افضل مواضيع جميلة بالصور

ثلاث سترا من النار

السلام عليكم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
من رزقه الله تعالى البنات فليحمد الله عز وجل وليسجد شكرا لله ان يسر له طريقا الى الجنة ، وجعل بينه وبين النار سترا وحجابا .. ولكن هذا بشرط ان يحسن اليهن في الماكل والمشرب والانفاق وسائر الحقوق ، ويحسن تربيتهن في الالتزام باحكام الاسلام .
وهذه جملة من احاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي تبين فضائل تربية البنات ، بعكس ما كان عليه اهل الجاهلية من كراهية البنات كما قال تعالى ((واذا بشر احدهم بالانثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم ))

1 عن ابي قتادة : (( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يصلي وقد حمل على عنقه او عاتقه امامة بنت زينب فاذا ركع وضعها واذا قام حملها ))[1] 2 عن عائشة رضي الله عنها قالت : (( دخلت امراة معها ابنتان لها تسال فلم تجد عندي شيئا غير تمرة فاعطيتها اياها ، فقسمتها بين ابنتيها ، ولم تاكل منها ، ثم قامت فخرجت ، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم علينا فاخبرته ، فقال : من ابتلي من هذه البنات بشيء كن له سترا من النار ))[2] وفي رواية (( فقال : من يلي من هذه البنات شيئا فاحسن اليهن كن له سترا من النار ))[3]

( من ابتلي من البنات بشيء ) قال النووي : انما سماه ابتلاء لان الناس يكرهونهن في العادة وقال الله تعالى ((واذا بشر احدهم بالانثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم)) .

3 عن عائشة انها قالت : (( جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها ، فاطعمتها ثلاث تمرات فاعطت كل واحدة منهما تمرة ، ورفعت الى فيها تمرة لتاكلها ، فاستطعمتها ابنتاها ، فشقت التمرة التي كانت تريد ان تاكلها بينهما ، فاعجبني شانها ، فذكرت الذي صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ” ان الله قد اوجب لها بها الجنة او اعتقها بها من النار ” ))(4)

4-عن انس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة انا وهو وضم اصابعه ))[5]

قال النووي : ومعنى ( عالهما ) قام عليهما بالمؤنة والتربية ونحوهما , ماخوذ من العول وهو القرب , ومنه ” ابدا بمن تعول ” ومعناه جاء يوم القيامة انا وهو كهاتين .

5 عن عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ليس احد من امتي يعول ثلاث بنات او ثلاث اخوات فيحسن اليهن الا كن له سترا من النار ))[6] . ‌

6 عن ابي سعيد الخدري ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يكون لاحدكم ثلاث بنات او ثلاث اخوات فيحسن اليهن الا دخل الجنة ))[7]

7 عن ابي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من كان له ثلاث بنات او ثلاث اخوات او ابنتان او اختان فاحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة ))[8]

وعند ابي داود (( من عال ثلاث بنات فادبهن وزوجهن واحسن اليهن فله الجنة ))[9)

8- عن عقبة بن عامر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن واطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجابا من النار يوم القيامة ))[10]

9 عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما من رجل تدرك له ابنتان فيحسن اليهما ما صحبتاه او صحبهما الا ادخلتاه الجنة ))[11]

10 عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها يعني الذكر ادخله الله بها الجنة ))[12]

11 عن جابر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من كان له ثلاث بنات يؤويهن ويكفيهن ويرحمهن فقد وجبت له الجنة البتة فقال رجل من بعض القوم وثنتين يا رسول الله قال وثنتين ))[13]

12 عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من كان له ثلاث بنات فصبر على لاوائهن وضرائهن وسرائهن ادخله الله الجنة بفضل رحمته اياهن فقال رجل او ثنتان يا رسول الله قال او ثنتان فقال رجل او واحدة يا رسول الله قال او واحدة ))[14]

13 عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من كن له ثلاث بنات يؤويهن ويرحمهن ويكفلهن وجبت له الجنة البتة ، قال قيل : يا رسول الله فان كانت اثنتين ؟ قال : وان كانت اثنتين ، قال : فراى بعض القوم ان لو قالوا له واحدة لقال واحدة ))[15]

14 عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تكرهوا البنات فانهن المؤنسات الغاليات ))[16]

15 قال البخاري : باب من ترك صبية غيره حتى تلعب به او قبلها او مازحها
عن ام خالد بنت خالد بن سعيد قالت : (( اتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ابي وعلي قميص اصفر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سنه سنه قال عبد الله وهي بالحبشية حسنة قالت : فذهبت العب بخاتم النبوة ، فزبرني ابي ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعها ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابلي واخلقي ثم ابلي واخلقي ثم ابلي واخلقي قال عبد الله فبقيت حتى ذكر يعني من بقائها ))[17]

( فذهبت العب بخاتم النبوة , فزبرني ابي ) اي نهرني
( قال عبد الله ) هو ابن المبارك وهو متصل بالاسناد المذكور . قوله : ( فبقي ) اي الثوب المذكور , كذا للاكثر , وفي رواية ابي ذر ” فبقيت ” والمراد ام خالد .
( حتى ذكر ) والتقدير ذكر الراوي زمنا طويلا . وقال الكرماني : المعنى صار شيئا مذكورا عند الناس بخروج بقائه عن العادة .[18]

16-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كانت له ثلاث بنات فصبر عليهن وسقاهن وكساهن كن له حجابا من النار))،

شئل الشيخ بن باز رحمه :

هل يكن حجابا من النار لوالدهم فقط ام معه الام وعندي ولله الحمد ثلاث بنات؟

الجواب :
هذا الحديث اخرجه الامام احمد وابن ماجه باسناد صحيح عن عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن واطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجابا من النار يوم القيامة(1)، وهذا يدل على فضل الاحسان الى البنات والقيام بشئونهن؛ رغبة فيما عند الله عز وجل فان ذلك من اسباب دخول الجنة والسلامة من النار.
ويرجى لمن عال غير البنات من الاخوات والعمات والخالات وغيرهن من ذوي الحاجة فاحسن اليهن واطعمهن وسقاهن وكساهن ان يحصل له من الاجر مثل ما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في حق من عال ثلاث بنات، وفضل الله واسع ورحمته عظيمة، وهكذا من عال واحدة او اثنتين من البنات او غيرهن فاحسن اليهن يرجى له الاجر العظيم والثواب الجزيل، كما يدل على ذلك عموم الايات والاحاديث في الاحسان الى الفقير والمساكين من الاقارب وغيرهم، واذا كان هذا الفضل في الاحسان الى البنات فالاحسان الى الابوين او احدهما او الاجداد او الجدات اعظم واكثر اجرا؛ لعظم حق الوالدين ووجوب برهما والاحسان اليهما، ولا فرق في ذلك بين كون المحسن ابا او اما او غيرهما؛ لان الحكم مناط بالعمل، والله ولي التوفيق.
[1] اخرجه الامام احمد في مسند الشاميين من حديث عقبة بن عامر الجهني، برقم 61762، وابن ماجه في كتاب الاداب، باب بر الوالد والاحسان الى البنات، برقم 3659.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الخامس والعشرون. للعلامة ابن باز رحمه الله

———————————-
[1] رواه البخاري في الصلاة (516) ، ومسلم في المساجد (543) ، والنسائي في السهو (1189) ، وابو داود في الصلاة (782) ، واحمد (22139) ، ومالك في النداء للصلاة (412) ، والدارمي في الصلاة (1326)
[2] رواه البخاري في الزكاة (1418) ، ومسلم في البر والصلة (2629) ، والترمذي في البر والصلة (1828) ، واحمد (23535)
[3] رواه البخاري في الادب (5995)
[4] رواه مسلم في البر والصلة باب فضل الاحسان الى البنات (2630) ، وابن ماجه في الادب (3658) ، واحمد (24090)
[5] رواه مسلم في البر والصلة باب فضل الاحسان الى البنات (2631) ، والترمذي في البر والصلة (1837) ، واحمد (12089)
[6] اخرجه البيهقي وصححه الالباني في صحيح الجامع (5372)
[7] رواه الترمذي في البر والصلة باب ما جاء في النفقة على البات والاخوات (1835) وصححه الالباني في صحيح الترغيب (1973)
[8] رواه الترمذي في البر والصلة باب ما جاء في النفقة على البات والاخوات (1835) وصححه الالباني في صحيح الترغيب ، ورواه البخاري في الادب المفرد (79) .
[9] رواه ابو داود في الادب (4481) وصححه الالباني في صحيح الترغيب .
[10] رواه ابن ماجه في الادب باب بر الوالد والاحسان الى البنات (2659) ، وصححه الالباني في صحيح ابن ماجه ، واحمد (16950) والبخاري في الادب المفرد (76) .
[11] رواه ابن ماجه في الادب باب بر الوالد والاحسان الى البنات (3660) ، واحمد (2105) وحسنه الالباني في صحيح ابن ماجه ، وقال المنذري : رواه ابن ماجه باسناد صحيح وابن حبان في صحيحه من رواية شرحبيل عنه والحاكم وقال صحيح الاسناد ، وقال احمد شاكر في المسند : اسناده صحيح .
[12] رواه احمد (1985) في مسند ابن عباس ، وابو داود في الادب (4480) ، وقال احمد شاكر في المسند (2/463) : اسناده صحيح ورواه الحاكم في المستدرك (4/177) وصححه ووافقه الذهبي .
[13] رواه البخاري في الادب المفرد (76) وحسنه الالباني وقال رواه ابو نعيم في الحلية .
[14] رواه احمد (8220) ، والحاكم في المستدرك (4/176) وقال احمد شاكر في المسند (8/310) : اسناده صحيح .
[15] رواه احمد (13835) ، وصححه الالباني في الصحيحة (2679)
[16] رواه احمد (16922) وصححه الالباني في الصحيحة (3206)
[17] رواه البخاري في الادب (5993)
[18] فتح الباري (10/439)

والله اعلم

  • الإحسان إلى البنات أو غيرهن سواءً من الأخوات أو العمات أو الخالات
  • من كان له ابنتان فأحسن تربيتهما كن له سترا من النار
السابق
عمري 25 سنة واعاني من ضعف الذاكرة
التالي
خلطة لتساقط الشعر المصبوغ