س/ النصيحه متي تكون و اجبه ؟
ومتي تكون مستحبة؟
ج- النصيحه و اجبه عند طلبها و تستحب اذا لم تطلب.
س/ اذا عطس المسلم ينبغى له ان يحمد الله تعالى فما الحكمه من ذلك؟
ج- هذا لان العطاس يظهر الابخره المحتقنه فالدماغ التي لو بقيت لاحدثت فيه ضررا فيصبح العطاس نعمه تستدعى الحمد للمنعم.
س/ لزياره المريض اداب ينبغى للزائر التادب فيها ؟
اذكر اربعه منها؟ج- 1- ان يبعث الامل فنفس المريض و يعلقة بربه 2- الدعاء للمريض
3- ان يلاحظ الاوقات المناسبه للزياره 4- ان يقلل وقت الزيارة
س/ ينبغى اشاعه السلام بين المسلمين فما الحكمه من ذلك؟
ج- لما به من زرع المحبه و الموده و لما يجلبة من الالفه و صفاء النفس
س/ ما المراد بالوليمه عند الاطلاق؟
ج- اكل العرس
س/ علل : تستحب اجابه الدعوه لغير العرس؟
لانه لا يوجد نصف من الكتاب او السنه او الاجماع ان يوجبهاس/ حرم الله الزنا لحكم كثيرة .
اذكر اربعه منها؟
ج- 1- فالزنا هتك للاعراض 2- الزنا كبار من كبائر الذنوب 3- اختلاط الانساب 4- تفشى الامراض
س/ متى يشرع القسم ؟
اذا دعت الحاجة اليه
س/ما حكم الاضحيه ؟
وما الحكمه من مشروعيتها؟
ج- حكمها سنه مؤكده الحكمه من مشروعيتها
1- انها قربه و عباده الى الله تعالى 2- بها توسعه للناس يوم العيد 3- اقتداء و تاسيا بابي الانبياء .
س/ اذكر الامور المشحلوه عند ذبح الاضحية؟
ج- التسميه – ذبحها بيدة اذا كان يحسن الذبح – استحباب التكبير بعد التسميه – وضع الرجل على صفحة عنق الاضحيه الايمن – اختيار الذبيحه ذات الصفات التي و ردت فالحديث.
س/ ذكر اهل العلم ان الغنم تذبح مضطجعه على الجانب الايسر ،
فلماذا؟
ج- لان هذا اسهل للذابح فاخذ السكين باليمين و امساك راسها بيدة اليسار.
س/ ما المراد بالاستخاره ؟
وما الحكمه من مشروعيتها؟
ج- الاستخاره : اصلها من الخير و استخار الله طلب منه الخيره و خار الله له اعطاة ما هو خير له.
الحكمه من مشروعيتها انها تفعل اذا اراد الانسان عملا من الاعمال المباحه .
س/ ما المراد بالعقيقة ؟
ولم سميت بهذا الاسم ؟
وما معني (رهينة)
ج- العقيقه: هو اسم لما يذبح عن المولود سميت بذلك لانه يحلق عنه هذا الشعر عند الذبح و معني رهينة: مرهون
س/ لا يقبل الله من الاعمال الاما كان طيبا طاهرا ،
اذكر اثنين من مفسدات الاعمال؟
ج- 1- الكسب الحرام 2- طعام المال الحرام
س/ عدد ثلاثا من سبب اجابه الدعاء؟
1- اطاله السفر 2- رفع الايدى فالدعاء 3- الالحاح على الله عز و جل
س/ السفر بمجرده يقتضى اجابه الدعاء،
لماذا؟
ج- انه مظنه حصول انكسار النفس بطول الغربه عن الاوطان و تحمل المشاق.
س/ ما القاعه العامة فالتعامل بالاموال؟
ج- الاباحة
س/ ما معني قوله ( ان الله كتب الحسنات و السيئات)
ج- اي انه ذلك من كلام الله سبحانة و تعالى كتب امر الله تعالى الحفظه ان تكتب و عرف الكتبه من الملائكه هذا التقدير
س/ متي يثاب العبد على الافعال المباحه او يعاقب؟
ج- ان الاعمال المباحه لا يثاب عليها العبد و لا يعاقب عليها الا اذا اقترنت بنيه صالحه او فاسده فيتحول المباح الى
عمل صالح يؤجر عليه او فاسد يعاقب علية.
س/ اذكر ثلاثه من عوامل زياده الحسنات و مضاعفتها؟
ج- 1- الزياده فالاخلاص 2- صدق العزم 3- حضور القلب
س/ من هو الولى لله؟
ج- هو القريب من الله بعمل الطاعات و الكاف عن المعاصي.
س/ اولياء الله تعالى على قسمان اذكرهما؟
وايهما اعلي درجة؟
ج- ا- الذين تقربوا الية باداء الفرائض و هم اعلي درجة
ب- الذين تقربوا الية بعد اداء الفرائض بالاجتهاد فنوافل الطاعات.
س/ لتحقيق محبه الله مطلب من اهم المطالب كيف يتحقق ذلك المطلب؟
ج- ا- اداء الفرائض التي فرضها الله سبحانة ب- البعد عن المحرمات ج- التقرب الى بالنوافل
س- يتاكد السواك فمواضع ،
اذكرها؟
ج- عند الوضوء – الصلاة – دخول البيت – قراءه القران – القيام من النوم – تغير رائحه الفم.
س/ من سنن الفطره نتف الابط – و حلق العانة- فما الحكمه من ذلك؟
ج- الحكمه من هذا ازاله او تخفيف ما تسببة تلك الشعور من الرائحه الكريهه لتبقي رائحه المسلم طيبه كمبخرة.
س/ اذكر اربعا من صفات الرسول الخلقية؟
وما معني (ولا بالاد م- بالجعد القطط – لا بالسبط)
ج- كان الرسول ليس بالطويل البائن – و لا بالقصير – و لا الابيض الامهق – و لا الاسود – و لا بالجعد القطط – و لابالسيط.
الادم: الاسمر .
الجعد القطط: الشعر الذي به التواء و انقباض.
السبط: الشعر المسترسل
س/ما المراد بالمعروف و المنكر ؟
وما حكمة؟
ج- المعروف فاللغة: المعلوم و شرعا: اسم جامع لكل ما عرف من طاعه الله.
المنكر: ضد المعروف و هو ما قبحة الشرع و حرمة و كرهه.
حكم الامر بالمعروف و النهى عن المنكر و اجب
س/ ما الحكمه من الامر بالمعروف و النهى عن المنكر؟
ج- 1-اقامه حجه الله على خلقة 2- خروج الامر من عهده التكليف بالامر بالمعروف 3- رجاء النفع للمامور
س/ ما شروط و جوب انكار المنكر؟
ج- 1- شروط متعلقه بالامر و الناهى 2- شروط متعلقه بالمنكر الذي يجب انكاره.
س- ما الشروط المتعلقه بالامر و الناهي؟
ج- 1- الايمان 2- التكليف 3- القدرة
س/ ما الشروط المتعلقه بالمنكر الذي يجب انكاره؟
ج- 1- تحقق كون الفعل منكرا 2- ان يصبح موجودا فالحال 3- ان يصبح ظاهرا دون تجسس
س/ ما الاداب التي يلتزمها الامر بالمعروف و الناهى عن المنكر؟
ج- 1- الاخلاص 2- العلم 3-الحكمه و الموعظه الحسنه 4 – الصبر و الحلم 5- مراعاه المصالح و المفاسد
6- الانكار بحسب درجاته.
س/ ما الفائدة المترتبه على الامر بالمعروف و النهى عن المنكر؟
ج- 1- البعد عن عقاب الله 2- التعاون على فعل الخير 3- امن المجتمع و طمانيتية 4- تقليل للشر
س/ متي يكتفي بالانكار بالقلب؟
ج- عندما لم يكن قادرا تغييره.
س/ للجهاد فالشرع اطلا قان.
اذكرها؟
وما حكمة؟
ج- 1- اطلاق خاص : يراد فيه بذل الجهد فقتال الكفار و البغاة
2- اطلاق عام : و هو الجهاد حقيقة الاجتهاد فحصول ما يحب الله من الايمان و العمل الصالح و من دفع ما
يبغضة الله من الكفر و الفسوق و العصيان.
حكم الجهاد فرض كفاية
س/ للجهاد عده اقسام اذكرها؟
ج 1- مجاهده النفس 2- مجاهده الشيطان 3- مجاهده الفساق 4- مجاهده المنافقين 5- مجاهده الكفار
س/ ذكر العلماء ان الجهاد يتعين على الشخص فثلاث حالات اذكرها؟
ج- 1- اذا تقابل الصفان فيحرم على من حضر الانصراف 2- اذا نزل الكفار ببلد معين على اهلة قتالهم
3- اذا استنفر و لى الامر .
س/ متي يصبح القتال جهادا فسبيل الله ؟
ومتي لا يكون؟
ج- اذا كان تلبيه لامر الله و تضحيه فسبيله.ونشرا لعقيده التوحيد و دفاع عن حياض الاسلام .
و لا يصبح جهادا اذا كان يقاتل شجاعه او حمية او قوميه او طلبا لمال نحوها.
س/ما معني الصبر الشرعي؟
ج- حبس النفس على القيام بالطاعه مداومتها علية.
س/ من نوعيات الصبر الصبر على اقدار الله المؤلمه ما لمراد بذلك؟
ج- حبس النفس عن الجزع و التسخط و اللسان عن الشكوي و الجوارح عن فعل ما لا ينبغي.
س/ ما نوعيات الصبر؟
1- صبر على طاعه الله 2- صبر على اقدار الله 3- صبر على معاصى الله
س/ من نوعيات الصبر الصبر على معاصى الله ما لمراد بذلك؟
ج- حبس النفس على ارتكاب المعصية.
س/ من اروع نوعيات الصبر الصيام لماذا؟
ج- لانه يجمع نوعيات الصبر الثلاثه فهو صبر على طاعه الله و صبر عن معصيه و صبر على الاقدار المؤلمة.
س/ يصبح الصبر على النعمه و المسره من عده و جوة اذكرها؟
ج- 1- ان لا يركن اليها و لا يغتر فيها 2- الا ينهمك فنيلها و يبالغ فاستقصائها 3- ان يصبر على اداء حق الله فيها
4- ان يصبر عن صرفها فالحرام.
س / للصبر اداب اذكرها؟
ج- 1- ان يصبح الصبر فاول حدوث المصيبة
2- الاسترجاع عند المصيبه 3- سكون الجوارح و اللسان عند حدوث المصيبة.
س/ ينقسم الصبر الواجب الى ثلاثه اقسام اذكرها؟
ج- 1- صبر عن المحرمات بتركها 2- صبر على الواجبات بفعلها 3- و صبر على المصائب التي يقدرها الله
س/ اختر الاجابه الصحيحة:-
1- الصبر على المكروهات بتركها من اقسام الصبر.
( الواجب – المستحب – المكروة – المحرم )
2- صبر عن الاكل حتي الموت امثله الصبر ( الواجب – المستحب – المكروة – المحرم )
س/ ما المراد بالذنوب و المعاصي؟
وما نوعياتها؟
ج- ترك الواجبات الشرعيه او ارتكاب المحرمات بالشرع.
ذنوب كبائر و صغائر
س/ ما معني التوبه ؟
وما حكمها؟
وما فضلها؟
ج- التوبه : الرجوع الى الله تعالى بالتزام فعل ما يحب و ترك ما يكره.
حكمها و اجبه .
و من فضائلها 1- محب الله للتائبين 2- مغفرتة لسيئاتهم 3- فرحه الله بتوبه العبد
س/ ما شروط التوبه الصحيحة؟
ج- 1- الاقلاع عن الذنوب 2- الندم على ما فات
3-العزم الصادق على عدم العوده الى الذنب.
4- ان يصبح تركها لله .
س/ما الامور الصارفه عن التوبة؟
ج- الاعتماد على رحمه الله 2- التسويف و طول الامل 3- الانهماك فمتاع الحياة الدنيا 4- استصغار الذنب
5- الاغترار بالحسنات التي يفعلها العبد 6- مصاحبه المنهمكين فالذنوب
7- ظن المسرف على نفسة ان الله لا يقبل توبته.
س/ ما المقصود بالاستشراق؟
وما الذي تناولتة الدراسات الشرقية؟
ج- النشاط العلمي الذي اهتم بالدراسات الشرقيه من قبل علماء الغرب .
تناولت القران – و السنه – اللغه العربية- التاريخ – الحضارة الاسلامية.
س/ ما اهداف الدراسات الاستشراقية؟
ج- ●- حماية الانسان الغربى من ان يري نور الاسلام ●- نقل العلوم الدنيويه التي لدي المسلمين للغرب للاستفاده منها
●- معرفه الشرق الاسلامي و دراسه احوالة و مواطن قوتة و ضعفة ●- محاوله صرف المسلمين عن دينهم.
س/ اتخذ المستشرقون طرق تشكيك لصرف المسلمين عن دينهم فما هي ؟
ج- ●- التشكيك بصحة رساله نبينا محمد ومصدرها الالهى ●- التشكيك فصحة الحديث النبوي.
●- التشكيك فقدره اللغه العربية على مسايره التطور العلمي.
●- التشكيك فقيمه تراثنا الحضاري
●- بعث روح الفرقه لتمزيق شمل الامه الاسلاميه باحياء القوميات و اثاره الخلافات.
س/ ما هي الوسائل التي يستعملها المستشرقون لتحيق اهدافهم؟
ج- 1- تاليف الكتب فموضوعات مختلفة عن الاسلام.
2- تحقيق و طباعه اسوا ما فالتراث العربي.
3- التسلل الى بعض الصحف المحليه فالبلاد الاسلاميه 4- عقد المؤتمرات التي تعالج القضايا الاسلامية
س/ اختر الاجابه الصحيحة:-
ا- مؤلف كتاب(مذهب التفسير الاسلامي )هو المستشرق
1- جولد زيهر 2- لوى ما سنيون 3- مرجليوت 4- فيليب حتى
ب- مؤلف كتاب( التطورات المبكره فالاسلام )هو المستشرق
1- جولد زيهر 2- لوى ما سنيون 3- مرجليوت 4- فيليب حتى
ج- مؤلف كتاب( اصول الفقة الاسلامي )هو المستشرق
1- يوسف شاخت 2- لوى ما سنيون 3- مرجليوت 4- فيليب حتى
ه- مؤلف كتاب( تاريخ العرب)هو المستشرق
1- جولد زيهر 2- لوى ما سنيون 3- مرجليوت 4- فيليب حتى
س/ ما المراد بالوليمه عند الاطلاق؟
ولما سميت بذلك ؟
وما حكمها؟
ج- اكل العرس .
سميت بذلك تفاؤلا باجتماع الزوجين و تمام امرهم و اجتماع الناس حكمها : سنه مؤكدة
س/ ما هي شروط اجابه الدعوه للوليمة؟
ج-1- ان تكون الدعوه للشخص بعينه .
2- ان يصبح الداعى مسلما 3- الا تشتمل الوليمه على منكر
س/ عدد ثلاث من الاسباب المبيحه للتخلف عن الوليمة؟
ج- ان تشتمل الوليمه على منكر 2- وجود عذر شرعى 3- ان يصبح الداعى ممن يجب هجرة شرعا.
س/ ما المراد بالبركة فقول الرسول ( فانكم لا تدرون فاى طعامكم البركة).ج- هو ما يحصل فيه الانتفاع و التغذية.
س/ ما الورع لغه و شرعا ؟
ج- الورع فاللغة: تحرج و توقي عن المحارم و شرعا: ترك ما يخالف ضررة فالاخرة.
س/ متي يصبح الورع و اجب و متي يصبح مستحب؟
ج- الورع الواجب : هو الورع عن فعل المحرمات و ترك الواجبات .
و رع مستحب :هو الورع عن فعل المكروهات و ترك المستحبات.
س/ اذكر ثلاث امثله على ما ينبغى به الورع؟
ج-1- و رع الباطن بترك العمل لغير الله و تطهير القلب 3- الورع فالمتشابهات
2- الاكل و الشراب و من اعظم الورع فالمطاعم و المشارب .
س/ ما نوعيات السفر مع تعريفها؟
مع التمثيل
ج- 1- سفر محمود: و هو ما كان فطاعه الله تعالى كالسفر للحج و العمرة.
2- سفر مذموم: و هو ما كان لامر لا ترتضية الشريعه ككالسفر لزياره القبول
3- سفر مباح: كالسفر لاجل مصلحه دنيويه مباحه ككتجاره المباحه .
س/ اذكر اربعا من نوافل الصلاة التي يشرع للمسافر المحافظة عليها؟
ج- 1- الوتر 2- سنه الفجر 3 – تحيه المسجد 4- الضحي
س/ اذكر ثلاثه من الاداب و الاحكام قبل السفر و بعدة؟
قبل السفر: 1- الاستشاره و الاستخاره 2- تجديد التوبه 3- اختيار الرفقه الصالحة
بعد السفر:1- ان يستفتح سفرة بذكر الله تعالى 2- ان يؤمر الجماعة عليهم واحدا منهم
3- يسن للمسافر التكبير فالاماكن المرتفعه و التسبيح اذا انحدر.
4- التعجيل بالرجوع الى اهلة
س/ ما معني الامانه ؟
وما الامانه العظمى؟
ج- الامانه ضد الخيانة و الامانه العظمي و هي الدين و التمسك به
س/ ينبغى لمن اراد استقدام من يعمل لدية ان يختارة مسلما لماذا؟
ج- 1- لان فذلك نوع احسان و معونه على الكسب
2- لان فاستقدام الكافرين عونا لهم
3- لان فاستقدام الكافر اضرار على الدين.