8:14 مساءً الأربعاء 20 مارس، 2019

هل يجوز ان يرضع الزوج من زوجته

بالصور هل يجوز ان يرضع الزوج من زوجته 20160922 163

للزوج ان يستمتع بزوجته بما يشاء ، و لم يحرم عليه الا الايلاج في الدبر ، و الجماع في الحيض و النفاس ، و ما عدا ذلك فله ان يستمتع بزوجته بما يشاء كالتقبيل و المس و النظر و غير ذلك .

وحتي لو رضع من ثديها ، فهو داخل في الاستمتاع المباح ، و لا يقال بتاثير اللبن عليه ؛ لان رضاع الكبير غير مؤثر في التحريم ، و انما الرضاع المؤثر هو ما كان في الحولين .

قال علماء اللجنه الدائمه

يجوز للزوج ان يستمتع من زوجته بجميع جسدها ، ما عدا الدبر و الجماع في الحيض و النفاس و الاحرام للحج و العمره حتى يتحلل التحلل الكامل .

الشيخ عبدالعزيز بن باز ، الشيخ عبدالله بن قعود . ” فتاوي اللجنه الدائمه ” 19 / 351 ، 352 .

وقال علماء اللجنه الدائمه

يجوز للزوج ان يمص ثدى زوجته ، و لا يقع تحريم بوصول اللبن الى المعده .

الشيخ عبدالعزيز بن باز ، الشيخ عبدالرزاق عفيفى ، الشيخ عبدالله الغديان ، الشيخ عبدالله بن قعود .

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين

رضاع الكبير لا يؤثر ؛ لان الرضاع المؤثر ما كان خمس رضعات فاكثر في الحولين قبل الفطام ، واما رضاع الكبير فلا يؤثر ، و على هذا فلو قدر ان احدا رضع من زوجته او شرب من لبنها فانه لا يكون ابنا لها . ” فتاوي اسلاميه ” 3 / 338 .

واما من جهه حل الاستمتاع في غير ما جاء النهى عنه فاليك اقوال اهل العلم فيه

قال ابن قدامه

لا باس بالتلذذ بها بين الاليتين من غير ايلاج ; لان السنه انما و ردت بتحريم الدبر , فهو مخصوص بذلك , و لانه حرم لاجل الاذي , و ذلك مخصوص بالدبر , فاختص التحريم به . ” المغنى ” 7 / 226 .

وقال الكاسانى

من احكام النكاح الصحيح حل النظر و المس من راسها الى قدميها حاله الحياه ; لان الوطء فوق النظر و المس , فكان احلاله احلالا للمس و النظر من طريق الاولي . ” بدائع الصنائع ” 2 / 231 .

وقال ابن عابدين

سال ابو يوسف ابا حنيفه عن الرجل يمس فرج امراته و هى تمس فرجه ليتحرك عليها هل تري بذلك باسا قال لا , و ارجو ان يعظم الاجر . ” رد المحتار ” 6 / 367 .

وقد نص النبى صلى الله عليه و سلم على هذا المباح بمنع الجماع للحائض في الفرج و اباحه ما عداه من جسدها ، و هو في غير الحائض اوضح في الاباحه .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله –

قوله ” و يستمتع منها بما دونه ” اي يستمتع الرجل من الحائض بما دون الفرج .

فيجوز ان يستمتع بما فوق الازار و بما دون الازار ، الا انه ينبغى ان تكون متزره ؛ لانه صلى الله عليه و سلم كان يامر عائشه رضى الله عنها ان تتزر فيباشرها و هى حائض ، و امره صلى الله عليه و سلم لها بان تتزر لئلا يري منها ما يكره من اثر الدم ، و اذا شاء ان يستمتع بها بين الفخذين مثلا فلا باس .

فان قيل كيف تجيب عن قوله صلى الله عليه و سلم لما سئل ماذا يحل للرجل من امراته و هى حائض قال ” لك ما فوق الازار ” ، و هذا يدل على ان الاستمتاع يكون بما فوق الازار .

فالجواب عن هذا بما يلى

1. انه على سبيل التنزه ، و البعد عن المحذور .

2. انه يحمل على اختلاف الحال ، فقوله صلى الله عليه و سلم ” اصنعوا كل شيء الا النكاح ” هذا فيمن يملك نفسه ، و قوله صلى الله عليه و سلم ” لك ما فوق الازار ” هذا فيمن لا يملك نفسه اما لقله دينه او قوه شهوته . ” الشرح الممتع ” 1 / 417 .

والله اعلم.

 

1٬291 views
هل يجوز ان يرضع الزوج من زوجته