كتابة سورة اية الكرسي

ايه الكرسي مكتوبة – فضل ايه الكرسى

الايه رقم 255 من سورة البقره :

(الله لا الة الا هو الحى القيوم لا تاخذة سنه و لا نوم له ما فالسماوات و ما فالارض من ذا الذي يشفع عندة الا باذنة يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمة الا بما شاء و سع كرسية السماوات و الارض و لا يؤودة حفظهما و هو العلى العظيم)

فضل ايه الكرسي

قال الامام ابن كثير رحمة الله فتفسير ايه الكرسى من سورة البقره :

هذه ايه الكرسى و لها شان عظيم ربما صح الحديث عن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – بانها اروع ايه فكتاب الله .
.
عن ابي هو ابن كعب ان النبى – صلى الله عليه و سلم – سالة اي ايه فكتاب الله اعظم قال: الله و رسولة اعلم فرددها مرارا بعدها قال: ايه الكرسى قال” ليهنك العلم ابا المنذر و الذي نفسي بيدة ان لها لسانا و شفتين تقدس الملك عند ساق العرش” و ربما رواة مسلم .
.
وليس عندة زياده و الذي نفسي بيدة الخ.

وعن عبد الله بن ابي بن كعب ان اباة اخبرة انه كان له جرن به تمر قال: فكان ابي يتعاهدة فوجدة ينقص قال فحرسة ذات ليلة فاذا هو بدابه شبية الغلام المحتلم قال: فسلمت عليه فرد السلام قال: فقلت ما انت؟
جنى ام انسي؟
قال: جني.
قال: قلت له ناولنى يدك قال فناولنى يدة فاذا يد كلب و شعر كلب فقلت كذا خلق الجن؟
قال لقد علمت الجن ما فيهم اشد مني.
قلت فما حملك على ما صنعت؟
قال بلغنى انك رجل تحب الصدقة فاحببنا ان نصيب من طعامك قال: فقال له ابي فما الذي يجيرنا منكم؟
قال: هذي الايه ايه الكرسى بعدها غدا الى النبى – صلى الله عليه و سلم – فاخبرة فقال النبى صدق الخبيث .
.

وروي الامام احمد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عثمان بن عتاب قال: سمعت ابا السليل قال: كان رجل من اصحاب النبى – صلى الله عليه و سلم – يحدث الناس حتي يكثروا عليه فيصعد على سطح بيت =فيحدث الناس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم – اي ايه فالقران اعظم فقال رجل “الله لا الة الا هو الحى القيوم” قال فوضع يدة بين كتفى فوجدت بردها بين ثديي او قال فوضع يدة بين ثديي فوجدت بردها بين كتفى و قال ليهنك العلم يا ابا المنذر ” .
.

وعن ابي ذر – رضى الله عنه – قال: اتيت النبى – صلى الله عليه و سلم – و هو فالمسجد فجلست فقال يا ابا ذر هل صليت؟
قلت لا قال قم فصل قال فقمت فصليت بعدها جلست فقال يا ابا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الانس و الجن قال: قلت يا رسول الله او للانس شياطين؟
قال نعم قال: قلت يا رسول الله الصلاة قال خير مقال من شاء اقل و من شاء اكثر قال: قلت يا رسول الله فالصوم؟
قال فرض مجزئ و عند الله مزيد قلت يا رسول الله فالصدقة؟
قال اضعاف مضاعفه قلت يا رسول الله فايها افضل؟
قال جهد من مقل او سر الى فقير قلت يا رسول الله اي الانبياء كان اول؟
قال ادم قلت يا رسول الله و نبى كان؟
قال نعم نبى مكلم قلت يا رسول الله كم المرسلون قال ثلاثمائه و بضعه عشر جما غفيرا و قال مره و خمسه عشر قلت يا رسول الله اي ما انزل عليك اعظم؟
قال ايه الكرسى “الله لا الة الا هو الحى القيوم” و رواة النسائي ”

وقد ذكر البخارى .
.
عن ابي هريره .
.
قال: و كلنى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – بحفظ زكاه رمضان فاتانى ات فجعل يحثو من الاكل فاخذتة و قلت: لارفعنك الى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – قال: دعنى فانى محتاج و على عيال و لى حاجة شديده قال فخليت عنه فاصبحت فقال النبى – صلى الله عليه و سلم – يا ابا هريره ما فعل اسيرك البارحة؟
قال: قلت يا رسول الله شكا حاجة شديده و عيالا فرحمتة و خليت سبيلة قال اما انه ربما كذبك و سيعود فعرفت انه سيعود لقول رسول الله – صلى الله عليه و سلم – انه سيعود فرصدتة فجاء يحثو من الاكل فاخذتة فقلت لارفعنك الى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: دعنى فانى محتاج و على عيال لا اعود فرحمتة و خليت سبيلة فاصبحت فقال لى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – يا ابا هريره ما فعل اسيرك البارحه قلت يا رسول الله شكا حاجة و عيالا فرحمتة فخليت سبيلة قال اما انه ربما كذبك و سيعود فرصدتة الثالثة فجاء يحثو من الاكل فاخذتة فقلت لارفعنك الى رسول الله فيها و ذلك احدث ثلاث مرات انك تزعم انك لا تعود بعدها تعود فقال: دعنى اعلمك عبارات ينفعك الله فيها قلت و ما هي؟
قال: اذا اويت الى فراشك فاقرا ايه الكرسى “الله لا الة الا هو الحى القيوم” حتي تختم الايه فانك لن يزال عليك من الله حافظ و لا يقربك شيطان حتي تصبح فخليت سبيلة فاصبحت فقال لى رسول الله – صلى الله عليه و سلم – ما فعل اسيرك البارحة؟
قلت يا رسول الله زعم انه يعلمنى عبارات ينفعنى الله فيها فخليت سبيلة قال: ما هي؟
قال: قال لى اذا اويت الى فراشك فاقرا ايه الكرسى من اولها حتي تختم الايه “الله لا الة الا هو الحى القيوم” و قال لى لن يزال عليك من الله حافظ و لا يقربك شيطان حتي تصبح و كانوا احرص شيء على الخير فقال النبى – صلى الله عليه و سلم – اما انه صدقك و هو كذوب تعلم من تخاطب من ثلات ليال يا ابا هريره قلت لا قال: ذاك شيطان .

وفى روايه : كنت اخذا الا لاهل بيت =من الجن فقراء فخلي عنه بعدها عاد الاخرى بعدها عاد الثالثة فقلت اليس ربما عاهدتنى الا تعود؟
لا ادعك اليوم حتي اذهب بك الى النبى صلى الله عليه و الة و سلم قال: لا تفعل فانك ان تدعنى علمتك عبارات اذا انت قلتها لم يقربك احد من الجن صغير و لا كبير ذكر و لا انثى قال له لتفعلن؟
قال نعم قال : ما هن ؟

قال : “الله لا الة الا هو الحى القيوم” قرا ايه الكرسى حتي ختمها فتركة فذهب فلم يعد فذكر هذا ابو هريره للنبى – صلى الله عليه و سلم – فقال له رسول الله – صلى الله عليه و سلم – اما علمت ان هذا ايضا و ربما رواة النسائي عن احمد بن محمد بن عبيد الله عن شعيب بن حرب عن اسماعيل بن مسلم عن ابي المتوكل عن ابي هريره فيه و ربما تقدم لابي بن كعب كائنه كهذه كذلك فهذه ثلات و قائع.
وقال ابو عبيد فكتاب الغريب: حدثنا ابو معاويه عن ابي عاصم القفى عن الشعبى عن عبد الله بن مسعود قال: خرج رجل من الانس فلقية رجل من الجن فقال: هل لك ان تصارعني؟
فان صرعتنى علمتك ايه اذا قراتها حين تدخل بيتك لم يدخل شيطان فصارعة فصرعة فقال: انني اراك ضئيلا شخيتا كان ذراعيك ذراعا كلب افهكذا انتم ايها الجن كلكم ام انت من بينهم؟
فقال انني بينهم لضليع فعاودنى فصارعة فصرعة الانسى فقال: تقرا ايه الكرسى فانه لا يقراها احد اذا دخل بيته الا خرج الشيطان و له خيخ كخيخ الحمار فقيل لابن مسعود: اهو عمر؟
فقال: من عسي ان يصبح الا عمر قال ابو عبيد: الضئيل النحيف الجسيم و الخيخ بالخاء المعجمه و يقال بالحاء المهمله الضراط.

وعن ابي هريره ان رسول الله – صلى الله عليه و سلم – قال: سورة البقره بها ايه سيده اي القران لا تقرا فبيت به شيطان الا خرج منه: ايه الكرسى و هكذا رواة من طريق احدث عن زائده عن حكيم بن جبير بعدها قال: صحيح الاسناد و لم يظهراة هكذا قال و ربما رواة الترمذى من حديث زائده و لفظة لكل شيء سنام و سنام القران سورة البقره و بها ايه هي سيده اي القران: ايه الكرسى بعدها قال: غريب لا نعرفة الا من حديث حكيم بن جبير و ربما تكلم به شعبه و ضعفة “قلت” و هكذا ضعفة احمد و يحيي بن معين و غير واحد من الائمه و تركة ابن مهدى و كذبة السعدي.

وعن ابن عمر عن عمر بن الخطاب انه خرج ذات يوم الى الناس و هم سماطات فقال: ايكم يخبرنى باعظم ايه فالقران فقال ابن مسعود على الخبير سقطت سمعت رسول الله – صلى الله عليه و سلم – يقول: اعظم ايه فالقران “الله لا الة الا هو الحى القيوم”.

وفى اشتمالها على اسم الله الاعظم قال الامام احمد : عن اسماء فتاة يزيد بن السكن قالت: سمعت رسول الله – صلى الله عليه و سلم – يقول فهاتين الايتين “الله لا الة الا هو الحى القيوم” و “الم الله لا الة الا هو الحى القيوم” ان فيهما اسم الله الاعظم و هكذا رواة ابو داود عن مسدد و الترمذى عن على بن خشرم و ابن ما جة عن ابي بكر بن ابي شيبه ثلاثتهم عن عيسي بن يونس عن عبيد الله بن ابي زياد فيه و قال الترمذي: حسن صحيح.

وعن ابي امامه يرفعة قال : اسم الله الاعظم الذي اذا دعى فيه اجاب فثلاث: سورة البقره و ال عمران و طة و قال هشام و هو ابن ابن عمار خطيب دمشق: اما البقره “الله لا الة الا هو الحى القيوم” و فال عمران “الم الله لا الة الا هو الحى القيوم” و فطة “وعنت الوجوة للحى القيوم”.

وعن ابي امامه ففضل قراءتها بعد الصلاة المكتوبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من قرا دبر جميع صلاه مكتوبة ايه الكرسى لم يمنعة من دخول الجنه الا ان يموت.
وهكذا رواة النسائي فاليوم و الليلة عن الحسن بن بشر فيه و اخرجة ابن حبان فصحيحة من حديث محمد بن حمير و هو الحمصى من رجال البخارى كذلك فهو اسناد على شرط البخارى .

والله اعلم.

_________________


عندما تولد يابن ادم يؤذن فاذنك من غير صلاه و عندما تموت يصلي عليك من غير اذان و كان حياتك فالدنيا ليست سوي الوقت الذي تقضية بين الاذان و الصلاة فلا تقضيهما فيما لاينفع


—((الله ناظري الله سامعي الله مطلع علي))-
كتابة سورة اية الكرسي 20160910 1171

  • اية الكرسي كتابة
  • سوره الكرسي كتابه
  • كتابة اية الكرسي


كتابة سورة اية الكرسي