مقالة قصيرة عن حمزة بن عبد المطلب

مقالة قصيرة عن عبد حمزة بن المطلب 20160916 256

حمزه بن عبدالمطلب الهاشمى القرشى صحابي من صحابه رسول الاسلام محمد،
وعمة و اخوة من الرضاعه واحد و زرائة الاربعه عشر،
وهو خير اعمامة لقوله: «خير اخوتى علي،
وخير اعمامي حمزه رضى الله عنهما».[1][2] و هو اسن من الرسول محمد بسنتين،
كما انه قريب له من جهه امه،
فامة هي هاله فتاة و هيب بن عبد مناف،
ابنه عم امنه فتاة و هب بن عبد مناف ام الرسول محمد.
لقب بسيد الشهداء،
واسد الله و اسد رسوله،
ويكني ابا عمارة،
وقيل ابو يعلى.
كان حمزه فالجاهليه فتي شجاعا كريما سمحا،
وكان اشد فتي فقريش و اعزهم شكيمة،
فقد شهد فالجاهليه حرب الفجار التي دارت بين قبيلتى كنانه و قيس عيلان.


اسلم حمزه فالسنه الاخرى من بعثه النبى محمد،
فلما اسلم علمت قريش ان الرسول محمدا ربما عز و امتنع و ان حمزه سيمنعه،
فكفوا عن بعض ما كانوا ينالون منه.
ثم هاجر حمزه الى المدينه المنورة،
فاخي الرسول بينة و بين زيد بن حارثة.
وكان اول لواء عقدة الرسول محمد هو اللواء الذي عقدة لحمزة،
وشهد حمزه غزوه بدر،
وقتل بها شيبه بن ربيعه مبارزة،
وقتل غيرة كثيرا من المشركين،
كما شهد غزوه احد،
فقتل فيها سنه 3ه،
وكان ربما قتل من المشركين قبل ان يقتل واحدا و ثلاثين نفسا،
وكان الذي قتلة هو و حشى بن حرب الحبشى غلام جبير بن مطعم،
ومثل فيه المشركون،
وبقرت هند فتاة عتبه بطنة فاخرجت كبده،
فجعلت تلوكها فلم تسغها فلفظتها،
فقال الرسول محمد: «لو دخل بطنها لم تمسها النار»،
وخرج الرسول يلتمس حمزة،
فوجدة ببطن الوادى ربما كبه،
فلم ير منظرا كان اوجع لقلبة منه فقال: «رحمك الله،
اى عم،
فلقد كنت و صولا للرحم فعولا للخيرات».
ودفن حمزه و ابن اختة عبدالله بن جحش فقبر واحد.

نسبه[عدل] هو «حمزه بن عبدالمطلب (واسمه شيبة) بن هاشم (واسمه عمرو) بن عبد مناف (واسمه المغيرة) بن قصى (واسمه زيد) بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن ما لك بن النضر (واسمه قيس) و هو قريش بن كنانه بن خزيمه بن مدركه (واسمه عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان».
هذا هو المتفق عليه من نسبه،
وهو نسب الرسول محمد نفسة تقريبا،
فكلاهما من نسل عبدالمطلب بن هاشم.
اما ما فوق معد بن عدنان ففية اختلاف كثير،
غير انه ثبت ان نسب عدنان ينتهى الى اسماعيل بن ابراهيم.[3] و هو شقيق صفيه فتاة عبدالمطلب ام الزبير بن العوام،
وهو عم الرسول محمد و اخوة من الرضاعة،
ارضعتهما ثويبه مولاه ابي لهب،
فقد ارضعت حمزه بن عبدالمطلب،
ثم محمدا،
ثم ابا سلمه عبدالله المخزومى القرشي،
فكانوا جميعا اخوه من الرضاعة.[4] و كان حمزه اسن من الرسول محمد بسنتين،
وقيل: باربع سنين،
والاول اصح.[5] امه: «هاله فتاة و هيب بن عبد مناف بن زهره بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن ما لك بن النضر (واسمه قيس) و هو قريش بن كنانه بن خزيمه بن مدركه (واسمه عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان».
وهي ابنه عم امنه فتاة و هب ام الرسول محمد.[5] حياتة فالجاهلية[عدل] تربي حمزه بن عبدالمطلب فكنف و الدة عبدالمطلب بن هاشم الذي كان سيد قريش و بنى هاشم،
ونشا مع تربة و ابن اخية عبدالله و اخية من الرضاعه محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب،
وعاشا ينهلان من الشمائل و القيم العربية الاصيلة،
من بطوله و شجاعه و كرم و نجده و غيرها،
وارتبطت بينهما صداقه متينه و وثيقه العرا.[6] كان حمزه فالجاهليه فتي شجاعا كريما سمحا،
وكان اشد فتي فقريش و اعزهم شكيمة،
فقد شهد حرب الفجار التي و قعت بعد عام الفيل بعشرين سنة،
وقد دارت بين قبيله كنانه التي منها قريش،
وبين قبيله قيس عيلان،
وكانت حرب الفجار اول تدريب عملى لحمزه بن عبدالمطلب،
حيث ما رس التدريب على استخدام السلاح،
وتحمل اعباء القتال و مشقات الحروب.[7] و ينبغى الذكر ان حمزه بن عبدالمطلب هو الذي خطب لابن اخية محمد خديجه فتاة خويلد،
فقد روى ان خديجه بعثت الى الرسول محمد فقالت له: «انى ربما رغبت فيك لقرابتك مني،
وشرفك فقومك،
وامانتك عندهم،
وحسن خلقك،
وصدق حديثك»،
ثم عرضت عليه نفسها،
وكانت اوسط نساء قريش نسبا،
واعظمهم شرفا،
واكثرهم ما لا.
فلما قالت للرسول محمد ما قالت ذكر هذا لاعمامه،
فخرج معه عمة حمزه بن عبدالمطلب حتي دخل على خويلد بن اسد،
فخطبها الية فتزوجها الرسول محمد،[8][9][10] و قيل ان حمزه خطبها من عمها اسد بن اسد،[11] و قيل ان الذي زوجها من النبى محمد هو عمها عمرو بن اسد،
فولدت خديجه له: القاسم و زينب و رقيه و ام كلثوم و فاطمه و عبد الله.
وكان عمر الرسول حين تزوج خديجه خمسا و عشرين سنة،
وقيل احدي و عشرون سنة،
وكان عمرها حينئذ اربعين سنة،
واقامت معه اربعا و عشرين سنة.[8] اسلامه[عدل]

جبل الصفا فمكة،
حيث اعترض ابو جهل الرسول محمدا و اذاه،
فكان هذا اسباب اسلام حمزة


اسلم حمزه بن عبدالمطلب فالسنه الاخرى من بعثه الرسول محمد،
وكان اسباب اسلامة ان ابا جهل عمرا بن هشام المخزومى القرشى اعترض الرسول محمدا عند جبل الصفا،
فاذاة و شتمة و نال منه ما يكرة من العيب لدينة و التضعيف له،
فلم يكلمة الرسول محمد،
ومولاه لعبد الله بن جدعان التيمى القرشى فمسكن لها فوق الصفا تسمع ذلك،
ثم انصرف عنه،
فعمد الى ناد لقريش عند الكعبه فجلس معهم.
ولم يلبث حمزه بن عبدالمطلب ان اقبل متوشحا قوسه،
راجعا من قنص له،
وكان اذا فعل هذا لا يمر على ناد من قريش الا و قف و سلم و تحدث معهم،
وكان اعز قريش و اشدها شكيمة،
وكان يومئذ مشركا على دين قومه،
فلما مر بالمولاة،
وقد قام الرسول محمد فرجع الى بيته،
قالت له: «يا ابا عمارة،
لو رايت ما لقى ابن اخيك من ابي الحكم انفا،
وجدة ههنا فاذاة و شتمة و بلغ منه ما يكره،
ثم انصرف عنه و لم يكلمة محمد»،
فاحتمل حمزه الغضب،
فخرج سريعا لا يقف على احد كما كان يصنع يريد الطواف بالبيت،
معدا لابي جهل ان يقع به،
فلما دخل المسجد نظر الية جالسا فالقوم،
فاقبل نحوه،
حتي اذا قام على راسة رفع القوس فضربة فيها فشجة شجه منكرة،
ثم قال: «اتشتمة و انا على دينة اقول ما يقول؟
فرد هذا على ان استطعت»،
وقامت رجال من قريش من بنى مخزوم الى حمزه لينصروا ابا جهل منه،
فقالوا: «ما تراك يا حمزه الا ربما صبات»،
فقال حمزة: «وما يمنعنى منه و ربما استبان لى منه ذلك،
وانا اشهد انه رسول الله،
وان الذي يقول حق،
فوالله لا انزع،
فامنعونى ان كنتم صادقين»،
فقال ابو جهل: «دعوا ابا عمارة،
فانى و الله لقد سببت ابن اخية سبا قبيحا»،
وتم حمزه على اسلامة و على ما بايع عليه الرسول محمدا من قوله،
فلما اسلم حمزه عرفت قريش ان الرسول محمدا ربما عز و امتنع،
وان حمزه سيمنعه،
فكفوا عن بعض ما كانوا ينالون منه.[12][13][14]

Allah1.png


هذي المقاله جزء من سلسلة:


الاسلام


العقائد فالاسلام


اركان الاسلام


مصادر التشريع الاسلامي


شخصيات محورية


الفرق


التاريخ و الجغرافيا


اعياد و مناسبات


الاسلام فالعالم


انظر ايضا


بعدها رجع حمزه الى بيته،
فاتاة الشيطان فقال: «انت سيد قريش،
اتبعت ذلك الصابىء و تركت دين ابائك،
للموت كان خيرا لك مما صنعت»،
فاقبل على حمزه بثة فقال: «ما صنعت اللهم ان كان رشدا فاجعل تصديقة فقلبي،
والا فاجعل لى مما و قعت به مخرجا»،
فبات بليلة لم يبت بمثلها من و سوسه الشيطان و تزيينة حتي اصبح،
فغدا على الرسول محمد فقال: «يا ابن اخي،
انى ربما و قعت فامر لا اعرف المخرج منه،
واقامه مثلى على ما لا ادرى ما هو،
ارشد هو ام غى شديد؟
فحدثنى حديثا فقد اشتهيت يا ابن اخي ان تحدثني»،
فاقبل الرسول محمد فذكرة و وعظة و خوفة و بشره،
فالقي الله تعالى فنفسة الايمان بما قال الرسول محمد،
فقال: «اشهد انك الصادق،
شهاده الصدق،
فاظهر يا ابن اخي دينك،
فوالله ما احب ان لى ما اظلتة السماء و انني على اسلامي الاول».[15][16] و روى عن حمزه بن عبدالمطلب انه قال:[17] حمدت الله حين هدي فؤادى الى الاسلام و الدين الحنيف


لدين جاء من رب عزيز خبير بالعباد بهم لطيف


اذا تليت رسائلة علينا تحدر دمع ذى اللب الحصيف


رسائل جاء احمد من هداها بايات مبينات الحروف


و احمد مصطفى فينا مطاع فلا تغشوة بالقول العنيف


فلا و الله نسلمة لقوم و لما نقض فيهم بالسيوف


و نترك منهم قتلي بقاع عليها الطير كالورد العكوف


و ربما خبرت ما صنعت ثقيف فيه فجزي القبائل من ثقيف


الة الناس شر جزاء قوم و لا اسقاهم صوب الخريف


و بعد اسلام حمزه قويت شوكه المسلمين،
واخذ حمزه يعلن دينة فكل مكان،
ويتحدي ابطال قريش،[18] و منهم عمر بن الخطاب،
حيث ان عمر بن الخطاب لما اراد ان يسلم قال لخباب بن الارت: «فدلنى يا خباب على محمد حتي اتية فاسلم»،
فقال له خباب: «هو فبيت عند الصفا،
معة به نفر من اصحابه»،
فاخذ عمر سيفة فتوشحه،
ثم عمد الى الرسول محمد و اصحابه،
فضرب عليهم الباب،
فلما سمعوا صوتة قام رجل من اصحاب الرسول،
فنظر من خلل الباب فراة متوشحا السيف،
فرجع الى الرسول محمد و هو فزع،
فقال: «يا رسول الله،
هذا عمر بن الخطاب متوشحا السيف»،
فقال حمزه بن عبدالمطلب: «فاذن له،
فان كان جاء يريد خيرا بذلناة له،
وان كان جاء يريد شرا قتلناة بسيفه»،
فقال الرسول محمد: «ائذن له»،
فاذن له الرجل،
ونهض الية الرسول محمد حتي لقية فالحجرة،
فاخذ حجزتة (موضع شد الازار) او بمجمع ردائه،
ثم جبذة فيه جبذه شديدة،
وقال: «ما جاء بك يا ابن الخطاب؟
فوالله ما اري ان تنتهى حتي ينزل الله بك قارعة»،
فقال عمر: «يا رسول الله،
جئتك لاومن بالله و برسوله،
وبما جاء من عند الله»،
فكبر الرسول محمد ت كبار عرف اهل المنزل من اصحاب الرسول ان عمر ربما اسلم،
فتفرق اصحاب الرسول من مكانهم،
وقد عزوا فانفسهم حين اسلم عمر مع اسلام حمزة،
وعرفوا انهما سيمنعان الرسول محمدا،
وينتصفون بهما من عدوهم.[19] و هذي القصة تدل على شجاعه حمزة،
فقد كان عمر مشهورا بالشده و البطش،[18] و بعد اسلام عمر خرج المسلمون الى شوارع مكه جهرة،
وكانوا بصفين: احدهما يتقدمة عمر،
والثاني حمزة،
فباسلامهما عز الاسلام و المسلمون.[18] و لما اسلم حمزه بن عبدالمطلب،
قالت قريش بعضها لبعض: «ان حمزه و عمر ربما اسلما،
وقد فشا امر محمد فقبائل قريش كلها،
فانطلقوا بنا الى ابي طالب،
فلياخذ لنا على ابن اخية و ليعطة منا،
والله ما نامن ان يبتزونا امرنا»،[20] و يدل هذا على خوف المشركين من اسلام حمزه و عمر،
وقلقهم ان ينتشر الاسلام بين قبائل قريش كلها باسلامهم.


هجرته[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: هجره (اسلام)


لما ازداد اذي قريش على المسلمين،
ولم يسلم من اذاهم الاقوياء و لا الضعفاء،
اذن لهم الرسول محمد بالهجره الى المدينه المنورة،
فهاجروا اليها ارسالا و وحدانا،
وهاجر حمزه مع من هاجر من المسلمين اليها قبيل هجره الرسول محمد بوقت قصير،[21] و نزل حمزه بن عبدالمطلب،
وزيد بن حارثه الكلبي،
وابو مرثد كناز بن حصن الغنوى (ويقال ابن حصين)،
وابنة مرثد،
وهما حليفا حمزه بن عبدالمطلب،
وانسه و ابو كبشة،
وهما موليا الرسول محمد،
نزلوا على كلثوم بن هدم اخي بنى عمرو بن عوف من الخزرج بقباء،
ويقال: بل نزلوا على سعد بن خيثمة،
ويقال: بل نزل حمزه بن عبدالمطلب على اسعد بن زراره النجارى الخزرجي،
كل هذا يقال.[22][23] و بعد هجره الرسول محمد الى المدينه المنورة،
اخي بين اصحابة من المهاجرين و الانصار،
وقال: «تاخوا فالله اخوين اخوين»،[24] بعدها اخذ بيد على بن ابي طالب،
فقال: «هذا اخي»،
فكان الرسول محمد و على بن ابي طالب اخوين،
وكان حمزه بن عبدالمطلب و زيد بن حارثه الكلبى مولي الرسول محمد اخوين،
والية اوصي حمزه يوم احد حين حضرة القتال ان حدث فيه حادث الموت.[25][26] جهاده[عدل] سريه حمزه الى سيف البحر[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: سريه حمزه بن عبدالمطلب


عرض نقاش تعديل


غزوات الرسول


عرض نقاش تعديل


سرايا الرسول


كان اول لواء عقدة الرسول محمد لحمزه بن عبدالمطلب،
اذ بعثة فسريه الى سيف البحر من ارض جهينة،
وقيل ان اول لواء عقدة لعبيده بن الحارث بن المطلب،[5] قال ابن اسحاق: «فكانت رايه عبيده بن الحارث -فيما بلغني- اول رايه عقدها رسول الله Mohamed peace be upon him.svg فالاسلام لاحد من المسلمين».[27] بعث الرسول محمد حمزه بن عبدالمطلب الى سيف البحر من ناحيه العيص،
فى ثلاثين راكبا من المهاجرين،
ليس فيهم من الانصار احد،
فلقى ابا جهل بن هشام بذلك الساحل فثلاثمئه راكب من اهل مكة،
فحجز بينهم مجدى بن عمرو الجهني،
وكان موادعا للفريقين جميعا،
فانصرف بعض القوم عن بعض،
ولم يكن بينهم قتال،[27] و كان الذي يحمل لواء حمزه ابا مرثد الغنوي.[28] و قال بعض الرواة: «كانت رايه حمزه اول رايه عقدها رسول الله Mohamed peace be upon him.svg لاحد من المسلمين»،[29] و هذا ان بعثة و بعث عبيده كانا معا،
فشبة هذا على الناس،
وقد زعموا ان حمزه ربما قال فذلك شعرا يذكر به ان رايتة اول رايه عقدها الرسول محمد،
وقال ابن هشام: «واكثر اهل العلم بالشعر ينكر ذلك الشعر لحمزه رضى الله عنه».
واما ذلك الشعر الذي ينسب لحمزه فهو هذي الابيات:[30] الا يا لقومى للتحلم و الجهل و للنقص من راى الرجال و للعقل


و للراكبينا بالمظالم لم نطا لهم حرمات من سوام و لا اهل


كانا تبلناهم و لا تبل عندنا لهم غير امر بالعفاف و بالعدل


و امر باسلام فلا يقبلونة و ينزل منهم كمنزله الهزل


فما برحوا حتي انتدبت لغاره لهم حيث حلوا ابتغي راحه الفضل


بامر رسول الله،
اول خافق عليه لواء لم يكن لاح من قبلي


لواء لدية النصر من ذى كرامه الة عزيز فعلة اروع الفعل


عشيه ساروا حاشدين و كلنا مراجلة من غيظ اصحابة تغلي


فلما تراءينا اناخوا فعقلوا مطايا و عقلنا مدي غرض النبل


فقلنا لهم: حبل الالة نصيرنا و ما لكم الا الضلاله من حبل


فثار ابو جهل هناك باغيا فخاب و رد الله كيد ابي جهل


و ما نحن الا فثلاثين راكبا و هم ما ئتان بعد واحده فضل


فيا للؤى لا تطيعوا غواتكم و فيئوا الى الاسلام و المنهج السهل


فانى اخاف ان يصب عليكم عذاب فتدعوا بالندامه و الثكل


فاجابة ابو جهل بابيات من الشعر قال بها ابن هشام: «واكثر اهل العلم بالشعر ينكر ذلك الشعر لابي جهل»،
واما ذلك الشعر الذي ينسب لابي جهل فهو هذي الابيات:[31] عجبت لاسباب الحفيظه و الجهل و للشاغبين بالخلاف و بالبطل


و للتاركين ما و جدنا جدودنا عليه ذوى الاحساب و السؤدد الجزل


اتونا بافك كى يضلوا عقولنا و ليس مضلا افكهم عقل ذى عقل


فقلنا لهم: يا قومنا لا تخالفوا على قومكم ان الخلاف مدي الجهل


فانكم ان تفعلوا تدع نسوه لهن بواك بالرزيه و الثكل


و ان ترجعوا عما فعلتم فاننا بنو عمكم اهل الحفائظ و الفضل


فقالوا لنا: انا و جدنا محمدا رضا لذوى الاحلام منا و ذى العقل


فلما ابوا الا الخلاف و زينوا جماع الامور بالقبيح من الفعل


تيممتهم بالساحلين بغاره لاتركهم كالعصف ليس بذى اصل


فورعنى مجدى عنهم و صحبتى و ربما و ازرونى بالسيوف و بالنبل


لال علينا و اجب لا نضيعة امين قواة غير منتكث الحبل


فلولا ابن عمرو كنت غادرت منهم ملاحم للطير العكوف بلا تبل


و لكنة الى بال فقلصت بايماننا حد السيوف عن القتل


فان تبقنى الايام ارجع عليهم ببيض رقاق الحد محدثه الصقل


بايدى حماه من لؤى بن غالب كرام المساعى فالجدوبه و المحل


جهادة فغزوه بدر[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: غزوه بدر


شهد حمزه بن عبدالمطلب بدرا،
وابلي بها بلاء عظيما مشهورا،
وكان حمزه بن عبدالمطلب هو الذي ابتدا قتال المشركين فغزوه بدر،
فقد خرج رجل من جيش قريش هو الاسود بن عبدالاسد المخزومى القرشى فقال: «اعاهد الله لاشربن من حوضهم،
او لاهدمنه،
او لاموتن دونه»،
فلما خرج،
خرج الية حمزه بن عبدالمطلب،
فلما التقيا ضربة حمزه فاطن قدمة بنصف ساقة و هو دون الحوض،
فوقع على ظهرة تشخب رجلة دما نحو اصحابه،
ثم حبا الى الحوض حتي اقتحم فيه،
يريد ان يبر يمينه،
واتبعة حمزه فضربة حتي قتلة فالحوض.[32][33] بعدها خرج بعدة عتبه بن ربيعة،
بين اخية شيبه بن ربيعه و ابنة الوليد بن عتبة،
حتي اذا فصل من الصف دعا الى المبارزة،
فخرج الية فتيه من الانصار ثلاثة،
وهم: عوف و معوذ ابنا الحارث -وامهما عفراء- و رجل احدث يقال هو عبدالله بن رواحة،
فقالوا: «من انتم؟»،
فقالوا: «رهط من الانصار»،
قالوا: «ما لنا بكم من حاجة»،
ثم نادي مناديهم: «يا محمد،
اخرج الينا اكفاءنا عن قومنا»،
فقال الرسول محمد: «قم يا عبيده بن الحارث،
وقم يا حمزة،
وقم يا علي»،
فلما قاموا و دنوا منهم،
قالوا: «من انتم؟»،
قال عبيدة: «عبيدة»،
وقال حمزة: «حمزة»،
وقال علي: «علي»،
قالوا: «نعم،
اكفاء كرام».
فبارز عبيدة،
وكان اسن القوم،
عتبه بن ربيعة،
وبارز حمزه شيبه بن ربيعة،
وبارز على الوليد بن عتبة،
فاما حمزه فلم يمهل شيبه ان قتله،
واما على فلم يمهل الوليد ان قتله،
واختلف عبيده و عتبه بينهما ضربتين،
كلاهما اثبت صاحبة (اى جرحة جراحه لم يقم معها)،
وكر حمزه و على باسيافهما على عتبه فذففا عليه (اى اسرعا قتله)،
واحتملا صاحبهما فحازاة الى اصحابه.[34] و كان حمزه يعلم فالحرب بريشه نعامة،
وقاتل يوم بدر بين يدى الرسول محمد بسيفين،[5] و ربما روى عن عبدالرحمن بن عوف انه قال: قال لى اميه بن خلف،
وانا بينة و بين ابنة اخذ بايديهما (اى و هما اسيران عنده): «يا عبدالاله،
من الرجل منكم المعلم بريشه نعامة فصدره؟»،
قلت: «ذاك حمزه بن عبدالمطلب»،
قال: «ذاك الذي فعل بنا الافاعيل».[35][36] و اما الذين روى ان حمزه بن عبدالمطلب هو من قتلهم فغزوه بدر فهم:


شيبه بن ربيعه العبشمى القرشي،
قتلة حمزه مبارزة.[5] عتبه بن ربيعه العبشمى القرشي،
اشترك به عبيده بن الحارث بن المطلب و حمزه و علي.[37] حنظله بن ابي سفيان بن حرب الاموى القرشي،
ويقال اشترك به حمزه و على و زيد.[38] طعيمه بن عدى النوفلى القرشي،
قتلة على بن ابي طالب،
ويقال حمزه بن عبدالمطلب.[37] زمعه بن الاسود بن المطلب الاسدى القرشي،
اشترك به حمزه و على بن ابي طالب و ثابت بن الجذع.[37] عقيل بن الاسود بن المطلب الاسدى القرشي،
قتلة حمزه و علي،
اشتركا فيه.[37] ابو قيس بن الوليد بن المغيره المخزومى القرشي.[39] الاسود بن عبدالاسد بن هلال المخزومى القرشي.[40] نبية بن الحجاج بن عامر السهمى القرشي،
قتلة حمزه بن عبدالمطلب و سعد بن ابي و قاص،
اشتركا فيه.[41] عائذ بن السائب بن عويمر المخزومى القرشي،
اسر بعدها افتدى فمات فالطريق من جراحه جرحة اياها حمزه بن عبدالمطلب.[42] و كان مما قيل من الشعر فيوم بدر،
وتراد فيه المسلمون بينهم لما كان فيه،
قول حمزه بن عبدالمطلب:[43] الم تر امرا كان من عجب الدهر و للحين سبب مبينه الامر


و ما ذاك الا ان قوما افادهم فحانوا تواص بالعقوق و بالكفر


عشيه راحوا نحو بدر بجمعهم فكانوا رهونا للركيه من بدر


و كنا طلبنا العير لم نبغ غيرها فساروا الينا فالتقينا على قدر


فلما التقينا لم تكن مثنويه لنا غير طعن بالمثقفه السمر


و ضرب ببيض يختلى الهام حدها مشهره الالوان بينه الاثر


و نحن تركنا عتبه الغى ثاويا و شيبه فالقتلي تجرجم فالجفر


و عمرو ثوي فيمن ثوي من حماتهم فشقت جيوب النائحات على عمرو


جيوب نساء من لؤى بن غالب كرام تفرعن الذوائب من فهر


اولئك قوم قتلوا فضلالهم و خلوا لواء غير محتضر النصر


لواء ضلال قاد ابليس اهلة فخاس بهم،
ان الخبيث الى غدر


و قال لهم،
اذ عاين الامر و اضحا برئت اليكم ما بى اليوم من صبر


فانى اري ما لا ترون و اننى اخاف عقاب الله و الله ذو قسر


فقدمهم للحين حتي تورطوا و كان بما لم يخبر القوم ذا خبر


فكانوا غداه البئر الفا و جمعنا ثلاث مئين كالمسدمه الزهر


و فينا جنود الله حين يمدنا بهم فمقام بعدها مستوضح الذكر


فشد بهم جبريل تحت لوائنا لدي ما زق به مناياهم تجري

 

  • مقالة عبد المطلب


مقالة قصيرة عن حمزة بن عبد المطلب