هل يجوز مص صدر المراة عند الجماع ؟
.
الحمد لله
للزوج ان يستمتع بزوجتة بما يشاء ،
ولم يحرم عليه الا الايلاج فالدبر ،
والجماع فالحيض و النفاس ،
وما عدا هذا فلة ان يستمتع بزوجتة بما يشاء كالتقبيل و المس و النظر و غير هذا .
وحتي لو رضع من ثديها ،
فهو داخل فالاستمتاع المباح ،
ولا يقال بتاثير اللبن عليه ؛
لان رضاع الكبير غير مؤثر فالتحريم ،
وانما الرضاع المؤثر هو ما كان فالحولين .
قال علماء اللجنة الدائمة :
يجوز للزوج ان يستمتع من زوجتة بجميع جسدها ،
ما عدا الدبر و الجماع فالحيض و النفاس و الاحرام للحج و العمرة حتي يتحلل التحلل الكامل .
الشيخ عبدالعزيز بن باز ،
الشيخ عبدالله بن قعود .
” فتاوي اللجنة الدائمة ” ( 19 / 351 ،
352 ) .
وقال علماء اللجنة الدائمة :
يجوز للزوج ان يمص ثدي زوجتة ،
ولا يقع تحريم بوصول اللبن الى المعدة .
الشيخ عبدالعزيز بن باز ،
الشيخ عبدالرزاق عفيفى ،
الشيخ عبدالله الغديان ،
الشيخ عبدالله بن قعود .
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :
رضاع الكبير لا يؤثر ؛
لان الرضاع المؤثر ما كان خمس رضعات فاكثر فالحولين قبل الفطام ،
واما رضاع الكبير فلا يؤثر ،
وعلي ذلك فلو قدر ان احدا رضع من زوجتة او شرب من لبنها : فانه لا يصبح ابنا لها .
” فتاوي دينية ” ( 3 / 338 ) .
واما من جهة حل الاستمتاع فغير ما جاء النهى عنه : فاليك اقوال اهل العلم به :
قال ابن قدامة :
لا باس بالتلذذ فيها بين الاليتين من غير ايلاج ; لان السنة انما و ردت بتحريم الدبر ,
فهو مخصوص بذلك ,
ولانة حرم لاجل الاذي ,
وذلك مخصوص بالدبر ,
فاختص التحريم فيه .
” المغنى ” ( 7 / 226 ) .
وقال الكاسانى :
من احكام النكاح الصحيح حل النظر و المس من راسها الى قدميها حالة الحياة ; لان الوطء فوق النظر و المس ,
فكان احلالة احلالا للمس و النظر من طريق الاولي .
” بدائع الصنائع ” ( 2 / 231 ) .
وقال ابن عابدين :
سال ابو يوسف ابا حنيفة عن الرجل يمس فرج امراتة و هي تمس فرجة ليتحرك عليها هل تري بذلك باسا ؟
قال : لا ,
وارجو ان يعظم الاجر .
” رد المحتار ” ( 6 / 367 ) .
وقد نصف النبى صلى الله عليه و سلم على ذلك المباح بمنع الجماع للحائض فالفرج و اباحة ما عداة من جسدها ،
وهو فغير الحائض اوضح فالاباحة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمة الله – :
قوله : ” و يستمتع منها بما دونة ” اي : يستمتع الرجل من الحائض بما دون الفرج .
فيجوز ان يستمتع بما فوق الازار و بما دون الازار ،
الا انه ينبغى ان تكون متزرة ؛
لانة صلى الله عليه و سلم كان يامر عائشة رضى الله عنها ان تتزر فيباشرها و هي حائض ،
وامرة صلى الله عليه و سلم لها بان تتزر لئلا يري منها ما يكرة من اثر الدم ،
واذا شاء ان يستمتع فيها بين الفخذين مثلا : فلا باس .
فان قيل : كيف تجيب عن قوله صلى الله عليه و سلم لما سئل ماذا يحل للرجل من امراتة و هي حائض قال : ” لك ما فوق الازار ” ،
وهذا يدل على ان الاستمتاع يصبح بما فوق الازار ؟
.
فالجواب عن ذلك بما يلى :
1.
انة على سبيل التنزة ،
والبعد عن المحذور .
2.
انة يحمل على اختلاف الحال ،
فقوله صلى الله عليه و سلم ” اصنعوا جميع شيء الا النكاح ” : ذلك فيمن يملك نفسة ،
وقوله صلى الله عليه و سلم : ” لك ما فوق الازار ” : ذلك فيمن لا يملك نفسة اما لقلة دينة او قوة شهوتة .
” الشرح الممتع ” ( 1 / 417 ) .
والله اعلم.
- رضاعة الرجل
- ماحكم رضاعة الزوج من امراته
- حكم رضاعة الزوج من زوجتة
- صور رجل يرضع ثدي زوجتة
- حكم ايلاج المراة لرجل
- حكم رضاعة الرجل
- حكم رضاعه ارجل من زوجته
- يمكن للرجل رضاعة اللبن من زوجتة
- رجل يثير ثدي زوجته
- رجل يلعق ثدي زوجته