النونية القحطانية هي منظومة نونية الفها الامام القحطاني الاندلسي، تنهج منهج اهل السنة والجماعة في مجمل مسائل الاعتقاد والعمل، وتزكية ابن قيم الجوزية لهذه القصيدة جعلها تلقى قبولا واستحسانا من اهل العلم المعاصرين. يبلغ عدد ابيات نونية القحطاني 686 او 690 بيتا حسب الطبعة[1] اشتملت النونية على مواضيع العقائد الاساسية ومسائل الايمان الخلافية والمتنازع عليها، واركان الاسلام العملية الخمسة، وبعض المسائل الفقهية الفرعية، وذكر كثير من الاداب والاخلاق والنصائح والمواعظ، كل ذلك في نظم واحد تتداخل فيه الموضوعات من غير ترتيب معروف او تبويب خاص.[2]
في القصيدة تقرير اثبات صفات الله، والدفاع عن التوحيد، واثبات الايمان بالقدر ، وهي قاسية اللهجة مع الاشاعرة والفلاسفة.
| انا تمرة الاحباب حنظلة العدا … انا غصة في حلق من عادانيوانا المحب لاهل سنة احمد … وانا الاديب الشاعر القحطاني | |
شهرتها
يذكر ابن قيم الجوزية في احد ابياته هذه النونية، ويصف منظمها ‘بشاعرنا’: ولقد شفانا قول شاعرنا الذي … قال الصواب وجاء بالاحسان، كما ضمن ابن قيم اشطارا كثيرة في نونيته اخذها من نونية القحطاني. وقد اهتم العلماء المعاصرون بالقصيدة شرحا وتقريرا ، فنجد ممن شرحها عبد الرحمن البراك والشيخ عمر العيد، واخرون كثيرون ، ولكن اغلبها شروح صوتية ، باستثناء كتاب ” الفتح الرباني في شرح نونية القحطاني لمؤلفه جمال بن السيد بن رفاعي ، من منشورات مكتبة الايمان ، 2007م. كما يوجد مخطوط في ” مركز الملك فيصل ” بعنوان : تقريظ ومدح نونية القحطاني ، لعلي بن سليمان .
الفلاسفة
ادرج بعض المسائل العلمية ضمن مسائل الاعتقاد وشدد على ضرورة الايمان بها وعدم المخالفة فيها وجعلها علامة فارقة بين الحق والباطل:
| علم الفلاسفة الغواة طبيعة … ومعاد ارواح بلا ابدانلولا الطبيعة عندهم وفعالها … لم يمش فوق الارض من حيوان
والبحر عنصر كل ماء عندهم … والشمس اول عنصر النيران والغيث ابخرة تصاعد كلما … دامت بهطل الوابل الهتان والرعد عند الفيلسوف بزعمه … صوت اصطكاك السحب في الاعنان والبرق عندهم شواظ خارج … بين السحاب يضيء في الاحيان كذب ارسطاليسهم في قوله … هذا واسرف ايما هذيان | |
خلق القران
وتطرق المنظم الى موضوع خلق القران:
| من قال ان الله خالق قوله … فقد استحل عبادة الاوثانمن قال فيه عبارة وحكاية … فغدا يجرع من حميم ان
من قال ان حروفه مخلوقة … فالعنه ثم اهجره كل اوان لا تلق مبتدعا ولا متزندقا … الا بعبسة مالك الغضبان والوقف في القران خبث باطل … وخداع كل مذبذب حيران قل غير مخلوق كلام الهنا … واعجل ولا تك في الاجابة واني اهل الشريعة ايقنوا بنزوله … والقائلون بخلقه شكلان | |
اللاطراء عليها
اهتم بها الشيخ ابن قيم الجوزية واقتبس الكثير من ابياتها وضمنها في نونيته، وذكرها في نونيته قائلا:
| ولقد شفانا قول شاعرنا الذي … قال الصواب وجاء بالاحسانان الذي هو في المصاحف مثبت … بانامل الاشياخ والشبان
هو قول ربي ايه وحروفه … ومدادنا والرق مخلوقان | |
وابيات الشاعر القحطاني هي قوله :
| اني اقول فانصتوا لمقالتي … يا معشر الخلطاء والاخوانان الذي هو في المصاحف مثبت … بانامل الاشياخ والشبان
هو قول ربي ايه وحروفه … ومدادنا والرق مخلوقان | |
اما من المعاصرين فقد اهتم بها وبشرحها عدة مشايخ منهم فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك ، وفضيلة الشيخ عمر العيد، وفضيلة الشيخ محمد بن شمس الدين ، واخرون كثيرون.
ماخذ المحققين
للمحققين مؤاخذات على المنظومة منها
- قوله بكفر المرجئة والقدرية رغم ان اهل السنة لا يكفرون المرجئة ولا القدرية، الا ان المنظم قال فيهم:
| مرجيهم يزري على قدريهم … والفرقتان لدي كافرتان | |
- قوله بان الارض مسطحة وليست كروية
| كذب المهندس والمنجم مثله … فهما لعلم الله مدعيانالارض عند كليهما كروية … وهما بهذا القول مقترنان
والارض عند الي النهى لسطيحة … بدليل صدق واضح القران والله صيرها فراشا للورى … وبنى السماء باحسن البنيان | |
وقد رد ذلك الشيخ محمد بن شمس الدين في شرحه للمنظومة قائلا:
| وقد استشكل على الناظم قول الله تعالى (والى الارض كيف سطحت) [الغاشية: 20] فظن ان معناه ان الارض مسطحة، بالرغم من اننا نرى به دليل على كرويتها، لان الله تعالى ذكر هذه الاية في مقام الاعجاز فكانه سبحانه وتعالى يقول: (بالرغم من ان الارض كروية الا اناي جعلتها مسطحة في ما يراه ويحسه الذي يعيش عليها)، ولو كانت مسطحة لكان ذلك امرا عاديا، كذلك فاظن ان الشيخ لم يتامل قوله تعالى: (يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل) فهذا التكوير لا يمكن ان يكون لارض مسطحة بل لارض كروية، فهذا نص قراني واضح في كروية الارض | |
[3]
- عدم ترتيب فصولها وابوابها، حيث ينتقل الناظم بشكل مفاجئ بين مواضيع العقيدة والفقه ثم يعود الى العقيدة والاداب.
- قسوة الاسلوب وشدة العبارة مع الاشاعرة، وهي من الماخذ التي اخذها بعض من شرح المنظمة، حيث تميزت منظومته النونية بالشدة على الاشاعرة، الذين يتهمهم بالادعاء والبدع والاهواء:
| يا اشعرية يا اسافلة الورى … يا عمي يا صم بلا اذاناني لابغضكم وابغض حزبكم … بغضا اقل قليله اضغاني
لو كنت اعمى المقلتين لسرني … كيلا يرى انسانكم انساني | |
طبعات
من بين طبعات هذه القصيدة:
- طبعة مكتبة السوادي في جدة ، بتحقيق : محمد بن احمد سيد ، عام 1410ه.
- طبعة دار الحرمين ، القاهرة ، بتحقيق عادل عزت المرسي ، الطبعة الاولى ، لعام 1418ه.
مراجع
- ^ ترقيم طبعة دار الحرمين ، القاهرة ، الطبعة الاولى لعام 1418ه. وفي ترقيم طبعة دار الذكرى يبلغ عدد ابياتها 690 بيتا
- ^ نبذة عن نونية القحطاني موقع الاسلام سؤال وجواب
- ^ فيض المعاني شرح نونية القحطاني، للشيخ محمد شمس الدين
- الفتح الرباني شرح نونية القحطاني جمال السيد