شاعر العرب (المتنبي):قال
قبلتها ودموعي مزج ادمعها
وقبلتني على خوف فما لفم
قد ذقت ماء حياة من مقبلها
لو صاب تربا لاحيا سالف الامم
وقال الوليد بن يزيد:
فما مسك يعلو بزنجبيل
ولا عسل بالبان اللقاح
باشهى من مجاجة ريق بنت
ولا ما في الزقاق من القراح
قال جميل بثينة:
الم تعلمي يا عذبة الماء انني
اظل اذا لم اسق ماءك صاديا
هي السحر الا ان للسحر رقية
وانني لا الفي لها الدهر راقيا
قال امرؤ القيس:
وثغر اغر شتيت النبات
لذيذ المقبل والمبتسم
وما ذقته غير ظن به
وبالظن يقضي عليه الحكم
وقال بشار:
يا اطيب الناس ريقا غير مختبر
الا الشهادة اطراف المساويك
قد زرتنا مرة في الدهر واحدة
ثني ولا تجعليها بيضة الديك
يا رحمة الله حلي في منازلنا
حسبي برائحة الفردوس من فيك
ويقول البحتري في قبلة:
قبلتها من بعيد فانثنت غضبا
وقد تبين فيها التيه والخجل
ومسحت قبلتي من خدها ومشت
كانها ثمل او مسها خبل
ويقول امين نخلة في الفم:
انا لا اصدق ان هذا
الاحمر المشقوق فم؟
بل وردة مبتلة
حمراء من لحم ودم
اكمامها شفتان، خذ
روحي وعللني بشم
ان الشفاه احبها
كم مرة قالت : نعم
ويقول في قصيدة الشفة:
في الاشرفية يوم جئت وجئتها
نفسي على شفتيك قد جمعتها!
ذقت الثمار ونكهة ان لم تكن
هي نكهة العنب الشهي فاختها
الكرم اورق يوم جئت عريشه
اروي عن الشفة التي قبلتها
وترنح العنقود يقطر لذة
لما انثنيت فقلت : اني ذقتها
ياقوتة حمراء غاصت في فمي
وشقيقة النعمان قد نولتها
لولا نعومة من بها وحنو ما
بي في الهوى للقمتها وللكتها!
ملساء مر بها اللسان فما درى!
لولا تتبع طعمها لاضعتها
وكانما بخلت علي بلفظة
وهناك في كتب العبير قراتها
من مرقص الغزل ارتجلت قصيدتي
وبكل واد للهوى رددتها
افرغت من شم ومن ضم ومن
متعات ثغرك في الحروف وصغتها
شعر باشهى الطعم من اشهى فم
طابت قوافيه واسعد بختها
والذ تادية وافصح منطقا
اغضاء عينك ،يومذاك وصمتها
يقول شاعر المراة نزار قباني في قصيدة الشفة:
منضمة مزقزقة
مبلولة كالورقة
سبحانه من شقها
كما تشق الفستقة
نافورة صادحة
وفكرة محلقة
وعاء ورد احمر
في غرفة مزوقة
وباقة من كرز
بامها معلقة…
ماذا على السياج
اي وردة ممزقة؟
قرت على لين الحرير
لوحة موفقة
وعرشت على بياض
وجهها كالزنبقة
رفيقة للهدب
للجديلة المصفقة
للمقلة الخضراء
للغلالة الغرورقة
كم قبلة زرعتها
منغومة مموسقة
على فم كانما
خلاقه ما خلقه
وانت فوق ساعدي
ماخوذة مستغرقة
مرتاعة.. ضفيرة
حيرى، وعينا مغلقة
ابيننا …. ما بيننا
وانت خجلى مطرقة؟
ويقول في اخرى:
في وجهها يدور كالبرعم
بمثله الاحلام لم تحلم
كلوحة ناجحة لونها
اثار حتى طائر المرسم
كفكرة جناحها احمر
كجملة قيلت ولم تفهم
كنجمة قد ضيعت دربها
في خصلات الاسود المعتم
زجاجة للطيب مختومة
ليت اواني الطيب لم تختم
من اين يا ربي عصرت الجنى؟
وكيف فكرت بهذا الفم
وكيف بالغت بتدويره؟ وكيف وزعت نقاط الدم
وكيف بالتوليب سورته؟
بالورد والعناب والعندم؟
وكيف ركزت الى جنبه
عمازة تهزا بالانجم؟
كم سنة ضيعت في نحته
قل لي : الم تتعب .. الم تسام؟
منضمة الشفاه .. لا تفصحي
اريد ان ابقى بوهم الفم
يقول ابو تمام في وصف المحبوبة:
قمر تبسم عن جمان نابت
فظللت ارقبه بعين الباهت
ما زال يقصر كل حسن دونه
حتى تفاوت عن صفات الناعت
سجد الجمال لوجهه لما راى
دهش العقول لحسنه المتفاوت
اني لارجو ان انال وصاله
بالعطف منه ورغم انف الشامت
يقول ابو نواس في قصيدة يصف فيها فتاة تغتسل وقد راعها الرقيب فاسبلت جفونها فوق عيونها في خفر وحياء!
نضت عنها القميص لصب ماء
فورد خدها فوط الحياء
وقابلت النسيم وقد تعرت
بمعتدل ارق من الهواء
ومدت راحة كالماء منها
الى ماء معد في اناء
فلما ان قضت وطرا وهمت
على عجل لتاخذ بالرداء
رات شخص الرقيب على التداني
فاسبلت الظلام على الضياء
فغاب الصبح منها تحت ليل
وظل الماء يقطر فوق ماء
فسبحان الاله وقد براها
كاحسن ما تكون من النساء
يقول جرير الشاعر: لا حياة لمن قتلته سهام العيون الجميلة.ومما قاله في الغزل قصيدته المشهورة : حي المنازل.
حي المنازل اذ لا نبتغي بدلا
بالدار دارا ولا الجيران جيرانا
لو تعلمين الذي نلقى اويت لنا
او تسمعين الى ذي العرش شكوانا
يا ليت ذا القلب لاقى من يعلله
او ساقيا فسقاه اليوم سلوانا
لا بارك الله في الدنيا اذا انقطعت
اسباب دنياك من اسباب دنيانا
كيف التلاقي؟ ولا بالقيظ محضركم
منا قريبا ولا مبداك مبدانا
ان العيون التي في طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهن اضعف خلق الله انسانا
يا حبذا جبل الريان من جبل
وحبذا ساكن الريان من كانا
وحبذا نفحات من يمانية
تاتيك من قبل الريان احيانا
ازمان يدعونني الشيطان من غزلي
كن يهوينني اذ كنت شيطانا
- اجمل ما قيل عن الحب شعر
- الم تعلمي يا عذبة الماء انني اضل إذا
- احلى شعر عن الحب الرهيب
- احلى ما قيل فى الحرير
- صور في اشعر الحب الرهيب علي