حكاية سرية للكاتبة عبير قائد

لكم يسرنى ان المح  كاتب او كاتبه  بداء يلفت حولة الاراء فمدينتى ،
فحينما طالعت خبر التوقيع للكاتبه العدنيه الطبيبه /عبير محمد روايه “حكايه سريه ” خصصت لها جزء من يومي و اردت بهذا التخصيص تحقيق هدفين /الاول تغطيه الخبر بحكم مهنتى و الثاني قراءه الروايه بحكم هوايتى و كتابة نقد حولها و التعرف الى ابداع الانثوى الذي يكاد ان يقل او تستطيع القول بانه ينتهى .

دائما تاخذ الاسرار حيزا كبيرا من الاهتمام،
انة الفضول نحو المجهول و الاطلاع عليه،واستطاعت الروائيه ان تضيء لنا عالما كان غامضا بالنسبة الينا فروايتها ،
لقد رمت بحجر فبحيرة الاسرار،
واتسعت الدوائر!

  • غوايه العنوان

روايه “حكايه سريه ” اول اصدار لطبيبه اليمنية  عبير محمد قائد ،

الروايه  من القطع الصغير تقع ف(128) الروايه تحاكى لغه العصر،
اما زمن الحكايات ليس هنالك زمن محصور فالروايه .

سابدي فالراويه من حيث انتهت الكاتبه و هو الحكايه السريه التي تتمحور فحريق مزرعه لثلاثه اصدقاء على خلفية  طلب احدهم شراكه فبعض الاعمال اتهم بها احدهم و افترقا الرفاق على غرار ذلك الخلاف و نشوب حالة من العداء و الخلاف استمرت لعمر من الزمن.

 ابناء المختلفين حب  بعضهم فاحد المزاد العلنى التي تهتم بالتحف و الحاجات الاثريه مرورا  بحالة علاقه و زواج سرى و وجود جنين فو محاولات متكرره لاخراج سر زواجهم للعلن فظل ظروف تجاريه و تنافسيه فسوق المال  صعبة تمنعهم من هذا ذلك جميع ما فالحكايه .

  • الشخصيات

الجاسر الرجل الذكى الذي يمتلك قدره الاقناع و الحصول على ما يريد ،
فيما زوجتة الانسانه كذلك التي تمتلك بعضا من طبعه لكن لا تصل الى قوتة ،
فيما ياسمين الاخت التي كان مرتكز دوها فنكئ بعض من الحقيقة ،
ام البنتين دور طفيف لم يذكر الا فحين محاوله البنتين للكشف عن سر الحكايه السريه ،
الابوين (الجاسر× الناهل)اصدقاء مذ طفوله و اسباب شراكه  خلف ذلك عداء طويل و تنافر و تنافس فالسوق ملفت للغايه .

لقد اتسمت هذي الروايه بعده اسرار بعضها حسى كالسر الذي يمتلكة “يوسف الجاسر” فقوتة فاقناع الاخرين و استطاعتة الفوز و الحصول على اي مبتغي يريدة .

والمعنوى فكسر زواجهم كاسرتين منفصلتا عن  بعض كذلك بسبب سر فضلت الكاتبه عدم البوح فيه و تقيدة ضد مجهول “سر حرق المزرعه “

لا خلل فالرواية،
روايه متماسكه دراميا و مترابطه من حيث ادوار الشخصيات رغم بداهه القصة الا ان هنالك سلطة مهيمنه من ساردة واحده تروى من زاويه واحده و صوت واحد ،

تستند الكاتبه  فى تقديمها للحبكه السرديه الى الرؤية من الخلف او التبئير الصفرى لاعتماد الكاتب على ضمير الغياب و الراوى الواحد الموضوعى الذي تنازل الى درجه الصفر لكسب الحياد و عدم التدخل فالاحداث.

  • الصياغة

استعملت الكاتبه فصياغتة الفنيه لمتنها الروائى على السرد ،

ولكن لم تكتف بهذه الكيفية الاحاديه فالتعبير بل و ظفت الحوار للتعبير عن مواقف الشخصيات و استنطاق و جهات نظرهم و منظوراتهم الايديولوجية،
كما شغل الاسلوب الغير مباشر الحر الذي يختلط به كلام السارد و الشخصيه و الذي يتحول فعده مقاطع نصيه الى منولوج او مناجاه تعبر عن الصراع الداخلى و التمزق النفسي.

  • دابعاد

الروايه تحمل بعدا اجتماعيه ربما يصبح مطروق كثيرا و غير مستجد لكن فالحقيقة طرقه  و ارد و حاصل فحينما تعم الاسواق بالخلاف و المنافسات تنطحن هنالك نوايا و مساحات فارهه من المشاعر و الحب بين الذ المتنافسين الامر الذي لا يقبل فيه لا سوق العمل و لا اصحاب السوق و رؤساء الاموال و الذي ربما يقودهم الى بعض الظلم لبعضهم فيما يتسم الاخر الغير مؤمن بهذا الون من العداء ببض الاساليب التي ممكن و صفها بالخاطئة .

العلاقات بين الشخصيات متناغمه رغم ظاهرها المتوتر احيانا،
وايضا علاقتها مع كاتبها رغم الصراع الاجتماعى مع الحب و الحرمان ،

والاحلام المنهكة،
ورغم انهماك جميع شخصيه فعالمها-المال- الذي لا تستطيع منه خلاصا و لا يحاول راويها التدخل فمصيرها او توجيهها.

  • ماذا بعد حكايه سرية

تمني ان تستريح الكاتبه  قليلا،
الفترات المتقاربه لا تعطى متسعا لنضج اكبر و اشمل و اوسع،
نضج فطرح ما بعد الحب؟
وان تضع  قضايا اكثر الحاحا تعطى للكاتبه حيز اكبر فالحركة و التجريب،
و التفكير بالقادم على مهل،
ولنكن اكثر صدقا كنا ننتظر شيئا اكثر اختلاف و اعمق فكر و هو ما تتمتع فيها الكاتبه بحكم اختلاطها بالناس من خلالا مركزها كدكتوره  و لذا ننتظر

  • روايات عبيرقايد
  • رويات عبير قائد
  • رويات للكاتبة عبير قايد
  • عروس بالاكراه عبير قائد


حكاية سرية للكاتبة عبير قائد