كفاله اليتيم وفضلها

وفضلها كفاله اليتيم 20160915 256

 

 

احبائى : هل تجدون فقلوبكم قسوه و تريدون ان يذهبها الله؟

هل تريدون ان تكونوا رفقاء النبى صلى الله عليه و على الة و سلم فالجنة؟


هل تريدون ان تكسبوا مئات الحسنات بعمل يسير جدا؟


اذا اردتم هذا كله فكونوا لليتيم مكان اوليائة ،

احسنوا الية ،

اقتربوا منه ،

ابتسموا له ،

امسحوا راسة ،

طيبوا خاطرة ،

ادخلوا البسمه على روحة الظامئة.

الاحسان الى اليتامي من اعظم البر:

لقد امر الله تعالى بالاحسان الى اليتيم فاكثر من ايه من كتابة الكريم فقال الله عزوجل: ( و اعبدوا الله و لا تشركوا فيه شيئا و بالوالدين احسانا و بذى القربي و اليتامى) (النساء: من الاية36).


و قال عز و جل: ( و يسالونك عن اليتامي قل اصلاح لهم خير و ان تخالطوهم فاخوانكم) (البقرة: من الاية220).

وقد جعل الله تعالى الاحسان الى اليتامي قربه من اعظم القربات و نوعا عظيما من البر،فقال ( ليس البر ان تولوا و جوهكم قبل المشرق و المغرب و لكن البر من امن بالله و اليوم الاخر و الملائكه و الكتاب و النبيين و اتي المال على حبة ذوى القربي و اليتامي و المساكين و ابن السبيل و السائلين و فالرقاب و اقام الصلاة و اتي الزكاه و الموفون بعهدهم اذا عاهدوا و الصابرين فالباساء و الضراء و حين الباس اولئك الذين صدقوا و اولئك هم المتقون) (البقرة:177) .

اما رسول الله صلى الله عليه و على الة و سلم فقد بلغ من عنايتة باليتيم ان بشر كافلية بانهم رفقاؤة فجنه عرضها السموات و الارض حين قال : ” انا و كافل اليتيم فالجنه كهاتين ” و اشار بالسبابه و الوسطي و فرج بينهما شيئا.وقد قال ابن بطال: حق على من سمع ذلك الحديث ان يعمل فيه ليصبح رفيق النبى صلى الله عليه و على الة و سلموفى الجنه ،

ولا منزله اروع من ذلك.

كما بشر النبى من اقوى الى اليتيم و لو بمسح راسة ابتغاء و جة الله بحسنات كثيرة حين قال: ” من مسح راس يتيم لم يمسحة الا لله كان له بكل شعره مرت عليها يدة حسنات ،

ومن اقوى الى يتيمه او يتيم عندة كنت انا و هو فالجنه كهاتين”.

فى الاحسان الى اليتامي نجاه :

نعم فاهوال القيامه العظيمه و كرباتها الشديده ربما جعل الله لكافل اليتيم منها نجاه و مخرجا : (فلا اقتحم العقبه .

وما ادراك ما العقبه .

فك رقبه .
او اطعام فيوم ذى مسغبه .

يتيماذا مقربة) (البلد:11- 15) .

الحنو على اليتامي يذهب قسوه القلب:

فقد شكا رجل الى النبى صلى الله عليه و سلم قسوه قلبة فاوصاة ان يمسح راس اليتيم.


و مدح النبى نساء قريش لرعايتهن اليتامى: ” خير نساء ركبن الابل نساء قريش،احناة على يتيم فصغرة ،

وارعاة على زوج فذات يده”.


و لما ما ت جعفر بن ابي طالب رضى الله عنه تعهد الرسول اولادة و اخذهم معه الى بيته ،
فلما ذكرت امهم من يتمهم و حاجتهم ،

قال: ” العيله ( يعني الفقر و الحاجة) تخافين عليهم و انا و ليهم فالدنيا و الاخرة”.

رعايه ما ل اليتيم:

اوصي الله تعالى بالاحسان الى اليتيم الذي ترك له و الدة ما لا برعايه ذلك المال و تنميتة و تثميرة و عدم الاعتداء عليه باى صورة من الصور ،

فقال : (ولا تقربوا ما ل اليتيم الا بالتى هي اقوى حتي يبلغ اشدة ) (الانعام: من الاية152).
وقال : ( و لا تقربوا ما ل اليتيم الا بالتى هي اقوى حتي يبلغ اشدة و اوفوا بالعهد ان العهد كان مسؤولا)(الاسراء:34).

ولا يمنع ذلك و لى اليتيم ان كان فقيرا ان ياكل من ما ل اليتيم بالمعروف لقوله تعالى:(وابتلوا اليتامي حتي اذا بلغوا النكاح فان انستم منهم رشدا فادفعوا اليهم اموالهم و لا تاكلوها اسرافا و بدارا ان يكبروا و من كان غنيا فليستعفف و من كان فقيرا فلياكل بالمعروف فاذا دفعتم اليهم اموالهم فاشهدوا عليهم و كفي بالله حسيبا) (النساء:6).

المفهوم الصحيح للكفالة:

يظن كثير من الناس ان كفاله اليتيم تعني فقط النفقه عليه ،

وهذا لا شك فهم قاصر بالرغم من عظم ثواب النفقه فذاتها الا ان مفهوم الكفاله اوسع من هذا ،

وحتي لا نبتعد كثيرا ننقل هنا كلاما قيما للعلامه ابن حجر رحمة الله عند كلامة على قول النبى انا و كافل اليتيم فالجنة،فيقول: قال شيخنا ف“شرح الترمذي” : لعل الحكمه فكون كافل اليتيم يشبة فدخول الجنه او شبهت منزلتة فالجنه بالقرب من النبى صلى الله عليه و سلم او منزله النبى .
.
لكون النبى شانة ان يبعث الى قوم لا يعقلون امر دينهم فيصبح كافلا لهم و معلما و مرشدا ،

وايضا كافل اليتيم يقوم بكفاله من لا يعقل امر دينة بل


و لا دنياة ,

ويرشدة و يعلمة و يحسن ادبة ,

فظهرت مناسبه هذا .



فاليتيم المكفول يتاثر تاثرا مباشرا بكافلة و بشخصيتة و مما ياخذة منه .

واخيرا:

فان كفاله اليتيم طريق الى الجنه قصير ،

كما قال الله عز و جل:


(ويطعمون الاكل على حبة مسكينا و يتيما و اسيرا.انما نطعمكم لوجة الله لا نريد منكم جزاء و لا شكورا.
انانخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا.
فوقاهم الله شر هذا اليوم و لقاهم نضره و سرورا.وجزاهم بما صبروا جنه و حريرا)(الانسان:8-12) .

فضل كفاله اليتيم :

1- تعود بالخير الجزيل و الفضل العظيم فالحياة الدنيا و الاخره.


2- تساهم فبناء مجتمع سليم خال من الحقد و الكراهيه .



3- حفظ لذريه الكافل و قيام الاخرين بالاحسان الى ابنائة .



4- اكرام اليتيم دليل على محبه الرسول كونة عاش يتيما .



5- تجعل المنزل الذي به اليتيم من خير بيوت المسلمين .



6- مصاحبه الرسول صلى الله عليه و على الة و سلم فالجنه .



7- تدل على طبع سليم و فطره نقيه و قلب رحوم .



8- ترقيق القلب و ازاله القسوه عنه .



9- تزكى ما ل المسلم و تطهرة .



10- زياده فرزق الكافل .

من فضل الصدقة على اليتيم :

· الجنة


· صدق الايمان


· اجر بعد الموت


· محبه الناس له


· انتصار على الشيطان


· سعه صدر صاحبها


· سترها عيوب العبد


· كنز لصاحبها يوم القيامة


· بوابه لسائر اعمال البر


· اطفاؤها الخطايا و تكفيرها الذنوب


· علو شانها و رفعه منزله صاحبها و ظل له يوم القيامة


· و قايتها للمتصدق من البلايا و الكروب و زياده فالرزق


· عظم اجرها و مضاعفه ثوابها و وقايه من العذاب و بها حسن الظن بالله


· طريق للظفر بمحبه الله و رحمتة و مصاحبه النبى فالجنة

اللهم اجعلنا رفقاء النبي فالجنه ,

اللهم اسقنا من يدة شربه هنيئه لا نظما من بعدين ابدا قال الرسول: “يحشر المرء مع من يحب ” فاللهم احشرنا مع الرسول

من لديها مشكلة فحياتهاا و من ترغب بالاجر و مصاحبه الرسول بعليها بكفاله اليتيم…

 

 


كفاله اليتيم وفضلها