السؤال :
بالنسبة للمصافحة بعد التسليم من صلاة الفرض، ورفع اليدين للدعاء بعد الفريضة كذلك.
اسال الله سبحانه وتعالى ان يعيننا على طلب العلم .
الجواب:
الحمد لله
كلا الامرين الذين ذكرتهما ايها السائل الكريم لم يرد عليهما نص شرعي فعلينا باتباع السنة والبعد عن الابتداع في الدين ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة .
واعلم وفقني الله واياك ان المحذور ليس في مصافحة المسلم اخاه المسلم ولا في رفع اليدين ودعاء الله عز وجل ولكن المحذور في توقيت هذين الامرين بعد السلام من الصلاة والمواظبة على ذلك ، ولذلك لو رفع يديه ودعا بين الاذان والاقامة – كما وردت السنة باستحباب الدعاء في هذا الوقت – او صافح من لقي من اخوانه عند دخول المسجد او الخروج منه او لقي اخاه بجانبه بعد غياب فصافحه فلا حرج في ذلك مطلقا . نسال الله ان يوفقنا لاتباع السنة واقتفاء اثر الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم . والله تعالى اعلم
الاسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للافتاء : هل الدعاء بعد صلاة الفرض سنة ؟ وهل الدعاء مقرون برفع اليدين ؟ وهل ترفع مع الامام افضل ام لا ؟
فاجابوا : “ليس الدعاء بعد الفرائض بسنة اذا كان ذلك برفع الايدي ، سواء كان من الامام وحده او الماموم وحده او منهما جميعا، بل ذلك بدعة؛ لانه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولاعن اصحابه رضي الله عنهم، اما الدعاء بدون ذلك فلا باس به لورود بعض الاحاديث في ذلك” انتهى.
“فتاوى اللجنة الدائمة” (7/103) .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : ” رفع الايدي في الدعاء من اسباب الاجابة في اي مكان ، يقول صلى الله عليه وسلم : ( ان ربكم حيي ستير يستحي من عبده اذا رفع يديه اليه ان يردهما صفرا ) ، ويقول صلى الله عليه وسلم : ( ان الله تعالى طيب لا يقبل الا طيبا ، وان الله امر المؤمنين بما امر به المرسلين ، فقال تعالى : (يا ايها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله) وقال سبحانه : (يا ايها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا) ثم ذكر الرجل يطيل السفر اشعث اغبر ، يمد يديه الى السماء ، يا رب ، يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فانى يستجاب له ) رواه مسلم في صحيحه .
فجعل من اسباب الاجابة رفع اليدين . ومن اسباب المنع ، وعدم الاجابة : اكل الحرام والتغذي بالحرام . فدل على ان رفع اليدين من اسباب الاجابة ، سواء في الطائرة او في القطار او في السيارة او في المراكب الفضائية ، او في غير ذلك ، اذا دعا ورفع يديه . فهذا من اسباب الاجابة الا في المواضع التي لم يرفع فيها النبي صلى الله عليه وسلم فلا نرفع فيها ، مثل خطبة الجمعة ، فلم يرفع فيها يديه ، الا اذا استسقى فهو يرفع يديه فيها . كذلك بين السجدتين وقبل السلام في اخر التشهد لم يكن يرفع يديه صلى الله عليه وسلم فلا نرفع ايدينا في هذه المواطن التي لم يرفع فيها صلى الله عليه وسلم ؛ لان فعله حجة ، وتركه حجة ، وهكذا بعد السلام من الصلوات الخمس ، كان ياتي بالاذكار الشرعية ولا يرفع يديه ، فلا نرفع في ذلك ايدينا اقتداء به صلى الله عليه وسلم ، اما المواضع التي رفع صلى الله عليه وسلم فيها يديه ، فالسنة فيها رفع اليدين تاسيا به صلى الله عليه وسلم ؛ ولان ذلك من اسباب الاجابة ، وهكذا المواضع التي يدعو فيها المسلم ربه ولم يرد فيها عن النبي رفع ولا ترك ، فانا نرفع فيها للاحاديث الدالة على ان الرفع من اسباب الاجابة كما تقدم ” انتهى من “مجموع فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله” (6/158).
والله اعلم .
- ادعيه متنوعه مترجم
- دعاء الجمعة بالإنجليزية
- دعاء للحبیب فی رمضان مترجم بالانجلیزی