افضل مواضيع جميلة بالصور

احلى قصر في العالم

حدثنا سعيد بن عفير حدثني الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب قال اخبرني سعيد بن المسيب ان ابا هريرة قال بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بينا انا نائم رايتني في الجنة فاذا امراة تتوضا الى جانب قصر قلت لمن هذا القصر قالوا لعمر بن الخطاب فذكرت غيرته فوليت مدبرا قال ابو هريرة فبكى عمر بن الخطاب ثم قال اعليك بابي انت وامي يا رسول الله اغار
الحاشية رقم: 1
[ ص: 434 ] قوله : ( باب القصر في المنام ) قال اهل التعبير : القصر في المنام عمل صالح لاهل الدين ولغيرهم حبس وضيق ، وقد يفسر دخول القصر بالتزويج .

حديث ابي هريرة ” بينا نحن جلوس عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : بينا انا نائم رايتني في الجنة ” اخرجه من رواية عقيل عن ابن شهاب ، ووقع عند مسلم من رواية يونس بن يزيد عن ابن شهاب بلفظ : ” بينما انا نائم اذ رايتني ” وهو بضم التاء لضمير المتكلم .

قوله : ( فاذا امراة تتوضا ) تقدم في مناقب عمر ما نقل عن ابن قتيبة والخطابي ان قوله : ” تتوضا ” تصحيف وان الاصل ” شوهاء ” بشين معجمة مفتوحة وواو ساكنة ثم هاء عوض الضاد المعجمة ، واعتل ابن قتيبة بان الجنة ليست دار تكليف ، ثم وجدت بعضهم اعترض عليه بقوله : وليس في الجنة شوهاء ، وهذا الاعتراض لا يرد على ابن قتيبة لانه ادعى ان المراد بالشوهاء الحسناء كما تقدم بيانه واضحا ، قال : والوضوء لغوي ولا مانع منه وقال القرطبي : انما توضات لتزداد حسنا ونورا لا انها تزيل وسخا ولا قذرا ؛ اذ الجنة منزهة عن ذلك ” .

وقال الكرماني : تتوضا من الوضاءة وهي النظافة والحسن ، ويحتمل ان يكون من الوضوء ، ولا يمنع من ذلك كون الجنة ليست دار تكليف لجواز ان يكون على غير وجه التكليف .

قلت : ويحتمل ان لا يراد وقوع الوضوء منها حقيقة لكونه مناما فيكون مثالا لحالة المراة المذكورة ، وقد تقدم في المناقب انها ام سليم وكانت في قيد الحياة حينئذ فراها النبي – صلى الله عليه وسلم – في الجنة الى جانب قصر عمر ، فيكون تعبيره بانها من اهل الجنة لقول الجمهور من اهل التعبير ان من راى انه دخل الجنة انه يدخلها فكيف اذا كان الرائي لذلك اصدق الخلق ، واما وضوءها فيعبر بنظافتها حسا ومعنى وطهارتها جسما وحكما ، واما كونها الى جانب قصر عمر ففيه اشارة الى انها تدرك خلافته وكان كذلك ، ولا يعارض هذا ما تقدم في صفة الجنة من بدء الخلق من ان رؤيا الانبياء حق والاستدلال على ذلك بغيرة عمر لانه لا يلزم من كون المنام على ظاهره ان لا يكون بعضه يفتقر الى تعبير ، فان رؤيا الانبياء حق يعني ليست من الاضغاث سواء كانت على حقيقتها او مثالا ، والله اعلم .

وقد تقدمت فوائد هذا الحديث في المناقب .

وقوله : ” اعليك بابي انت وامي يا رسول الله اغار ” تقدم انه من المقلوب لان القياس ان يقول اعليها اغار منك ، وقال الكرماني : لفظ ” عليك ” ليس متعلقا باغار بل التقدير مستعليا عليك اغار عليها ، قال : ودعوى القياس المذكور ممنوعة ؛ اذ لا محوج الى ارتكاب القلب مع وضوح المعنى بدونه ، ويحتمل ان يكون اطلق ” على ” واراد ” من ” كما قيل ان حروف الجر تتناوب ، وفي الحديث جواز ذكر الرجل بما علم من خلقه كغيرة عمر ، وقوله : ” رجل من قريش ” عرف من الرواية الاخرى انه عمر ، قال الكرماني : علم النبي – صلى الله عليه وسلم – انه عمر اما بالقرائن واما بالوحي .

حدثنا عمرو بن علي حدثنا معتمر بن سليمان حدثنا عبيد الله بن عمر عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دخلت الجنة فاذا انا بقصر من ذهب فقلت لمن هذا فقالوا لرجل من قريش فما منعني ان ادخله يا ابن الخطاب الا ما اعلم من غيرتك قال وعليك اغار يا رسول الله
الحاشية رقم: 1
قوله : ( معتمر ) هو ابن سليمان التيمي البصري ، وعبيد الله بن عمر هو العمري المدني ، وتقدم حديث جابر اتم من هذا وشرحه مستوفى في المناقب .

السابق
صور لوك
التالي
قصة شعر طويل جامدة