6:56 صباحًا الثلاثاء 26 مارس، 2019

وطئ الجارية

بالصور وطئ الجارية 20160908 1334

 

لسؤال

انا بنت مملوكه يعنى جارية و الحمد لله على كل شيء، لا نعلم عن امور السيد و الجاريه الا القليل، سؤالى هو: انا بنت بكر فهل لسيدى الحق في معاشرتي، و سيدى له اخوان فهل لهم الحق في معاشرتى لانهم دائما يتحرشون بي، و يقولون انى لهم جميعا، و هل للسيد الحق في معاشره الجاريه حتى و لو كانت متزوجه من رجل اخر، و اخيرا امى و انا و اخواتى عددهن خمسه و كلنا جاريات لرجل واحد، فهل له الحق في معاشرتنا جميعا، و هل هذا يجوز في الاسلام، فافيدونا جزاكم الله الف خير.

الاجابة

الحمد لله و الصلاه و السلام على رسول الله و على اله و صحبه، اما بعد:

فالذى نعلمه ان الرق بالمعني الذى اقره الشرع لا يكاد يكون موجودا اليوم، و المعني الشرعى للرق، قد سبق بيانه في الفتوي رقم: 18851، و تراجع للمزيد من الفائده الفتوي رقم: 2372، و للفائده راجعى الفتوي رقم: 12210.

ونجيب على ما اوردت من اسئله على وجه العموم فنقول:

اولا: ان من ملك جاريه ليس بينه و بينها محرميه من نسب او رضاع، فله الحق في و طئها بملك اليمين من غير حاجه الى عقد او اشهاد، و تسمي سريه له لا زوجة.

ثانيا: ان الامه اذا كانت مشتركه بين اكثر من واحد فلا يحل لاى منهم و طؤها، قال ابن قدامه في المغني: لا نعلم خلافا بين اهل العلم في تحريم و طء الجاريه المشتركة…. انتهى.

ثالثا: ان الامه ان كانت تحت زوج لا يحل لسيدها و طؤها.

رابعا: ان الجمع بين الاختين، او بين الام و ابنتها، في الوطء بملك اليمين محرم في قول اكثر اهل العلم، و كره ذلك بعضهم و لم يحرمه.

والله اعلم.

 

  • وطء
  • صرة وطء
  • وطئ
236 views

وطئ الجارية