هى فالمنام ان كانت رائعة دلت على السنه المقبله بالخير و الراحه .
وربما دلت المرأة على المخزن و الصندوق ،
او السجن و الشريك لانها تشارك الرجل فاللذه و المال .
وربما دلت على الشجره التي تحمل الثمر ،
ومركبة و مقعدة .
ومن راي امرأة حسنه دخلت دارة نال سرورا و فرحا .
والمرأة الرائعة ما ل لا بقاء له .
والمرأة العربية المجهوله الشابه المتزينه يطول وصف خيرها فالتاويل .
والمرأة السمينه خصب السنه و الهزيله اجدبها .
واروع النساء فالتاويل العربيات و المجهولات .
واذا رات المرأة فمنامها امرأة شابه فهي عدوه لها ،
والمرأة العجوز هي الدنيا .
ومن راي امرأة تامر الناس و تنهاهم فالله تعالى فهو امر صالح فالدين .
ومن راي امرأة سوداء حره فلا خير بها الا اذا كانت مملوكه .
ومن راي امرأة تباع فانه زوال سلطانة عنه بعدها يؤول حالة الى صلاح .
ومن راي ان امراتة تحملة اصابة عيب ،
وقيل : اصابة غني .
ومن راي انه قتل امرأة ذهب جزء من ما له .
ومن راي ان امراتة تهدي الى غيرة او راها مزوجه من زوج سواة ذهب دينة .
وربما دلت المرأة على المخزن و الصندوق ،
او السجن و الشريك لانها تشارك الرجل فاللذه و المال .
وربما دلت على الشجره التي تحمل الثمر ،
ومركبة و مقعدة .
ومن راي امرأة حسنه دخلت دارة نال سرورا و فرحا .
والمرأة الرائعة ما ل لا بقاء له .
والمرأة العربية المجهوله الشابه المتزينه يطول وصف خيرها فالتاويل .
والمرأة السمينه خصب السنه و الهزيله اجدبها .
واروع النساء فالتاويل العربيات و المجهولات .
واذا رات المرأة فمنامها امرأة شابه فهي عدوه لها ،
والمرأة العجوز هي الدنيا .
ومن راي امرأة تامر الناس و تنهاهم فالله تعالى فهو امر صالح فالدين .
ومن راي امرأة سوداء حره فلا خير بها الا اذا كانت مملوكه .
ومن راي امرأة تباع فانه زوال سلطانة عنه بعدها يؤول حالة الى صلاح .
ومن راي ان امراتة تحملة اصابة عيب ،
وقيل : اصابة غني .
ومن راي انه قتل امرأة ذهب جزء من ما له .
ومن راي ان امراتة تهدي الى غيرة او راها مزوجه من زوج سواة ذهب دينة .
وفسرت المرأة : الكاملة فداله على ما هو ما خوذ من اسمها ،
فاما من امور الدنيا لانها دنيا و لذه و متعه ،
واما من امور الاخره لانها تصلح الدين .
وربما دلت على السلطان ،
لان المرأة حاكمه على الرجل بالهوي و الشهوة ،
وهو فكدة و سعية فمصالحها كالعبد .
وتدل على السنه لانة تحمل و تلد و تدر اللبن ،
وربما دلت على الارض و الفدان و البستان و سائر المركوبات .
فمن راي امرأة دخلت عليه او ملكها او حكم عليها ،
او ضاحكه الية او مقبله عليه ،
نظرت فامرة ان كان مريضا ببطن و نحوة ،
او عزبا و كانت المرأة موصوفه بالجمال او ظنها حوارء ،
نال الشهاده .
وان لم يكن هذا و لكنها من نساء الدنيا ،
نجا مما هو به و نال دنيا .
وان راي هذا فقير افاد ما لا .
وان راي هذا من له حاجة عند سلطان فليرجها و ليناهزها .
فان راي هذا من له سفينه او دابه غائبه قدمت عليه بما يسرة .
وان راي هذا مسجون فرج عنه لجمالها و للفرج الذي معها ،
وان راي هذا من يعالج غرسا او زرعا فليداومة و يعالجة .
فان راها للعامة فانه امر يصبح فالناس يقدم عليهم او ينزل فيهم .
فان كانت بارزه الوجة كان امرها ظاهرا .
وان كانت منتقبه كان امرها مخفيا .
فان كانت رائعة فهو امر سار ،
وان كانت قبيحه فهو امر قبيح .
وان كانت تعظهم و تامرهم و تنهاهم فهو امر صالح فالدين ،
وان كانت تعارضهم و تلمسهم او تقبلهم او تكشف عورتها اليهم ،
فهي فتنه يهلك بها و يفتتن فيها من الم فيها او نال شيئا منها فالمنام او نالتة فالاحلام ،
وقد تكون من الفتن حصنا و غنائم فتلك السنه التي هم بها .
وان راها فو سط الناس او فالجامع ،
لان الخير ربما يصبح فتنه ،
لقوله تعالى : ” و نبلوكم بالشر و الخير فتنه ” .
وان راها داخله عليهم او نازله اليهم ،
فهي السنه الداخله بعد التي هم بها .
فاما من امور الدنيا لانها دنيا و لذه و متعه ،
واما من امور الاخره لانها تصلح الدين .
وربما دلت على السلطان ،
لان المرأة حاكمه على الرجل بالهوي و الشهوة ،
وهو فكدة و سعية فمصالحها كالعبد .
وتدل على السنه لانة تحمل و تلد و تدر اللبن ،
وربما دلت على الارض و الفدان و البستان و سائر المركوبات .
فمن راي امرأة دخلت عليه او ملكها او حكم عليها ،
او ضاحكه الية او مقبله عليه ،
نظرت فامرة ان كان مريضا ببطن و نحوة ،
او عزبا و كانت المرأة موصوفه بالجمال او ظنها حوارء ،
نال الشهاده .
وان لم يكن هذا و لكنها من نساء الدنيا ،
نجا مما هو به و نال دنيا .
وان راي هذا فقير افاد ما لا .
وان راي هذا من له حاجة عند سلطان فليرجها و ليناهزها .
فان راي هذا من له سفينه او دابه غائبه قدمت عليه بما يسرة .
وان راي هذا مسجون فرج عنه لجمالها و للفرج الذي معها ،
وان راي هذا من يعالج غرسا او زرعا فليداومة و يعالجة .
فان راها للعامة فانه امر يصبح فالناس يقدم عليهم او ينزل فيهم .
فان كانت بارزه الوجة كان امرها ظاهرا .
وان كانت منتقبه كان امرها مخفيا .
فان كانت رائعة فهو امر سار ،
وان كانت قبيحه فهو امر قبيح .
وان كانت تعظهم و تامرهم و تنهاهم فهو امر صالح فالدين ،
وان كانت تعارضهم و تلمسهم او تقبلهم او تكشف عورتها اليهم ،
فهي فتنه يهلك بها و يفتتن فيها من الم فيها او نال شيئا منها فالمنام او نالتة فالاحلام ،
وقد تكون من الفتن حصنا و غنائم فتلك السنه التي هم بها .
وان راها فو سط الناس او فالجامع ،
لان الخير ربما يصبح فتنه ،
لقوله تعالى : ” و نبلوكم بالشر و الخير فتنه ” .
وان راها داخله عليهم او نازله اليهم ،
فهي السنه الداخله بعد التي هم بها .