ملاحظة:
يحتاج هذا النوع من الموضوعات الى صفاء ذهني وروحي وربما يحتاج الى رشفة من فنجان القهوة العربي او قليل من العصير، فربما تشعر بسعادة غريبة ان كنت مهتما بالحب وقصصه.
:: العشق الممنوع ::
كلام وقصص في الحب
اذا كان الحب والارادة عنصر من عناصر قوة النفس وربما بفساد هذا العنصر يتبدل حال الانسان ويخطى الطريق، فكان واجب علينا ان نتحدث عن هذا الامر حتى نقف على حقيقته.
فالحب موضوع يشغل بال الكثير منا وربما يمثل للكثير منا اهمية كبيرة في حياتنا وربما يكون عند الكثير هو كل شىء فاذا فقده فقد كل شىء وخاصة صغار السن، وربما يتبدل حال الانسان من المحب الى الباغض وهنا تحدث الكارثة والانتكاسة، وقد تحدثت في موضوع سابق عن الحب وكان عنوان الموضوع “اوهام الحب” ويتعبر هذا المقال استكمالا لموضوع الحب.
العناصر:
v اسماء الحب.
v شعر في المحبوب.
v قصص عن الحب. (قصة رجل خرج من الاسلام بسبب العشق).
v الحب اصل الحركة.
v تعريف المحبة.
v مراتب الحب.
v العشق الممنوع 1
v العشق الممنوع 2
v انواع المحبة.
v محبة الرجل للمراة.
v الملخص والهدف. (جاري اعدادها).
::من اسماء الحب::
الهوى والصبابة والشغف والوجد والتتيم والعشق والشوق والخلابة والغمرات والشجن والسهد واللهف والحنين واللوعة والفتون والجنون واللمم والخبل والهيام والتعبد.
ابيات شعر في المحبوب
قال الشاعر:
خيالك في عيني وذكرك في فمي … ومثواك في قلبي فاين تغيب
وقال اخر:
ومن عجب اني احن اليهم … فاسال عنهم من لقيت وهم معي
وتطلبهم عيني وهم في سوادها … ويشتاقهم قلبي وهم بين اضلعي
وقال اخر:
فما في الارض اشقى من محب … وان وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا في كل حين … مخافة فرقة او لاشتياق
فيبكي ان ناوا شوقا اليهم … ويبكي ان دنوا خوف الفراق
فتسخن عينه عند الفراق … وتسخن عينه عند التلاقي
قصة جميلة نذكرها كمدخل لموضوع الحب:
يحكى ان احد الامراء اشترى جارية رومية، فكان يحبها حبا شديدا، فوقعت ذات يوم عن بغلة له، فجعل يمسح التراب عن وجهها و يقبلها، وكانت تكثر من ان تقول: يا بطرون انت قالون، تعني: يا مولاي انت جيد، ثم انها هربت منه، فوجد عليها وجدا شديدا، وقال:
قد كنت احسبني قالون فانصرفت … فاليوم اعلم اني غير قالون
يا الله ما هذا الابداع…
الحب اصل الحركة
كل حركة في العالم العلوي والسفلي فاصلها المحبة، فهي عليها الفاعلية والغائية، فالحركة متى لازمت الشعور والارادة فهى ارادية، فان كانت بقوة فى المتحرك فهى الطبعية، وان كانت من غير قوة فى المحرك فهى القسرية.
فاصل كل فعل وحركة فى العالم: من الحب والارادة، فهما مبدا لجميع الافعال والحركات، كما ان البغض والكراهية مبدا كل ترك وكف.
فالنفس لا تترك محبوبا الا لمحبوب، ولا تتحمل مكروها الا لتحصيل محبوب، او للتخلص من مكروه اخر، وهذا التخلص لا تقصده الا لمنافاته لمحبوبها.
لذلك فان المحبة والارادة اصل للبغض والكراهة، وعلة لهما. ولهذا كان “اوثق عرى الايمان الحب فى الله والبغض فى الله”، وكان “من احب لله، وابغض لله، واعطى لله، ومنع لله، فقد استكمل الايمان”.
:: تعريف المحبة:
المحبة هى التى تحرك المحب فى طلب محبوبه الذى يكمل بحصوله له، فتحرك محب الرحمن، ومحب القران، ومحب العلم والايمان، ومحب المتاع والاثمان، ومحب الاوثان والصلبان، ومحب النساء والمردان، ومحب الاوطان، ومحب الخلان، ومحب المال فتثير من كل قلب حركة الى محبوبه من هذه الاشياء. فيتحرك عند ذكر محبوبه منه دون غيره، ولهذا تجد محب النساء، لا يتحرك عند سماع العلم وشواهد الايمان، ولا عند تلاوة القران، حتى اذا ذكر له محبوبه اهتز له وربا، وتحرك باطنه وظاهره شوقا اليه وطربا لذكره.
ويجب ان تعلم ان كل هذه المحاب لا تدوم وهي مضمحلة سوى محبة الله ورسوله، وكتابه، ودينه. فهذه المحبة تدوم وتدوم ثمرتها ونعيمها بدوام من تعلقت به.
وفي الحديث الصحيح قال: صلى الله عليه وسلم “ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان” وذكر منهم: “من كان الله ورسوله احب اليه مما سواهما” “وان يحب المرء لا يحبه الا لله”.
::مراتب الحب::
ان الحب مراتب: اوله: العلاقة، ثم الصبابة، ثم الغرام، ثم العشق. واخر ذلك: التتيم. وهو التعبد للمعشوق. فيصير العاشق عبدا لمعشوقه.
1- العلاقة
اول مراتب الحب العلاقة وسميت علاقة لتعلق المحب بالمحبوب.
قال الشاعر:
اعلاقة ام الوليد بعيد ما … افنان راسك كالثغام المخلس
2- الصبابة
وسميت بذلك لانصباب القلب الى المحبوب، قال الشاعر:
تشكى المحبون الصبابة ليتني … تحملت ما يلقون من بينهم وحدي
فكانت لقلبي لذة الحب كلها … فلم يلقها قبلي محب ولا بعدي
3- الغرام:
وهو لزوم الحب للقلب لزوما لا ينفك عنه، ومنه سمي الغريم غريما؛ لملازمته صاحبه، ومنه قوله تعالى: {ان عذابها كان غراما} [سورة الفرقان: 65] .
4- العشق
فاصل:
(وهنا يا صديقي انصحك ان تمسك بكوبك المفضل وبداخله شرابك المفضل فربما تشعر باشياء غريبة تحدث لقلبك)
فالعشق هو الافراط في المحبة او فرط الحب والعاشق الفاعل والمعشوق المفعول والعشيق يقال لهذا ولهذا، واول اسباب العشق الاستحسان سواء تولد عن نظر او سماع والافراط في المحبة تعنى ان يستولي المعشوق على قلب العاشق، حتى لا يخلو من تخيله وذكره والفكر فيه، بحيث لا يغيب عن خاطره وذهنه:
الحب اول ما يكون لجاجة … ياتي بها وتسوقه الاقدار
حتى اذا خاض الفتى لجج الهوى … جاءت امور لا تطاق كبار
وقد حذر البعض من العشق:
والعشق مباديه سهلة حلوة، واوسطه هم وشغل قلب وسقم، واخره عطب وقتل، ان لم تتداركه عناية من الله تعالى، كما قيل:
وعش خاليا فالحب اوله عنا … واوسطه سقم واخره قتل
وقال اخر:
تولع بالعشق حتى عشق … فلما استقل به لم يطق
راى لجة ظنها موجة … فلما تمكن منها غرق
قصة شاب اصبح جلدا على عظم بسبب العشق
وقد رفع الى ابن عباس وهو بعرفة شاب قد انتحل حتى عاد جلدا على عظم، فقال: ما شان هذا؟ قالوا: به العشق، فجعل ابن عباس يستعيذ بالله من العشق عامة يومه.
فاصل:
ويجب ان نعلم ان العشق داء يحتاج الى دواء ودواء هذا الداء القتال. (ان خرج عن الضوابط وسوف اوضح هذه النقطة بالتفصيل في الفقرة الخاصة بالعشق الممنوع).
رجل يخرج من الاسلام بسبب العشق
قد تنصر جماعة ممن نشئوا في الاسلام بسبب العشق، كما جرى لبعض المؤذنين حين ابصر امراة جميلة على سطح، ففتن بها، ونزل، ودخل عليها، وسالها نفسها، فقالت: هي نصرانية، فان دخلت في ديني تزوجت بك، ففعل، فرقي في ذلك اليوم على درجة عندهم فسقط منها فمات، ذكر هذا عبد الحق في كتاب العاقبة له.
{يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء} [سورة ابراهيم: 27]
لا باس من العشق ان كان حلال
من جملة فوائد ومنافع العشق: رقة الطبع، وترويح النفس وخفتها، وزوال ثقلها ورياضتها، وحملها على مكارم الاخلاق، من الشجاعة، والكرم، والمروءة، ورقة الحاشية، ولطف الجانب.
وقال اخر: العشق لا يصلح الا لذي مروءة ظاهرة، وخليقة طاهرة، او لذي لسان فاضل، واحسان كامل، او لذي ادب بارع، وحسب ناصع.
وقال اخر: العشق يشجع جنان الجبان، ويصفي ذهن الغبي، ويسخي كف البخيل، ويذل عزة الملوك، ويسكن نوافر الاخلاق، وهو انيس من لا انيس له، وجليس من لا جليس له.
وقال ابو اسحاق بن ابراهيم: ارواح العشاق عطرة لطيفة، وابدانهم رقيقة خفيفة، نزهتهم المؤانسة، وكلامهم يحيي موات القلوب، ويزيد في العقول، ولولا العشق والهوى لبطل نعيم الدنيا.
القول في العشق
قال ابن القيم: ان الكلام في هذا الباب لا بد فيه من التمييز بين الواقع والجائز، والنافع والضار، ولا يحكم عليه بالذم والانكار، ولا بالمدح والقبول من حيث الجملة، وانما يبين حكمه، وينكشف امره بذكر متعلقه، والا فالعشق من حيث هو لا يحمد ولا يذم، ونحن نذكر النافع من الحب والضار، والجائز والحرام.
5- الشوق
وهو سفر القلب الى المحبوب احث السفر.
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء: «…اللهم اني اسالك لذة النظر الى وجهك، واسالك الشوق الى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الايمان، واجعلنا هداة مهتدين.» وفي اثر اخر: ” «طال شوق الابرار الى لقائي، وانا الى لقائهم اشد شوقا» “.
6- التعبد
اخر مراتب الحب الحب مع الخضوع، والذل للمحبوب، فمن احب محبوبا وخضع له فقد تعبد قلبه له، فالتعبد اخر مراتب الحب، ويقال له التتيم ايضا.
وهنا يجب ان نعلم:
هذه المرحلة لا تجوز الا لله، وادعو الله ان يهدي من يفعل ذلك، و يجب ان نعلم ان تعبد القلب للمعشوق شرك.
فاصل: اذا كنت تشعر بتغير حالك فعليك بكوب من القهوة العربي.
انواع المحبة
انواع المحبة النافعة:
فالمحبة النافعة ثلاثة انواع: محبة الله ومحبة فى الله، ومحبة ما يعين على طاعة الله تعالى واجتناب معصيته.
انواع المحبة الضارة:
والمحبة الضارة ثلاثة انواع: المحبة مع الله، ومحبة ما يبغضه الله تعالى، ومحبة ما تقطع محبته عن محبة الله تعالى او تنقصها.
فمحبة الله عز وجل اصل المحاب المحمودة، واصل الايمان والتوحيد، والنوعان الاخران تبع لها.
::العشق الممنوع 1::
لذلك نرى كثيرا من الناس عبدا لذلك المعشوق، متيما فيه. يصرخ فى حضوره ومغيبه: انه عبده، فهو اعظم ذكرا له من ربه، وحبه فى قلبه اعظم من حب الله فيه.
فلو خير بين رضاه ورضا الله، لاختار رضا معشوقه على رضا ربه، ولقاء معشوقه احب اليه من لقاء ربه، وتمنيه لقربه اعظم من تمنيه لقرب ربه، وهربه من سخطه عليه اشد من هربه من سخط ربه عليه، يسخط ربه بمرضاة معشوقه، ويقدم مصالح معشوقة وحوائجه على طاعة ربه، فان فضل من وقته، وكان عنده قليل من الايمان، صرف تلك الفضلة فى طاعة ربه، وان استغرق الزمان حوائج معشوقه ومصالحه صرف زمانه كله فيها، واهمل امر الله تعالى، يجود لمعشوقه بكل نفيسة ونفيس، ويجعل لربه من ماله – ان جعل له – كل رذيلة
::العشق الممنوع 2::
فان صيرت القلب للهوى اسيرا وجعلته عليه حاكما واميرا. فاوسعت القلوب محنة. وملاتها فتنة، وحالت بينها وبين رشدها. وصرفتها عن طريق قصدها. فيجب ان تعلم انك على الطريق الخطا ويجب ان تتدبر امرك وتعيد النظر في الامر.
محبة الرجل للمراة
فمن المحبة النافعة: محبة الرجل لزوجته والعكس ، فانها معينة على ما شرع الله سبحانه، من اعفاف الرجل نفسه واهله، فلا تطمح نفسه الى سواها من الحرام، ويعفها، فلا تطمح نفسها الى غيره، وكلما كانت المحبة بين الزوجين اتم واقوى كان هذا المقصود اتم واكمل، قال تعالى: {هو الذى خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن اليها} [الاعراف: 189] ، وقال: {ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة} [الروم: 21] .
فلا عيب على الرجل فى محبته لاهله، وعشقه لها، الا اذا شغله ذلك عن محبة ما هو انفع له، من محبة الله ورسوله، وزاحم حبه وحب رسوله، فان كل محبة زاحمت محبة الله ورسوله، بحيث تضعفها وتنقصها فهى مذمومة. وان اعانت على محبة الله ورسوله وكانت من اسباب قوتها فهى محمودة.
وفي النهاية:
ربما يكون العبد قويا بالعلم والحب وافضل العلم العلم بالله واعلى الحب الحب له.
الملخص والهدف:
لا باس من الحب فكما قيل: فلا عيب على الرجل فى محبته لاهله، وعشقه لها، الا اذا شغله ذلك عن محبة ما هو انفع له، من محبة الله ورسوله.
ما اجمل ان تمر بجميع مراحل الحب وفق الضوابط الشرعية والحذر من الوقوع في الشرك.
هذا الموضوع يتحدث عن الحب الشرعي بين الزوجين، فان كنت تبحث عن غيره فادعو الله ان يغفر لنا جميعا ويهدينا الى ما يحبه ويرضى.
– See more at: http://www.wisepeople1.com/2024/09/blog-post_1136.html#.VNvEo_msUuI
- اجمل حب العشق الممنوع