افضل مواضيع جميلة بالصور

حل كتاب النشاط حديث اول متوسط ف2

 

الدرس الاول –

س1: بالتعاون مع مجموعتك: حدد ثلاثة اسباب لتخلف كثير عن صلاة الفجر في جماعة، ثم اذكر ثلاثة اسباب تساعد على ادائها؟
اسباب التخلف:
1. النوم متاخر.
2. عدم وجود اداه مساعدة للاستيقاظ.
3. عدم الخروج في جماعة مع الاصدقاء.
اسباب مساعدة على اداء صلاة الفجر مع الجماعة:
1. النوم في ميعاد محدد.
2. ضبط المنبه للاستيقاظ.
3. الاتفاق مع الاصدقاء للذهاب الى المسجد معا.

س2: قال الله تعالى: (ولا ياتون الصلاة الا وهم كسالى)
ضع لك خطة عمل تساعدك في المحافظة على الصلاة لكي تبتعد عن صفات المنافقين وتضبط بها افعالك وسلوكك وفق ما طلب منك شرعا؟
ان ابكر الى الذهاب المسجد واصلي السنن الرواتب واذكر الله كثيرا، واتقرب الى الله بالنوافل واؤدي جميع الصلوات في جماعة.

س3: يقسم طلاب الفصل الى ثلاث مجموعات، يعد طلاب الفصل برنامجا في اذاعة المدرسة عن صفات المنافقين.

المجموعة الاولى:
معنى النفاق، الايات والاحاديث المحذرة منه.
معنى النفاق:
وهو ان يظهر الانسان ايمانه وهو في باطنه كافر مكذب.
قال الله تعالى: اذا جاءك المنافقون قالوا نشهد انك لرسول الله والله يعلم انك لرسوله والله يشهد ان المنافقين لكاذبون (المنافقون: 1).

المجموعة الثانية:
مواقف للمنافقين:
1. الافساد في الارض وعدم الاصلاح:
قال الله تعالى في وصف المنافقين: (واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون * الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون) (البقرة: 11 – 12).
2. اتهام المؤمنين بالسفه:
قال الله تعالى: واذا قيل لهم امنوا كما امن الناس قالوا انؤمن كما امن السفهاء الا انهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون (البقرة: 13).
3. خداع الذين امنوا باظهار الايمان اذا قابلوهم، ثم اظهار الكفر مع اوليائهم:
قال الله تعالى: (واذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزئون * الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون) (البقرة: 14 – 15).
4. الاعراض عن التحاكم الى شرع الله وصد الناس عن الحكم بما انزل الله:
قال الله تعالى: (الم تر الى الذين يزعمون انهم امنوا بما انزل اليك وما انزل من قبلك يريدون ان يتحاكموا الى الطاغوت(1) وقد امروا ان يكفروا به ويريد الشيطان ان يضلهم ضلالا بعيدا * واذا قيل لهم تعالوا الى ما انزل الله والى الرسول رايت المنافقين يصدون عنك صدودا) (النساء: 60 – 6).
5. اتخاذ الكافرين اولياء من دون المؤمنين:
قال الله تعالى: (بشر المنافقين بان لهم عذابا اليما * الذين يتخذون الكافرين اولياء من دون المؤمنين ايبتغون عندهم العزة فان العزة لله جميعا) (النساء: 138 – 139).

المجموعة الثالثة:
اثر النفاق على الامة:
النفاق هي صوره سلبية اشد خطرا من الكفر لان واقع المنافق هو خدمة ذاته ولكنه يظهر بصورة اخرى امام المجتمع على انه يمثل الحقيقة ويكون مع الحقيقة فايمانه سوري وليس حقيقي وقد ينخدع الناس بمجمل اقواله وافعاله لذا يكون تاثيره اكثر خطرا من الكافر وذلك لان الناس تتصورانه يمثل الصورة الواقعية للحق ولكن في الحقيقة يكون عكس ذلك فتكون اثار ما يقوم به في البداية ضعيفة الى ان تنمو فتصبح خطرا يفتك بالمجتمع مما يصعب التخلص منه فهو يقضي على الفعاليات الانسانية فيشل العقل عن طاقته والوجدان عن نبله والقلب عن صفاءه والفطرة عن سلامتها فتلغي من صفحة نفسه الى ان لا يرى الا نفسه فهو شخص اناني بامتياز لا يهتم الا بذاته المريضة فيحاول ان يصل الى اهدافه باساليب كاذبة وخادعة.

س4: ردد حديث ابى هريرة رضي الله عنه (ايه المنافق ثلاث حتى تحفظه جيدا، ثم قم بتسميعه على زميلك.

الدرس الثاني-

س1: درست الحديث وعرفت صفات ذي الوجهين، ما العوامل التي تاخذ بعين الاعتبار لتتجنب الوقوع في مثل حالة ذي الوجهين؟
انه يغتب الناس في غيابهم اولا ابتعد عن ذكر الناس في غيابهم بما لا يطيقوه ولا افعل هذا العمل.

س2: سلمان رجل مسالم، يعرف حقوق الجار ويطبقها مع جيرانه، ابتلى بجار سوء يغتابه اذا غاب وينافقه اذا حضر، ويضمر له في قلبه الكراهية والحقد والحسد، واذا اخبر سلمان بما يفعله جاره يقول: عفا الله عنه انما اهدى الى حسناته.
هل تؤيد طريقة سلمان في تعامله مع جاره ام لا؟ مع التعليل ولو كنت مكانه فهل تفعل مثله؟
نعم، اؤيد طريقته في معاملة جاره ولو كنت مكانه لفعلت مثله.

س3: ماذا تفعل في المواقف التالية:
جلست مع صديق لك فوجدته ذو الوجهين.
اولا احاول ان انهي هذا الصديق عن فعل ذلك واعرفه ما فيها من اثم وذنب.

سمعت خالدا يتحدث مع زميله صالح بان عليا يتكاسل عن صلاة الفجر، ولا يؤديها بانتظام وصديقك علي غائب عن المدرسة.
اذهب الى عليا وانصحه بان ينام مبكرا ويستيقظ مبكرا لصلاة الفجر.
س4: من خلال الحديث والمواقف الاتية، بين افضل للتعامل:-
1. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول اله عليه وسلم (لا يبلغني احد عن احد من اصحابي شيئا، فاني احب ان اخرج اليهم وانا سليم الصدر).
لا اضع غلا في قلبي لاحد.
2. قال خالد بن اسلم مولى عمر: اذى رجل من قريش عبد الله بن عمر فابى عبد الله ان يقول له شيئا، فجئت فقلت ابا عبد الرحمن، بلغني ان فلانا اذاك، فاما ان تنتصر او انتصر لك منه، فقال عبد الله: الى واخي عاصما لا نساب للناس.
لا نسب احدا حتى وان ظلمنا.
3. سعى رجل في النميمة بالليث بن سعد الى والى مصر، فبعث اليه فدعاه، فلما دخل عليه قال له: يا ابا الحارث، ان ابلغني عنك كذا وكذا، فقال له الليث: سله – اصلح الله الامير – عما ابلغك اهو شيء ائتمناه عليه فخانتا فيه، فما ينبغي لك ان تقبل من خائن، او شيء كذب علينا فيه، فما ينبغي لك ان تقبل من كاذب فقال الوالي: صدقت يا ابا الحارث.
لا نمشى بالنميمة.
4. اتى رجل الى الوليد بن عبد الملك وهو امير على دمشق، فقال للامير: عندي نصيحة فقال: ان كانت لنا فاظهرها، وان كانت لغيرنا فلا حاجة لنا فيها، فقال: لي جارعصى وفر من مهمته في الجيش قال اما انت فتخبر انك جار سوء، فان شئت ارسلنا معك من يحقق في الامر فان كنت صادقا اقصيناك، وان كنت كاذبا عاقبناك وان شئت تركت على الا ترجع اليه مرة اخرى.
لا نكذب.
5. ذكر رجل لعمر بن عبيد الله ان رجلا يذكره في قصصه فقال له عمرو: يا هذا، حق مجالسة الرجل حيث نقلت الينا حديثه، ولا اديت حقي اعلمتني عن اخي ما اكره.
لا نقول على احد ما يكرهه.
مشروع الوحدة
اسم المشروع:
لا للنميمة.

فكرة المشروع:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين، الذي ياتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه.

النشاط:
ان نحاول التخلص من صفة النميمة، بعمل لوحة ارشادية تضم هذه الكلمات (اياك والنميمة فالنميمة محرمة وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” لا يدخل الجنة نمام”.

– الدرس الثالث –

س1: من خلال قراءتك لسورة الشعراء من ايه (69) الى ايه (89) ما الاية التي توافق معنى الحديث؟ وعلى ماذا تدل؟
قال تعالى (الا من اتى الله بقلب سليم) الاية: 89، تدل على ان الله تعالى لا ينظر الى صورنا ولكن ينظر الى قلوبنا.

س2: ينقسم الطلاب الى مجموعتين:
مجموعة تبين علامات القلب السليم.
1. ان يرتحل عن الدنيا، ويحل في الاخره حتى يبقي كانه من اهلها وابنائها، جاء الى هذا الدارغريبا ياخذ منها حاجته ويعود الى وطنه.
2. ان ينيب الى الله ويخبت اليه فلا فلاح ولا نعيم ولا سرور الا برضاه وقربه والانس به، فيه يطمئن واليه يسكن وياوي وبه يفرح ويثق، وعليه يتوكل واياه يرجو وله يخاف، فذكره غذاؤه وحياته ونعيمه ولذته وسروره، والالتفات الى غيره والتعلق بسواه داؤه، والرجوع اليه دواؤه.
3. انه اذا فاته ورده وجد لفواته الما اعظم من تالم الحريص بفوات ماله وفقده،”كمن يحزن علي فوات صلاة الجماعة”.
4. الا يفترعن ذكر ربه ولا يانس بغيره الا بمن يدله عليه ويذكره به.
5. ان يشتاق الى طاعة ربه كما يشتاق الجائع الى الطعام والشراب.
6. انه اذا دخل في الصلاة ذهب عنه همه وغمه بالدنيا واشتد عليه خروجه منها ووجد فيها راحته ونعيمه وقرة عينه وسرور قلبه، والغافل تكون الصلاة كبيرة وشاقة عليه.
7. ان يكون اهتمامه بتصحيح العمل اعظم منه بالعمل فيحرص على الاخلاص فيه والنصيحة والمتابعة والاحسان.
مجموعة تبين علامات القلب المريض.
8. مرض القلب ان يتعذر عليه ما خلق له من معرفة الله ومحبته والشوق الى لقائه والانابة اليه وايثار ذلك على كل شهوة، فلو عرف العبد كل شيء ولم يعرف ربه فكانه لم يعرف شيئا ولو نال كل حظ من حظوظ الدنيا ولذاتها وشهواتها ولم يظفر بمحبة الله والشوق اليه والانس به فكانه لم يظفر بلذة ولا نعيم ولا قرة عين.
9. بل اذا كان القلب خاليا عن ذلك عادت تلك الحظوظ واللذات عذابا له ولابد فيصير معذبا بنفس ما كان منعما به من جهتين من جهة حسرة فوته وانه حيل بينه وبينه مع شدة تعلق روحه به.
10. فمن اثر عليه شيئا من المحبوبات فقلبه مريض كما ان المعدة اذا اعتادت اكل الخبيث واثرته على الطيب سقطت عنها شهوة الطيب وتعوضت بمحبة غيره.
11. وقد يمرض القلب ويشتد مرضه ولا يعرف به صاحبه لاشتغاله وانصرافه عن معرفة صحته واسبابها، بل قد يموت وصاحبه لا يشعر بموته وعلامة ذلك انه لا تؤلمه جراحات القبائح ولا يوجعه جهله بالحق وعقائده الباطلة، فان القلب اذا كان فيه حياة تالم بورود القبيح عليه وتالم بجهله بالحق بحسب حياته، وهذه حال اكثر الخلق وهي التي اهلكتهم فالبصير الصادق لا يستوحش من قلة الرفيق ولا من فقده، اذا استشعر قلبه مرافقة الرعيل الاول الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا فتفرد العبد في طريق طلبه دليل على صدق الطلب.

س3: اكمل الفراغ فيما يلي:

س4: يوظف الاسلام كل طاقة نحو الخير، املا الحقول الفارغة فيما يلي:
الموهبة الشجاعة الصوت الحسن الجراءة العلم
المجال الجهاد تلاوة القران الدفاع عن الاسلام رواية الحديث
مثاله خالد بن الوليد رضي الله عنه عقبة بن عامر رضي الله عنه حسان بن ثابت رضي الله عنه ابو هريرة رضي الله عنه

س5: سمع رجل بحديث: (ان الله لا ينظر الى صوركم) وفهم منه ان الله يحاسب على عمل القلب دون عمل الجوارح، مستندا الى نص الحديث: اكتب له ما يتضمن شمول الحساب لعمل الجوارح.
شمول الحساب وهو ان الحساب في الاخرة شامل، انت عندما تسال كطالب؛ فانما تسال عن دائرة معينة، والموظف في وقت العمل فقط، ويسال عن عمل بعينه، لن يسال عن نظره اين سرح به؟ ولا عن فكره اين ذهب به؟، ولا عن خاطره اين مضى به؟، بل يسال في وقت معين عن شيء معين، سيسال عن العمل الذي كلف به، اما المسئولية بين يدي الله – سبحانه وتعالى فانها تنتظم كل الامور لا يخرج منها شيء ابدا، يقول الحق – جل وعلا: (ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا) كل ذلك يدخل في دائرة المسئولية، ليس هناك تقييد بزمان، ولا تحييد بعمل معين، بل هو كما اخبر النبي – صلى الله عليه وسلم – فيما اخرجه الترمذي بسند حسن عن ابن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي- صلى الله عليه وسلم: لا تزول قدم عبد يوم القيامة من عند ربه حتى يسال عن خمس: عن عمره فيما افناه، وعن شبابه فيما ابلاه، و ماله من اين اكتسبه ،وفيما انفقه، وماذا عمل فيما علم، فتصور هذا السؤال كله، وتامل هذه المسئولية بين يدي الله – سبحانه وتعالى – التي تشمل كل شيء، والتي نقع فيها من الاخطاء بالليل والنهار وبكثرة لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى.
فالحساب يشمل عمل القلب والجوارح فمثلا هذا اللسان تسال عنه في كل كلمة ولفظة، (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)، ويقول المصطفى – صلى الله عليه وسلم من حديث ابي هريرة – رضي الله عنه: ان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا فيهوي بها في جهنم، وكم هي الكلمات التي نتكلمها؟ وننتقد بها الاخرين، ونلوك اعراضهم، ونجتر بها سيرتهم، وننتقد منهجهم، دون ان ناخذ المنهج الصحيح في حسن الظن بهم، والتماس العذر لهم، وابداء النصح لهم، واعانتهم على تغيير واقعهم، والتعاون معهم على البر والتقوى، ولذلك قال النبي – صلى الله عليه وسلم – كما في صحيح مسلم (اذا قال الرجل هلك الناس فهو اهلكهم)، ويقول المصطفى – صلى الله عليه وسلم: ان شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه، ونعلم جميعا حديث معاذ الذي قال فيه: وانا لمؤاخذون بما نتكلم به؟!، فقال – عليه الصلاة والسلام (ثكلتك امك يا معاذ! وهل يكب الناس على وجوههم – او على مناخرهم – الا حصائد السنتهم).

 

  • اثر النفاق على الامه الحديث كتاب النشاط
  • التفسير للصف الثاثي المتوسط كتاب النشاط ف1
  • حل نشاط ل الله تعالى ولا ياتون الصلاة الا وهم كسالى ضع لك خطة عمل تساعدك في المحافظة على الصلاة لكي تبتعد عن صفات المنافقين وتضبط بها افعالك وسلوكك وفق ما طلب منك شرعا
  • ضع لك خطة عمل تساعدك في المحافظة على الصلاة
  • ضع لك خطة عمل تساعدك في المحافظة على الصلاة ؛لكي تبتعد عن صفات المنافقين وتضبط بها أفعالك وسلوكك وفق ماطلب منك شرعا
  • ضع لك خطة عمل تساعدك في المحافظة على الصلاة لكي تبتعد عن صفات المنافقين وتضبط بها افعالك و فق ماطلب منك شرعا
السابق
عمل مفرش خرز
التالي
الحروف الانجليزية المزخرفة