عندي صديقة لم تصم رمضان، لما كان عمرها 13 سنة (رغم انها كانت تحيض). في الحقيقة هي لا تعرف اركان الصيام.
الاجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اما بعد:
فمن افطر في نهار رمضان متعمدا فانه يحب عليه القضاء والتوبة الى الله تعالى من انتهاك حرمة هذا الشهر المعظم واقدامه على افساد هذا الركن الاسلامي . والجهل بوجوب صوم رمضان ليس عذرا يسقط به وجوب القضاء , ولو كان المرء حديث عهد بالاسلام او نشا بعيدا عن المسلمين , فجمهور الفقهاء على وجوب القضاء في حق من كان هذا حاله , واولى اذا نشا بين المسلمين . قال ابن قدامة في المغني ( ومن اسلم في دار الحرب , فترك صلوات او صياما لا يعلم وجوبه , لزمه القضاء وبذلك قال الشافعي . وعند ابي حنيفة لايلزمه , ولنا انها عبادة تجب مع العلم بها فلزمته مع الجهل كما لو كان في دار الاسلام ) اه .
وفي شرح الدردير على مختصر الخليل – وهو في الفقه المالكي – : ( وقضى من افطر في الفرض مطلقا , اي عمدا او سهوا او غلبة او اكراها ) اه .
وفي الموسوعة الفقهية الكويتية : ( من اسلم في دار الحرب فترك صلوات او صياما لا يعلم وجوبه لزمه القضاء عند الحنابلة , وهو المفهوم من كلام الشافعية واطلاق المالكية ) اه
ونهيب بالامهات ان يحرصن على تعليم البنات عندما يحضن ما يلزمهن , فقد ذكر ابن كثير في تفسير في قول الله تعالى ( يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا ) { التحريم 6} ان عليا رضي الله عنه فسرها فقال : ادبوهم وعلموهم .
وذكر عن الضحاك ومقاتل انهما قالا : حق المسلم ان يعلم اهله من قرابته وامائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .
قال ابن كثير ( وفي معنى هذه الاية حديث احمد وابي داود والترمذي ( مروا الصبي اذا بلغ سبع سنين , فاذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها ) قال الفقهاء : وهكذا في الصوم ليكون ذلك تمرينا له على العبادة لكي يبلغ وهو مستمر على العبادة والطاعة ومجانبة المعصية وترك المنكر ) اه
والله اعلم.