يوم الخميس 7:39 صباحًا 24 أكتوبر 2019


هل يجب الغسل عند التقاء الختانين مع عدم الانزال

هل بمجرد التقاء الختانين يجب الغسل و لو بالاحتكاك ام لابد من دخول حشفة راس الذكر؟

 

الاجابة

 

صورة هل يجب الغسل عند التقاء الختانين مع عدم الانزال
الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على الة و صحبة و من و الاه، اما بعد:

فاذا غابت حشفة الرجل كلها في فرج المراة وجب عليهما الغسل انزلا ام لم ينزلا، و هو قدر زائد عن مجرد الملاقاة و المس الاحتكاك فوضع الذكر على الختان بغير ايلاج لا يوجب الغسل اجماعا.

اما الاحاديث الصحيحة التي توجب الغسل بمجرد مس الختان كحديث ابي هريرة في الصحيحين ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: “اذا جلس بين شعبها الاربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل”.

وحديث عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “اذا قعد بين شعبها الاربع، ثم مس الختان الختان فقد وجب الغسل” رواة احمد و مسلم و الترمذي).

فالمقصود بمس الختان هو الايلاج، و قد و رد ذلك القيد في احاديث كثيرة كقوله صلى الله عليه و سلم في حديث عائشة السابق في رواية الترمذي: “اذا جاوز الختان الختان وجب الغسل”، و في حديث اخر لها رواة احمد و الترمذى قالت: “اذا جاوز الختان الختان، فقد وجب الغسل؛ فعلتة انا و رسول الله صلى الله عليه و سلم فاغتسلنا”.

وروي احمد و غيرة من حديث عمرو بن شعيب عن ابية عن جدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “اذا التقت الختانان و توارت الحشفة فقد وجب الغسل”.

قال الامام الشوكاني: و الحديث يدل على ان ايجاب الغسل لا يتوقف على الانزال، بل يجب بمجرد الايلاج.

قال النووى في “شرح مسلم”: ايجاب الغسل لا يتوقف على نزول المنى بل متى غابت الحشفة في الفرج وجب الغسل على الرجل و المراة ، و هذا لا خلاف فيه اليوم، و قد كان فيه خلاف لبعض الصحابة و من بعدهم، ثم انعقد الاجماع على ما ذكرناه.

وقال: قال اصحابنا: و الاعتبار في الجماع بتغييب الحشفة من صحيح الذكر بالاتفاق، فاذا غيبها بكمالها تعلقت به كل الاحكام، و لا يشترط تغييب كل الذكر بالاتفاق، و لو غيب بعض الحشفة لا يتعلق به شيء من الاحكام بالاتفاق الا و جها شاذا ذكرة بعض اصحابنا ان حكمة حكم كلها، و هذا الوجة غلط منكر متروك.

وقال: قال العلماء: معناة اي: مس الختان الختان غيبت ذكرك في فرجها، و ليس المراد حقيقة المس، و ذلك ان ختان المراة في اعلى الفرج و لا يمسة الذكر في الجماع، و قد اجمع العلماء على انه لو وضع ذكرة على ختانها و لم يولجة لم يجب الغسل، لا عليه و لا عليها، فدل على ان المراد ما ذكرناه، و المراد بالمماسة المحاذاة ، و كذلك الرواية الاخرى اذا التقي الختانان اي تحاذيا”. اه.

  • التقاء الختانين بالصور
  • معنى الختانان
  • حكم التقاء الختانيين
  • هل التقاء الختانين يوجب الغسل
  • التقاء الختانين
  • هل يجب الغسل اذا سمعت كلام
  • هل لابد من الايلاج
  • ما معنى التقاء الختانان
  • صورة التقاء الختانين
  • التقاء الختانين هل يوجب الغسل

926 views

هل يجب الغسل عند التقاء الختانين مع عدم الانزال