8:42 مساءً الإثنين 12 نوفمبر، 2018

هل التقاعد حلال ام حرام


صور هل التقاعد حلال ام حرام
قبل فتره كنت مع بعض الاخوه وذكر احدهم هذه المساله ان احد المشايخ تقاعد واخذ حقوقه فقط ولم يقبل راتب التقاعد .

.

لان المساله فيها كلام .

.

قلت سبحان الله هذه المساله وتعم بها البلوى ولا نعلم واول مره اسمع بها .

.

ان دل على شيء دل على قصورنا عن النوازل والاشتغال بمهم وترك الاهم وهو كثير من المسائل التي تقع في واقعك .

.
ذهبت الى المنزل بحثت المساله ووجدت ان المساله فيها كلام حتى ان الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله عندما تقاعد لم ياخذ شيئا لان المساله عنده فيها شبهه ربا او نحو ذلك .

.

ثم وجدت سؤال وجه لاحد المشايخ حفظه الله عن حكم راتب التقاعد …
واجاب حفظه الله بجواب لا يقبله العامي فضلا عن طالب العلم قال ان هذه المساله وجدت على وقت علمائنا الكبار كابن باز وابن عثيمين وسكتوا عنها



ولا ارى باس في ذلك بتصرف
قلت سبحان الله هل سكوت الشيخين تشريع حتى ناخذ حكما على هذه النازله .

.
اليس من المفترض ان يبحثها بحثا علميا ميدانيا يذهب الى مصلحه التقاعد ويسال عن تفاصيل المساله ثم يصدر حكما .

.

اما مثل تلك الاجابه سكوت الشيخين فليست اجابه اطلاقا وسكوتهما ليس تشريعا .

.

ثم وجدت ان الشيخ ابن جبرين حفظه الله سال عنها فاجاب جواب عالم فقال رحمه الله
رقم الفتوى (11843 موضوع الفتوى حكم نظام الادخار السؤالس:

لقد اطلعنا وسمعنا بجوازكم لنظام الادخار بشركة ارامكو السعودية وحيث يوجد شريحه كبيرة من الاخوان ينتظرون الدليل من جوازكم بهذا النظام لا سيما وانه قد صدرت فتوى من اللجنه الدائمه بعدم الجواز.

لذا نامل عنهم جميعا في كل مرافق الشركة ان احظى بفتوى حول هذا النظام.

الاجابهالحمد لله وحده وصلى الله وسلم على محمد واله وصحبه
وبعد،

فقد كثر الكلام حول ما تعمله الحكومة من حسم جزء من الرواتب يسمى تقاعد او ما تعمله الشركة السعودية في اراموكو وشركة سابك ونحوهما من الحسم ثم بعد التقاعد اي تمام السن المقدره للخدمه يصرف للعامل مرتب مستمر طوال حياته او لذريته القاصرين من بعده او يعطى حقوق تسمى تصفيه ان كانت خدمته قليلة بحيث يعطى ما حسم منه وزياده الضعف او النصف فاعتبر ذلك بعض المشايخ محرما وكان منهم الشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله تعالى فانه لما احيل الى التقاعد لم يقبض منه شيئا حتى مات حيث يراه شبه الربا وصدر من اللجنه فتوى بمنع نظام الادخار في الشركة لعله ان الزياده على الحسوم ربا وسبب الفتوى اصرار الشيخ عبدالرزاق على المنع منه وتوقف الوضع معه فلم يبق الا الرئيس اذ ذاك وهو الشيخ عبدالعزيز بن باز فلم يكن ليستقل بالفتوى وحده.
والذي يظهر ان التقاعد وكذا الادخار جائز لا يدخل في الربا حيث ان الحكومة والشركة تتبرع بالزائد على ما حسموه كمكافاه لذلك العامل الذي امضى هذه الخدمه معها وتشجيعا للعاملين ورفقا بهم بعد التقاعد حيث يجري لهم هذا الراتب الشهري ولو طالت المدة ويجري ايضا لعوائلهم من بعدهم فهو مما طابت به انفس من بذله فيدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم



لا يحل مال امرئ الا عن طيب نفس منه ثم هو من ثمره ما حسم عليه اي ان الحسم قد ينمى في مشاريع واعمال اخرى فيعطى صاحبه من غلته واذا قيل ان هذه الحسميات تودع في البنوك الربويه وقد تتعامل بها معاملات شرعيه او محرمه فنقول انه يجوز الايداع عند البنوك للحاجة كما يجوز التعامل مع المتعاملين بالربا فقد قال تعالى عن اهل الكتاب:

واخذهم الربا وقد نهوا عنه مع قوله:

ومن اهل الكتاب من ان تامنه بقنطار يؤده اليك فاجاز ان يؤتمنوا مع انهم ياخذون ربا فعلى هذا الزياده التي تدفع للعامل او الموظف المتقاعد ليست من البنك نفسه وانما هي تبرع من الشركة او الحكومة سواء كانت من استثمار ذلك المحسوم منه او من غيره فلا حرج في اخذ هذا التقاعد او هذا الراتب الشهري من الشركة او ما تدفعه الحكومة او الشركة من الزياده عند التصفيه لمن انفصل قبل اتمام المدة التي يستحق بها التقاعد.
اما كونهم لا يعطون الا لمن ادخر فان ذلك من باب التشجيع على الادخار حتى لا يتلاعب بعضهم بامواله بل يحفظ بعضها ليجده عند حاجته فيكون ذلك حافزا للكل على ان يدخروا ولا يفسدوا اموالهم ثم يفتقرون في النهاية هذا ما ظهر لي.

والله اعلم.

وصلى الله على محمد واله وصحبه وسلم.

  • هل اموال التقاعد بالجزائر حلال ام حرام
  • حقوق التقاعد حرام
339 views

هل التقاعد حلال ام حرام