محتويات
- ١ العين والحسد
- ١.١ ما هِي العين؟
- ١.٢ اعراض العين
- ١.٣ الامراض الَّتِي تسببها العين
- ١.٤ اقسام العين
- ١.٥ ما هُو الحسد؟
- ١.٦ مراتب الحسد
- ١.٧ اعراض الحسد
- ١.٨ علاج العين و الحسد
العين والحسد
يقول تعالى: وان يكادِ الَّذِين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون أنه لمجنون وما هُو الا ذكر للعالمين القلم،
اية 51)
ما هِي العين؟
يقول ابن القيم فِي كتابه: ان العين هِي سهام تخرج مِن نفْس العائن نحو المعين بحيثُ تصيبه تارة وتخطئه تارة اخرى.
هنالك بَعض المصطلحات المصاحبة للعين وهي:
1.العائن: هُو الشخص الَّذِي يصيب بالعين.
2.المعيان: هُو الشخص الَّذِي يعرف بشدة الاصابة بالعين.
3.المعين: هُو الشخص المصاب بالعين.
اعراض العين
1.اعراض جسمية: عادة تظهر قَبل الرقية الشرعية:
ا العين تؤدي الي صفار الوجه و شحوبه.
ب العين تؤدي الي الحرارة الشديدة.
ج العين تؤدي الي تصبب العرق،
خاصة فِي منطقة الظهر.
دِ العين تؤدي الي خفقان القلب.
ه العين تؤدي الي ظهور كدمات زرقاءَ أو خضراء.
2.اعراض اجتماعية:
ا العين تؤدي الي فقدان المال والتجارة.
ب العين تؤدي الي كره لاهل والاصدقاءَ و المعارف.
ج – العين تؤدي الي فقدان المنصب والوظيفة.
الامراض الَّتِي تسببها العين
ا العين تؤدي الي الجلطة.
ب العين تؤدي الي الربو.
ج – العين تؤدي الي الشلل.
دِ – العين تؤدي الي العقم.
ه العين تؤدي الي السكر.
و – العين تؤدي الي الضغط.
ز – العين تؤدي الي عدَم انتظام الدورة الشهرية لدي النساء.
ح – العين تؤدي الي بَعض الامراض النفسية.
كل انسان معرض للاصابة بالعين،
فقدِ قال رسول الله عَليه الصلآة والسلام: إذا راي احدكم مِن نفْسه أو ماله أو مِن اخيه ما يعجبه فليدع بالبركة فإن العين حق)
تشتهر بَعض الارياف بالعين،
كان العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها.
ويذكر العلماءَ ان الانسان يستطيع تعلم العين،
ويمكن ان تورث مِن الاباءَ الي الابناء.
اقسام العين
تقسم العين الي ثلاثة اقسام،
و هَذا ليس تقسيما قطعيا:
1.العين المعجبة: وهي الَّتِي يَكون مسؤولا عنها الشخص نفْسه؛ بحيثُ يفرط فِي الاعجاب بنعمة ما،
دون ان يباركها،
فبذلِك يفسدها ياذن الله،
فيقول تعالي فِي سورة الكهف: ولولا اذ دِخلت جنتك قلت ما شاءَ الله لا قوة الا بالله ان ترن أنا أقل منك مالا وولدا).
يقول ابن حجر : ان العين تَكون مَع الاعجاب ولو بغير حسدِ ولو مِن الرجل المحب ومن الرجل الصالح ،
وان الَّذِي يعجبه الشيء ينبغي ان يبادر الي الدعاءَ للذي يعجبه بالبركة فيَكون ذلِك رقية مِنه).
2.العين الحاسدة: تكمن فِي تمني زوال النعمة عَن المحسود،
وتَكون مكللة بالصفات الذميمة كالغيرة،
والحقد،
والكراهية.
قال الشاعر:
ايا حاسدا لِي علي نعمتي….اتدري علي مِن اسات الادب
اسات علي الله فِي حكمه….لانك لَم ترض لِي ما وهب
فاخزاك ربي بان زادني….وسدِ عليك وجوه الطلب
3.العين القاتلة السمية): مِن أكثر انواع العين ضررا؛ فَهي تخرج مِن العائن الي المعيون مباشرة بقصدِ الضرر به.
فقدِ قال عَليه السلام: علام يقتل احدكم اخاه هلا إذا رايت ما يعجبك براكت)
ما هُو الحسد؟
قال تعالى: ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله مِن فضله فقدِ اتينا ال ابراهيم الكتاب والحكمة واتيناهم ملكا عظيما سورة النساء،
اية 54 الحسدِ حسب ورودِ معناه فِي كتاب بدائع الفوائدِ لابن قيم يعرف بانه بغض نعمة الله علي المحسودِ وتمني زوالها.
مراتب الحسد
1.الحسدِ بتمني زوال النعمة علي المنعم عَليه ولو لَم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:
وداريت كُل الناس لكِن حاسدي
مداراته عزت وعز منالها
وكيف يداري المرء حاسدِ نعمة
اذا كَان لا يرضيه الا زوالها
2.الحسدِ بتمني زوال النعمة عَن المنعم عَليه وحصول الحاسدِ عَليها.
3.الحسدِ بتمني حصوله علي مِثل النعمة الَّتِي عِندِ المنعم عَليه حتّى لا يحصل تفاوت بينهما،
فان لَم يستطع حصوله عَليها تمني زوالها عَن المنعم عَليه.
4.حسدِ الغبطة: هُو حسدِ مجازي يكمن فِي تمني الحصول علي مِثل النعمة الَّتِي عِندِ المنعم عَليه مِن غَير ان تزول عنه.
عن رسول الله قال: لا حسدِ الا فِي اثنتين رجل علمه الله القران فَهو يتلوه اناءَ الليل واناءَ النهار فسمعه جار لَه فقال ليتني اوتيت مِثل ما اوتي فلان فعملت مِثل ما يعمل ورجل اتاه الله مالا فَهو يهلكه فِي الحق فقال رجل ليتني اوتيت مِثل ما اوتي فلان فعملت مِثل ما يعمل)
اعراض الحسد
يقع الحسدِ فِي الغالب على:
1.النفس
ا كَان يصاب الشخص بالصدودِ عَن الذهاب الي المدرسة،
والجامعة،
والكلية،
والعمل.
ب الحسدِ يؤدي الي الانطواءَ و العزلة.
ج – الحسدِ يؤدي الي الاعتداءَ علي الاخرين.
دِ الحسدِ يؤدي الي عدَم اهتمام الشخص بمظهره.
ه الحسدِ يؤدي الي الاختناق،
ولا يستقر للشخص حال أو فكر.
2.المال
ارتباك المحسودِ فِي التعامل مَع غَيره فِي المال.
يصاب بالخبل فِي جلب و عرض البضائع للتداول.
3.البدن
ا الحسدِ يؤدي الي ان يصاب المحسودِ بالخمود.
ب الحسدِ يؤدي الي الخمول.
ج – الحسدِ يؤدي الي الكسل.
دِ الحسدِ يؤدي الي الهزال.
ه الحسدِ يؤدي الي قلة الشهية.
و الحسدِ يؤدي الي كثرة التنهد،
والتاوه،
والشكوة مِن بَعض الاوجاع.
ومن اعراضه علي الشخص نفْسه:
اولا: المصاب بالعين يصعب عَليه النوم كثِيرا ،
فغالباا ما تجده يعاني مِن الارق المستمر،
مع رغبته الشديدة فِي النوم .
ثانيا: حدوث دِوخة،
او اغمائة للمصاب بالعين .
ثالثا: شيوع الخدران فِي جسدِ المصاب بالعين .
رابعا: المصاب بالعين كثِيرا ما يتثائب عِندِ الشروع بالقراءة حتّى أنهائها .
خامسا: بَعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دِوما ،
ويبقي يطاردهم .
سادسا: مصابوالعين يعانون مِن تسارع فِي نبضات القلب دِون سابق جهدِ أو ممارسة أي عمل .
سابعا : نقصان الوزن بشَكل سريع ومخيف مِن ابرز اعراض الاصابة بالعين الناتجة عَن انعدام الشهية .
ثامنا : بَعض المصابين بالعين يعانون مِن السرحان وعدَم التركيز والنسيان .
تاسعا : احساس الفشل يلازم مصابي العين .
عاشرا : بَعض المصابين بالعين تحدث فِي اجسادهم تغيرات طفيفة ؛ كسقوط شعر الراس وتقيحات فِي جلودهم ،
والاصابة بامراض مزمنة .
احدِ عشر : مِن اعراض العين المنتشرة بكثرة: التوتر،
والشعور بضيق فِي العلاقة الزوجية مِن دِون أي سَبب يذكر
اثنا عشر : شعور البكاءَ يلازم مصابي العين
ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمه الم قوي فِي الراس .
اربعة عشر : يُوجدِ الكثير مِن المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلآة وقراءة القران .
خمسة عشر : التعرق الشديدِ يرافق مصاب العين .
ستة عشر : حكة مفاجئة فِي جسم المصاب بالعين،
اضافة الي التقيؤ،
واخراج البلغم،
وشحوب فِي الوجه والجسد.
سبعة عشر : العزلة والنفور مِن المجتمع يعتبران مِن الاعراض الواضحة لمصاب العين .
ثمانية عشر : برودة واحساس بوخز والم فِي اطراف المصاب بالعين .
تسعة عشر : ان مصاب العين كثِيرا ما يتخيل عيونا مجتمعة حوله وتنظر اليه،
وكثيرا ما يحلم بالعيون .
علاج العين و الحسد
1.لو عرف العائن أو الحاسد: يتبع الطريقَة الواردة فِي الحديث الاتي : عَن عائشة رضي الله عنها عَن الرسول عَليه السلام قال: كَان يؤمر العائن ،
فيتوضا ،
ثم يغتسل مِنه المعين)،
اي ان يتوضا العائن،
ويغتسل المصاب بالعين مِن ذلِك الماء.
2.عدَم معرفة العائن أو الحاسد: علي المصاب ان يرقي نفْسه بقراءة ما يلي علي ماءَ يكفي للشرب مِنه و مسح جسده مِنه لمدة سبعة ايام،
ويداوم عَليه ،
فانه باذن الله يشفى:
ا الفاتحة 7 مرات.
ب الفلق 21 مرة،
مع تكرار قوله: مِن شر حاسدِ إذا حسدِ فِي كُل مَرة 3 مرات.
ج – الصمدِ 7 مرات.
دِ و تقرا الايات التالية علي الماءَ كُل واحدة 7 مرات:
• ودِ كثِير مِن اهل الكتاب لَو يردونكم مِن بَعدِ ايمانكم كفارا حسدا مِن عِندِ انفسهم مِن بَعدِ ما تبين لَهُم الحق فاعفوا واصفحوا حتّى ياتي الله بامَره ان الله علي كُل شيء قدير البقرة 109)
• ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله مِن فضله فقدِ اتينا ال ابراهيم الكتاب والحكمة واتيناهم ملكا عظيما النساءَ 54)
• ولا تمدن عينيك الي ما متعنا بِه ازواجا مِنهم زهرة الحيآة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وابقي طه 131)
• ولولا اذ دِخلت جنتك قلت ما شاءَ الله لا قوة الا بالله ان ترن أنا أقل منك مالا وولدا الكهف 39)
• تبارك الَّذِي بيده الملك وهو علي كُل شيء قدير الَّذِي خلق الموت والحيآة ليبلوكم ايكم احسن عملا وهو العزيز الغفور الَّذِي خلق سبع سماوات طباقا ما تري فِي خلق الرحمن مِن تفاوت فارجع البصر هَل تري مِن فطور ثُم ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير الملك 14)
• وان يكادِ الَّذِين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون أنه لمجنون القلم 51)
• قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ويخزهم وينصركم عَليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم ويتوب الله علي مِن يشاءَ والله عليم حكيم التوبة 14 ،
15)
• يايها الناس قَدِ جاءتكم موعظة مِن ربكم وشفاءَ لما فِي الصدور وهدي ورحمة للمؤمنين يونس 57)
• واوحي ربك الي النحل ان اتخذي مِن الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثُم كلي مِن كُل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج مِن بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاءَ للناس ان فِي ذلِك لاية لقوم يتفكرون النحل 68 ،
69)
• وننزل مِن القران ما هُو شفاءَ ورحمة للمؤمنين ولا يزيدِ الظالمين الا خسارا الاسراءَ 82)
• واذا مرضت فَهو يشفين الشعراءَ 80)
• ولو جعلناه قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياته ءاعجمي وعربي قل هُو للذين امنوا هدي وشفاءَ والذين لا يؤمنون فِي اذانهم وقر وهو عَليهم عمي اولئك ينادون مِن مكان بعيدِ فصلت 44)
والله الشافي باذنه.
- اعراض العين و الحسد
- اعراض الحسد
- العين و الحسد
- اعراض الحسد الشديده
- اعراض الحسد عند الرجال
- اعراض العين
- عراض الحسد