افضل مواضيع جميلة بالصور

اسئلة بلاغه ثالث ثانوي

سؤال البلاغة يقوم على تذوق الشعر وفهم اسراره الادبية والبلاغية ولذلك يجب عليك ان تقرا الابيات بفهم وتان حتى تستوعب المعنى العام لها قبل الاجابة .
غالبا ما تكون الاسئلة حول ابيات من شعر العصر الحديث التى تدور حول المعانى الاتية (الطبيعة ، الوطن ،العروبة ، رفض الظلم والطغيان ، الفخر والحماسة ، الامل والتفاؤل ، الجوانب الانسانية النبيلة)
والاسئلة تكون كما يلى :
س1 فى الابيات ترابط بين الفكر والوجدان … وضح ذلك ؟
ج1 طريقة الاجابة كالتالى
يقول العقاد (الشاعر هو من يفكر حين يحس ويحس حين يفكر) واذا تاملنا هذه الابيات سنجد انها وليدة تجربة شعرية متميزة حيث سيطرت على الشاعر عاطفة (وتحدد لون العاطفة من الالفاظ المستخدمة والجو النفسى للابيات) وقد اثرت على فكر الشاعر حيث يقول (اشرح الابيات باسلوبك البسيط كما فهمتها ).

س2 الشعر الجيد ما امتزج فيه الفكر بالوجدان او ما تعانق فيه الفكر بالوجدان او ما ترابط فيه الفكر بالشعور . وضح ذلك
ج2 (طريقة الاجابة) ان الشاعر الجيد هو الذى يفكر بقلبه ويشعر بعقله فيمزج بين فكره ووجدانه ولقد تعانق فى ابيات الشاعر الفكر بالوجدان حيث تدورالابيات حول الافكار الاتية (شرح مختصر للابيات) فقد جاءت الابيات كلها منتظمة فى خيط فكرى واحد ونبعت من عاطفة الشاعر وهى (نذكر العاطفة) وقد امتزجت الافكار بالعاطفة فلم يعرضها ذهنيا جافا بل نقلا الينا من خلال وجدانه فابعدها عن الجفاف والذهنية والجمود مما اكسبها قوة فى الاداء وحيوية فى التاثير

س3 ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الابيات؟ وما اثرها فى الالفاظ ، والخيال والصور ،والتعبيرات ؟
ج3 اللفظ هو ترجمان المشاعر ورسول الاحاسيس ومن خلال تاملنا الابيات نجد ان عاطفة الشاعر المسيطرة عليه هى (……) وقد جاءت الالفاظ نابعة من الجو النفسى ومعبرة عن صدق العاطفة ومن هذه الالفاظ الموحية (……) وخرجت العاطفة معبرة عن الخيال والصور مثل (……)

س4 ما مدى تحقيق الوحدة العضوية فى الابيات ؟
ج4 تحققت الوحدة العضوية فى الابيات فالموضوع واحد وهو (……)وكانت المشاعر واحدة وقد خرجت فى جو نفسى ملائم حيث سيطرت عليه عاطفة (……) مما ادى الى ترابط الافكار فكل بيت مرتبط بما قبله فلا نستطيع ان نقدم او نؤخر بيتا على بيت او فكرة على فكرة مما اعطى للابيات قوة وحيوية

س5 السؤال عن الموسيقى ؟
ج5 (طريقة الاجابة)
ان الموسيقا عنصر اساسى فى الشعر ولا يمكن لشعر ان يخلو منها فهى اقوى العناصر ايحاءا لانها اقرب الوسائل تاثيرا فى النفس فتبعث المتعة فى النفس ولقد اطلق على الشعر انه موسيقا ذات افكار
والموسيقى فى الابيات نوعان : 1 – خارجية تمثلت فى وحدة الوزن والقافية .
2 – داخلية وتنقسم الى :
ا – ظاهرة (المحسنات اللفظية – التصريع)
ب – خفية (اللفظ الموحى – الصور المعبرة – الاساليب – الجو النفسى الصادق)

س6 استخرج من الابيات لونا بيانيا او صورة بلاغية او خيال وبين قيمته واثره فى المعنى ؟
ج6 عند الاجابة عن سؤال الصور البلاغية ابحث فى الابيات عن (تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل) مع التركيز على الاستعارات لانها الاكثر وضوحا وشيوعا فى الشعر ثم : حدد جملة الصورة واكتبها – وبين نوعها – وضحها – اذكر سر جمالها – بين ما توحى به هذه الصورة .
مثل (اتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا) استعارة مكنية حيث صور الربيع بانسان ياتى ويختال ويضحك وسر جمالها التشخيص / وتوحى بالبهجة والجمال والسعادة .

س7 استخرج من الابيات صورة كلية او خيال كلى ؟
ج7 للاجابة عن هذا السؤال لابد من قراءة الابيات كلها بدقة لان الصورة الكلية تكون منتشرة فى الابيات وتقول عنها (فى الابيات رسم الشاعر لوحة فنية رائعة عبرت عن مشاعره تمثلت فى :
(ا) الاجزاء (تستخرج كلمات مجسمة يمكن رسمها من الابيات مثل الصخر – الموجة – البحر – الشمس ..) (ب) الاطراف وتشمل :
1 – الصوت ويسمع فى (تستخرج كلمات تدل على الصوت) مثل(يضحك – يشكو– يقول – ينادى – يهتف)
2 – اللون ويرى فى (وتاتى بكلمات تدل على اللون) مثل(حمراء – دم – خضراء – ظلمة ….) .
3 – الحركة وتحس فى (تاتى بكلمات تدل على الحركة) مثل (صعدت – يعلو – يهبط – ينتقل – يجرى).
علما بان الصور الكلية من سمات المدارس الرومانسية .

س8 استخرج محسنا بديعيا وبين نوعه وسر جماله .
ج8 المحسنات تنقسم الى ( معنوية ) ومنها (الطباق – طباق بالسلب – المقابلة – التورية – الالتفات- مراعاة النظير ) (والمحسنات المعنوية قيمتها تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده .
(لفظية) (الجناس – التصريع – حسن التقسيم الازدواج – السجع)
(والمحسنات اللفظية قيمتها تعطى نغما موسيقيا جذابا يؤثر فى النفس ويحرك المشاعر ويجذب الانتباه) .
ومن الاسهل ان تبحث عن (طباق او جناس).
1 – (التصريع) : (خاص بالشعر) : وهو اتفاق نهاية الشطر الاول مع نهاية الشطر الثانى وياتى دائما فى البيت الاول من القصيدة .
مثل (هل تذكرون غريبا عادة شجن من ذكركم وجفا اجفانه الوسن) .
2 – السجع: (خاص بالنثر) :وهو اتفاق نهاية الفواصل المتتالية فى الحرف الاخير .
مثل (من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو ات ات) .
3 – حسن التقسيم : (خاص بالشعر) : وهو تقسيم بيت الشعر الى جمل متتالية او كلمات متتالية متساوية فى الطول والنغمة الموسيقية . مثل ( طويل النجاد رفيع العماد ساد عشيرته امردا .
فالخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم .
4 – الازدواج : (خاص بالنثر): وهو تقسيم الكلام الى جمل متتالية متساوية فى الطول والنغمة الموسيقية .
مثل (ليل داج ، ونهار ساج ، وسماء ذات ابراج) .
5 – الجناس (تام – ناقص) :(ياتى فى الشعر والنثر)
(الجناس التام) : هو اتفاق كلمتين فى اللفظ من حيث (عدد الحروف – نوعها – ترتيبها – تشكيلها)مع اختلافها فى المعنى . مثل (سلا مصر هل سلا القلب عنها او اسا جرحه الزمان المؤسى)
(سلا) اسالا (سلا) نسى .
(الجناس الناقص) هو ما فقد شرطا من الشروط الاربعة السابقة وبين الكلمتين نغمة .لو ان امراة استغيث من الزواج التى ابويها . مثل (الافهام / الابهام)
(الطباق) : ياتى فى الشعر والنثر : (ايجابى – سلبى) .
(الطباق الايجابى) يكون بين كلمة وعكسها . (تؤتى الملك من تشاء ،وتنزع الملك ممن تشاء )
(الطباق السلبى) يكون بين كلمة ونفيها او نفى معناها . مثل( وقد بلى الحديد و ما بليت)
1 – المقابلة : تاتى فى الشعر والنثر : هى تضاد بين اكثر من معنى اى بين جملتين .
مثل (طواه الردى فاضحى مزراه بعيدا على قرب قريبا على بعد)
(التورية) كلمة لها معنيان الاول قريب (غير مقصود) والثانى بعيد (خفى) (وهو المقصود) .
قال حافظ ابراهيم مخاطبا احمد شوقى : يقولون ان الشوق نار ولوعة فما بال شوقى اصبح باردا .
شوقى : (المعنى القريب مشاعرى) (المعنى البعيد احمد شوقى) .
(حسن مراعاة النظير) هو الاتيان باكثر من لفظ بينهما علاقة (فى نفس المجال)
مثل (الخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم)
(السيف والرمح) من ادوات القتال . (القرطاس والقلم) من ادوات الكتابة .
(الالتفات) هو الانتقال من استخدام ضمير المخاطب او المتكلم او ضمير الغائب او العكس .
مثل (وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا ادا) (وقالوا) ضمير غائب . (جئتم) ضمير مخاطب .

س9 السؤال عن الالفاظ والتراكيب ؟
* ما دلالة … تبين ما يدل عليه اللفظ من معنى داخل الابيات .
* بم يوحى … توضح الايحاء النفسى للفظ .
* ما قيمة … تبين قيمة اللفظ مشتركا مع غيره من الفاظ سابقة عليه او لاحقة له .
* ما رايك … هذا السؤال يكون لمواضع النقد والماخذ التى تؤخذ على الشاعر فى الابيات ويجب ان تنتبه له وندقق عند الاجابة عنه .

س10 السؤال عن الفكرة ؟
ج10 * وضح او بين او اشرح … تتناول الابيات بالشرح المبسط وباسلوب جميل .
* ما الفكرة … ضع فكرة عامة فى حدود سطر للابيات كلها .
* ما الافكار … ضع فكرة فى سطر لكل بيت من الابيات .

س11 السؤال عن الاطناب ؟
ج11 للاطناب صور متعددة منها :
1 – الترادف مثل (عهود ومواثيق) .
2 – التكرار مثل (الاتئاد الاتئاد)
3 – الاعتراض مثل (النجاح – اعلم – حلم جميل) .
4 – التذييل مثل(قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ) .
5 – التفصيل بعد الاجمال مثل (ذاكرت دروس الادب والنحو والبلاغة) .
6 – ذكر العام بعد الخاص مثل (رب اغفر لى ولوالدى ……) ودائما غرضه التوكيد .
اما الايجاز فهو حذف لاحد اركان الجملة الاساسية ويكون اهتماما بالمذكور منها وتسليط الضوء عليه او للشمول والعموم .وهو نوعان (ايجاز بالقصر) (ايجاز بالحذف)

س12 السؤال عن الاساليب .. ولم اثر الشاعر اسلوب معين ؟
ج12 (الاساليب الخبرية) هى كلام يحتمل الصدق او الكذب
ومن اغراضه (الفخر ، الحسرة والالم ، المدح ……)
(اما الاساليب الانشائية) فهى كلام لا يحتمل الصدق او الكذب
(الامر – النهى – الاستفهام – النداء – التمنى) ولكل اسلوب غرضه النابع عن الحالة النفسية للشاعر ولا بد من ذكر الغرض الذى يعبر عن الاسلوب
ويؤثر الشاعر الاساليب الانشائية للمشاركة الوجدانية وجذب الانتباه .
(اسلوب القصر) ياتى للتوكيد والتخصيص وطرقه هى (انما – النفى والاستثناء – التقديم والتاخير – العطف بلا وبل ،ولكن ، تعريف المبتدا والخبر)
(اساليب التوكيد) تاتى (بان – انما – القسم – قد – لقد – المفعول المطلق – حقا وصدقا – بلا شك).
(الاسلوب الخبرى لفظا الانشائى معنى) ياتى فى جملة دعائية مثل (جزاك الله خيرا – رحمة الله عليه )
(غرضه الدعاء) .

س13 لماذا اثر الشاعر الاساليب الانشائية فى الابيات ؟
ج13 لانه اراد ان يخلق جوا من الحوار والمشاركة بينه وبين القارىء لاثارة الذهن وجذب الانتباه

س14 لماذا اثر الشاعر الاساليب الخبرية ؟
ج14 لانه انسب الاساليب لتقرير الفكر وتوكيدها وترسيخها فى الاذهان لينقل افكاره ومشاعره على انها حقائق مؤكدة كما انه انسب اساليب الوصف وللتقرير والتوكيد .

س15 لماذا جمع الشاعر بين الاساليب الخبرية والانشائية؟
ج15 لابعاد القارىء عن جو الملل واثارة الذهن بتاكيد الفكرة

س16 ما اشهر العلاقات .
ج16– التعليل :تكون الجملة بيانا لسبب ما قبلها .مثل(لقد زاد الحياة الى حبا نباتى انهن من الضعاف)
2 – نتيجة : تكون نتيجة ومترتبة على ما قبلها .
مثل (من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث) .
3 – توضيح وتفسير :علمه الكذب والخبث (وهو التظاهر بغير ما فى ضميره).
4 – اجمال بعد تفضيل . 5 – تفصيل بعد اجمالى .

(ثوابت بلاغية):
1 – استخدام الفعل المضارع يعبر عن التجدد والاستمرارية .
2 – استخدام الفعل الماضى يعبر عن الثبات والتوكيد .
3 – استخدام اداة الشرط اذا يعبر عن التوكيد واليقين .
4 – استخدام اداة الشرط ان يعبر عن الشك .
5 – استخدام قد + ماضى يعبر عن التوكيد . 6 – استخدام قد + مضارع يعبر عن الشك .
7 – استخدام الجمع يعبر عن الكثرة . 8- المعرفة للشمول والعموم او التعظيم
9 – استخدام النكرة يعبر عن التعظيم – التحقير – العموم والشمول .
10 – استخدام حرف العطف الفاء السرعة . 11 – استخدام حرف العطف ثم الترتيب والتراخى والاطمئنان .
12 – حذف اداة النداء للقرب .
13 – تكرار الاستفهام لتاكيد صدق العاطفة .
تدريبات
ايها الشاعر قد طال الاسى فانتزع من قبضة الياس الرجاء
وتفكر فى الغد الاتى ، ولا تصغ للماضى فكم اشقى وساء
وتنقل كفراشات الضحى ترشف الصحو وتستحلى الضياء
انما انت شعاع عن قريب يغرب وغدا يطوى الشراع ويفل المركب
(ا‌) امتزج فكر الشاعر باحاسيس متباينة ولكنها من وحى موقف شعرى واحد وضح ذلك من خلال تحليلك للابيات .
(ب)الخيال من عناصر التجربة الشعرية حدد نوعه فى البيت الثالث وبين دوره فى توضيح الفكرة .
(ج) وضح كيف تجاوبت الموسيقى الخارجية فى هذه الابيات مع وجدان الشاعر .
لشاعر معاصر فى حب مصر
لو لم تكن مصر العريقة موطنى لغرست بين ترابها وجدانى
وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهرا فى ربا بستان
وجعلت من عطر الزمان قلائدا ونسجت بين قبائها ايمانى
(ا) وضح العاطفة فى الابيات وبين ما استندت اليه من افكار .
(ب) بم توحى الكلمات (موطنى – غرست – نسجت)
(ج) اشرح الخيال فى البيت الثانى وبين اثره ./ (عطر الزمان – در الزمان) اى التعبيرين ادق ؟ ولماذا ؟
لا احب الانسان يرضح للوه م ويرضى بتافهات الامانى
ان حيا يهاب ان يلمس النو ر كميت فى ظلمة الاكفان
وحياة امد فيها التوقى لا توازى فى المجد بضع ثوان
الشجاع الشجاع عندى من ام سى يغنى والدمع فى الاجفان
(ا)الصور الخيالية فى الشعر تزداد تاثيرا اذا كانت قوية الايحاء غير مقصورة على التفسير الشكلى للاشياء
وضح مفهوم هذه العبارة وطبقه على صورتين من هذه الابيات .
(ب)وضح قيمة الفكرة التى تضمنتها الابيات وبين مدى تلاؤم الالفاظ والتركيب التى استعان بها الشاعر فى التعبير عن ايمانه بها . (ج) اذكر ما يوحى به استخدام المقابلة فى الابيات الثلاثة الاخيرة .
نسى الطين ساعة انه طين حقير فصال تيها وعربد
وكسا الخز جسمه فتباهى وحوى المال كيسه فتمرد
يا اخى لا تمل بوجهك عنى ما انا فحمة ولا انت فرقد
(ا‌) اختر الاجابة الصحيحة لما ياتى مما بين القوسين :
* لفظ الطين يوحى ب : (القوة – العظمة – الضعة)
* (لا تمل بوجهك عنى) اسلوب انشائى هو للنهى والغرض منه : (التحذير – التهديد – النصح)
* فى التعبير بقوله (لا تمل بوجهك عنى) صورة خيالية هى : (الاستعارة المكنية – الكناية عن صفة – الكناية عن موصوف – التشبيه الضمنى)
(ب) يتميز الجانب الفكرى فى تجربة الشاعر بالعمق بينما يتسم تعبيره بالسهولة والوضوح وضح ذلك .
(ج) للموسيقى دورها البارز فى توضيح فكرة الشاعر وابراز عاطفته ووجدانه وضح مقومات الموسيقى فى هذه الابيات وبين اثرها .
ضحكت لعينى المصابيح التى تعلو رءوس الليل كالتيجان
ورايت انوار المدينة بعدما طال المسير وكلت القدمان
وحسبت ان طاب القرار لمتعب فى ظل تحنان وركن امان
فاذا المدينة كالضباب تبخرت وتكشفت لى عن كذوب امانى
(ا) اللفظ وعاء لفكر الشاعر وعاطفته وضح ذلك مستشهدا
(ب) وضح خصائص التصوير الفنى فى هذه المقطوعة
يقول الشاعر :
مهما سقى الورد ساقيه وانعشه خمر الندى ونسيم الربوة السارى
فرف تحت الضحى سوسانه نضرا فى موكب من نبات الزهر معطار
لابد للورد من ريح تقصفه رغم الضحا ومعين الجدول الصافى
ويقول اخر
لا تقل : طالت الشجون نحن اقوى من الشجن
كل ما كان او يكون هان ان نحن لم نهن
نحن لا نرهب المنون نحن ابقى من الزمن
لنا الحب والحياة
رغم ما تصنع الحياة
(ا‌) لكل من الشاعرين موقف متميز من الحياة له ابعاده الفكرية والشعورية وضح ذلك .
(ب)اختلف نهج الشاعرين فى التناول الفنى للتجربة اعرض المنهجين وبين رايك فيهما .
(ج) وازن بين مقومات الموسيقى فى النصين .
ما اجمل النيل راقصة فرحانة برمال الشط تلتطم
همنا عليه نغنى لا يؤرقنا من الزمان عذابات ولا الم
والزورق المرح الحانى تؤرجحه نسائم النهر والامواج والنغم
والنجم منتشر يلهو بصفحته حينا وحينا على الامواج يزدحم
(ا‌) اضفى الشاعر احاسيسه على الطبيعة والجماد من حوله وضح ذلك .
(ب)كيف استطاع الشاعر توظيف اللفظ والتركيب فى التعبير عن تجربته ؟
(ج) فى الابيات صورة كلية اذكر ثلاثة من عناصرها مع التمثيل .

مصر اخت السودان منذ جرى الني ل ومن فيهما له ابناء
سمع النيل فى الشمال هتافا وتعالى من الجنوب نداء
هم بنوه فى الشاطئين استجابوا لابيهم وكلهم نصراء
ومضوا فى طريقهم ، ومن الحق دليل لركبهم وحداء
(ا‌) اسبغ الشاعر على افكاره من فيض شعوره وضح ذلك .
(ب) ما الدلالة الشعورية للكلمات : اخت – نصراء – ركبهم ؟
(ج) استخرج من الابيات لونا بديعيا ووضح اثره فى المعنى .
(د) ما العلاقة بين البيتين الثالث والرابع ؟ وما قيمة عطف (حداء) على (دليل) ؟

مثلما يشرق الرجاء من اليا س ويصحو السنا من الظلماء
ويدب الشفاء فى الجسد الفا نى وتمشى الحياة فى الاعضاء
هكذا اقبل الربيع الى الكو ن كما يقبل الحبيب النائى
وتهادت به مواكبه الخض ر بسحر معطر وضاء
(ا‌) ما العاطفة التى تسيطر على الابيات ؟ وما دليل ذلك من اختيار الشاعر لالفاظه .
(ب) ما علاقة البيت الثالث بما قبله ؟ (ج) ما قيمة التعبير بقوله (هكذا – تهادت – وضاء) ؟
(د) فى البيت الرابع صورة بلاغية وضحها واذكر اثرها فى المعنى ثم استخرج من البيت الاول لونا بديعيا

عالم القمة يدعوك فقم لب الدعاء
لا تضيع عمرك النضر على السفح قناء
اترك السفح وودع قبل مسراك المساء
انما القمة تلقى فى روابيها الضياء
(ا‌) وضح معالم التجربة الشعورية فى الابيات مؤكدا على عنصر الوجدان .
(ب‌) ما قيمة التعبير بقول الشاعر (عالم – السفح – روابيها) ؟
(ت‌) بين نوع الاسلوب فى البيت الثانى وغرضه البلاغى .
(ث‌) هات من البيت الثانى صورة بلاغية ووضحها مبينا قيمتها الفنية .
جزيرة ابدعتها كف خالقها وعالم كله عطر وانوار
اعارها الخلد من الوانه بدعا قطوفها من جنان الخلد تختار
خضراء لم تعرف الدنيا نضارتها انى التفت فاعشاب وازهار
ارخى ضفائره الصفصاف وانهدلت للكرم والتين والزيتون اثمار
(ا‌) اضفى الشاعر على الجزيرة من احساسه ووجدانه وضح فكره فى الابيات .
(ب‌) ما الدلالة التعبيرية لقول الشاعر : كله – تختار ؟ ولماذا عطف (ازهار) على ما قبلها ؟
(ت‌) فى البيت الثانى تقديم وضحه وبين قيمته .
(ث‌) استخرج من البيت الرابع صورة بيانية واذكر نوعها وبين اثرها .
خطر النيل فى مواكبه تدوى بسمعه اصداء
ذكر الماضى المعطر بالمجد ودنيا شبابها وضاء
يوم كان الوجود يهتف : يا نيل فيصغى الاصباح والامساء
صفحات سطورها العز والسؤود والمجد والعلا والاباء
(ا‌) ما لون العاطفة فى الابيات ؟ وما اثرها فى اختيار الالفاظ ؟
(ب‌) الفكر عنصر من عناصر التجربة الشعورية وضح ذلك فى الابيات .
(ت‌) استخرج الصورة من البيت الثانى واذكر نوعها واثرها فى المعنى .
(ث‌) للموسيقى مصادر متعددة وضحها فى الابيات .
حدقت فى الشفق الملون فى شفاه الاودية
بين انتفاضات الحقول على حنين الساقيه
فاظلنى حلم الطبيعة فى المروج الساجيه
سكب الربيع نداءه ال مشتاق فى احنائيه
(ا‌) تعرض الابيات لوحة للشاعر والطبيعة وضح ذلك .
(ب‌) بماذا يوحى قوله : (حدقت) ؟ ولماذا اختار الشاعر كلمة (الشفق) ولم يختر كلمة (الافق) ؟
(ت‌) ما رايك فى استخدام الشاعر للكلمات (سكب – نداءه – المشتاق – احنائيه) بهذا الترتيب .
(ث‌) وضح الخيال فى البيت الثانى وبين قيمته الفنية .

لشاعر فلسطينى
يا فتية الوطن المسلوب هل امل على جباهكم السمراء يكتمل
انتم بنو الشعب لا الطغيان يرهبكم ولا زعيم على الشيطان يتكل
تبنون امجادها والخلد رقرقها كانما هى بالاباء تتصل
ان الطريق الى العلياء مظلمة ولن نضل وفى ايديكم الشعل
(ا‌) (الشعر الجيد هو ما تمتزج فيه الفكرة بالعاطفة) اشرح هذه العبارة ثم بين موقف الابيات منها .
(ب‌) وضح الغرض البلاغى من الانشاء فى البيت الاول .
(ت‌) ما القيمة التعبيرية لقوله (انتم بنو الشعب – تبنون امجادها) ؟
(ث‌) فى البيت الثانى تقديم عينه وبين دلالته الشعورية .
(ج‌) وضح الخيال فى البيت الاخير وبين اثره .

زهرتى عمرها الوف من الده ر نماها الخلود من عهد مينا
فى ثرى مصر تربة ترضع الشم س سناها وتنبت الخالدينا
زهرة عطرها الحضارة قادت فى طريق العلا خطا السائرينا
اكتوت باللهيب والحرب حينا وارتوت بالسلام والخصب حينا
(ا‌) ما مدى الترابط الفكرى والشعورى فى الابيات ؟
(ب‌) فى البيت الثانى خيال وضحه وبين اثره
(ت‌) بين شطرى البيت الرابع جمال فما مبعثه ؟
(ث‌) فى الابيات موسيقى ظاهرة واخرى خفية فما مظاهر كل منهما ؟

  • ورقة امتحان وبلاغة لاول ثانوى
  • صور اسئله البلاغه
  • شرح الابيات عالم القمة يدعوك فقم لب الدعاء
  • جزيرة أبدعتها كف خالقها و عالم كله عطر و أنوار
  • بلاغه لا تقل طالت الشجون
  • بلاغة 3 ثانوي التجربة الشعرية
  • النجم منتشر يلهو بصفحته
  • النثر هو كلام مرسل لاينقيد بالاون او الانزم حل بلاغة ثالث ثانوي
  • الخيال فى السفح عالم القمة يدعوك
  • اشهر أسئله بلاغة 3 ثانوي
السابق
زفة شعر بدو موسيقى
التالي
طريقة تحضير الكرشة المغربية