انا اليوم صائمه قضاء و لم انو النيه قبل النوم لكن النيه كانت موجوده من قبل فهل يجوز الصوم لى ؟
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،
اما بعد:
فنيه الصيام الواجب اداء او قضاء لا بد ان تكون من الليل،
ولا يشترط ان تكون النيه عند النوم،
فلو نوي ليلا و لم ينو عند النوم فصومة صحيح ،
واما لو لم ينو من الليل مطلقا فصومة غير مجزئ،
وقد فصل هذا ابن قدامه الحنبلى فالمغنى فقال: (ولا يجزئة صيام فرض حتي ينوية اي وقت كان من الليل ) و جملتة انه لا يصح صوم الا بنيه اجماعا فرضا كان او تطوعا لانة عباده محضه فافتقر الى النيه كالصلاة،
ثم ان كان فرضا كصيام رمضان فادائة او قضائة و النذر و الكفاره اشترط ان ينوية من الليل عند امامنا و ما لك و الشافعى ،
وقال ابو حنيفة: يجزئ صيام رمضان و جميع صوم متعين بنيه من النهار لان النبى صلى الله عليه و سلم ارسل غداه عاشوراء الى قري الانصار التي حول المدينة: من كان اصبح صائما فليتم صومه،
ومن كان اصبح مفطرا فليصم بقيه يومه،
ومن لم يكن طعام فليصم .
متفق عليه .
وكان صوما و اجبا متعينا و لانة غير ثابت فالذمه فهو كالتطوع،
ولنا ما و ري ابن جريج و عبد الله بن ابي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن الزهرى عن سالم عن ابية عن حفصه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال: من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له.
وفى لفظ ابن حزم: من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له .
اخرجة النسائي و ابو داود و الترمذي.
وروي الدارقطنى باسنادة عن عمره عن عائشه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له.
وقال: اسنادة كلهم ثقات .
والله اعلم .