هل الخمر من الكبائر


صورة هل الخمر من الكبائر
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله اما بعد:

فشرب الخمر كبار من الكبائر، يجب البعد عنها و اجتنابها، لقول الله جل و علا يا ايها الذين امنوا انما الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوة لعلكم تفلحون، انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه و البغضاء في الخمر و الميسر و يصدكم عن ذكر الله و عن الصلاة فهل انتم منتهون).[المائدة: 90-91]. و ربما جاء في ذم شارب الخمر و عقابة احاديث كثيرة، منها قوله صلى الله عليه و سلم ” كل مسكر حرام، وان على الله عهدا لمن يشرب المسكر ان يسقية من طينه الخبال . قالوا يا رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما طينه الخبال قال عرق اهل النار او عصاره اهل النار”. [اخرجة مسلم و النسائي].
و لا تقبل صلاتة اربعين صباحا ، لقوله صلى الله عليه و سلم. ” من شرب الخمر لم تقبل له صلاه اربعين صباحا، فان تاب تاب الله عليه، فان عاد لم يقبل الله له صلاه اربعين صباحا، فان تاب تاب الله عليه. فان عاد لم يقبل الله صلاه اربعين صباحا، فان تاب تاب الله عليه.فان عاد في الرابعة لم يقبل الله له صلاه اربعين صباحا، فان تاب لم يتب الله عليه و سقاة من نهر الخبال” اي: صديد اهل النار. [اخرجة الترمذى بسند حسن. و مثلة عند ابي داود و النسائي].
فالواجب على من ابتلى بشيء من هذا ان يبادر التوبه الى الله، و شرط التوبه الصحيحة الاقلاع عن الذنب. و الندم على ما فات. و العزم على عدم العودة. و الله اعلم.

 

  • هل شرب الخمر ككبيرة
  • هل شرب الخمر من الكبائر
  • يسقيه من طينة نهر الخبال