2:10 مساءً السبت 23 سبتمبر، 2017

نصوص اولى ثانوى الترم الاول

الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية كَن اخي بحق للمثقب العبدي التعريف بالشاعر المثقب ا العبدي بكسر القاف – مِن بني عبد القيس
من ربيعة
من اهل البحرين
هو عائذ بن محصن بن ثعلبة بن ربيعة شاعر جاهلي
توفي عام 587 م.
– – اتصل بالملك عمرو بن هند
وله فيه مدائح
وشعره جيد فيه حكمة ورقة – لققب ا “ا “المثقب ا” لقوله فِي هَذه القصيدة ظهرن بِكُلة وس ولس اد النن ا اخري ولث اقبنن ال أو اص ااولص ا للنعيويون – الكلة الستر الرقيق ج كَلل – سدلن ارخين
– الوصاوص م وصواص وهو البرقع الصغير 1 عتاب الشاعر للمحبوبة ولكبرياؤه فل تعدي مواعد كَاذبات تمر بها رياح الصيف دولني فاني لَو تخالفني شمالي عنادك ما ولصلت بها يميني إذا لقطعتها وللقلت بيني كَذلِك اجتوي مِن يجتويني لعلي ان صرمت الحبل مني اكون كَذاك مصحبتي قرولني 1 فل تعدي مواعد كَاذبات …
تمر بها رياح الصيف دولني المفردات: لتعدي:ل تعهدي وتواعدي مواعد م)موعد – رياح الصيف:خصها لَن رياح الصيف لخير فيها إنما تاتي بالغبار(ج ارياح – دوني:قربي
الشرح: – يلتمس الشاعر مِن صاحبته ال تعده وعودا كَاذبة
ل تمتع فيها كََأنها رياح الصيف الَّتِي ل تحمل ال الغبار
الوان الجمال: البيت الولل تشبيه تمثيلى)
حيثُ شبه حال المواعيد الكاذبة الَّتِي ل نفع فيها برياح الصيف الَّتِي تحمل الغبار ول تاتي بخير وسر الجمال التوضيح
مواعد كَاذبات): استعارة مكنية شبه المواعيد باشخاص كَاذبة وحذف المشبه بِه وجاءَ بشىء مِن لوازمه وهو كَاذبات و سر الجمال التشخيص
وتوحي بالحزن واللم
تمر بها رياح الصيف استعارة مكنية)
حيثُ صور رياح الصيف بانسان يمر وحذف المشبه بِه وجاءَ بشىء مِن لوازمه وهو تمر بها و سر الجمال التشخيص
*(فل تعدي … اسلوب انشائى)
نوعه نهي غرضه اللتماس و التحذير
*(مواعد): جمع للكثرة ونكرة للتحقير
كَاذبات): نكرة للتحقير والذم
*(تمر بها رياح الصيف اسلوب قصر بتقديم شبه الجملة بها للتاكيد والتخصيص
-2 فاني لَو تخالفني شمالي …..عنادك ما ولصلت بها يميني المفردات: رضاك ووفاقك × توافقني شمالي: يدي اليسري ج ا “اشممقل و وش “امائلل وشقمقل وعنادك خَلفك
والمقصود كَمخالفتك × تخالفني:تعارضني قطعت وفصلت – يميني:يدي اليمني ج وا “ايممقن وا “ايمان وايامن وايامين
× وصلت: لمست الشرح: – يقول الشاعر لَو عاندتني وخالفتني يدي اليسري كَعنادك ومخالفتك يا حبيبتي
لفصلتها ما وصلت بها يدي اليمنى
وجعلت بينهما قطيعة ل تنتهي
الوان الجمال: تخالفني شمالى): استعارة مكنية)
حيثُ صور يده الشمال بانسان يخالف
وحذف المشبه بِه وجاءَ بشىء مِن لوازمه وهو تخالفني وسر الجمال التشخيص
وتوحي بالبعد والجفاءَ
1
2
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية ما ولصلت بها يميني استعارة مكنية
حيثُ صور يده اليمين بانسان يوصل
وحذف المشبه بِه وجاءَ بشىء مِن لوازمه وهو وصلت سر الجمال: التشخيص
اول كَناية عَن صفة وهي القطيعة
وسر الجمال التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجاز وتجسيم
*(تخالفني شمالي عنادك (تشبيه بليغ)
حيثُ صور مخالفة اليد اليسري بمخالفة الحبيبة للشاعر
للتوضيح
*(شمالي يميني طباق)
يوضح المعني ويؤكده ويبرزه بالتضاد
تخالفني – عنادك اطناب بالترادف للتاكيد
*(فاني لَو تعاندنى): اسلوب مؤكد بان ؛؛ تعاندني توحي بمدي الغضب ا والثورة
*(ولصلت بها يميني اسلوب قصر بتقديم شبه الجملة بها علي المفعول بِه يميني للتوكيد والتخصيص
-3
اذ ا لقطعتها وللقلت بيني …..كذلِك اجتوي مِن يجتويني المفردات: احب ا
× وصلتها وقربتها بينى: ابتعدي اجتوى: اكره × اذاا ح “ارمفق ج “او “ااب وج “از “ااءَ ا “اوم مقك “ااف “اا “آة للتوكيد – قطعتها: فصلتها الشرح: – وان لَم استطع ذلِك لقطعتها نهائيا وفصلتها عَن جسدى
وبذلِك استريح واهجر مِن يهجرني واكره مِن يكرهني واقاطع كَُل مِن ل يوافقنى
الوان الجمال: بينى): استعارة مكنية)
حيثُ صور يده الشمال بانسان يامَره بالبين والبعد
وحذف المشبه بِه وجاءَ بشىء مِن لوازمه وهو فعل المر(بيني وسر الجمال التشخيص
وتوحي بالبعد والجفاءَ
كَذلِك اجتوي مِن يجتوينى):تشبيه تمثيلي حيثُ شبه قطيعته لمن يقاطعه بقطعه ليده
وسر الجمال التوضيح
*(بيني يجتوينى): جناس ناقص)
يعطي جرسا موسيقيا يطرب الذن
اجتوي يجتويني توحي بشدة البغض والكراهية
وهي افعال مضارعة تفيد التجدد والستمرار
من): اسم موصول يفيد العموم والشمول
بيني اسلوب انشائى نوعه امر غرضه الذم والتحقير واظهار الضيق والغضب ا والكره الشديد
قطعتها – بيني اطناب بالترادف للتاكيد
لقطعتها لقلت بيني اسلوب توكيد بالقسم
واصل الكلم واللت لقطعتها ….
-4
لعلي ان صرمت الحبل مني …..اكون كَذاك مصحبتي قرولني المفردات: واصلت الحبل المقصود الوصل والحب ا ج احبل واحبال وحبال وحبولمصحبتى: تابعتي قرونى: الناقة × صرمت: قعطت وهجرت السريعة
الشرح: – ولو قطعت حبل ودي وهجرتني ايتها الحبيبة
فسوفَ اهجرك واقطع حبل ودك ولن ابقي علي حبك أو وصالك
الوان الجمال: الحبل):(استعارة صريحية).حيثُ صور الوصال بالحبل ثُم حذف المشبه الوصال وصرح بالمشبه بِه الحبل وسر الجمال التجسيم
وتوحي بقوة العلقة بَين الحبيبين
صرمت الحبل):(كناية).عن موصوف وهو الحب ا والعلقة بَين الحبيبين حيثُ اطلق الكلم واراد لزم معناه
وسر الجمال التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجاز وتجسيم
كَذلِك مصحبتي قرولنى):(تشبيه تمثيلى).حيثُ صور حال ناقته فِي البعد بِه بحال محبوبته فِي البعد عنه
وسر الجمال التوضيح
مصحبتي قرولنى):(استعارة مكنية)
صور الناقة بانسان يصاحبه

وحذف المشبه بِه وجاءَ بشىء مِن لوازمه وهو مصحبتي وسر الجمال التشخيص
قرولنى):(مجاز مرسل).عن الناقة
علقته الجزئية
وسر الجمال اليجاز والدقة فِي اختيار العلقة
صرمت – الحبل):(طباق).يوضح المعني ويؤكده ويبرزه بالتضاد
صرمت): توحي بشدة الهجر وقسوة البعد
ان تفيد الشك
2)في ولصف الناقة ولحالة الشاعر 2
3
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية فسل الهم عنك بذَات لوث وس عيوذافرة كَمطر اق آة القيويون إذا ما قمت ارحلها بليل تاوله اهة الرجل الحزين تقول إذا درات لَها ولضيني اهَذا دينه ابدا ولديني اكل الدهر حل ولارتحال اما ييوبقي علي ولل يقيني 5 فسل الهم عنك بذَات لوث ….
عيوذافرة كَمطرقة القيويون المفردات: ضعف عذافرة ناقة صلبة قوية × الفرح ذات:صاحبة ج)ذوات لوث قوة × تذكر الهم الحزن ج)الهموم × سلل انس “ا وتعز “ا الحر
×
مطرقة الة الطرق ويستخدمها الحداد ج مطارق القيون الحدادين والعبيد م القين الشرح: – فاذا صار المر بيننا قطيعة وفراقا فسوفَ اتسلي عَن الهموم وانساها بركوب الناقة السريعة القوية والسير بها فِي الصحراء
الوان الجمال: ذَات لوث كَناية
عن موصوف وهو الناقة
حيثُ اطلق الكلم واراد لزم معناه
وسر الجمال التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجاز وتجسيم
*(عذافرة كَمطرقة القيون تشبيه مجمل)
حيثُ شبه الناقة الشديدة بمطرقة الحداد وسر الجمال التوضيح
وتوحي بقوة وصلية الناقة
عذافرة كَناية)
عن موصوف وهو الناقة
حيثُ اطلق الكلم واراد لزم معناه
وسر الجمال التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجاز وتجسيم
*(فسل الهم عنك اسلوب انشائي)
نوعه امر غرضه النصح والرشاد والتمني
ذَات لوث عذافرة اطناب بالترادف للتاكيد علي قوة الناقة
الهم توحي بشدة الحزن
وهي معرفة للعموم والشمول والتهويل
*(عذافرة): توحي بقوة الناقة وشدتها
* مطرقة القيون): توحي بالقوة والشدة
واثر البيئة واضح فِي 1 مِن حيوانات البيئة الناقة
2 انتشار حرفة الحدادة
3 مِن طبقات المجتمع العبيد
-6 إذا ما قمت ارحلها بليل ….
تاوله اهة الرجل الحزين المفردات: استراح وانشرح وفرح
× اتركها واهملها تاوه تالم × قعدت ارحلها جهزها واعدها للرحيل × قمت نهضت الشرح: – فاذا وَضعت علي الناقة الرحل و المتاع ليل تالمتم الما شديد مِثل النسان الحزين الَّذِي اصيب ا بمكروه شديد
الوان الجمال: تاوله اهة الرجل الحزين): تشبيه بليغ حيثُ صور تاوه الناقة وهي تتالم مِن السير ليل بتالم الرجل الحزين
وسر الجمال التوضيح
وفيها استعارة مكنية صور الناقة بشخص يتاوه.للتشخيص
*(تاوله اهة): اسلوب مؤكد بالمفعول المطلق
وتوحي بشدة اللم والضعف
*(اذا ما قمت اسلوب خبرى)
للتقرير والتحسر واظاهر الحزن والضعف واللم
-7 تقول إذا درات لَها ولضيني ….
اهَذا دينه ابدا ولديني المفردات درات دفعت وضيني حبل وحزام يشد بِه الرحل و المراد هودجي ومركبي المنسوج ومتاعي دينه: دابه وعادته ابدا دائما
الشرح: – وقالت عندما شددت عَليها حبل الرحل هَذه عادتك و طريقتك الَّتِي ل تفارقها ابدا مدي الحيآة
الوان الجمال: تقول …
):(استعارة مكنية)
حيثُ صور الناقة بانسان يتكلم و يتحدث
وحذف المشبه بِه وجاءَ بشيء مِن لوازمه وهو الفعل قالت سر الجمال التشخيص
ولضيني (مجاز مرسل)
عن المتاع
علقته الجزئية
حيثُ اطلق الجُزء وهو الوضين واراد الكُل وهو المتاع والهودج
و سر الجمال اليجاز والدقة فِي اختيار العلقة
3
4
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية اهَذا دينه ابدا ولديني (استعارة مكنية).حيثُ صور الناقة بانسان يستفهم
وحذف المشبه بِه وجاءَ بشىء مِن لوازمه وهو الستفهام
للتشخيص
ولضيني – دينى):(جناس ناقص)
يعطي جرسا موسيقيا يطرب الذن
اهَذا دينه ابدا ولديني (اسلوب انشائى)
نوعه استفهام غرضه التعجب ا والستنكار
درات لَها ولضيني (اسلوب قصر)
(وسيلته تقديم شبه الجمله لَها علي المفعول بِه وضيني
للتوكيد والتخصيص
-8 ا كَُل الدهر حل ولارتحال ….
اما ييوبقي علي ولل يقيني المفردات: اقامة وحل
× ارتحال وظعن ارتحال سفر وظعن ورحيل × الدهر: الحيآة والزمن ج الدهور والدهر حل اقامة وحلول الشرح: – وقالت فما الحيآة معك سوي ساعة مِن الستقرار وساعات مِن الترحال والسفر
فل تبقي علي ولتحافظ علي
الوان الجمال: ا كَُل الدهر حل ولارتحال (استعارة مكنية)
حيثُ صور الناقة بانسان يتكلم ويتساءل ويتحدث بالم
وحذف المشبه بِه وجاءَ بشيء مِن لوازمه وهو الفعل الستفهام والحديث سر الجمال التشخيص
حل ارتحال): طباق)
يوضح المعني ويؤكده ويبرزه بالتضاد
حل ارتحال): جناس ناقص)
يعطي جرسا موسيقيا يطرب الذن
ا كَُل الدهر حل ولارتحال (اسلوب انشائى)
نوعه استفهام غرضه التعجب ا والستنكار
*(اما يبقي علي ولل يقيني (اسلوب انشائى)
نوعه استفهام غرضه التعجب ا والستنكار والتحسر والعتاب
يبقي – يقينى):(جناس ناقص)
يعطي جرسا موسيقيا طرب الذن
يبقي – يقينى):(مضارع)
يفيد التجدد والستمرار واستحضار الصورة
3)عتاب الشاعر للملك عمرول بن هند الي عمرول ولمن عمرول اتتني اخي النجدات ولالحلم الرصين
فاما ان تَكون اخي بحق فاعرف منك غثي أول سميني
ولال فاطرحني ولاتخذني عدولا اتقيك ولتتقيني
-9 الي عمرول ولمن عمرول اتتني ….
اخي النجدات ولالحلم الرصين المفردات: الخذلن الحلم × فارقتني النجدات: م النجدة وهي المروءة والشرف × عمرو هُو عمرو بن هند ملك الحيرة – اتتنى: جاءتني الهوج والرعن
× العقل ج الحلوم الرصين القوي الرزين المحكم الشرح: – يتوجه الشاعر الي الملك عمرو بن هند بالعتاب ويقول اوجه ناقتي الي عمرو بن هند صاحب ا المروءة الشهامة والحكمة والكرم
الوان الجمال: اخي النجدات):(كناية).عن صفة وهي الشهامة والمروءة حيثُ اطلق الكلم واراد لزم معناه
وسر الجمال التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجاز وتجسيم
اخي النجدات ول الحلم الرصين العطف للتنويع والتاكيد علي حسن اخلق عمرو بن هند وشهامته
-10 فاما ان تَكون اخي بحق ….
فاعرف منك غثي أول سميني المفردات: الغث اما الثمين: × السمين و الغ “اث الرديءق الفاسدق مِن كَقل شيء
السمين الغليظ الممتلئ ×
الغ “اث هُو الهزيل النحيف الضعيف الرخيص
× الَّذِي يَعني المهزول « الغ “اث » وهو ليس مقابل ل « الغالي الثمن » فيَعني الشرح: – يتوجه الشاعر الي الملك عمرو بن هند ملتمسا مِنه ان يَكون اخا صداقا وصديقا وفيا
يعتمد عَليه ويجد مِنه العون وقْت الحاجة اليه
الوان الجمال: غثى):(استعارة صريحية).حيثُ صور الصديق الفاسد بالغث ثُم حذف المشبه الصديق الفاسد وصرح بالمشبه بِه غثي وسر الجمال التوضيح
4
5
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية ثمينى):(استعارة صريحية).حيثُ صور الصديق الصالح بالثمين ثُم حذف المشبه الصديق الصالح وصرح بالمشبه بِه ثميني وسر الجمال التوضيح
غثي سمينى): طباق)
يوضح المعني ويؤكده ويبرزه بالتضاد
اعرف منك غثي أول سميني اسلوب قصر
وسيلته تقديم شبه الجملة(منك علي المفعول بِه غثي للتوكيد والتخصيص
السلوب): خبري
للتقرير واللتماس
اخي توحي بقوة العلقة
-11 ولال فاطرحني ولاتخذني ….
عدولا اتقيك ولتتقيني المفردات: الزمني وصاحبني ورافقني اتقيك احتمي منك واخافك
× اطرحنى: اتركني واهجرني الشرح: – واذا لَم تكُن اخا صداقا وصديقا وفيا
يعتمد عَليه فاهجرني وابتعد عني وليعتبر كَُل مِن الخر عدوا لَه يحتمي مِنه
الوان الجمال: اطرحنى):(استعارة مكنية).حيثُ صور نفْسه بشىء مادي يطرح ثُم حذف المشبه بِه الشىء المادي وجاءَ بشىء مِن لوازمه وهو الفعل اطرحني وسر الجمال التوضيح
اتخذني عدولا (تشبيه بليغ).حيثُ صور نفْسه بالعدو
وسر الجمال التوضيح
اتقيك تتقينى): طباق)
يوضح المعني ويؤكده ويبرزه بالتضاد
والفعل المضارع للتجدد والستمرار واستحضار الصورة
اطرحني – اتخذنى):(اسلوب انشائى).نوعه امر غرضه التحذير التوبيخ والسخرية والتهكم
عدولا): نكرة للتهويل
التعليق العام علي النص عاطفة الشاعر الشكوي والصبر والحيرة والقلق
*تعددت الغراض فِي القصيدة ما بَين الغزل العفيف ووصف الناقة ثُم الدخول الي الغرض الرئيسي وهو العتاب خصائص اسلوب الشاعر 1 غرابة اللفاظ وقوتها
2 وضوح الفكرة وقوة العاطفة
-3 جمال التصوير والتعبير
4 التنوع بَين الخبر والنشاء
-5 وضوح عاطفة الشكوي والصبر والحيرة والقلق
انتبه القصيدة الجاهلية تشتمل علي اغراض وموضوعات عديدة مِثل: البكاءَ علي الطلل وصف الناقة وصف الرحلة وصف الممدوح الحكمة
ملمح شخصية الشاعر 1
محب لمحبوبته مخلص لها
2
ذو كَبرياءَ ومعتز بشخصيته
3
محب للصديق ووفي له
4
مرتبط بالبيئة العربية الصيلة
اثر البيئة فِي النص 1 جفاف البيئة فِي فصل الصيف
2 استخدام الناقة فِي الترحال
-3 كَثرة الوفود علي الملوك
4-معرفة المطرقة والحدادة
تدريبات فل تعدي مواعد كَاذبات تمر بها رياح الصيف دولني فاني لَو تخالفني شمالي عنادك ما ولصلت بها يميني إذا لقطعتها وللقلت بيني كَذلِك اجتوي مِن يجتويني ا هات معني اكتوي ومضاد(بيني وجمع شمال فِي جمل مِن عندك
ب ما موقف الشاعر مِن شماله وما النتائج المترتبة علي ذلِك ج ما الجمال فِي قوله فل تعدي مواعد كَاذبات) د استخرج محسنا بديعيا وبين قيمته وسر جماله واسلوبا انشائيا ووضح غرضه 5
6
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية لعلي ان صرمت الحبل مني اكون كَذاك مصحبتي قرولني فسل الهم عنك بذَات لوث عذافرة كَمطرة قة ة القيون إذا ما قمت ارحلها بليل تاوله اهة الرجل الحزين ا هات معني القيون ومفرد قرون وجمع اهة ومضاد صرمت فِي جمل مِن عندك ب عَبر عَن مضمون البيات باسلوبك
ج استخرج تشبيها وحدد اركانه وسر جماله
د مِن خلل البيات بَين عاطفة الشاعر ثُم اذكر فكرة البيات
سبل التالف حفظ اكثم بن صيفي 6
7
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية النص: ا)(حكم بليغة ” ان أفضل الشياءَ اعاليها
و اعلي الرجال ملوكها
و أفضل الملوك اعمها نفعا
و خير الزمنة اخصبها
و أفضل الخطباءَ اصدقهها
الصدق منجاة
والكذب مهواة
و الشر لجاجة
و الحزم مركب صعب
و العجز مركب وطئ
” افةه الراي الهوى
و العجزه مفتاحه الفقر
و خير المور الصبره
حسنه الظن ورطة
و سوء الظن علَى صمة ” معاني المفردات مماليك × اسافلها واحطها ملوك حكام × اقبح – اعاليها اعلها وارفعها واسماها منزلة × أفضل احسن ج افاضل وافضلون شر الزمنة: الوقات م)الزمان اخصبها × اخصها خير أفضل ج خيار واخيار وخيور × ورعية – اعمها أكثرها و اشملها اجدبها واقفرها – منجآة باعث علي النجآة – مهوآة مهلكة – الحزم ضبط المر بما يناسبه – وطئ سَهل × أكثرها خيرا التهاون والهمال – افة كَُل ما يصيب بالفساد أو × صعب – لجاجة استمرار فِي الخصومة والعناد الحزم الضبط والتقان × لين المرض ج): افات – الهوي العاطفة وميل النفس الي الشيء خيرا كََان ام شر ج)الهواءَ المور: الحوال م المر الصبر: اليقين – × قبح وسوء ج)محاسن – الظن ادراك الذهن الشيء مَع ترجيحه ج): الظنون × الجزع حسن جمال × التحمل والجلد الورطة كَُل امر يصعب التخلص مِنه ج): ورطات – عصمة حماية ووقاية والمراد سلمة و امان
الشرح بدا الخطيب بِداية قوية و جيدة
فيها تعظيم للملوك فقال: ان أفضل الشياءَ اعلها واسماها منزلة
وان اعلي واعظم الرجال منزلة ههم الملوك
وان اعظم الملوك مِن كَثر نفعه للناس و الرعية
و ان خير الزمنة أكثرها خيرا ونمههاءَ وخصهوبة وانتاجهها
و وان اعظهم الخطبهاءَ أكثرهم صدقا فِي قوله
فالصدق فضيلة وهو ينجي صاحبه و الكذب رذيلة وهو يؤدي بصاحبه الي الهلك
و اساس كَههل شههر ههو التمههادي والستمرار فِي الخصومة والباطل
و ضبط المور و اتقأنها واتخاذ القرار المناسب فِي الوقت المناسههب امههر صههعب و والستسههلم للعجههز يؤدي الي و الفقر
وان فساءَ الراي فِي اتباع الهواءَ والعواطف
وخير المور الصبر فِي كَُل الحهوال
وعلههي النسههان العاقهل ان يكههون حريصا فِي معاملة الناس فإن حسن الظن بالجميع يورطنا فِي امور يصعب النجآة مِنها
وعلي العاقل ان يحترس بسوء الظههن ؛ فل ضههرر مِنه ؛ فَهو يحمي مِن الوقوع فِي الضرر
الوان الجمال – خير الزممنة اخصبها (استعارة مكنية)
صور الزمن بارض خصبة
ثم حذف المشبه بِه وجاءَ بشىء مِن لوازمه وهو اخصبها للتجسيم
– الصدق منجاة): تشبيه بليغ)
صور الصدق بالمنجآة
للتوضيح
ويوحي بقيمة الصدق واهمية اللتزام به
الكذب مهواة): تشبيه بليغ)
صور الكذب بالمهوآة والهلك
للتوضيح
ويوحي بقبح وخطورة الكذب واهمية البعد عنه
الحزم مركب صعب): تشبيه مجمل)
صور الحزم بالمركب الصعب
للتجسيم
ويوحي بقيمة الحزم واهميته
العجز مركب ولطيء): تشبيه مجمل)
صور العجز بالمركب الوطئ
للتجسيم
ويوحي بقبح العجز والتنفير مِنه
افة الراي الهوى): تشبيه بليغ)
صور افة الراي بالهوى
وهو تشبيه مقلوب
للتوضيح
ويفيد المبالغة
ويوحي بقبح اتباع الهوي والتنفير مِنه
– العجز مفتاح الفقر صورة مركبة
من التشبيه البليغ)في العجز مفتاح وجاءَ علي صورة المبتدا والخبر
للتجسيم
والتشبيه البليغ الخر)
(مفتاح الفقر وجاءَ علي صورة اضافة المشبه بِه الي المشبه
حيثُ صور الفقر بالمفتاح ثُم اضاف المشبه للمشبه بِه
للتجسيم
ويوحي بقبح العجز والتنفير مِنه
7
8
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية – حسن الظن ولرطة): تشبيه بليغ)
صور حسن الظن بالورطة
للتوضيح
ويوحي بضرر حسن الظن والتنفير مِنه
سوء الظن عصمة): تشبيه بليغ)
صور سوء الظن بالعصمة والحماية
للتوضيح
ويوحي باهمية سوء الظن
– الصدق منجآة الكذب مهوآة مقابلة)
سر جمالها توضح المعني و تؤكده وتبرزه بالتضاد
وفيها سجع)
باتفاق الفواصل منجآة مُهموآة فِي الحرف الخير يعطي جرسا موسيقيا يطرب الذن
– اعاليها ملوكها اخصبها اصدقها): سجع)
باتفاق الفواصل فِي الحرف الخير
و سر جماله يعطي جرسا موسيقيا يطرب الذن
– حسن الظن ولرطة سوء الظن عصمة مقابلة
سر جمالها توضح المعني و تؤكده وتبرزه بالتضاد
وفيها سجع باتفاق الفواصل فِي الحرف الخير
و سر جماله يعطي جرسا موسيقيا يطرب الذن
– الفقر الصبر): سجع)
باتفاق الفواصل فِي الحرف الخير
و سر جماله يعطي جرسا موسيقيا يطرب الذن
– ان أفضل الشياءَ اعاليها اسلوب مؤكد بان
– الشر لجاجة): تعبير ينفر مِن الشر والستمرار فِي الخصومة ؛ لتعم المحبة والمودة بَين الناس
ب البلغة اليجازم اصلح فساد الرعية خير مِن اصلح فساد الراعي
منن فنسندنت ب بطانته كََان الغاص بالمههاءَ
شههر البلد بلد ل اميرن لها
شر الملوك منن خنافنه البريءه
المههرءه ينع بج ههزه ل محالههة
افضههل الولد الههبررة
خيههر العوان منن ب لَم يهراءَ بالنصيحة
احق الجنود بالنصر مِنهن حنسههننت ب سهريرتهه, يكفيهك مهن الهزاد مها بلغهكن المحل
حنس ببهكن م ن ب شر سماعهه
الصمته حكم و قلِيل فهاعلهه
البلغهةه اليجهازه
مِنهن ب شهددن نفهر و مِنهن تراخني تنالفن ” معاني الكلمات الراعي الراعي ولي المر ج الرعآة والرعيان والرعاءَ بطانته: اصفياؤه ج)بطائن – الغاص × الرعية عامة الناس ج):رعايا بالماء: مِن وقف الماءَ فِي حلقه المرء: الرجل ج الرجال – الماءَ ج مياه و امواه محالة: حيلة ج)محال ومحاول
ول محالة يصدق النصيحة: التوجيه × لبد – البررة م): البار المحسن لوالديه – العوان المعينون والمساعدون م): العون – يرائي ينافق الهزيمة – سريرته: كَُل ما يكتم فِي النفس أو نيته ج): سرائر × ابطل النصر: الفوز والنتصار × للخير ج)النصائح احق: اولي واجدر × علنيته – الزاد: الطعام ج ازواد وازودة – حسبك: اسم فعل مضارع بمعني يكفيك حهك بم حكمة البلغة:حسن البيان وقوة التاثير × تعجل – تالف: جمع الناس حوله
× الع ى اليجاز الختصار والقصر – ننفرن: افزع و ابعد الناس عنه تراخى: تباطا وتمهل وتاني شرح الفقرة يوضح الخطيب هُنا ان اصلح فساد الرعية أفضل مِن اصلح فساد الراعي – لَن اصلح الكثير خههر مههن اصههلح القليههل ولن اصههلح فسههاد الرعية يَكون ايسر واسَهل مِن اصلح فساد الراعي
اذ ان الراعي معه بطانته الَّتِي ساعدت علي فساده ول تبين لَه طريق الرشههاد
وفسههاد الرعية تصلحه القرون وتواليها
وعلي العاقل ان يحسن اختيار اعوانه الصالحين ؛ حتّى ل يقع فِي الحرج و الضيق فَهي حيهاته
وشهر البلد بلد ل امير لَها يحكم بالحكمة ل بالهوي يقدر المور جيدا فيحسن تصريفها وشر الملوك هُم الملوك الَّذِين ل يههرع اليههم اصههحاب الحقههوق لسطوتهم وقوتهم وجبروتهم ويخافه البريء مَع علمه ببراءته والمرء كَُل حياته عجز وان ظهرت قويا فِي بَعض مواطنه
ان المرء يضعف ويعجز بمرور الزمن
وافضل الولد هُم الصالحون المحسنون لبائهم خصوصا فِي وقْت الكبر والعجهز
و خيهر المعينيهن والمساعدين مِن ل يتظاهرون وينافقون بنصحهم
ومن كََانت نيته طيبة كََانت سهيره حسهنه بيهن النهاس
وعلهي العاقهل ان يقنهع بالقليهل والكتفاءَ بما يحفظ حياته مِن الطعام والشراب
و ال يمارس الشر و يكفيه السماع عَن ضرره
ليست البلغة فههي كَهثرة الكلم ؛ فالصهمت حكمة تصدر عَن قلِيل الناس ؛ البلغة الحقيقية ليست فِي في كَثرة الكلم
بل هِي الكلم القليل الَّذِي يحمل الكههثير مههن المعههانى
وعلههي العاقل ان يلين ويتساهل مَع الناس ؛ فالنسان المتشدد تنصرف عنه الناس
اما الرحيم الودود فَتحبه الناس و يلتفون حوله مواطن الجمال 8
9
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية – منن فسدت بطانته كََان كَالغاص بالماءَ تشبيه تمثيلى).صور الملك الَّذِي فسدت بطانته بشخص يقف الماءَ فِي حلقه فيضيق بِه ول يحسن التصرف
وسر جماله التوضيح
ويوحي باهمية اختيار البطانة الصالحة الَّتِي تعين الحاكم علي الخير
– شر البلد بلد ل ل اميرن لها): كَناية)
عن صفة وهي اختيار الحاكم الصالح
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه.و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل فِي ايجازم وتجسيم
– شر الملوك منن خافه البري كَناية)
عن صفة وهي الظلم وابتعاد الناس عنه
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه.و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل فِي ايجازم وتجسيم
– مِن شدد نفر): كَناية)
عن صفة وهي ابتعاد الناس عنه
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه.و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل فِي ايجازم وتجسيم
– منن تراخي تالف كَناية)
عن صفة وهي حب الناس و اجتماعهم حوله
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه.و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل فِي ايجازم وتجسيم
– يكفيك مِن الزاد ما يبلغك المحل كَناية)
عن صفة وهي القناعة
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه.و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل فِي ايجازم وتجسيم
– حسبك مِن شر سماعه كَناية)
عن صفة وهي ترك الشر والبعد عنه
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه.و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل فِي ايجازم وتجسيم
– سريرته سيرته جناس ناقص ول(سجع)
باتفاق الفواصل فِي الحرف الخير
و سر جماله يعطي جرسا موسيقيا يطرب الذنن
– منن شدد نفر ول مِن تراخي تالف): مقابلة
سر جمالها توضح المعني و تؤكده وتبرزمه بالتضاد
وفيها ازمدواج)بتقسيم الكلم الي عبارات متساوية فِي الطول واليقاع دون سجع فِي الفواصل
و سر جماله يعطي جرسا موسيقيا يطرب الذنن
– اصلح فساد): طباق يوضح المعني ويبرزمه ويؤكده بالتضاد
– الرعية الراعى): جناس ناقص)
و سر جماله يعطي جرسا موسيقيا يطرب الذنن
و(طباق يوضح المعني ويبرزمه ويؤكده بالتضاد
التعبي – شر البلد بلد ل امير لَها تعبير حكيم لحث اهل البلد علي انتخاب حاكم
– المرء يعجز ل محالة اسلوب مؤكد و اداته ل النافية وايجازم بحذف خبر ل
– خير الوللد البررة): تعبير يشجع علي احسان الولد لوالديهم
– خير العوان مِن لَم يراءَ بالنصيحة تعبير للحث علي التزام الصدق
– احق الجنود بالنصر مِن حسنت سريرته): تعبير لحث الجنود علي الخلص.
– حسبك مِن شر سماعه تعبير يوحي بترك الشر والنفور مِنه وتنكير شر للعموم وكاف حسبك للعاقل فِي كَُل زممان ومكان
– الصمت حكم): تعبير يوحي باهمية الصمت عِند اللزوم
وقوله(قليل فاعله)اطناب للحتراس يفيد قلة مِن يصمتون
التعليق علي النص – هَذا النص مِن فن الخطبة
وهي قطعة مِن النثر الرفيع قَد تطول أو تقصر حسب الحاجة لها
وهي مِن اقدم فنون النثر لنها تعتمد علي المشافهة
س 1 ما تعريف الخطبة؟وكيف يحقق الخطيب القناع والمتاع – هِي فن مخاطبة الجماهير
وجذب انتباههم
وتحريك مشاعرهم بِكُلم بليغ وجيز بغية القناع والمتاع
وذنلك يقتضي مِن الخطيب 1 تنوع السلوب
2 جودة اللقاء
3 تحسين الصوت
4 لطف الشارة
– وهي – وهي عبارة عَن قول يرتجله الخطيب ارتجال معتمدا علي الدلة فِي القناع والمحسنات البديعية للمتاع
س 2 ما اجزاءَ الخطبة مقدمة تمهيد للموضوع
2 الموضوع وهو الفكرة الساسية
الخاتمة وتنتهي دائما بموعظة أو وصية أو مِثل
س 3ماعوامل ازمدهار الخطبة 1 فصاحة العرب
2 حرية القول والشجاعة فِي ابداءَ الراي
-3 كَثرة الدواعي والمناسبات مِثل كَثرة المعارك مجالس الفخر مجالس الصلح
9
10
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية س 4ما خصائص اسلوب الخطابة 1 قصر الجمل و الفقرات
2 جمال السلوب وسلمة وسهولة اللفاظ
3 وضوح الفكرة و المعاني
-4
تنوع السلوب بَين الخبر والنشاء
5 القناع بسوق الدلة والبراهين
6 المتاع بروعه التصوير وجودة الخيال
تدريبات علي حكم ول امثال لكثم بن صيفى
” ان أفضل الشياءَ اعاليها
و اعلي الرجال ملوكها
و أفضل الملوك اعمها نفعا
و خير الزممنة اخصبها
و أفضل الخطباءَ اصدقهها
الصدق منجاة
والكذب مهواة
و الشر لجاجة
و الحزم مركب صعب
و العجز مركب وطئ ” س: مرادف اخصبها ……
مضاد اعمها …… مفرد اعاليها …….
س: السلوب فِي الفقرة يتصف بالقناع و المتاع … وضح ذنلك ………………………………………………………………………………………
س: عين فِي الفقرة لونا بيانيا و محسنا بديعيا ثُم اذنكر سر جمال كَُل مِنهما ………………………………………………………………………………………
” افةه الراي الهوى
و العجزه مفتاحه الفقر
و خير المور الصبره
حسنه الظن ورطة
و سوء الظن علَى صمة
اصلح فساد الرعية خير مِن اصلح فساد الراعي
منن فنسندنت ب بطانته كََان الغاص
بالماءَ
شر البلد بلد ل اميرن بها
شر الملوك منن خنافنه البريءه
” س: ما مرادف الهوي ………… مضاد حسن ………… جمع امير ………
س: استخرج مِن الفقرة اسلوب شرط و حدد اجزاؤه ………………………………………………………………………………………
س: استخرج مِن الفقرة صورة بيانية و محسنا بديعيا و حدد سر جمالهما ………………………………………………………………………………………
” المرءه ينع بج زه ل محالة
أفضل الولد البررة
خير العوان منن ب لَم يهراءَ بالنصيحة
احق الجنود بالنصر منن حنسهننت ب سريرتهه, يكفيك مِن الزاد ما بلغك المحل
حنس ببهكن م ن ب شر سماعهه
الصمته حكم و قلِيل فاعلهه
البلغةةه اليجازمه
منن ب شددن نفر و منن تراخني تنالفن ” س: جمع المرء ……… مفرد البررة ………
مرادف نفر …… مضاد الصمت …
س: الخطيب كَثِير الحكمة و الخبرة و ضح ذنلك مِن خلل الفقرة
………………………………………………………………………………………
س: استخرج مِن الفقرة – صورة بيانية و اذنكر سر جمالها ………………………….
………………………………….
– محسنا بديعيا و حدد سر جماله ………………………….
………………………………… – اسلوب شرط و حدد اجزاؤه ………………………….
………………………………….
10
11
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية العفو المامول لكعب بن زهير – كَعب بن زهير بن ابي سللمى،احد فحَول المخضرمين الَّذِين عاشوا فِي الجاهلية وصدر السلم
صاحب قصيدة “بانت سعاد” فِي مدح قال الشعر فِي حداثته فكان والده ينهاه عنه مخافة ان يقول مال خير فيه فيزوي عنه فيلزمه عاره طوال الدهر
فلم ينته
فاذاه
 الرسول فلم يرتدع
فامتحنه امتحانا شديدا فكان يقول علي ما يحب زهير فاجازه فنبغ فيه حتّى صار مِن فحَول عصره
فتوعده واهدر دمه
ثم عاد الي رشده
 واعلن اسلمه
فغضب كَعب وهجا الرسول  ولما ظهر السلم ذهب اخوه “بجير” الي الرسول ومدحه بهَذه القصيدة
 وتوسل بالرسول مناسبة القصيدة:  بذلِك اهدر دمه
فخشي عَليه بجير ونصحه بالتوبة
فقدم المدينة وتوسل بالرسول  ولما علم الرسول  اسلم اخوه بجير فهجا كَعب الرسول بلميته الَّتِي راقت للنبي وخلع عَليه بردته حتّى اصبحت القصيدة مِن عيون القصائد الخالدة
 ومدح النبي امضسلتض سلعادل ب ارضض ل ليلبللغغلها ال الع تاقل النجيباتل الملراس يلل 11
12
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية وللنض يلبللغغلها ال غ غلذاف رلة ل لَها عللي اليضن ارضقال ل وتلبضغيلل تلسضعلي الولشاةل جلنابليضها وقلوضللهلمل انك يا ابضنل ابي سللضملي للملقضتولل وقالل كَلل خلليل ل كَلنضتل امللهل ل اللضفيلنكل انغي علنضكل ملشضغولل فلقللضتل خللوا سلبيل ي لل اباللكلمل فلكلل ما قلدرل الرحضمنل ملفضعولل كَلل ابضن النضثلي وانض طاللتض سللملتلهل يلوضما علي اللة ل حلدضباءل ملحضمولل النضب ئضتل ان رلسلولل الله الوضعلدلني والعلفضول علنضدل رلسلول الله ملاضملولل ملهضل هلداكل الَّذِي العضطاكل ناف للة الضقلرضان فيها ملواعيظ ل وتلفلصيلل ل تلاضخلذلنغي ب القضوال الولشآة وللمض الذضن بض وقلدض كَلثلرلتض عني القاويلل ان الرسلولل لنور يلسضتلضاءل ب ه ملهلند ل م نض سليوف الله ملسضللولل 1 انمسنت س عاد بانرض ل ي بنلغ ها ** الا العتاق الننجيبات المنراسيل المفردات سعاد حبيبة الشاعر ارض: مكان ما ج اراضي و ارضين يبلغها: يصل لَها – العتاق: الناقة الكريمة م العتيق – النجيبات: م نجيبة وهي الكريم الفاضل مِن كَُل حيوان المراسيل: السريعة السير م مرسال
الشرح – لقد فارقتني حبيبتي سعاد الي مكان بعيد ل تصل اليه سوي النوق النجائب القوية السريعة
الوان الجمال – البيت كَله): كَناية عَن صفة وهي شدة بَعد البلد الَّذِي تسكنه و رحلت اليه حبيبة الشاعر سعاد).حيثُ اطلق الكلم واراد لزم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجاز وتجسيم
– العتاق النجيبات المراسيل كَناية عَن موصوف وهي الناقة
حيثُ اطلق الكلم واراد لزم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجاز وتجسيم
– اسلوب البيت خبري للتقرير والتحسر
– امست خص المساءَ بالذكر لما يرتبط بِه مِن الهموم والحزان
– بارض نكرة تظهر مدي كَراهية لهَذا المكان البعيد – ل يبلغها ال … اسلوب قصر وسيلته النفي والستثناءَ للتخصيص والتوكيد
(2 ولنلنن ي بنلغها الا علَى ذاافرنة ل ** فيها عنلي النين ارقال ل ولنتنبغيل المفردات ابطاءَ – تبغيل نوع مِن السير السريع أو توسيع × الراحة – ارقال: نوع مِن السير السريع × عذافرة: الناقة القوية الشديدة الين: التعب والعياءَ ابطاءَ × الخطو اثناءَ السير الشرح – وهَذه الرض الَّتِي رحلت اليها سعاد ل يصل اليها ال ناقة قوية شديدة قَد اصابها التعب والرهاق لسرعتها و طول السير
الوان الجمال – لَها علي الين ارقال كَناية)
عن صفة وهي شدة الناقة وقوتها
حيثُ اطلق الكلم واراد لزم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجاز وتجسيم
– عذافرة كَناية عَن موصوف وهي الناقة
حيثُ اطلق الكلم واراد لزم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجاز وتجسيم
– ل يبلغها ال علذاف رلة ل اسلوب قصر وسيلته النفي والستثناءَ للتخصيص والتوكيد
– فيها علي الين ارضقال ل اسلوب قصر وسيلته تقديم الجار والمجرور علي المبتدا المؤخر للتوكيد
– ارقال وتبليغ الجمع بينهما للتنوع ويؤكد بَعد المسافة الَّتِي اصابت الناقة القوية بالتعب
وهي نكرة للتعظيم
(3 ينسعي الو شآة بجننبنيها ولنقنول ه م ** انكن ينا بن ن انبي س لمي لنمنقتول 12
13
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية المفردات يتوقف – الوشاة: النمامون السعآة بالنميمة(م الواشي – بجنبيها: ناحيتيها وحواليها ج جوانب × يسعى: يتحرك الشرح – ويسعي الكثير مِن الوشآة حَول سعاد يخبرونها بوعيد وتهديد النبي صلي ال عَليه وسلم لِي بانه اهدر دمي واحل قتلي
الوان الجمال – يابن ابي سلمي اسلوب انشائي نداءَ للشفاق
– انك لمقتول اسلوب مؤكد ب ان واللم
– يابن ابي سلمي اسلوب انشائي نداءَ للشفاق
– وقولهم اجمال وابهام
و انك يابن ابي سلمي لمقتول تفصيل وتوضيح
– يسعي الوشاة): المضارع للتجدد والستمرار والجمع للكثرة
(4 ول قال كَُل خ ليل كَنت امله ** ل الفيي نكك أيني ي علَى نك م شغول المفردات خليل: صديق ج اخخلالن ء وخللن ن – امله ارجوه وانشده – اللفلايخنككخ اجدك
واصادفك اواشغلك عَن امرك والمراد ل اريد رؤيتك – مشغول منصرف عنك
الشرح – حتّى الصديق والخليل المقرب الَّذِي كََان يامل فيه النصرة والمساعدة لَم يجده فقد انصرف عنه
وقال له: اني عنكخ مخشغغلول ل انفعك
الوان الجمال – البيت (كناية عَن صفة وهي انصراف الناس عنه وعدَم مساعدته
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجازم وتجسيم
– الفينك مشغول طباق)
يوضح المعني ويبرزمه ويؤكده بالتضاد
– خليل نكرة للعموم والشمول
– كَنت امله الجملة اعتراضية للحتراس و توحي بحسرته وخيبة امله اصدقائه
– ل اللفلايخنككخ): اسلوب مؤكد بالنون
– الانن ي عخنكخ مخشغولل): اسلوب مؤكد بان
وهو اسلوب قصر بتقديم شبه الجملة عنك علي خبر اني مشغول للتوكيد والتخصيص
(5 فِي قلت خ لِي وا سبيلي ل ا با ل كََم ** فِي كَُل ما ق دكر الر حمم ن م فعول المفردات خلوا:اتركوا – سبيل: طريق ج سبل واسبلة واسبال – ل ابا لكُم دعاءَ بفقد الب – مفعول حادث و واقع
الشرح – ثُم يفيق الشاعر ويعود لرشده ويطلب مِن اصدقائه ان يبتعدوا عنه قائل ل حاجة لِي بكم
ويستسلم لقضاءَ ال ؛ لنه ل مفر مِنه
الوان الجمال – فخقللتل):الفاءَ للترتيب والتعقيب والسرعة
والبيت نتيجة لما قَبله
– خلوا سبيلي):اسلوب انشائى نوعه امر غرضه اللتماس واظهار الضيق والغضب مِنهم
– ل اخبا لخكلمل):اسلوب خبري لفظا انشائى معني غرضه الدعاءَ عَليهم
– فخكلل ما قخدكرخ الرخحمخنل مخفعولل):اسلوب خبري للتقرير ويجري مجري الحكمة وتوحي بايمان الشاعر بالقضاءَ والقدر.وهو تعليل لما قَبله
وهو اطناب بالتذييل للتعليل
و ما اسم موصول للعموم والشمول
– الرحمن صيغة مبالغة توحي بطمع الشاعر فِي رحمة ال
(6 كَُل ايبني انثي ول أين طال ت س لام ته ** ي وما علَى لِي ال ة حم دباءَ م حممول المفردات ابن انثى: كَُل انسان انثى: ج اناث
النلث طالت سلمته: امتد عمَره – الة: ج الت وال حدباء: مائلة ج حدب وحدباوات
الشرح – فكل انسان مُهما طال عمَره سوفَ يموت
فالموت نِهاية كَُل حى
الوان الجمال – كَُل ابن انثي … كَناية عَن صفة وهي ان الموت ل مهرب مِنه وهي حكمة ساقها الشاعر للتوكيد
13
14
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية – ابن انثي كَناية)
عن موصوف وهوالنسان
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجازم وتجسيم
– الة حدباءَ كَناية عَن موصوف وهوالخشبة الَّتِي يحمل عَليها الميت النعش
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجازم وتجسيم
– سلمته – محمول طباق)
يوضح المعني و يبرزمه ويؤكدهه بالتضاد
– ان طالت سلمته اطناب بالجملة العتراضية للحتراس للتوضيح
– يوما تفيد العموم والشمول
– علي الة حدباءَ محمول اسلوب قصر للتخصيص والتوكيد وسيلته تقديم شبه الجملة علي الخبر
وكلمة ” محمول ” 7 انبيئت ا نك ر سول الل ي ا ولع د ني ** ول الع فو عيند ر سولي الل ي م اممول المفردات ميئوس مِنه
× النتقام والعقاب – مامول: مرجو فيه × وعدني العفو السماح × انبئت: اخبرت – اوعدنى:هددني وتوعدني الشرح – وقد اخبرت ان رسول ال توعدني اهدر دمي
لكنني اعلم ان العفو والتسامح مرجو عِند رسول ال
فَهو معروف بتسامحه وعفوه
الوان الجمال وحسن اخلقه
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه
و سر جمالها  – العفو عِند رسول ال مامول): كَناية).عن صفة وهي رحمة الرسول التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجازم وتجسيم
– اوعدني
العفو طباق)
يوضح المعني و يبرزمه ويؤكدهه بالتضاد
– انبئت الفعل مبني للمجهول فيه ايجازم بحذف الفاعل للعموم والشمول ويدل علي كَراهيته وضيقه مِن الفاعل وللنبا
– ان رسول ال اسلوب مؤكد بان – العفو عِند رسول ال مامول اطناب بالتذييل للتوكيد
وفيها اسلوب قصر بتقديم شبه الجملة عِند رسول ال علي الخبر مامول للتخصيص والتوكيد
– رسول ال تكرارها للتعظيم والتاكيد علي اعترافه للرسول بالرسالة والنبوة
(8 م هلا ه داك الكذي ي ا عطاك نافيل ة ** القراني فيها م واعيظ ول ت فصيل المفردات اضلك – نافلة: زميادة وتفضل والمراد بها نعمة والهبة ج نوافل – مواعيظ: × تعجل وتسرع – هداك: ارشدك × مهل: اسم فعل امر بمعني تمهل اجمال
× عَبر ومواعظ م موعظة – تفصيل: توضيح الشرح – فل تتعجل فِي الحكم علي يارسول ال ول تعاقبني بِكُلم الوشآة
يا مِن اعطاك ال القران الكريم وما فيه مِن مواعظ وتفصيل وتوضيح
الوان الجمال – الَّذِي اعطاك نافلة القران كَناية)
عن موصوف وهو ال سبحانه و تعالي
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجازم وتجسيم
– فِي البيت التفات
حيثُ انتقل مِن ضمير الغائب مَع الرسولفي البيت السابق اوعدني الي ضمير المخاطب فِي مهل هداك اعطاك لتحريك واثارة الذهن
– مهل اسلوب انشائي نوعه امر غرضه الستعطاف و الدعاءَ والرجاء
– هداك اسلوب خبري لفظا انشائي معني غرضه الدعاءَ
– نافلة نكرة للتعظيم
– مواعيظ وتفصيل نكرة للتعظيم والعطف للتنويع وجمع مواعيظ للكثرة
(9 ل ت ام خذي ني ي بيام قوالي الوشاةي ول ل م ** اذينب ول ل و كَ ثر ت علَى ني ي ال قاوليل المفردات احسن القاويل: الدعاءات × تكافئني – الوشاة: النمامون والسعآة بالوقيعة م الواشي – اذنب اجرم × ل تاخذني:ل تحاسبني وتعاقبني والشائعات م القوال
الشرح – فل تعاقبني بِكُلم الوشآة الَّذِين يُريدون الوقيعة فانا بريء مِن هَذه التهم رغم كَثرتها
14
15
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية الوان الجمال – وخلخو كَخثلرخت عخنن ي القاويل (كناية).عن صفة وهي كَثرة الدعاءات والشائعات
حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجازم وتجسيم
– ل تاخذني اسلوب انشائي نوعه نهي غرضه الستعطاف والتوسل والدعاءَ والرجاء
– اقوال الوشآة جمع لتوحي بكثرة القوال و الوشآة
– الوشآة توحي بالكذب ليدفع التهم عَن نفْسه
– لَم اذنب فيه تعليل لما قَبله
– اقاويل جمع للكثرة ونكرة للتحقير
– وخلخو كَخثلرخت عخنن ي القاويل اسلوب قصر بتقديم شبه الجملة عني علي الفاعل القاويل للتوكيد والتخصيص
(10 أينك الر سول ل نور يستت ضااءَ بيهي ** مه نكد مين سيوفي الل ي م ستلول المفردات مغمد
× يظلم – مهند: سيف منسوب الي الهند ومصنوع فيها – مسلول مشهر أو مجرد مِن غمده × يستضاء: يستنار و المراد يهتدي بِه الشرح بانه النور الَّذِي يضئ ظلمات الدنيا ارسله ال الي الناس ليهتدوا بِه وهو السيف البتار الَّذِي يقضي بِه ال علي كَُل  – ثُم يمدح كَعب رسول ال الوان الشرك
الوان الجمال بالنور فِي الهتداءَ بِه
وسر الجمال التوضيح
ويوحي بعظمة الرسول  – ان الرسول لنور يلستخضاءل بلاهلا تشبيه مجمل
شبه الرسول وفضله علي الناس اجمعين
 بالسيف المسلول سر الجمال التوضيح 0
يوحي بالقوة والسلطان
 – ان الرسول لسيف تشبيه بليغ
شبه الرسول حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني
 – يستضاءَ بِه كَناية)
عن صفة وهي شدة جمال الرسول وسمو رسالته
 مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجازم وتجسيم
وتوحي بعظمة النبي – سيوف ال كَناية)
عن موصوف وهم رجال ال و انبيائه

حيثُ اطلق الكلم واراد لزمم معناه
و سر جمالها التيان بالمعني مصحوبا بالدليل عَليه فِي ايجازم وتجسيم
– ان الرسول لسيف اسلوب مؤكد ب ان واللم
التعليق: بيئة النص: والسلم مِن ناحية  – ينتمي هَذا النص الي عصر صدر السلم
وهو يؤكد ذلِك الصراع الَّذِي حدث بَين الشاعر مِن ناحية وبين الرسول اخري
حيثُ استطاع كَعب بهَذه القصيدة ان ينجو مِن موت محقق بَعد ان اساءَ الي الدين الجديد
هل تعلم 1 كَعب بن زمهير مِن الشعراءَ المخضرمين أي الَّذِين عاشوا فِي زممنين أو عصرين هما الجاهلي والسلمى
حين عفا عنه خلع عَليه بردته
 2 قصيدة كَعب تسمي بالبردة لَن الرسول 3 هَذه القصيدة عارضها الشعراءَ وعني بها المستشرقون
-4 كَعب هُو ابن زمهير بن ابي سلمي الَّذِي نشا فِي بيئة كَلها شعراءَ فكان لذلِك اكبر الثر فِي شاعريته
خصائص اسلوب كَعب بن زهير – غرابة اللفاظ مَع جودة الوصف – تنوع الساليب بَين الخبر والنشاءَ لتحريك الذهن وتشويق السامع أو القارئ
– قلة الصور الخيالية لحاجة الموقف الي القناع
– قلة المحسنات البديعية
– وضوح الموسيقي فِي وحدة الوزمن والقافية بحر البسيط
ملامح شخصية الشاعر – مؤمن قوي الشعور بعظمة السلم وعظمة الرسول صلي ال عَليه وسلم
– ذُو موهبة متميزة
اثر البيئة فِي النص 15
16
الوسيلة فِي لغتنا الجميلة للصف الولل الثانوي اعداد ا / شريف الشريف مدرسة ادفينا الثانوية بنات سنتر البروف ادفينا بجوار المعدية كََان الشاعر مخضرما ولذلِك تاثر بالجاهلية والسلم كََما يلي – البدء بالغزل تاثرا بالجاهليين فقد عاصر الجاهلية والسلم
– الصور منتزعة مِن البيئة مِثل استخدام المهند ووصف الناقة
– استخدام السيف الهندي فِي الحرب
– غرض النص – العتذار والمدح وهو يجعل المدح وسيلة لرضاءَ مِن يعتذر اليه حتّى يكسب عطفه ورضاه
– عاطفة الشاعر – ” الخوف والرجاءَ والعجاب بالنبي ” – بدا كَعب قصيدته بالغزل الصناعي علي عادة الشعراءَ فِي ذلِك العصر تمهيدا للمدح وقد كََانوا يبدءون بالغزل لرتباطه بحيآة البادية واهمية المرآة عِند العرب ولنه كَالموسيقي الَّتِي تمهد للنشاد سواءَ فِي الوصف أو المدح أو حتّى فِي الرثاءَ
التدريبات امغسختغ سلعادل بلاارغض ل ل يلبخلغغلها الك العلاتاقل النكجيبات ل المخراسلايلل ولخنغ يلبخلغغخها الن – غلذافلارخة لَها عخلخي اليغنلا ارغقال و تخبغغيلل سغعخي الولشاةل بجخنبخيغها وقخوغللهلمل انكك يا بغنخ ابي سللمخي لخمخقغتولل 1 ما مرادف العتاق ومفرد الوشآة ومضاد ارقال 2 مِن الواشي وما علقتهم بالرسول وكعب 3 علم يدل قول الشاعر ” ل يبلغها ال العلاتاق النجيبات المراسلايل” 4 ما نوع السلوب فِي انك لمقتول – يا ابن سللمي 5 استخرج اسلوب قصر
وبين غرضه
-6 مِن القصائد الخالدة ” قصيدة كَعب” تسمي البردة
علل
-7 بم تفسر – اعتذار كَعب عما حدث مِنه
– وعيد الرسول وعفوه عَن كَعب
– كََان زمهير – ابو كَعب – يمنع ولده مِن قول الشعر
-8 ما اثر البيئة فِي القصيدة 2 وقالخ كَلل خخليل ل كَلنغتل امللهل ل اللغفلايخنككخ انغي عخنغكخ مخشغغولل فخقللغتل خخل وا سخبيللاي لخ ابالخكلمل فخكلل ما قخدكرخ الركحغمنل مخفغعولل كَلل ابغنلا النغثخي وانغ طالختغ سخلمختلهل يخوغما علي الخة ل حخدغباءخ مخحغمولل 1 معني خلوا وجمع سبيلي ومضاد خليل 2 ما موقف الصدقاءَ مِن كَعب وما الَّذِي اكد عَليه 3 كَعب مؤمن بالقضاءَ والقدر
حدد البيت الدال علي ذلِك واشرحه
-4 ما الجمال فِي قول الشاعر: علي الخة حدباءَ محمول 5 ل ابا لكُم ما نوع السلوب وما غرضه البلغي 6 هات مِن البيات محسنا بديعيا اسلوب قصر واسلوبا مؤكدا
-7 ما ملمح شخصية كَعب بن زمهير

232 views

نصوص اولى ثانوى الترم الاول