امثلة شعب الايمان المتعلقه بعمل القلب

شعب بعمل امثلة المتعلقه القلب الايمان 20160915 4003

الحديث الاول:


عن ابي هريره ،

رضى الله عنه ،

قال : قال رسول الله : ” الايمان بضع و سبعون او بضع و ستون شعبة,
فافضلها قول: لا الة الا الله,
وادناها اماطه الاذي عن الطريق,
والحياء شعبه من الايمان ” .



تعريف


الايمان : قول باللسان و اعتقاد بالقلب و عمل بالجوارح


الحياء : خلق يبعث على فعل الحسن و ترك القبيح


من امثله شعب الايمان المتعلقه بقول اللسان : الدعاء ,

الاستغفار ,

قراءه القران


من امثله شعب الايمان المتعلقه بعمل القلب : الخوف ,

الرجاء ,

التوكل


من امثله شعب الايمان المتعلقه بعمل الجوارح : الصلاة ,

الزكاه ,

اماطه الاذى

التقويم :


س1: الحياء هو خلق امه محمد ,

اذكر ثلاثا من ثمرات الحياء .



ج/ ثمرات الحياء هي : – القرب من الله


– يزيننا عند الناس


– لا ياتى الا بخير حيث يقودنا الى فعل الحسن و ترك القبيح .

س2: الايمان يزيد و ينقص ,

وضح باى شيء تكون زيادتة و نقصانة ؟



ج/ يزيد بالطاعه و ينقص بالمعصيه .

س3: استنبط الفوائد من الاقتصار على ذكر الله كلمه التوحيد و اماطه الاذي و الحياء به الحديث دون غيرها


ج/ كلمه التوحيد هي اعلي الشعب و افضلها و فيها يدخل الانسان فدين الاسلام .

اماطه الاذي هي اقل شعب و درجات


الايمان و الحياء احد اهم شعب الايمان .

وهنا تنوعت شعب الايمان ما بين قول اللسان و اعتقاد القلب و عمل الجوارح

الحديث الثاني- فضل طلب العلم .



عن ابي هريره رضى الله عنه ،

قال : قال رسول الله : ” من سلك طريقا يلتمس به علما ،

سهل الله له فيه طريقا الى الجنه ” .



عن معاويه بن ابي سفيان رضى الله عنه ،

قال : سمعت رسول الله يقول : ” من يرد الله فيه خيرا يفقهة فالدين ” .

ثمرات العلم على صاحبة فالدنيا : يورث خشيه الله ,

يهذب النفوس ,

اكتساب الفضائل و الاداب


ثمرات العلم على صاحبة فالاخره : رفع الدرجات ,

نور له فالاخره ,

طريق يوصلة الى الجنة


اداب يجب ان يتحلي فيها طالب العلم و هي : الاخلاص ,

الصبر ,

التواضع ,

قوه الاراده ,

العمل بالعلم و تعليمة .

التقويم :


س1: فضوء ما درست بين اثر العالم على الناس .



ج/ كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ,

ينير لهم دروبهم .

س2: اعقد مقارنة بين منافع العلم و منافع المال .



ج/ ان العلم ميراث الانبياء و المال ميراث الملوك و الاغنياء – ان العلم يرافق صاحبة حتي فقبرة و المال يفارقة بعد موتة الا ما كان من صدقة جاريه – ان صاحب المال ربما يكون معدما فقيرا بين عشيه او ضحاها و العلم لا يخشي عليه الفناء الا بتفريط صاحبة – ان المال يدعو الانسان للدنيا و العلم يدعوة لعباده ربة – ان المال ربما يصبح سببا فهلاك صاحبة فكم اختطف من الاغنياء بسبب ما لهم !
!
اما العلم ففية حياة لصاحبة حتي بعد موتة – سعادة العلم دائمه و سعادة المال زائلة.

س3: هل يشترط لتحقيق الوعد المذكور فحديث ابي هريره رضى الله عنه ان يكون الانسان عالما ؟

ولماذا ؟



ج/ لا .
.
لا يشترط ان يصبح عالما .
.
لان على جميع انسان ان يسعي لطلب العلم و الوعد يتحقق بطلب العلم و السعى له

اسئله عامة


س1: اختر الاجابه الصحيحة فيما يلى :


– اصل الايمان هو: ( لا الة الا الله ،

اماطه الاذي عن الطريق ،

الحياء ) .



– من امثله شعب الايمان المتعلقه بقول اللسان: ( اكرام الضيف ،

الدعاء و الذكر ،

الايمان باليوم الاخر ) .



– الايمان هو : ( اعتقاد القلب ،

قول اللسان ،

اعتقاد القلب و قول اللسان و عمل الجوارح ) .



– الحياء الشرعى هو : ( البعد عن المعاصى حياء من الله ،

ترك الاجابه عن سؤال ما خجلا من الناس ،

ترك الامر بالمعروف حياء من الاصدقاء )


– ” بضع ” هو عدد بين : ( الثلاثه الى السته ،

الثلاثه الى السبعه ,

الثلاثه الى التسعه ) .

س2: لماذا كانت ” لا الة الا الله ” اعلي شعب الايمان ؟



ج/ لانها اصل التوحيد و فيها يدخل الانسان فدين الاسلام .

س3: و رد فسورة الانفال ايه تدل على ان الايمان يزيد و ينقص,
اذكرها .



ج/ قال تعالى:﴿ انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله و جلت قلوبهم و اذا تليت عليهم اياتة زادتهم ايمانا و على ربهم يتوكلون ﴾

س3: ما العلاقه بين الايمان و العلم ؟



ج/ علاقه تكامل فكلما زاد العلم ,

زاد الايمان .
وكلما ازداد الانسان علما ازداد يقينا و معرفه و خشيه لله عز و جل ,

فالعلم يهدى الى الايمان و يقوى دعائمه،
والايمان يدعو الى العلم و يرغب به .

الحديث الثالث : الخوف و الرجاء


عن ابي هريره رضى الله عنه ،

قال: قال رسول الله : ” لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبه ما طمع بجنتة احد ,

ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمه ما قنط من جنتة احد ”

عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه ،

قال: قال رسول الله : ” الجنه اقرب الى احدكم من شراك نعلة ،

والنار ايضا ”

معاني الكلمات:


قنط : ياس


الشراك : السير الموجود اعلي النعل ” الحذاء ”

تعريف :


الخوف : هيبه فالقلب لله سبحانة و تعالى ,

مع الخضوع و التذلل


الرجاء : الطمع فكرم الله و فضله

اضافات هامه :


– التهاون بشيء من المعاصى ربما يصبح سببا للعقوبه .



– لا احتقر شيئا من المعروف فربما يصبح سببا لدخول الجنه .



– الرجاء الكاذب : هو ان تعصى الله و ترجو رحمتة من غير توبه و ذلك غرور .



– الخوف الحقيقي من الله : هو الذي يمنع صاحبة من ارتكاب المحرمات فلا يترك الصلاة و لا يخون و لا يسرق و لا يزني.


– يجب على المسلم ان يجمع بين الخوف من عذاب الله و رجاء رحمتة .

التقويم:


س1: يجب على المسلم ان يجمع بين الخوف و الرجاء ,

وضح دلاله الحديث على هذا .



ج/ يرجو رحمه ربة فلا يقنط و يخاف ذنوبة فلا يامن عذاب الله .
.
اى ان يوازن المرء فحياتة بين الخوف من عذاب الله و رجاء رحمتة حتي لا يقنط من رحمتة فيشدد على نفسة و لا يعتر بعظم رحمه الله فيتهاون بالمعاصى .

س2: بم شبة الرسول قرب الجنه و النار ؟

وعلام يدل هذا ؟



ج/ بشراك النعل .
.
ويدل هذا على شده اقتراب الجنه لمن اطاع الله و اتبع امرة ,

وشده اقتراب النار لمن عصاة و خالفة .

س3: اذا دعتك نفسك لامر سوء فهل تذكرها برحمه الله ام بعقوبتة ؟

ولماذا ؟



ج/ اذكرها بعقوبه الله .
.لانة اذا ذكرتها بعقوبه الله تخاف النفس و تمتنع عن فعل المعاصى .

س4: بين ضد جميع من ؟



الكلمه ضدها


العقوبه المكافاه و المغفرة


القنوط الامل و التفاؤل


س5: بم اشتهر الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضى الله عنه ؟



ج/ هو اول من جهر بالقران الكريم امام الكفار بمكه ,

وهاجر الهجرتين و شهد بدرا و المشاهد كلها مع رسول الله و هو صاحب نعل رسول الله ,

كان يلبسة اياها اذا قام ,

كان حسن الصوت بالقران ,

قال عنه : من احب ان يقرا القران غضا كما انزل فليقراة على قراءه ابن ام عبد ,

وكان رضى الله عنه اذا هدات العيون قام فسمع له دوى كدوى النحل

الحديث الرابع- حسن الظن بالله .
.


عن جابر بن عبدالله الانصارى رضى الله عنه ،

قال: سمعت رسول الله قبل موتة بثلاث ,

يقول : ” لا يموتن احدكم الا و هو يحسن الظن بالله عز و جل ”


معاني الكلمات:


يحسن الظن بالله : يعتقد انه يرحمة و يعفو عنه

من الامثله على حسن الظن بالله :


– ان العبد اذا دعا الله عز و جل ظن ان الله سيستجيب دعاءة .



– و اذا اذنب و استغفر ظن ان الله سيغفر له


– و اذا عمل صالحا ظن ان الله سيقبل عملة و يجازية خيرا


من الامثله على سوء الظن بالله :


– ان العبد يعمل الطاعات و يظن ان الله لن يقبلها منه فيقنط من رحمته


– ان العبد اذا دعا الله عز و جل ظن ان الله لن يستجيب دعاءة .



– و اذا اذنب و استغفر ظن ان الله لن يغفر له


– و اذا عمل صالحا ظن ان الله لن يقبل عملة و لن يؤجره

اضافات هامه :


– سوء الظن بالله علامه على الجهل فيه ,

ويؤدى الى الاكثار من المعاصى ,

او التشديد على النفس .



– كلما كان العبد حسن الظن بالله و حسن الرجاء فيما عندة ,

لم يخيب الله املة ,

ولم يضيع عملة .



– حسن الظن بالله ان حمل على العمل الصالح و حث عليه فهو صحيح ,

وان دعا الى البطاله و الانهماك فالمعاصى فهو غرور .



التقويم:


س1: اعد صياغه تعريف ( حسن الظن بالله ) باسلوبك .



ج/ هو اعتماد الانسان المؤمن على ربة فامورة كلها ،

و يقينة الكامل و ثقتة التامه بوعد الله و و عيدة ،

و اطمئنانة بما عند الله ،

وعدم الاتكال المطلق على تدبير نفسة و ما يقوم فيه من اعمال .

س2: كيف يحسن المسلم ظنة بالله عز و جل ؟



ج/ من اثناء معرفتة بربه ،

فكلما زادت معرفه الانسان بالله ازداد حسن ظنة فيه .

س3: استخرج ثلاثا من فائدة الحديث .



– سوء الظن بالله علامه على الجهل فيه ,

ويؤدى الى الاكثار من المعاصى ,

او التشديد على النفس .



– كلما كان العبد حسن الظن بالله و حسن الرجاء فيما عندة ,

لم يخيب الله املة ,

ولم يضيع عملة .



– على المسلم ان يرجو رحمه الله و عفوة فحياتة و عند مماتة .

س4: بين علاقه ذلك الحديث بالحديث القدسى : ” انا عند ظن عبدى بى ….



ج/ كلاهما يدعوان الى حسن الظن بالله و الذي يحمل المرء على العمل الصالح .

س5: اذكر ثلاثا من فضائل الصحابي الجليل جابر بن عبدالله رضى الله عنه .



ج/ كان مفتى المدينه فزمانة ,

لم يتخلف عن رسول الله فغزوه قط عدا بدرا واحدا منعة و الدة من اجل البقاء عند اخوتة ,

كان له حلقه فالمسجد النبوى يؤخذ عنه العلم ,

شهد بيعه العقبه مع السبعين و كان اصغرهم .



الحديث الخامس- التوكل على الله .



عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه ،

قال: قال رسول الله : ” لو انكم توكلون على الله حق توكلة لرزقكم كما يرزق الطير،
تغدو خماصا،
وتروح بطانا ”


عن انس بن ما لك رضى الله عنه ،

قال: قال رسول الله : ” من قال – يعني اذا خرج من بيته – بسم الله توكلت على الله لا حول و لا قوه الا بالله ,

يقال له كفيت و وقيت و تنحي عنه الشيطان ”


الكلمه معناها الكلمه معناها الكلمه معناها


تغدو تذهب اول النهار تروح ترجع احدث النهار تنحي ابتعد


خماصا جياعا بطانا ممتلئه البطون


معاني العبارات :

تعريف التوكل : هو اسناد العبد امرة الى الله و حدة لا شريك له فجميع امورة الدينيه و الدنيويه .

ثمرات التوكل على الله :


– ان الله يكفيك ما يهمك ,

ويقيك من جميع شر


– الطمانينه و راحه النفس


– جلب الرزق


التقويم:


س1: كيف يحقق التوكل طمانينه النفس و راحه القلب ؟



ج/ اذ كان اساسة التوكل على الله حق توكلة .

س2: من اثناء دراستك للحديث فان معني تغدو : ( تذهب اول النهار – تذهب احدث النهار– تذهب و سط النهار )

س3: استدل من الحديث على ان فعل الاسباب لا ينافى التوكل على الله ؟



ج/ قوله ” لرزقكم كما يرزق الطير،
تغدو خماصا،
وتروح بطانا ” اي ان التوكل الصحيح يقتضى فعل الاسباب .

س4: ما الميزه التي تميز فيها الصحابي الجليل انس بن ما لك رضى الله عنه .



ج/ خدم النبى عشر سنوات و صحبة اتم الصحبه و لازمة اكمل الملازمه ,

كان رضى الله عنه اقوى الناس صلاه .

اسئله عامة


س1: كيف ممكن الجمع بين الخوف و الرجاء ؟



ج/ بان ارجو رحمه الله فلا اقنط و اخاف عذابة و عقابة فابتعد عن المعاصى .

س2: ماذا يفعل الانسان اذا و قع فذنب ؟



ج/ يستغفر الله و يتوب عن الذنب توبه نصوحا .

س3: اختر الموقف الذي تراة صحيحا بوضع علامه ( / ) امامة فكل مما يلى :


1.
ارجو رحمه الله و اخاف عقابة ( / )


2.
اعمل المعاصى فارجو رحمه الله ( × )


3.
لا احتقر شيئا من الطاعات و لا استهين بشيء من المعاصى ( / )


4.
عند اقتراب الموت اغلب جانب الخوف من الله عز و جل ( × )


5.
اعمل الصالحات و اقوى الظن بالله ( / )


6.
اتوكل على الله فجميع امورى فهو حسبى ( / )


7.
الشيطان يتحين الفرص للاضرار بالمسلم و انا اتحصن منه بذكر دعاء الخروج من البيت ( / )


8.
رزقى سياتى دون ان اعمل ( × )

س4: بين علاقه التوكل على الله بحسن الظن فيه سبحانة .



ج/ التوكل على الله يجعل المرء يثق بالله و يحسن ظنة فيه انه لن يخيب املة و لن يضيع عمله

س5: هل يعد من و قع فالمعاصى و استمر عليها دون توبه محسنا الظن بالله ؟

وضح ذلك.


ج/ لا،
لان حسن الظن بالله ان حمل على العمل الصالح و حث عليه فهو صحيح ,

وان دعا الى البطاله و الانهماك فالمعاصى دون توبه فهو غرور.

س6: ما الاثار المترتبه على حسن الظن بالله ؟



ج/ – راحه فالقلب و طمانينه فالنفس


– يزيد فالايمان و بالتالي زياده فالاعمال الصالحة


– من سبب حسن الخاتمة

س7: ما حكم تعليق التمائم و التوله ؟

ولماذا ؟



ج/ محرم ,

لانها امور تنافى التوكل على الله .

س8: بين العلاقه بين موضوعات الوحده .



ج/ جميعها من اعمال القلوب

س9: اختر الاجابه الصحيحة فيما يلى :


ا.
اذا و قع انسان فمعصيه فانه : ( يغلب جانب الخوف من الله ،

يغلب جانب الرجاء ،

يجمع بين الخوف و الرجاء )


ب.
تغليب جانب الخوف من الله يؤدى الى : ( حسن الظن بالله ،

القنوط من رحمه الله ،

الغرور ) .



ج.
من حسن الظن بالله : ( الاقبال على الاعمال الصالحه ،

الاكثار من المعاصى ،

التشديد على النفس ) .



د.
اسناد العبد امرة الى الله و حدة لا شريك له فجميع امورة الدينيه و الدنيويه ,

تعريف ل :


( التواكل ،

البطاله ،

التوكل )

الحديث السادس- فضل الوضوء و الصلاة و ما تكفر من الذنوب .



عن ابي هريره رضى الله عنه ،

قال: قال رسول الله : ” اذا توضا العبد المسلم او المؤمن فغسل و جهة خرج من و جهة جميع خطيئه نظر اليها بعينية مع الماء او مع احدث قطر الماء فاذا غسل يدية خرج من يدية جميع خطيئه كان بطشتها يداة مع الماء او مع احدث قطر الماء فاذا غسل رجلية خرجت جميع خطيئه مشتها رجلاة مع الماء او مع احدث قطر الماء حتي يظهر نقيا من الذنوب ”


عن ابي هريره رضى الله عنه ،

قال: قال رسول الله : ” الصلاة الخمس و الجمعة الى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تغش الكبائر ”


معاني العبارات :


بطشتها : اكتسبتها.
تغش : تعمل

اضافات هامه :


– شرع الله الوضوء و جعلة شرطا للصلاه ,

فلا تصح الصلاة بدونة .



– للوضوء فضائل كثيرة منها : 1.
انة اسباب لدخول الجنة


2.
نور فاعضاء الوضوء يوم القيامة


3.
تكفير الذنوب


– كبائر الذنوب تحتاج الى توبه ,

ولا تكفرها الصلاة و الوضوء


– تعدد الطرق و الاعمال التي يكفر الله فيها سيئات عبادة دليل على سعه فضل الله و عظيم رحمتة و كثرة جودة و كرمة .



التقويم:


س1: على ماذا يدل تكفير الله لذنوب من توضا و اقوى الوضوء ؟



ج/ دليل على اهمية اسباغ الوضوء عند جميع صلاه و هذا يدل كذلك على سعه فضل الله و عظيم رحمتة و كثرة جودة و كرمة .

س2: استنبط و جة الشبة بين الصلاة و الوضوء فهذين الحديثين ؟



ج/ جميعها مكفرات للذنوب .

س3: ما الذنوب التي لا يشملها التكفير بالوضوء و الصلاة ؟

مع التعليل ؟



ج/ كبائر الذنوب .
.
لانها تحتاج الى توبه و استغفار

س4: كيف تستدل بهذا الحديث على ما ياتى :


– فضل الله على عبادة .



ج/ ان جعل لهم طرق عديده و يسيرة فالتكفير عن ذنوبهم و زياده اجرهم .



– تفاوت الذنوب و المعاصى .



ج/ ان بعض الذنوب تكفرها الصلاة و الوضوء .
.
وبعضها لا يحتاج الا لتوبه و استغفار

الحديث السابع – فضل صلاه الفجر و العشاء .



عن جندب بن عبدالله رضى الله عنه ،

قال : قال رسول الله : ” من صلى صلاه الصبح فهو فذمه الله ”


عن عبدالرحمن بن ابي عمره قال : دخل عثمان بن عفان المسجد بعد صلاه المغرب فقعد و حدة فقعدت الية فقال : يا ابن اخي ،

سمعت رسول الله يقول : ” من صلى العشاء فجماعة فكانما قام نص الليل ،

ومن صلى الصبح فجماعة فكانما صلى الليل كله ”


معاني العبارات : الذمه : العهد و الامان


التقويم:


س1: اختر الاجابه الصحيحة فيما يلى :


ا.
من صلى العشاء فجماعة يكتب له اجر قيام : ( ليلة ،

نصف ليلة ،

ليلة و نص ) .



ب.
من صلى الفجر فجماعة يكتب له اجر قيام : ( ليلة ،

نصف ليلة ،

ليلة و نص ) .



ج.
تزوج عثمان رضى الله عنه ابنتى النبى : ( رقيه و ام كلثوم ،

رقيه و فاطمه ،

فاطمه و ام كلثوم ) .

س2: استنبط فوائد من قول الراوى (دخل عثمان بن عفان المسجد بعد صلاه المغرب فقعد و حدة ) .
.


ج/ فضل انتظار الصلاة و الحرص على صلاه الجماعة ,

واستحباب التزود بالنوافل و قراءه القران عند انتظار الصلاة

س3: و ضح و جة الشبة بين حديث عثمان رضى الله عنه و حديث : ” بشر المشائين فالظلم الى المساجد ،

بالنور التام يوم القيامه ” .



ج/ كلاهما يدلان على فضل صلاه الفجر و العشاء .

س4: من اثناء قراءتك لسيره الصحابي جندب رضى الله عنه ,

ما الوصايا التي كان يوصى فيها اصحابة ؟



ج/ كان يوصى اصحابة بتقوي الله ,

والعنايه بالقران ,

ولزوم جماعة المسلمين ,

وترك القتال فالفتنه .

الحديث الثامن – فضل التبكير الى الصلاة.


عن ابي هريره رضى الله عنه ،

قال: قال رسول الله : ” لو يعلم الناس ما فالنداء و الصف الاول بعدها لم يجدوا الا ان يستهموا عليه لاستهموا ،

ولو يعلمون ما فالتهجير لاستبقوا الية ،

ولو يعلمون ما فالعتمه و الصبح لاتوهما و لو حبوا ”


معاني المفردات


النداء : الاذان يستهموا : اي يقترعوا التهجير : التبكير العتمه : الظلام ” صلاه العشاء”


اضافات هامه :


– للاذان فضائل عظيمه و منها : 1.
المؤذنون اطول اعناقا يوم القيامه لشرف عملهم


2.
ان جميع من يسمع صوت المؤذن يشهد له يوم القيامه حتي الشجر و الحجر


3.
بعد الاذان يستجاب الدعاء


– للصلاه فالصف الاول فائدة كثيرة منها : 1.
ان خير صفوف الرجال اولها


2.
القرب من الامام


3.
عدم انشغال الذهن بمن امامك


– المحافظة على صلاه العشاء و الفجر جماعة فالمسجد لها فضائل عظيمه و منها :


1.
من اداهما فو قتهما كتب له اجر قيام ليلة .



2.
بشر النبى المشائين اليها بالنور التام يوم القيامة


التقويم:


س1: ما الفائدة التي تجنيها من تبكيرك للصلاه ؟



ج/ للتبكير الى الصلاة فائدة عديده منها :


1.
ان المبكر فصلاه ما ربما انتظر الصلاة


2.
ان الذي ينتظر الصلاة تصلى عليه الملائكه و تدعو له بالمغفره و الرحمة


3.
التزود من الخير بفعل النوافل و قراءه القران


4.
ادراك ت كبار الاحرام

س2: عدد الاعمال الفاضله التي دل عليها الحديث .



ج/ الاذان ,

والصلاة فالصف الاول ,

والتبكير للصلاه ,

وفضل صلاتى الفجر و العشاء .

س3: اذكر حديثا احدث يدل على فضل صلاه الفجر .



ج/ قال رسول الله : ” ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما بها ” ,

وفى روايه لمسلم : ( لهما احب الى من الدنيا جميعا )

س4: فالحديث دلاله على و جوب صلاه الجماعة ,

استنبط هذا من نصف الحديث .



ج/ ” لاتوهما و لو حبوا ”

الحديث التاسع – تعاهد القران و فضل البقره و ال عمران


عن النواس بن سمعان الكلابي رضى الله عنه ،

قال: سمعت رسول الله يقول : ” يؤتي بالقران يوم القيامه و اهلة الذين كانوا يعملون به،
تقدمة سورة البقره و ال عمران،
تحاجان عن صاحبهما ”


عن ابي موسي الاشعري رضى الله عنه ،

قال: قال رسول الله : ” تعاهدوا القران فوالذى نفسي بيدة لهو اشد تفصيا من الابل فعقلها ”


معاني المفردات


تحاجان : تدافعان تفصيا : تفلتا و تخلصا


عقلها : الحبل الذي تربط فيه الابل تعاهدوا : احفظوة و اعملوا به

اضافات هامه :


– اهل القران هم من قراة و عمل فيه .



– من قرا القران و لم يعمل فيه لم يكن من اهلة ,

ولا يصبح شفيعا له بل يصبح القران حجه عليه


– قراءه القران و العمل فيه مما يهون على العبد اهوال يوم القيامة


– ان سورة البقره و ال عمران تدافعان عن صاحبهما


– من العمل بالقران : امتثال اوامرة ,

واجتناب نواهية ,

تلاوتة اناء الليل و النهار


– حفظ القران نعمه و كرامه فالمحافظة عليها تكون بدوام المراجعه للحفظ و العمل به


التقويم:


س1: عدد الصفات التي اعجبتك فابي موسي الاشعري رضى الله عنه و تود ان تتحلي فيها .



ج/ كان حسن الصوت بتلاوه القران و كان صواما ,

قواما ,

ربانيا ,

زاهدا ,

عابدا ,

ممن جمع العلم و العمل و الجهاد و سلامة


الصدر ,

ولا اغتر بالدنيا .

س2: اذكر الامور التي تعين المؤمن على العمل بالقران الكريم .



ج/ كثرة قراءتة و ملازمه العمل فيه و حفظة و معرفه فضلة .

س3: اوجد العلاقه بين حديث النواس بن سمعان و حديث ابي موسي الاشعري .



ج/ الحديثان يشيران الى الامر بتعاهد القران و حفظة و العمل فيه .

الحديث العاشر – اداب تلاوه القران


عن عبدالله ابن مسعود رضى الله عنه ،

قال: قال لى رسول الله : ” اقرا على ” ،

فقلت : اقرا عليك و عليك انزل ؟

قال : ” انني احب ان اسمعة من غيرى ” قال : فقرات عليه سورة النساء حتي بلغت : ﴿ فكيف اذا جئنا من جميع امه بشهيد و جئنا بك على هؤلاء شهيدا ﴾ فقال : ” امسك ” فاذا عيناة تذرفان ”

اضافات هامه :


– القران الكريم كلام الله ,

من قراة او استمع الية و جد فنفسة من التاثر بمعانية و الفاظة ما يقودة الى الخشوع و الايمان فيه .



– هنالك امور تساعد على الخشوع عند تلاوه القران و الاستماع الية و منها :


1.
التلاوه و الاستماع بتدبر و حضور قلب


2.
الاستماع لقارئ حسن الصوت يرتل القران ترتيلا


3.
معرفه تفسير اياتة و معاني كلماته


4.
الحرص على البعد عن الذنوب لانها تورث و حشه القلب و تمنع من الخشوع و التدبر


– اداب تلاوه القران هي :


1.
اخلاص النيه لله عز و جل


2.
ان يصبح القارئ على طهارة


3.
ان لا يقرا القران فالاماكن المستقذرة


4.
الاستعاذه بالله من الشيطان الرجيم عند بداية التلاوة


5.
ان يحسن صوتة بالقران


6.
ان يرتل القران ترتيلا بتمهل دون اسراع


7.
القراءه بتدبر و خشوع


8.
اذا مر بايه بها سجده سجد .

التقويم:


س1: علام يدل طلب النبى سماع القران من غيرة ؟



ج/ تواضعة مع اصحابة .

س2: استخرج من الحديث ما يدل على تعظيم الصحابه للرسول .



ج/ سؤال عبدالله بن مسعود لرسول الله : اقرا عليك و عليك انزل ؟
!

س3: ” قراءه القران اسباب فطرد الشياطين ” هل هذي العبارة صحيحة ؟

وضح هذا .



ج/ نعم صحيحة .
.
لان الشياطين لا تحب الاستماع الى القران و تنفر من قارئه

س4: امر الله بالاستماع و الانصات عند سماع القران ,

ما الايه التي تامر بذلك ؟



ج/ قال تعالى: ﴿ و اذا قرئ القران فاستمعوا له و انصتوا لعلكم ترحمون ﴾.

س3: استخرج من ترجمة عبدالله بن مسعود رضى الله عنه ما تري انه اسباب فاستماع الرسول لقراءاتة .



ج/ انه كان حسن الصوت بالقران و قال عنه : من احب ان يقرا القران غضا كما انزل فليقراة على قراءه ابن ام عبد.

اسئله عامة

س1: كيف يعرف اهل الوضوء من غيرهم يوم القيامه ؟



ج/ بالبياض و النور الذي يشع من اعضاء الوضوء يوم القيامة

  • امثله على شعب الايمان المتعلقه بقول اللسان
  • من امثله شعب الايمان المتعلقه بقول اللسان
  • من أمثلة شعب الإيمان المتعلقة بعمل الجوارح
  • من امثلة الايمان المتعلقه بالقلب
  • من أمثلة شعب الايمان المتعلقة بعمل القلب
  • امثلة شعب الايمان المتعلقة بعمل القلب
  • من امثلة شعب الايمان المتعلقة بالقلب
  • من امثله شعب الايمان المتعلقه بالقلب
  • شعب الايمان المتعلقة بعمل القلب
  • من امثله شعب الايمان


امثلة شعب الايمان المتعلقه بعمل القلب