7:29 صباحًا الإثنين 25 مارس، 2019

نبات الصبار الصحراوي 2019

بالصور نبات الصبار الصحراوي 2019 20160908 2568

الصبار ، باللاتينية: Cactus اي نبات ينتمى للفصيله الصبارية. معظم انواع الصبار تعيش في الظروف و البيئات  الصحراويه لهذا يضرب المثل بهذه النباتات في تحمل العطش و الجفاف الذى قد يمتد لسنوات طويلة. وينتج بعضه ثمارا مثل التين الشوكي. و تنمو ازهار لبعض انواعه. تعيش بعض انواع الطيور الصحراويه في الصبار و تعتبره ملجا امنا من اعدائها. و تنمو بعض انواع الصبار لتصل الى ارتفاعات كبيرة.

اين يعيش الصبار؟
يعيش الصبار اساسا في البيئه الصحراويه , و مع ذلك فهناك انواع تعيش في الحائق المنزليه و بل داخل المنازل ايضا. اما التي تعيش في الصحراء , فهي تعيش في اماكن لا يسقط فيها المطر الا على فترات متباعده , تستمد نباتات الصبار الرطوبه في تلك الحاله من الضباب او الندي الذى يغشي انسجتها عند الصباح. لذلك فهى تخزن الماء و المواد الغذائيه داخل اوراقها وتسمي الكفوف مما يجعلها قادره على تحمل الظروف الطبيعيه القاسية. معظم اصناف الصبار مزهره و لازهارها اشكال و الوان عديده و تنمو في معظمها الاشواك او الاوبار. واما التي تعيش في الحائق و المنازل فيمكن زراعتها في التربه العاديه او الاصص , و تحاج الى عنايه خاصه من حيث كميه المياه.

دوره حياه الصبار
يتم تكاثر كل نباتات الصبار جنسيا، فهى تحمل ازهارا بها الاعضاء المذكره و المؤنثة. و تحمل الاعضاء المذكره مسحوقا اصفر يسمي اللقاح. و لكى يتم التكاثر لابد ان يخصب اللقاح خليه البيضه التى توجد في الاعضاء المؤنثة. و تجذب رائحه الازهار او الوانها الزاهيه الحشرات و الطيور و الخفافيش، و عند قيام هذه الكائنات بالتغذيه فانها تنقل حبوب اللقاح بين اجزاء النبات المختلفة. و تسمي هذه العمليه بالتلقيح. يبدا تكوين الثمره بعد ان تخصب حبه اللقاح خليه البيضة. و ثمره الصبار عنبه لحميه تحتوى على بذور سوداء او بنية. و يتم تناثر بذور الصبار بوساطه الريح او الامطار او الطيور، و قد ينتج نبات الصبار الواحد مليون بذره اثناء دوره حياته. و لكن بذره او بذرتين فقط تستطيع الاستمرار في الحياه حتى تنتج نبات صبار جديد. يمكن لبعض انواع الصبار ان تتكاثر جنسيا و لاجنسيا بدون بذور و ازهار). فعلي سبيل المثال، نبات التين الشوكى و نبات الكولا لهما سيقان ذات مفاصل بروابط ضعيفه و اذا كسر جزء من الساق و التصق بالارض فانه يستطيع ان يكون جذورا و يصبح نباتا جديدا، و عندئذ يستطيع ان يكون ساقه وينتج ازهاره. تنمو معظم انواع الصبار ببطء شديد. فمن الممكن ان تستغرق النباتات الصغيره عاما لتصل الى ارتفاع 2,5سم. اما النباتات الاكبر سنا فانها تنمو من 7,5 الى 10سم في العام. و تعيش نباتات الصبار من 50 عام الى 200 عام.

اهميه الصبار:
للصبار اهميه عند الحيوانات و الانسان. فالحيوانات الصغيره و الحشرات و الطيور تتغذي بسيقان و ازهار الصبار. كما تبنى كثير من الطيور اعشاشها داخل سيقان الصبار. و تعيش انواع معينه من طيور نقار الخشب داخل الانواع الكبيره من الصبار، و قد تختبئ الطيور و الحيوانات عن الاعداء داخل سيقان نباتات الصبار. و تعد نباتات الصبار ايضا مصدرا لغذاء الانسان، و يمكن قلى و اكل سيقان التين الشوكى بعد كشط الاشواك. كما ان بعض الناس ياكلون ثمره الصبار او يقومون بطحن البذور حتى تتحول الى نوع من الدقيق لصناعه الحلوى. و بعض نباتات الصبار لها اهميه في انتاج صبغه حمراء للاغذيه و يمكن استخدام بعض الصبار كماده خشب خام. و قد تم ادخال الصبار في المناطق الدافئه و الجافه الاخري من العالم. انتشرت بعض انواع الصبار، مثل التين الشوكى بسرعه بحيث اصبحت من النباتات الضارة. يزرع الناس في كل انحاء العالم نباتات الصبار من اجل بيعها، و هناك انواع معينه من الصبار نادره الوجود بدرجه تنذر بالانقراض، تم انشاء المتنزهات القوميه و المحميات لحمايه الانواع النادره من الصبار. و يعتبر الصبار ايضا من النباتات الشائعه في بعض المنازل.

فوائد الصبار
يحتوي الصبار على 12,8 من السكر و على احماض التفاح و البكتين و التانينوفيه 1 من المواد البروتينيه و يحتوي على الكلس و الفوسفور و فيتامينات ا و ج. يستعمل عصير الاوراق لنباتات الصبار المختلفه في علاج امراض الكبد و امراض العيون..كما يستعمل طازجا في دهان بشره الجلد المحترقه من اشعه الشمس المباشره اثناء التصييفعلي شواطىء البحار لتخفيف الام العلاج، كما يستخدم في المساعده على سرعه التئام الجروحالمختلفه و علاج بعض الامراض الجلديه و تستخدمه النساء في ترطيب و نعومه بشره الوجه و الاطرافالمختلفه و قد يتناول عصير الاوراق الطازجه لمنع الاسهال الناتج عن تعاطي مستخلص السنا او السنامكي في علاج الامساك المزمن. و حديثا امكن فصل المركبات الغليكوسيدسه من اوراق الصبار و التي تدخلي في مكونات مستحضرات التجميل المختلفه لترطيب و نعومه بشره الجلد، كما تساعد على سرعه التئام الجروح و ازاله البثرات المنتفخه في الوجه، و ثبت ان ما ده الايمودين الموجوده في الصبار لها فعاليه مثبطه لبعض انواع الاورام السرطانيه و الجلدية.

765 views

نبات الصبار الصحراوي 2019