8:06 مساءً الثلاثاء 19 مارس، 2019

هريثيك روشان

 

ريثك روشان بالهندية: ऋतिक रोशन ولد في 10 يناير 1974 هو ممثل هندى يعمل في بوليوود، ولد في مومباى لاسره هندوسيه و هو ابن صاحب احدي شركات الانتاج السينيمائى راكيش روشان و امه بينكى روشان التى تعتبر شريكه زوجها. يتمتع هتريك بجمال عينيه الخضراوتان. لونه المفضل : اسود

تزوج في 20 ديسمبر 2000 من سوزان خان، ابنه الممثل سانجاى خان و اخت الممثل زايد خان. ظهر هريتيك كطفل صغير في الافلام عام 1980، ظهر روشان لاول مره في دور قيادى لبطوله فيلمه الاول “كهونا بيارهى” عام 2000″ و حقق الفيلم نجاحا كبيرا جدا، و حصد على جائزه الفيلم فير لافضل وجه جديد و افضل ممثل، و من ثم توالت نجاحاته في افلام مثل “كوى مل جيا”، كريش، جودا اكبر و دوم 2 و كلها حققت نجاحات كبيره في البوكس اوفس.

وفى عام 2008 م، حصل على اول جائزه دوليه من المنبر الذهبى في مهرجان الفيلم الدولى في قازان / روسيا، لادائه في جودا اكبر و اصبح من الممثلين الرائدين في بوليوود. بدايته المبكرة

حيث كانت بداياته في الافلام مبكره جدا حيث مثل عام 1980 عندما كان في السادسه من عمره في فيلم “اشا” و فيلم “ابكا ديفانا”، و تابع مشواره بالرقص كذلك، ثم مثل بعدها في فيلم “باقوان دادا” عام 1986 و تابع عمله و لكن في هذه المره كان مساعد مخرج و مساعد منتج لوالده في فلميه “كران ارجون” من بطوله سلمان خان و شاروخان عام 1995، و فيلم “كويلا” لشاروخان عام 1997. بدايه الظهور الفعلي

حيث ظهر اول مره على الشاشه الفضيه عام 2000 في دور رئيسى مطلق و تشاركه البطوله فنانه مبتداه تظهر لاول مره على الشاشه و هى الجميله اميشا باتيل، و كان من اخراج الوالد “المخرج راكيش روشان”، حيث لعب هرثك دور مزدوج و اثبت مهاراته في التمثيل و الرقص و قد حقق الفيلم نجاحا كبيرا في البوكس اوفيس. صنف كاحسن فيلم لعام 2000 و حاز على جوائز عديده من الفيلم فير، و استقبله الجمهور بحفاوه و اصبح نجم بين ليله و ضحايا، و قد دخل الفيلم في كتاب “ليمبكا” عام 2003 لحصوله على 102 جائزه ؟؟؟؟

وفى وقت لاحق من نفس العام تالق روشان في فيلم ل خالد محمد بعنوان “فيزا” و رغم ان الفيلم لم يصنع شيئا في البوكس اوفيس الا ان النقاد اثنوا على هرثك و اشار احدهم الى ان هرثك كان الدعامه الاساسيه لنجاح الفيلم في شخصيته و ادائه و لهجته و حماسه و طريقته في التعبير عن بلده كل ذلك يستحق الثناء خصوصا طريقته في حمايه اخته و تفانيه الرائع.

وكان اخر اعماله لهذا العام فيلم “ماشين كاشمير” و قد حقق منصب ثالث اعلي فيلم من حيث نجاحات البوكس اوفيس” و شاركته البطوله النجمه الجميله جدا بريتى زينتا و كان الدور يعتبر من اصعب الاداور التى لعبها و قد اثني عليه النقاد من حيث الاداء و الدور الذى لعبه كصبى يكون الى جانب الحكومه ثم يقع في دائره الارهاب بصوره جريئه و محنكه و بعد هذه السلسه الناجحه من الافلام اصبح هرثك من اكبر الشخصيات في هذه الصناعة.

وعام 2001 ابتدا بفيلم الذكريات الحالمه “يادين” من اخراج سبهاش غاى و تبعه الفيلم الناحج لكران جوهر “كبى خوشى كبى غم” و قد رشح لجائزه افضل ممثل مساعد عن هذا الفيلم العائلى الرائع.

اما عن عام 2002 فلم يكن عام هرثك المفضل و ذلك بعد فشل اعماله الثلاثه فيه، و هى ” موجسي دوستى كارونجي” ” ناتم جانو نا هم ” و ”اب موجي اجي لقني لقى” فشلوا في التاثير للبوكس اوفيس. العوده الناجحة

حيث ابتدا هذا العام بعمل فيلم ” كوى مل جيا” و هو فيلم من اخراج و الده و كان فيه شابا مختل عقليا، و قد ساعدته النجمه بريتى زينتا، و قد حقق الفيلم النجاح المطلوب وفاز بجوائز عديده اهمها جائزه افضل ممثله للمره الثانيه و تم الثناء على قوه الدور الذى لعبه و حسن اتقانه له.

بعد عدم نجاحه في الافلام التى عملها عام 2004 كفيلم “لاكشيا” لفرحان اختر و فيلم ” مي بيرمكو ديفانيهو” ،فضل هرثك المكوث عامين الى ان ظهر في فيلم “كريش” و هو يمثل الجزء الثانى لفيلمه الخيالى العلمى “كوي…” عام 2006 حيث كان الرجل الخارق و قد نجح الفيلم تماما و حصد العديد من الجوائز من بينهما نجم الشاشه و اكاديمه الفيلم الهندى و قد نال الفيلم استحسان الجميع.

ونهايه ذلك العام مثل فيلم “دوم 2″ و هو الجزء الثانى من دوم و قام بالتمثيل معه كل من اشورايا راى باجان و زوجها ابهى و عدى جوبرا و بياشا باسو و قد حقق الفليم ناجحا ساحقا و حصد اعلي النجاحات في البوكس اوفيس كما ان روشان حصل على جائزه افضل ممثل.

وفى عام 2008 ظهر هرثك في فيلم ل اشتوش جاواركر الى جانب الممثله ايشورايا راى في فيلمه التاريخى الاول ” جودا اكبر” و قد قام باداء شخصيه ملك المغول العظيم الذى حكم الهند و وحدها بكل دياناتها و شعوبها و هو جلال الدين العظيم الملقب باكبر و قد نجح هذا الفيلم تجاريا بشكل كبير جدا سواء في الهند او خارجها و كان هذا الاداء الاروع على الاطلاق لروشان الصغير و حصل على جائز الفيلم فير الرابعه لافضل ممثل و اول جائزه دوليه من المنبر الذهبى للفيلم الدولى في مدينه قازان الروسية.

وقد ظهر مؤخرا في فيلم ل ” زويا اختر” بدور خاص في فيلمها “لاكى باى جانس 2009” و اخر اعماله فيلم “كيت” للمنتج انوراج باسو و تشاركه البطوله النجمه المكسيكسه الجميله ” باربرا موري” ملكه جمال المكسيك السابقه الى جانب الممثله كانجنا راتود، و يمثل حاليا في فليم جديد للمخرج الرائع سنجاى ليلا بنسالى مع الممثله ايشواريا راى باجان و هذا الفيلم بعنوان “جوزاريش”. حياته الشخصية

ولد هرثك روشان في مبومباى لعائله بنجابيه هندوسيه من الشخصيات السينمائيه فوالده المخرج راكيش روشان و جده مدير الموسيقي روشان في حين انه و الدته هى بنكى ابنه المنتج المشهور و المخرج المعروف “جى. اوم براكاش” و عمه راجيش روشان المخرج الموسيقى الشهير.

فى طفولته التحق بمدرسه الاستكولنديه بمبومباى ثم بعدها التحق بكليه سيدنهام بعد ان انهي ال بي. كوم.

وتزوج روشان من سوزان خان مصممه الديكورات و ابنه الممثل المشهور سنجاى خان و لديه منها و لدين هما هاريهان المولود عام 2006 و هاريدان المولود عام 2008 م و لدي هرثك ابهامان في يده اليمنى.

ولدي زوجته سوزان شقيقتين و اخ، الاختان الاكبر هما فرح خان و متزوجه من دى جي عقيل و الثانيه سيمون

495 views
هريثيك روشان