ترتيب الاولياء في عقد الزواج

في عقد ترتيب الزواج الاولياء 20160908 2783

 

من الاحق بتزويج المرأة فالمذاهب الاربعة؟
باعتبار انه لا نكاح الا بولي،
وهل الكلام عن اهل العصبه المذكور فالموقع به خلاف؟
ام اجماع؟
ارجو ان توضحوا لى اكثر على العصبه و التعصيب؟
وما هي متميزاتهم عن باقى الارحام؟

الاجابة

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،
اما بعد:

فقد اختلف الفقهاء فيمن هو اولي بالتقديم فو لايه النكاح اختلافا كبيرا حتي فالمذهب الواحد،
ونحن نجمل الكلام فالمذاهب دون التعرض لتفاصيل الخلاف؛
فنقول:

ذهب الاحناف الى ان اولي الناس بالتقديم هو الابن و ابنة و ان سفل،
ثم الاب و الجد ابوه،
ثم الاخ الشقيق،
ثم لاب،
ثم باقى العصبات على ذلك النسق الذي ذكرة صاحب كتاب ” فتح القدير” حيث قال: فتقدم عصبه النسب و اولاهم الابن و ابنة و ان سفل … بعدها الاب بعدها الجد ابوة بعدها الاخ الشقيق بعدها لاب …..ثم ابن الاخ الشقيق بعدها ابن الاخ لاب بعدها العم الشقيق بعدها لاب بعدها ابن العم الشقيق بعدها ابن العم لاب بعدها اعمام الاب ،

ايضا الشقيق بعدها ابناؤة بعدها لاب بعدها ابناؤة بعدها عم الجد الشقيق بعدها ابناؤة بعدها عم الجد لاب بعدها ابناؤة و ان سفلوا.
انتهى

واما المالكيه فقد قال عنهم ابن جزى فالقوانين الفقهية: المساله الثالثة : فترتيب الاولياء: اما الذي يجبر فالاب بعدها و صيه،
واما الذي لا يجبر فالقرابه بعدها المولي بعدها السلطان ,

والمقدم من الاقارب الابن بعدها ابنة و ان سفل بعدها الاب بعدها الاخ بعدها ابنة بعدها الجد بعدها العم بعدها ابنة و قيل الاب اولي من الابن.
انتهى.

واما الشافعيه فانهم يقدمون الاب مطلقا و ليس للابن عندهم و لايه التزويج اصلا.
جاء فالمنهاج للنووي: واحق الاولياء اب بعدها جد بعدها ابوة بعدها اخ لابوين او لاب بعدها ابنة و ان سفل بعدها عم بعدها سائر العصبه كالارث،
ويقدم اخ لابوين على اخ لاب فالاظهر،
ولا يزوج ابن ببنوة.
انتهى.

واما الحنابله فانهم يقدمون الاب على الابن،
جاء فمختصر الخرقي: و احق الناس بنكاح المرأة الحره ابوها بعدها ابوة و ان علا بعدها ابنها و ابنة و ان سفل بعدها اخوها لابيها و امها و الاخ للاب مثلة بعدها اولادهم و ان سفلوا بعدها العمومه بعدها اولادهم و ان سفلوا بعدها عمومه الاب بعدها المولي المنعم بعدها اقرب عصبتة بعدها السلطان و وكيل جميع واحد من هؤلاء يقوم مقامة و ان كان حاضرا.
انتهى.

واما تعريف العصبه فهو ما جاء فالموسوعه الفقهيه الكويتية: العصبه فاللغه : القرابه الذكور الذين يدلون بالذكور ،

وهو جمع عاصب ,

والعصبه فالاصطلاح عند الاطلاق هم : الذكور من ولد الميت و ابائة و اولادهم.
انتهى.

وبهذا التعريف الجامع المانع تتبين -ايها السائل – الفرق بين العصبات و غيرهم من ذوى الارحام كالاخوال و نحوهم.

  • ترتيب الأولياء في الزواج


ترتيب الاولياء في عقد الزواج