7:03 مساءً الأربعاء 20 مارس، 2019

نزول بعض قطرات الدم

بالصور نزول بعض قطرات الدم 20160911 231

 

يعتبر نزول بعض نقاط الدم نزيفا بسيطا من المهبل يشبه الدوره الشهريه وان كان اقل كثافه و يختلف لونه ما بين الاحمر و البني.

من الطبيعى ان تقلقى اذا لاحظت القليل من نقاط الدم او النزيف البسيط. اطمئنى لان الامر يعد شائعا في الاسابيع الاولي من الحمل. تصاب ربع السيدات الحوامل بنوع من النزيف في المرحله الاولي من الحمل الاشهر الثلاثه الاولى).

تكونين اكثر عرضه قليلا لنزول نقاط من الدم اذا خضعت للتلقيح الاصطناعى او علاج مشابه لمساعدتك على الحمل. و ربما يكون النزيف بسبب طريقه تخصيب الاجنة. قد يتم وضع جنينين في رحمك و قد ينغرس كلاهما فيه، و لكن بعد ذلك ربما يتوقف احدهما عن النمو و التطور. و هذا ما يسمي “ظاهره تلاشى التوام”، و التى يمكن ان تؤدى الى بعض النزيف.

فى كثير من حالات الحمل، يتبين ان نزول الدم “ليس الا احد تلك الامور الصغيره التى يمكن ان تحدث”. غير انه قد يكون علامه على امر اكثر خطوره بما في ذلك الاجهاض. لذا يفضل دائما ان تاخذى اي نزيف على محمل الجد و تستشيرى طبيبتك للكشف عن اسبابه.

ما هى اكثر اسباب حدوث النزيف؟

يعتبر نزول نقاط من الدم في مرحله مبكره من الحمل غير مؤذ عاده و قد يحدث بسبب:

  • الهرمونات التى تتحكم بدورتك الشهريه ما يسبب نزيفا عندما يحين الموعد المتوقع لدورتك الشهرية. و يسمي “النزيف المخترق”. قد تصابين بهذا النزيف اكثر من مره في الوقت المفترض لنزول دورتك الشهريه ما لم تكونى حاملا.
  • انغراس و ثبات البويضه المخصبه في بطانه الرحم، و الذى يسبب نزيفا عند حدوثه. و يسمي “النزيف المصاحب لثبات و انغراس البويضة”. يستمر هذا النوع من النزيف الخفيف عاده ليوم او يومين.

ما هى الاسباب الاخري للاصابه بالنزيف؟

قد تكون هناك امور اخري تجرى داخل جسمك تسبب بعض النزيف:

  • ترقق عنق الرحم. يمكن ان تؤثر هرمونات الحمل على سطح عنق الرحم فتجعله اكثر عرضه للنزيف. على سبيل المثال، قد تلاحظين القليل من الدم بعد المجامعة.
  • قد يكون لديك اورام ليفية. و هى عباره عن اورام تنمو في بطانه الرحم. لا داعى للقلق، فهى غير سرطانية. احيانا، تنغرس المشيمه حيث يوجد الورم الليفي.
  • قد تكون لديك زوائد صغيره تنمو على عنق الرحم. و تسمي “زوائد عنق الرحم” و هى غير مؤذية.
  • قد تكونين مصابه بالتهابات مهبليه او التهاب في عنق الرحم.
  • قد يكون لديك اضطراب و راثي، مثل مرض فون و يلبراند الهيموفيليا الكاذب)، الامر الذى يجعل تخثر الدم صعبا لديك.

ما هى الاسباب الاكثر خطوره لحدوث النزيف في الحمل؟

لسوء الحظ، توجد اسباب اخري للنزيف في المرحله المبكره من الحمل تنطوى على نتائج محزنة. و تشمل الاجهاض و الحمل خارج الرحم. عاده ما يصاحب كلا هذين النوعين من النزيف تقلصات و وجع في البطن.

يحدث الاجهاض المبكر عاده عندما لا ينمو الطفل بشكل صحيح. يصبح النزيف بسبب الاجهاض مستمرا و اكثر غزارة. ان الاجهاض المبكر حدث محزن، لكنه للاسف شائع الى حد كبير. تتعرض بعض النساء للاجهاض حتى قبل ان يعلمن بحملهن، و يعتقدن ان النزيف بسبب الدوره الشهرية.

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضه المخصبه خارج الرحم. اذا كان لديك حمل خارج الرحم، فربما يستمر النزيف كما قد يكون قاتم اللون و سائلا مثل الماء و يشبه عصير الخوخ قليلا. قد يجعلك الحمل خارج الرحم مريضه جدا، لذا لا بد من ازالته بسرعة.

من اكثر الاسباب ندره للنزيف الحمل العنقودي. من غير المحتمل ان يحدث لك نزيف بسبب هذا الامر. و هو يؤثر على حمل واحد في كل 700 حاله حمل. يحدث الحمل العنقودى عندما لا يتطور الجنين بشكل صحيح، لكن تستمر بعض الخلايا التى تشكل المشيمه في النمو و التكاثر. تستوجب ازاله الحمل العنقودى في اسرع وقت ممكن لحمايه صحتك.

تتعلق كل اسباب النزيف هذه بما يجرى داخل الجسم. لكن قد تسبب ضربه خارجيه على بطنك نزيفا. ربما يحدث النزيف بسبب السقوط او التعرض لحادث سياره او نتيجه ضربه على بطنك.

ماذا افعل اذا لاحظت وجود نزيف؟

سارعى الى مراجعه طبيبتك او المستشفي حتى لو توقف النزيف. ربما يتطلب وضعك الذهاب الى المستشفي لرؤيه طبيبتك و معرفه المزيد عن اسباب تعرضك للنزيف.

قد تفحصك طبيبتك بلطف لتري اذا كان كل شيء على ما يرام او تنصحك بالخضوع للسونار او التصوير بالموجات ما فوق الصوتية. يساعد التصوير الصوتى على التاكد من سلامه وضع طفلك داخل الرحم و استبعاد حدوث حمل خارج الرحم.

قد ترغب طبيبتك في اجراء بعض الفحوصات الروتينيه مثل تحليل للدم او البول لمعرفه مستويات هرمون الحمل. كما قد تخضعين لاختبار يتحقق من فئه دمك و العامل الريصى او الريسوس لديك.

لدي غالبيه الناس عامل ريصى ايجابي. اذا تبين انك من صاحبات العامل الريصى السلبي، فستعطين حقنه المضاد “دي”. ستوقف هذه الحقنه رده فعل جسمك اذا كان طفلك يحمل العامل الريصى الايجابى و اختلطت دماؤكما في ايه مرحله من مراحل الحمل.

هل سيكون طفلى امنا؟

يرجح ان يكون طفلك على ما يرام لان نزول نقاط من الدم او النزيف الخفيف لا يعتبر ضارا عموما. من الطبيعى ان تقلقى بشان ذلك، و لكن اطمئني، تستمر العديد من حالات الحمل بنجاح رغم تعرضها لمشاكل النزيف في مرحله مبكرة.

مع ان النزيف قد يكون احيانا مؤشرا مبكرا على الاجهاض، الا انك ستصابين كذلك بتقلصات في البطن و سيصبح النزيف اكثر غزارة. يتوقف النزيف الخفيف في كثير من الاحيان بشكل تلقائي. يعتقد ان حوالى نصف النساء الحوامل اللاتى طلبن مساعده طبيه بسبب النزيف في مرحله مبكره من الحمل انجبن اطفالهن من دون ايه مشاكل.

اخبرى طبيبتك دائما اذا و جدت نقاط دم او نزيف خلال فتره الحمل، حتى لو توقف الامر. حاولى ان تكونى متفائلة. ستكتشفين غالبا ان النزيف او نزول قطرات الدم ليس الا لغزا محيرا، لكنه لن يسبب لك اي اذى.

  • ايه اسباب الترجيع للبنات
  • صور لون دم العدرية
421 views
نزول بعض قطرات الدم