1:43 صباحًا الإثنين 22 أبريل، 2019

هل تارك الصلاة كافر ام عاصي

الحمد لله الموجود ازلا و ابدا بلا مكان المنزة عن الحدود و الجسم و الشكل
مهما تصورة ببالك فالله بخلاف ذلك
و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبة الاتقياء.
و بعد..

ان جمهور الفقهاء لا يكفرون تارك الصلاة كسلا و انما يعتبرونة فاسقا الا اذا استخف بها او جحد فرضيتها فيكفر عند ذلك.

ودليلهم ما رواة الامام احمد في المسند ج5/317 من حديث عباده بن الصامت رضى الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “خمس صلوات افترضهن الله على عبادة من احسن و ضواهن و صلاتهن لوقتهن فاتم ركوعهن و سجودهن و خشوعهن كان له عند الله عهد ان يغفر له و من لم يفعل فليس له عند الله عهد ان شاء غفر له وان شاء عذبه” اه.

وفى روايه لابي داود ج1/451 و لمالك في الموطا ص111): “ان شاء عذبة وان شاء ادخلة الجنة”.
و وجه الدليل قوله صلى الله عليه و سلم: “ان شاء غفر له” و كذا الامر بالنسبة لمن ترك صيام رمضان المبارك بغير عذر فانه مسلم عاص من اهل الكبائر الا ان يكون قد ترك الصيام استخفافا او جحودا فعند ذلك يكفر.

ودليل ذلك قول الله تعالى: ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء و يقول الامام الطحاوى المولود سنه 227ة في عقيدتة التي ذكر انها بيان عقيده اهل السنه و الجماعة:
“ولا نكفر احدا من اهل القبله بذنب ما لم يستحله” اه.

واضيف ما ذكرة الحافظ الفقية الشافعى ابو زرعه العراقي في كتابة الاجوبه المرضية

قال ما نصه

مسئله في رجل امر زوجتة بالصلاة فامتنعت و اصرت على ذلك تكاسلا،

 

فهل يلحقة اثمها بالاصرار و هل يلزمة طلاقها و الحالة هذه،

 

و كذلك الاولاد و الخدم اذا فعلوا ذلك و لم يسمعوا منه هل يلحقة شيء منهم في الاخرة؟
فاجبت:

اذا امر بالصلاة و زجر عن تركها و توعد على ذلك او فعل ما امكن لم يكن عليه بعد ذلك اثم اذا لم يفعلوا،

 

قال الله تعالى:
وامر اهلك بالصلاة و اصطبر عليها فلم يامر الله تعالى بسوي الامر،

 

قال تعالى: فان تولوا فانما عليك البلاغ).

 

و ينبغى عند الاصرار على ذلك هجرانهم الا لضروره شديدة.

 

و طلاق المصره على ترك الصلاة ارجح من المقام معها،

 

فانها كافره عند من يكفر بترك الصلاة،

 

و فاسقه مرتكبه اثما عظيما عند من لا يكفر بذلك لكن يوجب القتل به*،

 

و كذا عند من لا يوجب الا التعزير**،

 

و لكنة لو لم يطلق لم يكن ما ثوما بعد القيام بما عليه من الامر و الزجر و الله اعلم.

 

اه

قال الشيخ عبدالله الحب شي رحمة الله في كتاب بغيه الطالب:
“يجب على سلطان المسلمين ان يقتل تارك الصلاة كسلا بعد انذارة انه ان ترك الظهر مثلا الى ان تغيب الشمس يقتله،

 

فاذا لم يصلها حتى غربت الشمس وجب عليه ان يقتلة 1)،

 

و يكون هذا القتل كفاره له لانة مسلم حيث انه لا ينكر فرضيه الصلاة.

 

واما تاركها جحودا فهو مرتد فيطالبة السلطان بالرجوع الى الاسلام فان رجع و الا قتلة لكفرة لا للحد.

(1 القاعده في ذلك اذا مضي وقت الصلاة الثانية و لم يصلها قضاء،

 

واما الصبح فيقتل بعد توعدة على تركها
اذا طلعت الشمس و لم يشتغل بالقضاء.

**هذا في مذهب الامام ابي حنيفه لا يقتل تارك الصلاة كسلا لكنة يعزر.
و الله اعلم و احكم

  • هل تارك الصلاة عاصي أم كافر
  • تارك الصلاة عاصي أم كافر
  • هل تارك الصلاة كافر او مسلم عاص
306 views

هل تارك الصلاة كافر ام عاصي