اولا/الزخرفة الهندسية:
عرفت الفنون الهندسية في الفنون التي سبقت الاسلام كاطارات لغيرها من الزخارف.اما في الاسلام فقد اصبحت الرسوم الهندسية البسيطة كالمثلثات والمربعات والمعينات والاشكال الخماسية والسداسية والدوائر والخطوط المزدوجة والمنكسرة والخطوط والمتشابكة ولكن المقصود هنا الرسوم التي امتازت بها الرسوم الهندسية والتي تميزت بها الفنون الاسلامية ولا سيما في عصر المماليك في مصر وهي التراكيب الهندسية والنجمية المتعددة الاضلاع وتشكيلاتها المتعددة التي استخدمت في زخارف التحف الخشبية والرخام والنحاسية والصفحات الاولي المذهبة في المصاحف والكتب وزخارف السقوف.
ثانيا/الزخارف النباتية:
ان العنصر النباتي في الزخارف الاسلامية تاثر كثيرا باسراف المسلمين عن استلهم الطبيعة وتقليدها صادقا فاستخدموا الورقة القلبية البعيدة الشكل واللون عن الطبيعة لتكوين زخارف تمتاز بما فيها من تكرار وتنوع وتقابل وتناظر تبدو عليها مسحة هندسية تدل علي سيادة مبدا التجريد ة الرمز في الفنون الاسلامية.
والحقيقة ان الارابيسك هي الزخارف المكونة من فروع نباتية وجذوع حلزونية متقاطعة احيانا ومتشابكة ومتتابعة فيها موضوعات زخرفية مهذبة ترمز الي الوريقاتوالزهور ويراعي في تصميمها شغل الفراغ بحكمه( وبدا ظهور زخارف الارابيسك) في القرن التاسع الميلادي.
ثالثا/الزخارف الكتابية:
من اهم العناصر التشكيلية واستخدمت الكتابات في تسجيل الايات القرانية والاحاديث النبوية والماثوراتوالدعاء وتعتبر الزخارف الكتابية من مميزات الفنون الاسلامية وابدع الفنان الاسلامي في كتابة العبارات بالخط الكوفي المتداخل في شكل مربع او مستطيل.
رابعا/خامسا:الزخارف الادمية ,الحيوانية
عرف المسلمون الصور الادمية ورسوم الحيوانات غير ان رسم الكائنات الحية مكروها في بداية الاسلام بوجه عام وفي عصر الرسول صلي الله عليه وسلم واساسها الرغبة في ابعاد المسلمين عن الصور والتماثيل التي تقربهم لعبادة الاصنام.وقد ازدهرت صناعة الصور والرسوم التوضيحية في ايران والهند وتركيا.
سمات ومميزات الزخارف الاسلامية
1- كراهية الفراغ:كان الفنان المسلم يميل الي تغطية المساحات ولا يتركها بدون زينة او زخرفة وهذا ما يلفت النظر في التحف الفنية والعمائر الاسلامية حيث نجدها مزدحمة بالزخارف المتصلة بعضها ببعض حيث تغطي المساحة كلها.
2- الزخارف المسطحة: البروز نادر جدا في الرسوم الاسلامية اذا انصرف الفنانين عن التجسيم برسوم مسطحة ولكن التلوين والتذهيب خفف من وطاة هذا النقص.
3- البعد عن الطبيعة: صور الفنان الاشياء كما صورها خياله ولم يعتني الصدق في تمثيل الطبيعة والبعد عن تمثيل الطبيعة كان مبعثة نفور المسلمين عن تقليد الخالق.
4-التكرار: كان للتكرار اهمية ووسيلة للفنان المسلم للتغلب علي مشكلة الفراغ ولذلك استخدم التكرار بكثرة تلفت النضر وهذا ما نراه علي التحف والعمائر الاسلامية المختلفة سواء خشبية او معدنية او نسيج.
- انواع الزخرفة
- اجمل الزخارف
- انواع الزخارف
- افضل انواع الزخرفه
- الزخارف الهندسية
- انواع الزخرفه
- انواع الززخارف
- مبدأ التناوبفي الزخرفة
- الاواني الشعبيه الخشبيه
- اجمل انواع الزخرفة