8:38 مساءً الثلاثاء 22 يناير، 2019








هل يتزوج الفقير

مطلب لا يتزوج الرجل الفقير الا ضروره و لا تنكحن في الفقر الا ضروره و لذ بوجاء الصوم تهد و تهتد و لا تنكحن نهى مؤكد بالنون الخفيفه في الفقر و هو ضد الغني لان الفقر وان كان شرفا في حد ذاته ،



و قد قال صلى الله عليه و سلم اللهم احينى مسكينا و امتنى مسكينا رواه الترمذي،

و ان الفقراء يدخلون الجنه قبل الاغنياء بخمسمائه عام ،



لكنه سلم يترقي به الى الخوض في عرضه و عدم اكتراث الناس به و اعراضهم عنه ،



و هو مظنه طموح نظر الزوجه الى ارباب [ ص: 410 ] الاموال ،



و استشراف نفسها الى اهل البزه من الرجال ،



و نبو نظرها عن بعلها الفقير وان كان يعادل عند الله اضعاف اهل الغني و النوال ،



فلهذا حذر الناظم الحكيم و الناصح لاخوانه على حسب ما منحه الخبير العليم ،



من النكاح في فقره الا اذا كان ذلك ضروره اي لاجل الضروره من خوف الزنا الذى هو من اقوي الاسباب الموجبه لدخول النار ،



و غضب الجبار ،



و الحشر مع الاشقياء الفجار ،



الي دار البوار ،



و الذل و الصغار ،



او من خوف دواعى الزنا او نحو ذلك ،



فاذا خاف ذلك تزوج حينئذ .

وينبغى ان يتحري امراه صالحه من بيت صالح يغلب على بيتها الفقر لتري ما ياتى به اليها كثيرا ،



و ليتزوج من مقاربه في السن ،



و ليتم نقصه بحسن الاخلاق و بذل البشاشه و حسن المعاشره .



و انما نهي الناظم الفقير عن النكاح مع علمه بفضيلته ،



و حث صاحب الشرع عليه في عده اخبار صحيحه ،



و اثار مريحه ; و الامر به في الكتاب القديم المنزل ،



علي النبى الكريم المرسل ; لان الفقير اذا تزوج اشتغل باله بالنفقه و تحصيل المعاش ،



و ربما صار صاحب عيال فيضيق عليه الحال و لا يزال يحتال .



فاذا لم يقدر على الحلال ترخص في تناول الشبهات ; فكان ذلك سببا لضعف دينه .

وربما مد يده الى الحرام ،



و ارتكب الاثام ،



فيكون ذلك سببا لهلاكه .



و قد روي الطبرانى باسناد حسن و البيهقى عن ابى نجيح ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال من كان موسرا لان ينكح ثم لم ينكح فليس منى هذا حديث مرسل .



و ابو نجيح تابعى و اسمه يسار بالياء المثناه تحت و هو و الدعبدالله بن ابى نجيح المكى .



فدل على ان الفقير لا يذم على عدم الزواج .



فالمؤمن اذا علم ضعفه عن الكسب اجتهد في التعفف عن النكاح و تقليل النفقه ،



لا سيما في هذا الزمان ،



الذى فقدنا فيه المعين و الاخوان .

فلا بيت ما ل منتظم ; و لا خليل صادق الموده في ما له نتوسع و نحتكم .



فليس للفقير الذليل من صديق و لا خليل الا الصبر الجميل و التوكل على الله فانه حسبنا و نعم الوكيل .

وقد كان الليث بن سعد يتفقد اكابر العلماء .



فقد بعث الى ما لك بالف دينار .



و الى ابن لهيعه بالف دينار .



و اعطي عمار بن منصور الف دينار [ ص:411 ] و جاريه بثلثمائه دينار .



و ما زال الزمان على هذا المنوال ; الى ان ال الحال الى انمحاق الرجال ; و صار اسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع فالله المستعان .

151 views

هل يتزوج الفقير