب فى امريكا صلاح جابر

مبني بيت =التامين اول ناطحه سحاب فالعالم

الثوره الصناعيه و ادخال الات ادي الى بناء ابراج عاليه من الحجاره و الزجاج و الفولاذ على جزيره ما نهاتن فمدينه نيويورك. بعد هذا وصل ارتفاع هذي المبانى الى مئات من الامتار (ما يعادل 100 طابق) كامبير بلدنك و ابراج مركز التجاره العالمي.

ابتداء من عام 1920 فنيويورك، بدات منافسه حقيقيه اشترك بها مئات من شركات التمويل، و الالاف من الناس بين مهندسين معماريين و مهنيين لتشيد اعلي مبني فالعالم.

هذه المنافسه بالارتفاعات لم تنتة بنهاية الحرب العالمية الثانية، و بعد عشرين عاما بلغت ذروتها و انتقل خط العمل من مركز المدينه (مليء بالمباني) الى منطقة السوق المالى فاقصي جنوب ما نهاتن (مانهاتن السفلى). هنا بين عامي 1966 و 1973 تم بناء البرجين التوامين :مركز التجاره العالمي. بسبب ادخال و سائل الاتصال الجديدة (الهواتف النقاله و الانترنت), الشركات الكبري فالقرن العشرين فقدت احتياجاتها لتركيز موظفى و مكاتب فمكان واحد. و لكن اليوم فالشرق الاقصى، و خصوصا الصين و هونغ كونغ تشيد سوبر ناطحات سحاب للاحتفال بالثروه و التطور التكنولوجى الذي حققتة حكومة بكين.

جزيره ناطحات السحاب

فى بداية القرن العشرين، على مدي سنوات تمتد من 1920 الى 1940 تم بناء فو سط ما نهاتن عده ناطحات سحاب. قبل مضى زمن قصير، فالوقت الذي كان به العالم يتجهة نحو الحرب العالمية الثانية، الجزيره الاساسيه فنيويورك اصبحت من ابرز مراكز العلم و التكنولوجيا.

من اهم المبانى التي بنيت فذلك الوقت فما نهاتن، هم : مبني كرايسلر (1931، 319 متر، و 77 طابقا، و بناء تشانين (1920، 215 متر، و 44 طابق)، و مبني شركة جنرال الكتريك (1931، 270 متر، و 70 طابق، و مبني امباير ستيت (1931، 381 مترا، 102 طابق).

  • عدد طوابق اعلى ناطحة سحاب بالولايات المتحدة
  • ناطحات السحاب في امريكا


ناطحات السحاب فى امريكا