2:33 مساءً الأحد 16 ديسمبر، 2018

وجع راس وحراره


يصعب ايجاد شخص في العالم لم يشعر بوجع او صداع في الراس في حياته فهذا الامر حسب دراسات طبيه مختلفه يصيب نحو 89 من سكان الكره الارضيه غير انه ليس بالامر الخطير او الجدى الذى يستدعى القلق او مراجعه الاطباء الا في خمس حالات.

الدراسات الطبيه الحديثه تؤكد ان الضروره تكون ما سه لمراجعه الطبيب في حال ظهور الالم في الراس بشكل متكرر و من دون اسباب و اضحة،

و في حال ظهوره بشكل مفاجئ و بقوه شديده ،



و ايضا في حال استمراره لاكثر من يوم مع عدم استجابته لاى انواع من انواع الادويه ،



اما السبب الرابع الذى يستدعى المراجعه فهو ظهوره بعد التعرض لاصابه في الراس او من جراء الاصابه الجديه في مكان اخر من الجسم فيما يعتبر ظهور الالم كمرافق لمصاعب اخري في الجسم السبب الخامس الذى يتوجب تدخل الطبيب .


اسباب ظهور اوجاع الراس مختلفه و متعدده غير ان المختصين يركزون على احد عشر سببا يعتبرونها جوهريه في هذا المجال و هى التاليه

الوقفه السيئة
يثير الوقوف عند الطاوله بشكل ما ئل او غير متوازن ضغطا في الراس و في عضلات الرقبه الامر الذى يجعل الانسان يشعر بوجع في الراس كما يمكن للصداع ان ينشا من خلال الجلوس على كرسى ليس له سند او من خلال متابعه شاشه الكومبيوتر الضيقه او المرتفعه او من خلال و ضع التلفون بين الاذن و الكتف و لذلك ينصح الاطباء الناس الذين يعانون من الم متكرر في الراس بالانتباه كى تكون و قفتهم مستقيمه و بدون انحناءات .

التدخين
لا يسبب التدخين الصداع للمدخنين فقط و انما ايضا للناس من حولهم لان الدخان يحتوى على النيكوتين الذى يتسبب في تضييق الشرايين في الدماغ و لذلك فان التخلى عن التدخين او تخفيض عدد السجائر التى يتم تدخينها يعتبر فعالا و لاسيما لدي المرضي الذين يعانون من الم الراس الكتلى .

التخلى عن الطعام
ان الشعور بالصداع نتيجه للجوع لا يمكن للاغلبيه ان تميزه ففى حال التاخر عن موعد الطعام يبدا الراس بالشعور بالالم قبل ان تشعر به المعده اما سبب ذلك فيعود الى انخفاض مستوي السكر في الدم و لكن رغم ذلك فان المختصين لا ينصحون بابعاد الجوع من خلال تناول الحلو لان الحلويات تتسبب في ارتفاع سريع في مستوي السكر ثم ينخفض المستوي بعد ذلك الى مستوي اقل مما كان قائما .

الرائحه القوية
تعتبر الرائحه القويه حتى منها الرائحه الطيبه السبب في الشعور بالم حاد في الراس او الاصابه بمرض الشقيقه و هو صداع نصفى ،



و على الرغم من ان العلماء لا يعرفون حاليا بدقه لماذا يحدث ذلك الا انهم يعتقدون بان الرائحه يمكن لها ان تحرض النظام العصبى اما اكثر انواع الروائح تسببا في الصداع فهى العطور و الغبار و رائحه الدهان و بعض انواع الزهور.

مكملات الشعر
يمكن لاختيار تسريحه الشعر او غطاء الراس ان يتسببا في حدوث الشقيقه او الم الراس و يمكن ان تثيرهما مثلا التجعيده المشدوده للشعر لانها توتر الانسجه التى ترتبط بفروه الراس كما ان من اسباب نشوء الصداع الاقواس و الشعر المربوط على شكل لفافه او الطاقيه الضيفه و لذلك اذا كان الراس يؤلم لسبب غير معروف فيمكن اللجوء الى حل الشعر و عقدته و التخلص من مكملات الشعر و في مقدمتها غطاء الراس .

رب العمل
قد يكون و راء الشعور بالصداع او الشقيقه رب العمل او المسؤول في العمل و ايضا اي شيء يرفع مستوي التوتر اما منشا و جع الراس فهو عاده موجود في النفسيه و بالتالى فان ما يقلع بالالم هو التوتر و القلق و قله النوم او نتيجه للوضعيه السيئه لوقفه الجسم لان و جع الراس مرتبط بزياده التوتر في عضلات الراس و الرقبه .

التمارين
ان النشاطات الجسديه المتعبه بما فيها ممارسه الجنس تعتبر من اسباب الصداع لان النشاط البدنى يؤدى الى توسيع الاورده الدمويه في الراس و العنق و جلد الراس الامر الذى يؤدى الى زياده الضغط اما المثال على ذلك فهو الم الراس الذى يظهر لدي العدائين او بعد ممارسه الجنس فهذان النوعان من الالم في الراس هما الاكثر عاديه و لاسيما عند الناس الذين يتحسسون من الشقيقه .

الطقس الحار
ترتفع احتمالات الاصابه بالشقيقه او باحد انواع الم الراس الاخري مع ارتفاع درجات الحراره الامر الذى اكدته دراسه اعدت قبل فتره قامت ببحث الصله بين ارتفاع الحراره و بين الالم و قد اظهرت بان خطر الاصابه بالصداع يرتفع مع ارتفاع درجات الحراره اما انخفاض ضغط الدم الذى يسبق المطر في الكثير من الاحيان فقد ربط بزياده طفيفه في الالم الذى يتاتي من الشقيقه .

الجبن
يعتبر الجبن الناضج من بين اكثر الاشياء العاديه التى تؤدى الى الاقلاع بالم الشقيقه و لاسيما الجبن الصلب و جبن موزاريلا و جبن بارميزان و الجبن المتعفن اما السبب في ذلك فيعود الى ما ده اسمها تيرامين تنشا نتيجه لتفتت نوع محدد من البروتينات و لذلك فكلما زاد الجبن نضجا كلما زادت كميه التيرامين فيه .

اللحم
ان اللحم المعد يهاجم فورا بسلاحين فاللحم يحتوى على ما ده التيرامين في اغلب الاحيان اضافه الى مكونات اخري مثل النترات او النتريت فهذه المواد يمكن لها لدي البعض ان تزيد تدفق الدم الى الدماغ.

ان الم الراس الناجم عن المكونات الغذائيه يتم الشعور به عاده في كلا جهتى الراس على خلاف الشقيقه .

الكافيين
يعتبر تناول كميه قليله من الكافيين امر مفيد الى درجه انه يوجد في العديد من الادويه التى تقدم للمصابين بالصداع غير ان تكرار تناول القهوه يوميا يمكن له ان يؤدى الى الشعور بالم في الراس كما ان الاشخاص المدمنين على الكافيين يمكن ان يسوء و ضعهم في حال التخلى عنه فجاه لان التخلى عن الكوفيين يعتبر من اسباب الاصابه بالصداع في الكثير من الاحيان .

عوامل اخرى
قله او كثره النوم
توتر العضلات
عدم التوازن الهرموني
الجوع او نقص المياه في الجسم
الامراض التى ترتفع فيها الحرارة
تذبذبات مستوي السكر
تغير الطقس
التاثيرات الجانبيه لاستخدام الادوية
الشوكولاته
مضادات الحمل
العاده الشهرية

اشكال الالام
الم توترى في الراس يمثل هذا النوع الاكثر اصابه به من قبل الناس 90% و يكون قويا و جافا و يحدث في الاغلب نتيجه توتر نفسى اعلي من الاعتيادى و نتيجه للضيق و الافراط في العمل و يؤدى التوتر الداخلى الى زياده توتر عضلات الكتف و الوجه الامر الذى يؤدى الى الصداع .

الشقيقه هو النوع الاكثر شهره غير ان سببه لم يتضح بعد و يلعب العامل الوراثى دورا في ظهوره اضافه الى العديد من العوامل الاخري مثل التوتر و الضوء الحاد و تذبذب مستوي الهرمونات و غيرها التى تؤدى الى الاصابه بالنوبات و يصيب الالم عاده احد نصفى الراس و يستمر عاده بين 4 72 ساعه و يمكن ان يترافق بتقيؤ و باضطرابات عينية.

الم كتلى للراس يكون الالم من هذا النوع عاده مكثفا جدا و يحل بشكل مفاجئ و يمكن للنوبه ان تكون مزعجه لان الشخص يشعر بنوع من الدق في جبهه الراس و يمكن ان يتكرر ذلك خلال شهر ثم يتراجع و يختفى لعده اشهر .

قواعد الاسعاف الاولي
الاستراحه و تناول السوائل
تناول الادويه المضاده للالم
عدم النسيان بان التناول بشكل منتظم للادويه المضاده للالم يمكن لها ان تكون سبب نشوء الالام في الراس .

قواعد الوقاية
الالتزام بنظام النوم و تناول الطعام بشكل منتظم
تجنب الافراط في الطعام او التجويع
التخلى عن المواد الغذائيه و الاطعمه التى يتم الشعور بالم بعد تناولها
تعلم الاستراحه و عدم ارهاق الجسم
التواجد في الهواء الطلق
ممارسه الحركه و الالتزام بتناول السوائل بشكل كافي..

صور وجع راس وحراره

صور وجع راس وحراره

  • دوجع الرأس وحرارة
261 views

وجع راس وحراره