يوم الإثنين 10:36 مساءً 27 يناير 2020

نزول نقطة دم بعد الدورة

صورة نزول نقطة دم بعد الدورة
عندي سؤال: بعد الدوره الشهرية بيومين نزل دم وهذه اول مره يحدث لى هذا، هل ذلك دم الدورة؟
افيدوني.
الاجابة
الاخت الفاضلة/ ام رهف حفظها الله.
وبركاته، و بعد:

لم تذكرى لى معلومات كافيه عن نفسك, مثلا هل لديك اطفال و هل الدوره الشهرية منتظمة و هل تستعملين اي ما نع للحمل؟

على كل حال و لمساعدتك اقول: ان كانت الدوره الشهرية عندك منتظمة، و كنت ربما طهرت تماما قبل يومين, و كانت كميه الدم التي نزلت بعد الجماع كبيرة, فان ذلك يعتبر امرا غير طبيعي, و مصدرة على الارجح هو بطانه الرحم, بسبب وجود تسمك في البطانة، او لحميه فيها مثلا, او بسبب حدوث تكيس على المبايض, او اضطراب هرموني, او غير ذلك.

اما ان كانت كميه الدم التي نزلت قليلة, او على مظهر مشحات، او قطرات, فهنا على الارجح بان السبب= هو عنق الرحم , حيث ربما يصير هناك التهاب، او قرحة، او لحميه في عنق الرحم.

فى كل الاحوال ان كانت الدوره الشهرية ربما نزلت بطول طبيعي في ذلك الشهر, و كنت ربما طهرت مدة يومين, فان ذلك الدم لا يعتبر من الدوره الشهرية, بل يعتبر استحاضة, ذلك و الله عز و جل اعلم.

ان تكرر نزول الدم بهذا الشكل, فانصحك بالتوجة الى طبيبه حريمية مختصه من اجل عمل تصوير تلفزيونى للتاكد من عدم وجود كيس او اكياس، او تكيسات على المبيض, او الياف على الرحم, و لعمل مسحه من عنق الرحم تسمي PAP SMEAR، و للتاكد من عدم وجود خلايا غير طبيعية او قرحه لا قدر الله و كذلك لاخذ عينه من الافرازات المهبليه و التاكد من عدم وجود التهابات خفية.

نسال الله عز و جل ان يمن عليك بثوب الصحة و العافيه دائم

  • نزول نقطة دم بعد الجماع
  • نقطة دم بعد الجماع