افضل مواضيع جميلة بالصور

اسماء افلام مصرية

تتميز السينما المصرية عن نظيرتها في العالم بالكثير من الصفات، وياتي في مقدمتها الغرابة في الاسماء، وهي الطريقة التي يلجا اليها المنتجون من اجل جذب اكبر قدر ممكن من الجماهير، واحيانا تكون لها اهداف اخرى.

 

1- اللي بالي بالك
بطولة: محمد سعد- حسن حسني
تاليف: نادر صلاح الدين – سامح سر الختم
اخراج: وائل احسان
السبب: هي جملة شائعة في العامية المصرية عندما يتحدث اثنان عن سر بينهما متعلق بشخص، وحينما يريدون عدم تعريف المحيطين به يقولون “اللي بالي بالك”، ولكن هذا الاسم هنا لم يكن له اي علاقة بالفيلم نفسه، ولكن لان الرقابة وقتها رفضت ان يطلق على الفيلم اسم “اللمبي” لمشكلات حقوق الملكية، لجا المنتج الى تسمية الفيلم “اللي بالي بالك”، اما الجمهور العادي فعرف السر ودخل اللمبي 2.

2- سمير وشهير وبهير
بطولة: احمد فهمي – هشام ماجد – شيكو
تاليف: احمد فهمي – هشام ماجد – شيكو
اخراج: معتز التوني
السبب: هي نفس اسماء الثلاثة ابطال في الفيلم، وهي اساسا اسماء غريبة على المجتمع المصري، ولكن اذا عرفت ان ابيهم في الفيلم اسمه منير الخطير، وامهاتهم سميرة سمير، وشهيرة شهير، وبهيرة بهير، ستعرف ان هذا الاسم كان الانسب بالفعل لهذا الفيلم.

3- رمضان مبروك ابو العلمين حمودة
بطولة: محمد هنيدي – سيرين عبد النور – ليلى طاهر
تاليف: يوسف معاطي
اخراج: وائل احسان
السبب: اسم الفيلم طويل بالفعل، وكان سببا رئيسيا في نجاح الفيلم تجاريا وجماهيريا، حيث ان الجمهور لم يستطع ان يحفظ هذا الاسم بالكامل، وهو اسم محمد هنيدي في الفيلم نفسه، ومن كان يحفظ الاسم كان يتفاخر به وسط اصدقائه، بل ويحاول جرهم للحديث عن الفيلم من اجل ان يصحح لهم من قبيل التباهي.

4- انا اللي قتلت الحنش
بطولة: عادل امام – معالي زايد – يوسف شعبان – صفية العمري
تاليف: عبد الحي اديب
اخراج: احمد السبعاوي
السبب: الحنش في العامية المصرية هو الثعبان، وعادل امام هنا يواصل جبروته وقدرته على قتل كل الكائنات الحية، بما فيها هذا الحنش السام الخطير، والحنش هنا ما هو الا بلطجي يحاول عادل امام الانتقام منه، وكان من الممكن ان يطلق عليه اسم اي حيوان اخر وليس الحنش شيء مميز له، سوى ان يخرج عادل امام في النهاية قائلا “انا اللي قتلت الحنش”.

5- تجيبها كده تجيلها كده هي كده
بطولة: سمير غانم – فاروق الفيشاوي – مديحة كامل – ليلى علوي
تاليف: احمد عبد الوهاب
اخراج: عمر عبد العزيز
السبب: لم يفهم حتى الان احد تسمية هذا الفيلم بهذا الاسم، ولم يتم ذكر هذه الجملة في الفيلم سوى مرة واحدة على لسان سمير غانم، ومن دون اي داع، وحتى قصة الفيلم نفسها لا تتماشى مطلقا مع هذا الاسم، فهو يدور عن تهديد امراة مجهولة لسمير غانم بالقتل اذا لم يتزوجها.

6- عيب يا لولو.. يا لولو عيب
بطولة: نيللي – عزت العلايلي – عادل امام
تاليف: سيد طنطاوي – وصفي درويش
اخراج: سيد طنطاوي
السبب: التكرار هنا لتاكيد المعنى، وهي من اساليب الجمال في الشعر والتي حفظناها عن ظهر قلب، ولكن هل يمكن تطبيقها في السينما؟ تم تطبيقها بالفعل في هذا الفيلم، وبالرغم من ان اسم الفيلم يدل على انه كوميدي، الا ان الفيلم يحمل الكثير من الدراما والتراجيديا، فلولو امراة متزوجة ومنفتحة وتهرب للقاهرة وتسكن مع 3 شباب، وفي النهاية تكتشف انها مصابة بمرض خطير.

7- الو.. انا القطة
بطولة: نور الشريف – بوسي
تاليف: محمد كامل عبد السلام
اخراج: فوزي مهدي
السبب: تخيل ان هاتفك يرن، ومن الناحية الاخرى تجد من يرد عليك بصوت انثوي: الو… انا القطة، امامك اكثر من حل هنا، اولهم ان تغلق الهاتف في وجهه، او تكمل المكالمة لتتعرف على هذا المزاح السخيف، ولكن في هذا الفيلم كان الاسم له علاقة جذرية بالفيلم نفسه، فقد تحولت قطة مشمش الى انسانة كي تساعده في تسديد ديونه واعادة ثروته المسلوبة من عمه، وهو ما يعبر عن منتهى الوفاء من القطة والتي ستتحول في النهاية الى قطة مرة اخرى بعدما تكمل مهمتها، تاركة مشمش وحيدا بعد ان وقع في غرامها، ولا احد يعرف ما الذي سيفعله مع القطة بعد نهاية الفيلم.

8- خميس يغزو القاهرة
بطولة: سعيد صالح – دلال عبد العزيز – احمد راتب
تاليف: ماهر ابراهيم
اخراج: سيد سيف
السبب: يشعرك اسم هذا الفيلم انك يجب ان تخرج على ابواب القاهرة حاملا معك كل اسلحتك من عصيان وسكاكين وغيرها حتى تصد غزو خميس القادم الى مدينتك، فخميس ياتي للقاهرة من اجل ان يغزوها، ولكن بعد الفيلم ستجد ان جل ما يريده خميس هو ان يستعير بعض الاموال من اخيه الغني، ولكنه لا يعيره انتباها.

9- العايقة والدريسة
بطولة: ميرفت امين – فاروق الفيشاوي – سعيد صالح – ليلى علوي
تاليف: احمد صالح – اسماعيل ولي الدين
اخراج: احمد السبعاوي
السبب: مصطلح العايقة في العامية المصرية يعبر عن المراة التي تتباهى بما لديها من جسم او جمال او ذهب او مال، وهنا كانت المراة في الفيلم غير معروفة بالكامل، فهناك 3 سيدات وبنات يحاولون التحرش ببطل الفيلم، وهو من يهرب منهم، ولا احد عرف المعنى المستتر وراء تعبير “الدريسة”.

10- عليش دخل الجيش
بطولة: يونس شلبي – نعيمة الصغير – سعاد نصر
تاليف: محمد الحموي – صموئيل غريب
اخراج: يوسف ابراهيم
السبب: وما الجديد في ذلك، الجيش المصري اجباري على كل الشباب المصري، ولكن بالنسبة ليونس شلبي كان هذا بالفعل حدثا مهما في السيناريو، على الرغم من ان الجيش كان وسيلة فقط لابعاده عن المنزل كي يستولي زوج امهم على ثروة الام.

 

11- مخيمر دايما جاهز
بطولة: سعيد صالح – يونس شلبي – ليلى علوي – اسعاد يونس
تاليف: محمد البهي – احمد ثروت
اخراج: احمد ثروت
السبب: مخيمر، الاسم المنقرض في سماء الاسماء المصرية، يبحث الجميع عن مخيمر، ولكنه لا يظهر الا في السينما المصرية، وعموما فمخيمر هنا هو شخص يحاول ان يظهر مواهبه في كل الاعمال، ولكنه يفشل فيها، ويقرر في النهاية بعد العديد من الاحداث غير المنطقية ان يبحث عن وظيفة تناسبه.

12- الخرتيت
بطولة: فريد شوقي – سهير رمزي – سناء جميل
تاليف: محمد الباسوسي
اخراج: احمد السبعاوي
السبب: من بين كل الحيوانات في العالم اختار صناع هذا الفيلم الخرتيت لكي يسموا الفيلم عليه، والجميع هنا يتحولون لمحاولة الامساك والانتقام من خرتيت واحد، هو المعلم سلطان تاجر المخدرات والمغتصب والقاتل ورئيس العصابة، وكل هذه الصفات لا تتلائم ابدا مع حيوان في وداعة الخرتيت.

13- للفقيد الرحمة
بطولة: فريد شوقي – ميرفت امين – يوسف شعبان
تاليف: وحيد حامد
اخراج: عمر عبد العزيز
السبب: تخيل نفسك ذاهب مع اصدقائك لمشاهدة فيلم “للفقيد الرحمة”، مهما كانت جودة الفيلم، ماذا ستقول في شباك التذاكر “تذكرتان للفقيد الرحمة”؟

14- الستات مايعرفوش يكدبوا
بطولة: شادية – اسماعيل ياسين – كمال الشناوي
تاليف: بديع خيري
اخراج: محمد عبد الجواد
السبب: مصدر الغرابة في هذا الاسم هي المعلومة الغريبة التي تقال هنا، “النساء غير قادرات على الكذب”، من الذي يصدق هذا؟ قلة بالفعل من يخدعهم هذا الاسم.

15- اسماعيل يس فراش
بطولة: اسماعيل يس – فاتن حمامة – كمال الشناوي
اخراج: عز الدين ذو الفقار
السبب: الفيلم الوحيد غير المعروف من سلسلة افلام اسماعيل يس، وبعد ان انتهوا من مقابلات كل الشخصيات والعمل في معظم الاعمال البوليسية، لجاوا هنا الى عمل اسماعيل يس كفراش من اجل اجتذاب مجموعة جديدة من الجماهير.

16- عوكل
بطولة: محمد سعد – نور – حسن حسني
تاليف: سامح سر الختم – محمد نبوي
اخراج: محمد النجار
السبب: اسم يعتبر غير موجود مطلقا في البيئة المصرية، ولكنه محمد سعد الذي يبحث دائما في الاسماء المنقرضة في كتاب الاسماء المصرية، مثلما اختار بعده كركر وبوحة وبوشكاش وكتكوت، كلها من اجل اجتذاب شريحة اكبر من الجمهور.

17- لا تراجع ولا استسلام (القبضة الدامية)
بطولة: احمد مكي – دنيا سمير غانم – ماجد الكدواني
تاليف: شريف نجيب
اخراج: احمد الجندي
السبب: هو اسم سلسلة تجارية قديمة من الافلام الامريكية، ولكن هنا يعود مكي من اجل السخرية من هذه النوعية من الافلام ومعها الافلام المصرية الشهيرة، ليصنع فيلما كوميديا للغاية، وسبب التسمية ان ملف العملية التي سيقوم بها البطل تحمل هذا الاسم.

18- يا تحب.. يا تقب
بطولة: فاروق الفيشاوي – المنتصر بالله – احمد ادم
تاليف: يوسف معاطي
اخراج: عبد اللطيف زكي
السبب: سؤال وجودي للغاية، الحب او المال، يضيع الكثيرون من الاشخاص في هذه الحيرة، ولكن هنا في هذا الفيلم الكوميدي كانت الاجابة واضحة للجميع المال، او باللهجة المصرية العامية “تقب” ومعناها ان تصعد طبقات في السلم الاجتماعي.

19- ارجوك اعطني هذا الدواء
بطولة: نبيلة عبيد – محمود عبد العزيز – فاروق الفيشاوي
تاليف: مصطفى محرم
اخراج: حسين كمال
السبب: مرة اخرى بعيدا عن المستوى الفني للفيلم، ولكن ان تتوسل اليك امراة ضعيفة مسكينة مريضة لكي تعطيها الدواء، فهذا ليس من شيم الرجال.

20- الحساب يا مدموزيل
بطولة: نيللي – لبلبة – عماد حمدي – صلاح السعدني – فاروق الفيشاوي
تاليف: صبري عزت– انور الشناوي- جمال ربيع
اخراج: انور الشناوي
السبب: كلمة قد تكون خالية تماما من الذوق، ان ترى فتاة جميلة انسة وتطلب منها الحساب، هو امر في منتهى السخافة، لماذا؟ لا نعرف، ولا نعرف مصدر قوة هذا العنوان على هذا الشريط السينمائي سوى استدرار عطف المشاهدين لكي يشاركوا في دفع الحساب للمدموزيل الرقيقة.

  • اسماء افلام مصريه
  • اسماء افلام
  • اسماء افلام مصرية
  • افلام مصريه جديد
  • اسماء افلام الجديد
  • أجمل الأفلام العربية
  • اسماء افلام و مسلسلات مصرية
  • اسماء افلام مصرية من 12
  • اسماء الافلام جديد
  • اسماء الأفلام
السابق
طريقة عمل مشاركة في الماكنتوش
التالي
صور نجو كرم في فسطين السهره