ما هو الدبر عند المراة

هو ما عند المراة الدبر 20160916 1735

السؤال

ما هو قبل المراة ؟

وهل هو فتحة المهبل؟
ام فتحة البول؟
واذا كانت هي فتحة المهبل؟
فلماذا بعض الشيوخ قالوا ان الافرازات المهبلية لا تنقض الوضوء استنادا الى ان هذي الافرازات لا تظهر من احد السبيلين و هما القبل و الدبر؟
اليس فتحة القبل هي فتحة المهبل التي يتم بها ايلاج قضيب الرجل؟.

الاجابه

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،
اما بعد:


فان القبل يطلق على الموضع الذي يتم به الوطء،
ومنة يظهر الولد،
ويطلق على الفرج عامة ،

وهو مقابل الدبر.
ففى تاج العروس: القبل: و هو بضمتين خلاف الدبر،
وهو الفرج من الذكر و الانثى،
وقيل: هو للانثى خاصة .

انتهى.


وقال المناوى فالتعاريف: الدبر: مؤخر جميع شيء و قيل خلاف القبل من جميع شيء و كنى بهما عن العضوين المخصوصين و اصلة ما ادبر عنه الانسان.
انتهى.


والذى عليه جماهيراهل العلم ان الرطوبات الخارجة من فرج المراة تعتبر من نواقض الوضوء باعتبارها خارجا من احد السبيلين،
ولم يفرقوا بين الخارج من مسلك البول و المهبل من حيث نقضة للوضوء اذا كان خارجا بالفعل و لم يكن من رطوبات الفرج،
ويري ابن حزم ان هذي الرطوبات لا تنقض الوضوء،
لانها ليست بولا و لا مذيا و هو لم ير القياس حتي يقيسها على البول و المذي: قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله تعالى فالشرح الممتع: اما ما خرج من مسلك البول فهو ينقض الوضوء،
لان الظاهر انه من المثانة و اما ما خرج من مسلك الذكر فالجمهور انه ينقض الوضوء،
وقال ابن حزم: لا ينقض الوضوء،
وقال: بانه ليس بولا و لا مذيا و من قال بالنقض فعليه الدليل،
بل هو كالخارج من بقية البدن من الفضلات الاخرى،
ولم يذكر بذلك قائلا ممن سبقة و القول بنقض الوضوء فيها احوط.
اه.


وسئل كذلك عن حكم الرطوبة الخارجة من فرج المراة مع كثرتها و لم يخرج دليل صريح يبين هذي الحالة فعهد الصحابيات حيث ان هذي الرطوبة تنزل بصفة مستمرة و من طبيعة كثير من النساء؟
الجواب: الواقع ان ذلك الاشكال الذي اوردتة السائلة هو اشكال حقيقة ،

لان ذلك اعنى الرطوبة التي تظهر يبتلي فيها كثير من النساء او اكثر النساء،
ولكن بعد البحث التام لم اجد احدا من العلماء قال انها لا تنقض الوضوء الا ابن حزم و لم نذكر له سابقا حتي نقول ان سلف الامة يرون ان ذلك لا ينقض الوضوء،
وانا اقول اذا و جد احد من سلف الامة يري انه لا نقض بهذه الرطوبة فان قوله اقرب الى الصواب من القول بالنقض اولا: للمشقة ،

وثانيها: لان ذلك امر معتاد من صدر هذي الامة يري انه لا نقض بخروج ذلك السائل فقوله اقرب الى الصواب،
واما اذا لم تجدوا فليس لنا ان نخرج عن اجماع الامة .

اه.


وسئل ايضا: ما حكم السوائل التي تنزل من بعض النساء و هل هي نجسة ؟

وهل تنقض الوضوء؟


فاجاب بقوله: هذي الحاجات التي تظهر من فرج المراة لغير شهوة لا توجب الغسل،
ولكن ما خرج من مخرج الولد فان العلماء اختلفوا فنجاسته،
فقال بعض العلماء ان رطوبة فرج المراة نجسة و يجب ان تتطهر منها طهارتها من النجاسة ،

وقال بعض العلماء ان رطوبة فرج المراة طاهرة ،

ولكنها تنقض الوضوء اذا خرجت و ذلك القول هو الراجح ،

ولهذا لا يغسل الذكر بعد الجماع غسل نجاسة ،

اما ما يظهر من مخرج البول فانه يصبح نجسا،
لان له حكم البول،
والله عز و جل ربما جعل فالمراة مسلكين مسلكا يظهر منه البول،
ومسلكا يظهر منه الولد،
فالافرازات التي تظهر من المسلك الذي يظهر منه الولد،
انما هي افرازات طبيعية و سوائل يخلقها الله عز و جل فهذا المكان لحكمة ،

واما الذي يظهر من ما يظهر منه البول،
فهذا يظهر من المثانة فالغالب،
ويصبح نجسا و الكل منها ينقض الوضوء،
لانة لا يلزم من الناقض ان يصبح نجسا،
فها هي الريح تظهر من الانسان و هي طاهرة ،

لان الشارع لم يوجب منها استنجاء،
ومع هذا تنقض الوضوء.


وقال ففتوي اخرى: و اما اعتقاد بعض النساء انه لا ينقض الوضوء،
فهذا لا اعلم له اصلا الا قولا لابن حزم رحمة الله فانه يقول: ان ذلك لا ينقض الوضوء،
ولكنة لم يذكر لهذا دليلا،
ولو كان له دليل من الكتاب و السنة او اقوال الصحابة لكان حجة .

انتهى.

  • ماهو الدبر
  • المرأة والدبر
  • ماهوالدبر
  • القبل ولدبر المرءة
  • شعر الفرج والدبر
  • ما الفرق بين القبل والدبر للمراة
  • صور بين الفرج والدبر المرأة
  • فرج مع دبر
  • افﻻم الدبر النساء صور
  • حركات الذكر داخل الفرج عند الإيلاج


ما هو الدبر عند المراة