افضل مواضيع جميلة بالصور

ملخص ادب 3ث ف2

س : عرف ادب الدعوة الاسلامية؟ وعن ماذا يصدر؟
هو كل ادب صادر عن عاطفة الاسلام واريد به وجه الله وخدمة دينه .
ويصدر: عن مشاعر اسلامية .

س : متى نشا ذلك الادب ؟
في اليوم الاول الذي اشرق فيه نور الرسالة المحمدية .

س : بم يقاس الادب ؟
يقاس بمدى صدق العاطفة التي صدر عنها .

س : علل: عاطفة الدين هي انبل العواطف الانسانية .
لانها تربو بعظمتها على كل متاع الحياة ولا يستخفها المتاع الفاني .

س : من اين يستمد ادب الدعوة اهميته ؟
1- عظمة العاطفة التي جاشت به وتدفقت بمعينه .
2- انه سجل امجادنا وصور وحدتنا .
3- انه المصدر التاريخي الثبت ، واحبط المحاولات المغرضة التي كانت ترمي
الى تشويه الاسلام .
4- انه واكب جيوش الفتوح ، فكان لسان الدعوة المحمدية ووسيلة ايصالها الى القلوب .

س : هل استمر ادب الدعوة ؟ ولماذا ؟ وما هو سبب استمراره ؟
نعم استمر. لانه ادب الاسلام ، والاسلام مستمر .
سبب استمراره : وجود الكتاب والشعراء المسلمين .
س : كان ادب الدعوة الاسلامية في عصر صدر الاسلام سلاحا من اسلحة الدعوة ونوع من انواع الجهاد. ” ناقش هذه العبارة مع التمثيل ” .
قد اسهم الخطباء والقراء على حد سواء في الدعوة الى الاسلام عن طريق اظهار محاسنه وايضاح تعاليمه ومثله , وبذا اصبح الادب وسيلة اعلامية للاسلام في ذلك الوقت كما انبرى الشعراء يدافعون عن الدين ويردون على شعراء المشركين ويفتخرون بالانتماء لهذا الدين .
حيث يقول عبدالله بن رواحة يفتخر بمقام الرسول :
وفينا رسول الله يتلو كتابه اذا انشق معروف من الفجر ساطع
ارانا الهدى بعد العمى فقلوبنا به موقنات ان ما قال واقع
واعلم علما ليس بالظن انني الى الله محشور هناك فراجع

س : قال الشاعر الاموي كعب الاشقري :
والترك تعرف اذا لاقى جموعهم ان قد لقوه شهابا يفرج الظلما
بفتية كاسود الغاب لم يجدوا غير التاسي وغير الصبر معتصما
في حازة الموت حتى جن ليلهم كلا الفريقين ما ولى ولا انهزما

ا- ما غرض الشاعر في هذه الابيات ؟ وما المعاني التي تناولها ؟
غرضه المدح , وهو يصف ايمان الجندي المسلم ويصور الصبر والثبات على الجهاد.

ب- على من يعود الضمير في قوله: لقوه ؟ وما اعراب كلمة ” شهابا ” ؟
يعود على / يزيد بن المهلب .
شهابا : حال منصوب بالفتحة .

ج- وضح الصورة الشعرية في البيت الاول .
شبه يزيد بالشهاب الذي يخرج في الظلام ويشع نوره .

د- بما شبه الشاعر فرسان يزيد بن الهلب ؟ وما وجه الشبه ؟
شبههم : باسود الغابة . وجه الشبه : الشجاعة والقوه والاقدام .

ه- ما معنى :
التاسي : الصبر والتحمل . معتصما: متمسكا . جن ليلهم: غطى ليلهم وانتشر .

س : دار ادب الدعوة الاسلامية في العصر العباسي حول ثلاثة محاور رئيسة . اذكرها .
1- الدعوة الى الجهاد والاشادة بالفتوحات والتاييد للمجاهدين .
2- رثاء من سقطوا في ساحة الجهاد من شهداء .
3- الاشادة بالخلفاء العباسين وما يقدمون من اجل دينهم .

س : وقف ادباء الدعوة الاسلامية ضد دعوات التضليل من الملل والمذاهب المختلفة . فمن تعرف من اولئك الادباء ؟ وما ابرز جهودهم ؟
1- ابن قتيبة : قام بدور عظيم في دحض كثير من اصحاب الفلسفة والمتكلمين ضد العلماء .
اشهر كتبه : ” تاويل مختلف الحديث ” و ” تاويل مشكل القران ” .
2- علي بن الجهم : الذي وقف في فتنة القول بخلق القران ضد المعتزلة .

قال ابو العتاهية :
ااخي ما الدنيا بواسعة لمنى تلجلج منك في الصدر
اكثرت في طلب الغنى تعبا وغناك ان ترضى عن الدهر
وطفقت كالظمان ملتمسا للال في الديمومة الفقر

ا- من اي اغراض الشعر هذه الابيات ؟ وما سبب ازدهاره في العصر العباسي ؟
غرض الزهد .
سبب ازدهاره : ردا على تلك الموجات الفاسدة من شعر المجون الذي تردد صداه في الكوفة والبصرة وبغداد .

ب- ما الغرض من التصغير في قوله ” ااخي ” ؟
التحبب والتودد .

ج- ” ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس ” اين تجده في هذه الابيات ؟ وضح هذه الفكرة .
اكثرت في طلب الغنى لعبا وغناك ان ترضى عن الدهر
اي انك اجتهدت في طلب الغنى والسعي وراءه ووراء ملذاته في اللعب واللهو وكل همك ان يكون جميع ما تحتاجه متوفر لديك ، وبهذا اشقيت نفسك واتعبتها .. لان الغنى الحقيقي هو غنى النفس فاذا رضيت بنصيبك من الدنيا واقتنعت فكان ذلك هو الغنى الحقيقي ،،، والمقصود بقوله ” ترضى عن الدهر ” الزهد والتقشف ……

د- وضح الصورة الشعرية في البيت الثالث .
شبه الذي يجري وراء الدنيا وشهواتها كالضمان كانه ملتمسا السراب في الصحراء الواسعة الجرداء . وبذلك يستمر في سيره ولن يدرك شيئا مما يراه ….

ه- اشرح البيت الاول شرحا ادبيا . واضبطه بالشكل .
اي : يا اخي ان الدنيا ليست واسعة للاماني التي تتردد في الصدر وانها زائلة ,
فخذ منها نصيبك وتزود لاخرتك .

س : ما الدور الذي اداة ادب الدعوة الاسلامية في عصر الدول المتتابعة ؟
1- وقف ضد ما انتشر من الاعتقاد في التنجيم والمنجمين الراجمين بالغيب.
2- وقف ضد الرفاهية واللهو التي عاش فيها الناس .
3- وقف ضد المغيرين من الصليبين والتتار .

س : من هم اشهر العلماء المسلمين الدعاة الى الخير ؟
1- في العصر الاموي : الحسن البصري عمر بن عبيد .
2- في العصر العباسي : الائمة الاربعة : ابي حنيفة مالك الشافعي احمد .
3- في عصر المماليك : ابن تيميه ابن القيم .
4- في العصر الحديث : محمد بن عبدالوهاب سيد قطب حسن البنا .

س : علل : ادب الدعوة الاسلامية واسع الافكار متعدد الموضوعات .
بسبب شمول الدعوة المحمدية واتساع اهدافها .

س : ما المقصود بالدعوات العصرية التي قامت في العصر الحديث ؟
هي دعوات التفرنج او الاخذ باسباب الحضارة الا وربية ويعنون بذلك نبذ تقاليدنا وتراثنا حتى الدين وهي دعوات باطلة .

س : شارك الشعر في معركة الاتجاه الاسلامي منذ اواخر القرن الماضي ؟ فما الموضوعات التي تناولها ومن ابرز الشعراء في هذا المجال ؟
تناول موضوعات : العظات والعبرات والقى الضوء على مكارم الاخلاق وفضائل النفوس واحداث المسلمين والنصر على الاعداء .
ابرز الشعراء : احمد شوقي احمد محرم محمود غنيم ابراهيم فطاني عمر بهاء الدين .
س : من هو قائل قصيدة فتح مكة ؟. واين ولد ومتى توفي ؟ وما ابرز اعماله ؟
هو احمد محرم .. ولد بمصر سنة : 1288ه وتوفي سنة : 1365ه ,
ابرز اعماله : الالياذة الاسلامية ( ديوان مجد الاسلام )
عاش عفيف اليد واللسان فلم يمدح احد بشعره , وكان يتجه الى الشعر التقليدي على صورة القصيدة العربية القديمة , نظم القصائد الوطنية والاسلامية وقوبلت بالاعجاب , اشرف على مكتبة بلدية دمنهور.

س : قال احمد محرم في مدح الرسول : اذا تملك اعناق الجناة عفا
لم اوقع التملك على الاعناق ؟
وما الذي يصيب المعنى لو استبدلت ب (تملك ) (ملك) وب ( عفا ) ( يعفو ) ؟
اي : انهم كانوا في يده بعد النصر وعبر بالجزئية عن الكلية .
والنبي صلى الله عليه وسلم قد ادبه ربه بادب القران ، لم ياخذه زهو ذلك الانتصار الكبير
فعامل المدحورين المنهزمين باخلاق نبي ، فعفا عمن اساءوا اليه .
اما استبدال كلمة : (تملك ) ب ( ملك ) يختلف المعنى . لان كلمة تملك تدل على القوة والتمكن علاوة على الاستمرار ، اما ملك فتدل على الماضي ، وملك تدل على الحيازة اي الملكية التي يدخل فيها الشراء ايضا ……… علاوة على الموسيقى الداخلية للنص فلا يصلح الا كلمة ( تملك ) وليس ملك …..
اما كلمة ( عفا ) فهي اصلح من ناحيتين ايضا : من ناحية القافية اولا ثم ان دلالة عفا ابلغ فالعفو من طبعه وشيمته وخصاله صلى الله عليه وسلم … فكانما يقول الشاعر : بان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قد عفا مسبقا …….

س : علل : لم يتبع احمد محرم قلمه لاتجاه سياسي او حزب بل ظل طليقا لا سلطان عليه ؟
1- لانه ميال الى الاتجاه الاسلامي .
2- نادى بالوحدة الاسلامية
3- ناصر الدعوة الى الوحدة الاسلامية .

س : ما الاغراض التي نظمها احمد محرم في شعره ؟
1- الشعر الاسلامي
2- الشعر الاجتماعي
3- الشعر التاريخي

س : ماهي المعاني التي ابرزها الشاعر في هذه الابيات؟
1- صدق وعد الله لعباده ووجوب الشكر على صدق الوعد.
2- ان الحق مهما حورب وبدا للناس ان الارض قد ضاقت دونه لابد ان ينتصر في النهاية وان الباطل مهما بدا من تمسك اصحابه ومن قوتهم في الظاهر لابد وان ينتهي الى زوال .
3- ان المنتصر المؤمن لا ينبغي ان تاخذه نشوة النصر بعيدا وان ينتقم ويتجبر .

س : شكرا محمد : هل تجده تعبيرا سائغا؟ ولماذا؟
لا. لانه تعبير سائغ بين عامة الناس ويجب ان يكون للرسول عليه الصلاة والسلام قدر اكبر .

س : يميل الاسلوب الى النظم في غير موضع , وتبدو بعض العبارات حشو يمكن الاستغناء عنه وضح ذلك في ضوء الابيات الاخيرة ؟
اي ان النظم بدا على اسلوب الشاعر اكثر من الشاعرية ، بما يميل اليه من التقرير في عبارة مباشرة في اكثر هذه الابيات . كقوله :
كانوا يظنون الا يستباح لها حمى فلا شمما ابدت ولا انفا
س : استهل الشاعر ابياته بالتكبير . وضح جمال هذا الاستهلال ومناسبته للمقام ؟
استهل بالتكبير وهو دعاء المسلمين وتهليلهم في كل فرحه , الله اكبر , والله اكبر اعظم من كل عظيم وهو القادر الذي هيا هذا الفتح ومن به على الاسلام والمسلمين.
س : زال العمى واستحال الامر فاختلفا : هل لكلمة ” اختلفا ” من فائدة غير ضرورة الوزن والقافية ؟
نعم . لانه يقول ان الوضع اختلف على ما كان عليه في الماضي . فاضافت كلمة اختلفا صفة التبدل علاوة على الزوال الذي حدث …..

س : كم فكرة رئيسة في النص ؟ حددها وبين لون العاطفة ؟
1- رحلة الرسول عليه الصلاة والسلام (1- 6).
2- اهل الاصنام (7- 8) .
3- حال الاصنام (9- 10) .
4- عز الماضي وذل الحاضر (11- 13) .
5- بعض صفات الرسول عليه الصلاة والسلام ( 14- 18 ) .
اما عاطفة الشاعر : عاطفة دينية جماعية فهو يتحدث عن عز الامة وامجادها .

س : فتح مكة حدث عظيم في تاريخ البشرية . بين مدى توفيق الشاعر في التعبير عنه ؟
كان التعبير جيدا وكان موفقا جدا . وقد استخدم ما يناسب من الالفاظ الجزلة ، والصور الدالة المشرقة وخير دليل استهلاله بالتكبير وهو دعاء المسلمين .

س : كيف عبر الشاعر عن معانيه في هذا النص ؟
عبر عنها بما يناسبها من اللفظ والجزل والصور الدالة المشرقة .

س : اجاد الشاعر الربط بين ضياع الاصنام والنصب وضياع الاوهام والباطل . حدد موضع الربط ثم وضحه .
موضع الربط البيت الثاني عشر والثالث عشر :
للجاهلية رسم كان يعجبها في دهرها فعفت ايامها وعفا
لا كنت يا زمن الاوهام من زمن ارخى على الناس من ظلمائه سجفا
حيث صور الاوهام والجاهلية والباطل التي غلبت على عقول الناس فاخفت نور الحقيقة بانها السجف او الستائر على طريقة التشبيه .

س : عبر الشاعر احمد محرم عن عجز الاصنام وما لحقها من ذل وهوان . فكيف كان تعبيره ؟.
كان تعبير قويا . ومنتهى السخرية ان ينقلب العابد للشيء المتقرب اليه الراجي عونه الى ضاحك من عجزه وضعفه وما لحقه من الهوان والذلة .

س : من هو قائل قصيدة ” محنة العالم الاسلامي ” ؟ اذكر ما تعرفه عن الشاعر .
هو محمود غنيم , ولد سنة :1319 ه وتوفي سنة : 1392ه
درس بمعهد طنطا الديني بمصر وتخرج من مدرسة القضاء الشرعي . تم التحق بدار العلوم وتحصل على قدر وافر من العلم مكنه من ان يكون واحدا من الشعراء الاسلاميين المرموقين . له ديوان : حرفه في وادي . نال جائزة المجمع العلمي عام 1367 ه كما نال بديوانه الاخر : في ضلال الثورة . جائزة الدولة .
المناسبة: تذكر حال المسلمين ومجدهم السابق .

س : ما ابرز معالم شعره ؟
1- ميله الى الوضوح 2- قوة الاداء 3- ارتفاع الاسلوب 5- حسن انتقاء الالفاظ
5- صدق العاطفة والاحساس 6- مذهبه في الشعر هادئا يضرب في صميم الحياة
7- يجمع بين القوة والسلاسة.

س : لم يطرق الشاعر موضوعه مباشرة , وانما مهد له . فايهما انسب في رايك ؟ لماذا ؟
التمهيد للدخول في القصيدة , لان عنصر التشويق والتدرج في ظهور الحدث افضل واقوى و تصل الى عقل المتلقي . وهذا الاسلوب اكثر ثباتا في القلب والعقل .

س : هل بدا لك الشاعر متشائما من حال امته ام متفائلا بمستقبلها ؟ وضح ما تقول ؟
متشائما . لانه يرى ان المسلمين يعيشون في ذل وضعف .

س : وضع الشاعر يده علي مكمن الداء في تاخر الامة . فهل تلمس سبيل العلاج ؟
وهل توافقه على ما ذهب اليه ؟ بين ذلك ؟
نعم تلمس ذلك , وكانما يشير الى العلاج الامثل لتلك الحالة المزرية الا وهو
التعاون والتعاضد بما تقتضيه الاخوة الاسلامية .

س : كيف عبر الشاعر عن وحدة الامة ؟ وفي اي الابيات اشار الى عز الماضي وذل الحاضر؟
كان تعبيره جيدا . و اشار الى عز الماضي وذل الحاضر : في البيت السابع
كم صرفتنا يد كنا نصرفها وبات يملكنا شعب ملكناه
يقول ان المسلمين عرب وغير عرب لا حول لهم ولا قوه لا يملكون الا الهم والدموع ويخص العرب
بقوله ، ويقول انما حل بكم من ضر واذى قد اصاب المسلمين في بقية انحاء العالم فعليكم ان تعتبروا , ويدعوا الى التعاضد ومد اليد للعون . لا تفضلا ولكن ذمة وحقا وواجبا يقضي به الدين الحنيف .
http://www.zahraan.net/vb/index.php
س : ضع كلمة ( يعاف ) مكان كلمة ( يخاف ) في البيت الاول ووضح اي المعنيين افضل ؟ ولماذا؟
المعنى ” يخاف ” افضل . لان معناها ” يكره ” وهي اقرب لتادية المعنى .
اما كلمة ” يعاف ” تدل على الاقتناع والتشبع من الشيء . ولا تؤدي للمعنى الذي يريده الشاعر .

س : اي الاسلوبين غلب على القصيدة , اسلوب التقرير ام اسلوب التصوير ؟
ايد ما تقول بشواهد من النص ؟
اسلوب التصوير . البيت الاول والرابع والثاني .

س : اي الابيات كان اجمل في نظرك ؟ ولماذا ؟
البيت الخامس . لما فيه من تصوير جمالي بديع . يصور حال الامة .

س : هل استطاع الشاعر ان يجعلنا نشاركه مشاعره ؟ علل اجابتك ؟
نعم استطاع . لانه شكا هم المسلمين جميعا ولم يشكو همه فقط .

س : بم شبه الشاعر الاسلام في بلاد المسلمين ؟ وما رايك في هذا التشبيه ؟
شبهه بالطير المقصوص جناحيه . وهو تشبيه جيد ومناسب .

س : هل شكا الشاعر همه الذاتي وحده ؟ ام ماذا ؟ وضح ما تقول ؟
لا . شكا هم المسلمين جميعا . لانه يتكلم عن حال المسلمين .

س : يشير احد الابيات الى وحدة الامة الاسلامية . فما هو هذا البيت ؟
البيت التاسع : بني العروبة ان القرح مسكم ومسنا نحن في الاسلام اشباه

((صوت من حراء))

التعريف بالشاعر:
هو ابراهيم فطاني ولد في مكة المكرمة سنه 1321ه وتلقى تعليمه في مكة حيث عمل بالتدريس في المسجد الحرام كما عمل قاضيا بالمحكمة الكبرى , وقد طبعت له عام 1405ه (الهمزية) وهي ديوان شعر , وكان يمتاز بقوة البديهة وسرعة الخاطر .

التحليل :
كان الشاعر ذو توجه اسلامي فيسمى قصيدته ( صوت من حراء ) يستحضر فيها الزمن بابعاده الثلاثة : الماضي والحاضر والمستقبل .

النقد :
ابرز عنصر في هذا النص هو عاطفة الشاعر الصادرة من قلب مفعم بالايمان .
– عاطفته : عاطفة اسلامية صادقة .
– اما الاسلوب : فهو اسلوب واضح تبدو الفاظه مالوفة منتقاة . صاغها الشاعر في مجموعة من التراكيب السلسة المتازرة مع بعضها تازرا كون اسلوبا لا تملك الا ان تتفاعل معه ….

المناقشة :
س : (( صوت من حراء )) ما الذي يوحيه اليك هذا العنوان ؟
يوحي بذلك الغار الذي كان يتعبد فيه النبي صلى الله عليه وسلم .

س: ينقسم النص الى ثلاث افكار رئيسية وضحها .
1- الماضي :العبق بسمات العزة والمجد والجلال .
2- الحاضر : المثقل بالتفرق والتخلف .
3- المستقبل : وما ينبغي ان يكون فيه من تكاتف وتعاضد وجهاد في سبيل الخير .

س : بين كلمة (الضلال) في البيت الثاني وكلمة ( الظلال ) في البيت الثالث تناسب لفظي
وضحه , واذكر المصطلح البلاغي الخاص به .
انها تتشابه في النطق وتختلف في شكل الكلمة ومعناها . وهذا جناس

س: اعرب كلمة (ذي) الواردة في الشطرين الاخيرين من البيتين الاول والسادس ؟
في البيت الاول : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لانه من الاسماء الخمسة .
في البيت السادس : صفة مجرورة بالياء لانها من الاسماء الخمسة .

س : عاطفة الشاعر عاطفة اسلامية صادقة بم تعلل ذلك ؟
لانها تدل على ما يحس به قائلها من حب واخلاص وغيرة تجاه امته الاسلامية.

((وصايا وارشادات للشيخ محمد بن عبدالوهاب ))

التعريف بالقائل :
هو الامام محمد بن عبدالوهاب بن سليمان التميمي مؤسس النهضة الدينية في جزيرة العرب ولد عام 1115ه-1703م في بلدة العيينة رحل الى الحجاز لطلب العلم وزار الشام والعراق , وعاد الى حريملاء ثم العيينة داعيا الى التوحيد ثم قصد الدرعية حيث ناصره محمد بن سعود ثم من بعده ابنة عبدالعزيز – توفي الشيخ عام 1206ه-1791م وله مصنفات منها (( كتاب التوحيد )) الذي هو حق الله على العبيد و(كشف الشبهات.) وغيرها. وتمتاز كتاباته بسعة العلم وقوة الحجة ووضوح القول وبساطة الاسلوب والاعتماد على القران والسنة …
التحليل :
اوجز الشيخ – رحمه الله –خطبته في جملتين فقال بعد الوصية بالتقوى ، علاج الطمع يكون في الرحمة بالضعفاء ، وعلاج القلوب تكون بالتوبة والاستغفار ..

النقد :
جاء الشيخ – رحمه الله – مجددا للعقيدة في القلوب فكان من الدعاة كما هو واضح في خطبته هذه وتتميز الخطابة عنده :
1-وضوح الافكار 2- قوة العاطفة 3- كثرة الحكم
المناقشة :
س : اوجز الشيخ موضوع خطبته بفكرتين فما هما ؟
1- علاج القلوب : بالتوبة والاستغفار والمتاجرة مع الله في الاعمال الصالحة .
2- علاج الطمع : بالرحمة والكف عن الظلم ومواساة الفقراء ، واجتناب البغي والحسد .

س : بم عالج الشيخ داء الطمع ؟
بالرحمة والكف عن الظلم واجتناب الحقد والحسد

س : لقد شبة الشيخ التوبة بالمصباح ؟ فما نوع هذا التشبيه ؟ وما وجه الشبه ؟
وما اثر هذا التشبيه في المعنى المراد ؟
نوع التشبيه : تشبيه بليغ ووجه الشبه بين التوبة والمصباح : الانارة والجلاء
فالتائب بعد توبته يرجع عن ماكان عليه من ضلال وظلام الى استقامة ونور

س : قال الشيخ ((ومن رحم رحم , ومن ظلم قصم , ومن فرط ندم )) ما نوع هذا المحسن
البديعي ؟ وماسر جماله في هذه الجملة ؟
1- السجع. …………. 2- التوازن الموسيقي السريع.

س : بم عالج الشيخ القلوب التي مرضت نتيجة لتراكم الذنوب.؟
عالجها بالتوبة والاستغفار والاعمال الصالحة.

س : للشيخ في خطبته نصائح فيها شفاء من كل داء اذكرها.
تقوى الله في السر والعلن – الاتجار مع الله في الاعمال الصالحة – اجتناب العدوان. –
اجتناب البغي والحسد- التوبة الى الله – الرحمة والتعاطف والتكاتف … وغيرها …

س : ما الذي يصيب المحسود نتيجة لحسده ؟ هات ذلك من النص .
(( واعلموا ان الحسود لا يسود ولا يناله من حسده الا الهم والغم والكمد والنكد.))

س : وضح جمال الصورة في قول الشيخ:((من اتجر في الاعمال الصالحة ربح وغنم….)) .
الصورة الجمالية : استعارة . حيث شبه القيام بالاعمال الصالحة بالتجارة والبيع والربح
وحذف المشبه فهي استعارة تصريحية .
(( يا شباب العرب لمصطفى صادق الرافعي ))

التعريف بالكاتب :
هو مصطفى صادق الرافعي من سوريا ولد سنه 1298ه.الف كتب ورسائل منها -تاريخ ادب العرب –ووحي القلم –واعجاز القران وتوفي سنه 1356ه.

التحليل :
الشباب في كل امة عماد نهضتها ، وهم في كل نهضة سر قوتها ، فاذا تمكن الاعداء من الهاء الشباب وتضييعهم دمروا حاضر الامة وحضارتها وهزموها هزيمة ساحقة بدون طلقة نار ، وللاعداء اسلحة فتاكة تفوق القنابل والصواريخ ، والافكار التي تناولها الشاعر هي عن شباب العرب مما يصور واقعهم الاليم الذي انعكس على حياة امتهم .

النقد :
الاسلوب الذي لجا اليه الرافعي هو اسلوب الحكاية القائم على التضاد وهو اقوى الاساليب بيانا ، وهذه المقالة اقرب الى الخطبة بسبب الاسلوب الذي لجا اليه الكاتب …..
وتميز الكاتب : بعمق الافكار وتوارد الخواطر و ترادف المعاني و تدفق العاطفة ..

المناقشة:

س : ما العوامل التي اثرت في ادب الرافعي ؟
1-الاعتماد على نفسه
2-القراءة الدائمة للكتب
3-الاطلاع على الكثير من الكتب العربية
4-كان محبا للاعتكاف في بيته

س : ما الافكار التي تصدى او تناولها الرافعي في هذا النص ؟
1- ان همم الشباب العربي واهنة وعزائمهم ضعيفة .
2- ان شباب العرب قد استبد بهم اللهو والاستهتار .
3- ان شباب العرب قد انس الاغلاط حتى اصبحت سمته المميزة .
4- ان شباب العرب قد ابتلي بتقليد الغرب في الجانب السيئ والمفاسد .
5- ان شباب العرب في هذا الوقت عامل انحسار وانكماش وليس عامل قوة وتقدم .

س : ما معنى قول الرافعي ” فحياته حياة هذه الاغلاط فيه” ؟
ان الشباب العربي قد انس للاغلاط حتى اصبحت سمته المميزة

س : ما خصائص اسلوب الكاتب كما فهمت من دارستك لترجمته ونصه ؟
الجمع بين عمق الفكرة وسمو العبارة وجمال البيان ، فهو يعتمد على اسلوب خاص ليس بالمرسل ولا بالمسجوع المقيد.
((منهج للبشر لسيد قطب.))

التعريف بالكاتب:

سيد قطب احد اعلام الفكر الاسلامي ولد سنة 1321ه بمصر حفظ القران الكريم وتخرج من دار العلوم اعدم سنه 1386ه رحمه الله وقد تميز بالجدية حينما اعتمد على القران والسنة المصدرين الاساسيين لدين الاسلام .

التحليل:
الحياة كما ارادها الله للبشر لا تتم الا بدين صحيح واعتقاد راسخ لذلك المعتقد و ان يتحقق منهج الله في دنيا الناس تلك الخطة المحكمة هي :
1- الايمان الكامل بالدين .
2- الدعوة لتحقيق هذا الدين .
3- الجهاد بالنفس والنفيس .

النقد:
انطلق الكاتب رحمه الله الى الدعوة من قلب تعلق الايمان في كل ذرة من ذراته وعاطفة غاية في الصدق والعمق وذلك فاسلوبه يجمع بين الجدية والرصانه مع السهولة والوضوح .

المناقشة:

س : ما المراحل التي مر بها سيد قطب في حياته ؟
1-تاثر في ثقافته الادبية بالثقافة الاجنبية .
2-تاثره بالشيخ رشيد رضا ومدرسته واصبح داعيا الى الاسلام وتحكيمه .
3-تفرغ للكتابة عن القران الكريم والاسلام والعمل المتواصل من اجل تطبيق ذلك .

س : ما الخطة التي رسمها سيد قطب كي يطبق هذا الدين؟
1- الايمان الكامل بالدين
2- الدعوة الى تحقيق هذا الدين
3- الجهاد بالنفس والنفيس من اجل الوصول الى تلكم الغاية
4- استقامة من امنوا على هذا الدين ، وتطبيقه تطبيقا كاملا .
س : اذا كان النص الادبي يتكون من اربعة اركان فايها يبرز في هذا النص ؟ ولماذ؟
الركن : الاسلوب .
السبب: لقدرة الكاتب على البيان باسلوب ابداعي ، ولالمامه الواعي بالكلمة ومفعولها في
وجدان من وفقه الله للقراءة الواعية .
س : ما ابرز مميزات اسلوب الكتابة عند سيد قطب ؟
حرارة اسلوب الداعية وصدقه بعيدا عن اسلوب الفيلسوف وجفاف عباراته
ويمتاز بالجدية والرصانة مع السهولة والوضوح .

س : ما الامور التي ركز عليها الكاتب في هذا النص؟
1- نبذ التواكل والقعود عن العمل من اجل هذا الدين وتطبيقه بكامله على الحياة بكاملها
2- تطبيق منهج الله في حدود طاقة البشر .
3- العمل الدائب الواعي من اجل صيانة دين الله وتطبيقه .
((الادب الحديث في المملكة العربية السعودية))

المرحلة الاولى: من بدء الدعوة حتى تاسيس الممكلة (1157-1351ه)

اغراض الادب في هذه المرحلة :
1- الدعوة الى تطهير الاسلام من البدع والخرافات .
2- تاييد الدعوة والدفاع عنها .
3- شرح اهداف الدعوة .

خصائص اسلوب الشيخ محمد بن عبدالوهاب :-
وضوح الفكرة – سلاسة الاسلوب- وحسن الاستشهاد – الاقتباس من القران الكريم –
و السجع غير المتكلف.

المناقشة:

س : كيف كان اسلوب الادب في المرحلة الاولى من الادب السعودي؟ ومتى يكون اسلوب
الداعية مؤثرا؟
كان اسلوب الادب في المرحلة الاولى من الادب السعودي اسلوبا تقريرا تغلب عليه
النزعة العلمية والتكلف …
يكون اسلوب الداعية مؤثرا : اذا تخلص من التكلف وشاع فيه صدق العاطفة ،
واخلاص النية ووضوح الهدف …..

س : تعددت الاغراض التي تناولها ابن مشرف – وابن سحمان – وابن عثيمين في شعرهم
ولكن كل واحد منهم يبرز في غرض معين فما الغرض الذي برز فيه كل واحد منهم ؟
ابن مشرف : غلبت عليه الصفة التعليمية .
ابن سحمان : برز في الناحية الفكرية .
ابن عثيمين : برز في المشاركات السياسية .
س : كيف كان الشعر في هذا المرحلة من الناحية الفنية ؟
يعتمد على تقليد شعراء الضعف للعصرين “المملوكي والعثماني” في الاساليب القائمة على الزخارف اللفظية والمحسنات البديعة .

س : من هم اشهر شعراء المرحلة الاولى ؟ و الى اي مدرسة ينتمون ؟
احمد بن مشرف – سليمان بن سحمان – محمد بن عثيمين
وينتمون الى مدرسة الاحياء

س : بما تميز اسلوب الشيخ محمد بن عبدالوهاب؟

1. وضوح الفكرة
2. سلاسة الاسلوب وسهولته
3. السجع غير المكلف
4. الاقتباس من القران الكريم
5. حسن الاستشهاد

س : ما الفرق بين علم المنظوم والفن التصويري؟
العاطفة
)المرحلة الثانية : من تاسيس المملكة حتى ايامنا الحاضرة (1351ه-…)

عوامل ازدهار الادب الحديث في المملكة العربية السعودية :

1- التعليم : كان مصدر التعليم – الكتاتيب – قبل انشاء المدارس ثم طلب العلم في المساجد الكبرى ، وفي عهد الملك عبدالعزيز بدا التعليم في المدارس وكان لنمو التعليم وازدهاره ادى الى اثراء الحركة الفكرية والابداع في فنون الادب ، حيث يقبل المتعلمون على قراءة الادب ودراسته وربط ما ابدعه ادباء العصر الحديث بما ورثوه من العصور الزاهرة ……
2- المطابع والمكتبات : قامت النهضة العلمية والادبية على دعامتين هما : احياء التراث ثم ملاحقة كل جديد نافع ، اما انشاء المكتبات فهي ضرورة للاحتفاظ بكتب التراث
3- وسائل الاعلام : الاذاعة انشئت سنه 1368ه ، عنيت بالادباء والامسيات والندوات والمناسبات التي تنقل الى الناس في بيوتهم
4- اتصال الادباء السعوديين بغيرهم:
هذه الاتصالات ساعدت على نمو الحركة الادبية وازدهارها ومنها :
• : الاتصال المباشر عن طريق الصداقات التي نمت بين السعوديين واقرانهم في البلدان العربية الاخرى ، والزيارات المتبادلة والرحلات .
• : قراءة الانتاج الادبي والنقدي على مهل ، مع التوسع في القراءة حتى شمل ذلك الاداب العالمية باللغات الاجنبية .
5- النوادي الادبية : وهي تهتم بالجوانب الفكرية والثقافية عامة والجانب الادبي خاصة وهي تقيم في المدن الكبرى لتتولى اقامة المحاضرات والندوات والامسيات الشعرية والقصصية …..

اسئلة عامة:

س : ما دور الاندية الادبية في تطور الادب؟
ادى الى التعريف بالادباء الشباب فتناول ادبهم كبار النقاد بالدراسة والتحليل مما ادى
الى رقي انتاجهم وتصورهم.

س : ما دور الصحافة في ازدهار الادب؟
تقوم الصحافة بدور متميز في احتضان الاقلام الشابة والموهوبة والتعريف بها
وبالرقي بالنثر والشعر .

س : تحدث عن كل من : –
1- مجلة المنهل : هي متخصصة في الادب وصدرت سنه 1355ه
2-صحيفة ام القرى : انشاها الشيخ فؤاد الخطيب سنة 1343 وكانت هذا الصحيفة مدرسة
للادب والكتابة تخرج منها جيل تبنى الفكر والادب .
((الشعر السعودي المعاصر.))

اولا : موضوعات الشعر السعودي:
ا-موضوعات تقليدية :
1- الغزل : شغل الغزل من الشعر السعودي المعاصر مكانا واسعا والشعراء في مواقفهم منه ثلاث فئات : فئة تعرض عن النظم فيه ، وفئة وقفت معظم فنها الشعري عليه ، اما الفئة الثالثة تشكل الغالبية الكبرى من الشعراء فالغزل جزء من شعرها ومن هذا الفئة محمد حسن عواد ، ومحمد حسن فقي ، وحمزة شحاته .

2- المديح : ان هناك عدد من الشعراء جعلوا هدف شعرهم الاول فن المديح كابن عثيمين وابن مشرف ، وتكاد تكون صورة الممدوح في الشعر السعودي الحديث هي نفسها التي سجلها الشعراء القدامى ، فيرى في ممدوحه : الجود والكرم والشجاعة والمروءة .

3- الرثاء : يتشابه مضمون الرثاء في الشعر السعودي المعاصر مع مضمونه في الشعر العربي القديم فهناك رثاء الائمة وافراد الاسرة الحاكمة ثم رثاء الشيخ محمد بن عبدالوهاب وذريته ورجال الدعوة السلفية ومن هؤلاء الشعراء : علي حافظ، احمد قنديل كما رثى بعض الشعراء انفسهم قبل مماتهم كما فعل محمد حسن فقي ..
ب-موضوعات مستحدثة:
1- في القضايا الاجتماعية : كانت القضايا الاجتماعية مجالا شارك فيه الشعراء السعوديون من جوانب متعددة فتناولوا مشكلة الجهل واهمية التعليم واهمية تعليم المراة التعليم الديني الصحيح ، كما اهتموا بتصوير احاسيس الفقير عند رؤيته لمظاهر الثراء . كما
دعوا الى التمسك بالخلق الاسلامي النبيل .

2- في القضايا الوطنية والسياسية : كان الحنين الى الوطن مصدر الهام الشعراء السعوديين ونبع الهام لهم، وكانت قضية فلسطين واحتلال اليهود الارض المقدسة مثار غضب الشعراء السعوديين وقد ظهرت دواوين منها : – فلسطين وكبرياء الجرح : لحسن عبدالله القرشي وصفارة الانذار : لسعد البواردي ، وديوان (نار) : لاحمد قنديل

ثانيا: الاتجاهات الفنية في الشعر السعودي:
كان الادباء السعوديين على اتصال دائم بمصدرين رئيسيين ثقافيين هما التراث الادبي القديم – والاتجاهات الادبية الحديثة في الاوطان العربية الاخرى ونلاحظ ان التيارات الادبية التي ظهرت في الشعر السعودي الحديث تماثل الى حد كبير تلك التي ظهرت في البلدان الاخرى وخاصة مصر والشام والعراق ، لانهم جزء من الوطن العربي الكبير ولم يلبثوا ان استقلوا باساليبهم التي تميزهم عن غيرهم .

ا- الاتجاه التقليدي:
برز منذ اوائل القرن الرابع عشر الهجري في ميدان الشعر شعراء قويت صلتهم بالتراث وتلاشت عندهم شيئا فشيئا محاكاة شعراء عصور الضعف . الى محاكاة شعراء عصور القوة والمجد الادبي ، حيث خضع شعراء هذا الاتجاه في ذوقهم الفني لذوق الشعر العربي القديم المحافظ على عمود الشعر وكان من شعراء الاتجاه التقليدي :
1-محمد ابن عثيمين 2-احمد ابراهيم الغزاوي 3- وحسين سرحان .

ب- الاتجاه التجديدي:
هذا الاتجاه امتداد الى مدرسة الاحياء التي ظهرت في الشعر العربي الحديث بريادة محمود سامي البارودي وترعرعت على يدي تلميذيه احمد شوقي وحافظ ابراهيم ، وقد امتدت الى شعراء المملكة بكل مؤثراتها ، وكان كثير من الشعراء السعوديين على اتصال مباشر بشعراء هذه المدرسة امثال احمد قنديل وعبدالله بن خميس .
ولقد استطاع الشعراء السعوديون المجددون ان ينطلقوا الى افق اوسع من افق شعراء مدرسة الاحياء ، فقد كانت امامهم فئة جديدة من الشعراء النقاد ، تحمل على شعراء الاحياء تمسكهم بالموضوعات القديمة للشعر العربي ، وقد تاثر الشعراء السعوديون بفن هؤلاء المجددين . حيث ظهرت في قصائدهم معان جديد ، وبرز اثر الحضارة والتفاعلات الفكرية والثقافية المستحدثة .
ج- الاتجاه الرومانسي :
ظهر في الادب السعودي المعاصر نتيجة لمجموعة من العوامل ، كان من اهمها حالة القلق النفسي والشعور بالوحدة و تامل الذات وكذلك كان لاطلاع شعراء هذا الاتجاه على نماذج الشعر العربي لمدرسة المهجر ومدرسة ابوللو تاثير في تتبع الشعراء السعوديين شعرهاتين المدرستين ومن هؤلاء الشعراء الامير عبدالله الفيصل وسعد البواردي وغيرهم.

س : ما العوامل التي ساعدت على ظهور الاتجاه الرومانسي؟
1. حالة القلق النفسي الذي ينتاب الشباب في عالمنا العربي المعاصر .
2. الظروف الاقتصادية والاجتماعية .
3. الشعور بالوحدة والانطواء والحزن ، وتامل الذات .

ثالثا: نهج القصيدة في الشعر السعودي :
لم يلتزم الشعراء السعوديون بشكل القصيدة العربية المالوفة المكونة من ابيات مشطورة الى شطرين ، فلقد تجاوز بعضهم ذلك الى الشعر ( الحر) الذي يعتمد على تعدد القوافي وتنويع الاوزان ، وعلى تكرار التفعيلة الواحدة ، دون التزام بنظام الابيات الكاملة . كذلك لم يلتزموا بنظام القافية الواحدة لكل قصيدة ( الشعر المرسل ) .

المناقشة:

س : كيف اصبح نمو التعليم وانتشاره مؤثرا في رقي الادب السعودي وازدهاره؟
لاشك ان نمو التعليم وانتشاره له تاثيرا في رقي الادب السعودي لان التعليم ينير الطريق ويفتح المغاليق امام طلاب العلم والمعرفة وهواة الادب والمطلعين على التالد والطريف . ولانتشار المدارس وحلقات العلم دور في اثراء الحركة الادبية والابداع في فنون الشعر والنثر ، حيث يقبل المتعلمون على قراءة الادب ودراسته ونقده …

س : ما الاسباب الداعية الى انشاء المطابع والمكتبات ومادورها في اثراء الادب السعودي؟
1- احياء التراث . 2- ملاحقة كل جديد نافع وكان لها الدور الاكبر اذ اصبحت ملاذا للمتعلمين والمثقفين . 3- كما غدت منارا فكريا وثقافيا في الجزيرة العربية

س : من عوامل نمو الحركة الادبية السعودية اتصال الادباء السعوديين بغيرهم .تحدث عن
اشكال هذا الاتصال؟
1- الاتصال المباشر عن طريق الصداقات التي نمت بين الادباء السعوديين و اقرانهم في
البلدان العربية الاخرى .
2- قراءة الانتاج الادبي والنقدي على مهل .
س : اشتهر شعر المديح في الادب السعودي فاذكر ابرز شاعر فيه وما ملامح الصورة التي
رسمها الشعراء للممدوح ؟ مثل لم تقول؟
ابن عثيمين – ابن مشرف – فؤاد الخطيب
الصورة : ما يراه الشاعر في ممدوحه من : الجود والكرم والشجاعة والمروءة
كقول ابن مشرف يمدح عبدالله بن فيصل بانتصاره في احدى المعارك حين قال :
فمن ذلك الفتح المبين الذي له تهلل وجه الدين وابتسم الثغر
نفتح ابواب السماء لمثله ويعلو بسيط الارض اثوابها الخضر

س : قال حمزة شحاته: –

النهى بين شاطئيك غريق والهوى فيك حالم ما يفيق
ورؤى الحب في رحابك شتى يستفز الاسير منها الطليق
ومعانيك في النفوس الصديات الى ريها المنيع رحيق

ا – من المخاطب في هذه الابيات ؟ وما الاسلوب الذي اتبعه الشاعر في خطابه ؟ وما رايك فيه ؟
المخاطب مدينة جدة
الاسلوب الذي اتبعه الشاعر : اسلوب المخاطبة
الراي : ابدع حمزة شحاته ايما ابداع فصور حنينه وعشقه لهذه المدينة العريقة بطريقة المخاطبة ، عندما جسدها في صورة المخاطب العاقل .

ب- وضح فكرة البيت الاول؟
غرام الشاعر وهيامه بمدينة جدة . ففكره وعقله غرق بين شواطئها . لجمالها وسحرها الاخاذ . وهذا من التغني بالمدن ( الحنين الى الوطن ) .

ج-ما معنى الكلمات التالية :
رحابك : ساحاتك الواسعة .
يستفز: يفزع ويحرك ويزعج .
ريها: ماءها . كثير الماء .

وما اعراب كلمتي :
الاسير : مفعولا به – مقدم – منصوب بالفتحة الظاهرة
الطليق : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .

د-ماذا يقصد الشاعر بالاسير والطليق ؟ وكيف يستفز احدهما الاخر؟ .
الاسير : يقصد به المشاعر الكامنة في نفسه .
الطليق : يقصد به ما يقع عليه بصره .
يحدث الاستفزاز : ان جماليات جدة ومناظرها الخلابة تستثير ما في نفسه وتحرك كوامنها .

ه- في البيت الثالث صورة شعرية رائعة وضحها ، ثم اذكر بعض المعاني التي تحدث عنها الشاعر في قولة ومعانيك .
الصورة الشعرية : استعارة تصريحية في قوله : ( النفوس الصديات ) .
المعاني : تلك المعالم الجميلة التي تتمتع بها مدينة جدة مثل :
الشواطئ ، الباحات الواسعة ، اماكن التلاقي مع الاصدقاء .

س : من القضايا الحديثة التي شارك فيها الشعر السعودي قضايا العالم العربي تحدث عن هذه المشاركة ، اورد مثالا لها من الشعر؟
قد شغلت القضايا العربية الشعراء السعوديين ، فشاركوا في التعبير عنها وتصوير مقاومة الشعوب العربية لالوان الاستعمار . ومن ذلك : ….. اشادتهم بالثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي …. وكذلك قضية فلسطين واحتلال اليهود للاراضي المقدسة .

ومن الامثلة لذلك قول طاهر زمخشري :
ليس في الارض للذليل ديار وفلسطين للعروبة دار
وقرار التقسيم اسود داج وجلاء اليهود عنها نهار
س : قال طاهر زمخشري :

تقسو علي بلا ذنب اتيت به وما تبرمت لكن خانتي النغم
اعاده شجنا باح الانين به فهل يلام محب حاله عدم
حسبي من الحب انى بالوفاء له امشي واحمل جرحا ليس يلتئم
وما شكوت لاني ان ظلمت فكم قبلي من الناس في شرع الهوى ظلموا

ا- ما غرض هذه الابيات ؟ ومن اين استوحاها الشاعر ؟ وعلام يدل ذلك ؟
من غرض الغزل .. استوحاها من قصيدة المتنبي التي مطلعها :
واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم
يدل ذلك على : تاثر الشعراء السعوديين بالاتجاه التجديدي في الشعر العربي .واطلاعهم على دواوين الشعراء المرموقين امثال ابي الطيب وابي تمام . ومحاكاتهم لبعض قصائدها …

ب- ما معنى تبرمت؟
مللت او تالمت او رفضت .

ج – ما مقصود الشاعر بقوله “خانني النغم ” ؟.
اساءت التعبير ..

د-ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني؟
استفهام تعجبي ..
ه- اشرح البيتين الاخيرين باسلوب يبرز الصورة في الاول ويوضح المعنى في الثاني
يقول الشاعر : حسب الهوى والحب مني انني مازلت وفيا لذلك المحبوب بالرغم مما احمله من جراحات والام ، وذلك نتيجة الهجر والبعد والحرمان … وفوق هذا لم اشتكي .. لانني اعرف شرع الهوى وقوانينه .. فما اكثر العاشقين قبلي تجرعوا ذلك الجزاء ( الظلم ) .

و – تاثر الادباء السعوديين في فنهم الشعري بمصدرين رئيسسين فما هما؟
المصدران هما : التراث الادبي القديم .. و الاتجاهات الادبية الحديثة في الاوطان العربية .
ط – كيف انتقل تاثير مدرسة الاحياء الى المجددين من الشعراء السعوديين وهل توقف تاثرهم عند هذا الحد ؟ وضح ماتقول؟
انتقل عن طريق الزيارات المتبادلة وكذلك المطبوعات وغيرها …
لم يتوقف بمحاكاة المجددين في الوطن العربي .. بل اصبح لهم اسلوبا ونهجا يعرفون به
وظهرت في قصائدهم معان جديدة ، وبرز اثر الحضارة والتفاعلات الفكرية والثقافية المستحدثة ….

ي – لم يلتزم بعض الشعراء السعوديين بشكل القصيدة العربية المحافظة على عمود الشعر فصل القول في هذا العبارة .
لم يلتزم الشعراء السعوديون بشكل القصيدة العربية المالوفة المكونة من ابيات مشطورة الى شطرين ، يقف كل بيت فيها مستقلا تمام الاستقلال ، فلقد تجاوز بعضهم ذلك الى الشعر
( الحر) الذي يعتمد على تعدد القوافي وتنويع الاوزان ، وعلى تكرار التفعيلة الواحدة ، دون التزام بنظام الابيات الكاملة . كذلك لم يلتزموا بنظام القافية الواحدة لكل قصيدة
( الشعر المرسل ) .
((النثر السعودي المعاصر انواعه واتجاهاته الفنية .))

ينحصر النثر الفني في الادب السعودي المعاصر في نوعين : فن القصة وفن المقالة اما فن المسرحية فما زال في بداية ظهوره ونلاحظ ان فن المقالة تفوق عند الادباء السعوديين على فن القصة بانواعها المختلفة كما وكيفا ..

علل : تفوق المقالة عند الادباء السعوديين اكثر من فن القصة ؟
كان السبب في ذلك ما تتميز به من سمات تخول لها المكانة ، اذ يكفي ان يختار الكاتب فكرة تشغل ذهنه، فيفصلها ويوضح معالمها ، ويؤيدها بالبراهين والادلة دون قيود عروضية كما في الشعر او قيود البناء الفني كما في القصة .

اولا :القصة :
القصة مختلفة الانواع من حيث البناء الفني واللغة والاسلوب لان منها القصة والرواية [ القصة الطويلة ] والاقصوصة [ القصة القصيرة ] وسيكون الحديث عنها جملة واحدة في الادب السعودي بصفة عامة وتعتبر قصة التوامان لعبدالقدوس الانصاري اول عمل قصصي ظهر في الادب السعودي

المرحلة الاولى :من تاسيس المملكة الى نهاية الحرب العالمية الثانية :
بدت من هذه المرحلة كتابة القصة القصيرة وهي قصيرة من حيث الحجم لامن ناحية
الخصائص الفنية ويمثل هذا النوع قصة رامز التي كتبها محمد سعيد العامودي ونشرهاعام 1355ه

س : من اي انواع القصص رامز ؟
في الحقيقة لا تعرف من اي انواع فقد سميت قصة قصيرة لقصر حجمها ولكنها
تسلسل احداث الرواية

المرحلة الثانية :
ما بعد الحرب العالمية الثانية:تميزت هذه المرحله بعودة الشباب السعودي الذي كان موفدا للتعليم في خارج بلاده مزودا بالثقافات المختلفة وتميزت بزيادة صدور الصحف والمجلات ووفود مثيلها في البلاد العربية وهي حافلة بالاعمال القصصية المتقنة التي كتبها الادباء العرب .
وكان حامد الدمهوري رائد الفن القصصي الحديث فقد درس في مصر واتقن اللغة الانجليزية والغريب انه لم يكتب الا روايتين الاولى بعنوان (ثمن التضحية ) ونشرت عام 1379ه. والثانية بعنوان (ومرت الايام ) نشرت عام 1383ه. ويعتمد حامد دمنهوري في كتابته على المونولوج الداخلي وهو مايسمية علماء النفس – الاستبطان – .
وقد ادى الاستقرار السياسي والاقتصادي في المملكة خلال السنوات العشرين الاخيرة الى ظهور قيم حديثة في الاخلاق والحكم والحياة وحملت الصحف تلك الافكار وتنوعت اتجاهاتهم الفنية فمنها الرومانسية والواقعية والتاريخية ومن نماذج القصص (شبح فلسطين) لسعد البواردي (التسولة ) لامينة الرويحي .

ثانيا المقالة :
احتلت المقالة المكانة الاولى بين فنون النثر الادب العربي المعاصر ولما كانت الصحف والمجلات هي المكان الطبيعي الذي تظهر فيه المقالة فقد ارتبطت نشاة المقالة بنشاة تلك الصحف في الادب العربي ولقد مرت بمرحلتين كما هي القصة :
1- المقالة من تاسيس المملكة الى نهاية الحرب العالمية الثانية :
كانت قد ظهرت قبل هذه المرحلة جريدة القبلة المتاثرة باسلوب فؤاد الخطيب والكتاب
المصريين والسوريين الذي عملوا فيها فكانت المدرسة الاولى التي علمت ابناء الحجاز
خاصة والسعوديين عامة الفن الصحيح لادب المقالة ( شكلا ومضمونا ) ثم رافقتها جريدة ام
القرى التي ساهمت معها في ارساء قواعد هذا الفن النثري الادبي .
2- المقالة بعد الحرب العالمية الثانية :
ظهرت في هذه الفترة مجموعة من الصحف السعودية كان اصحابها هم ادباء البلاد وكتابها وشعرائها وكان لهذه الصحف الفضل الكبير على الادب السعودي عامة وعلى المقالة خاصة ففيها استمر الادباء يكتبون مقالاتهم وتربى فيها الكتاب الناشئين وتنوعت المقالات وان كانت الاغلبية للمقالة الدينية فالمقالة الادبية فالنقدية فالاجتماعية فالسياسية فالاقتصادية .

س : ما موضوعات المقالة الدينية و اهم كتابها ؟
موضوعها يدور حول شرح الدعوة السلفية للشيخ محمد بن عبدالوهاب وتصدر لكتابة هذه المقالات محمد احمد باشميل وياتي بعده احمد عبدالغفور عطار.

نماذج من الادب السعودي :
العز والمجد : لمحمد بن عثيمين :
قال يمدح الملك عبدالعزيز:
العز والمجد في الهندية القصب لا في الرسائل والتنميق والخطب
تقضي الماضي فيمضي حكمها امما ان خالج الشك راي الحاذق الارب

التعريف بالشاعر:
هو محمد بن عبد الله بن عثيمين ولد عام 1260ه في بلدة السلمية من قرى الخرج الواقعة جنوب الرياض.تعلم مبادئ القراءة والكتابة في قريته وكان حريصا علي طلب العلم فتعلم القران و اخذ في الترحال بين بلدان الخليج وطال المكث في بعضها كقطر والبحرين والاحساء. بدا حياته الشعرية بالشعر العامي ثم تحول الى الشعر الفصيح واسلوبه يجمع بين الجزالة و اصالة المعني و اجادة الوصف واختيار الكلمة.وقد عاش حتى جاوز المائة وتوفي عام 1363ه.

*التحليل والنقد:
تعد قدرة ابن عثيمين التصويرية اقوي كثيرا من ابن مشرف فهو اقرب الى ذلك من فحول الشعراء القدماء وبخاصة في مستوي لغته وتراكيب جمله واختياره لالفاظ ذات صدى موسيقي ضخم.

س : ما مناسبة القصيدة ؟.
انشد الشاعر هذه القصيدة مادحا الملك عبدالعزيز حين استولى على الاحساء والقطيف .

س : ما الفن الشعري المتمثل لك عند قراءتك لمطلع القصيدة ؟
فن الحكمة ……..
س : ابتدا الشاعر بذكر صفات الممدوح دون ذكر اسمه فما الغرض من ذلك؟
ذلك لترك مجال للتنبوء بشخصية الممدوح. وهذه كناية عن ان هناك رجل عظيم فهذه الاعمال الجليلة لا يقوم بها الا رجل عظيم .

س : عارض ابن عثيمين بقصيدته قصيدة ابي تمام الشهيرة بمطلعها :
السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب

س : وضح اوجه المعارضة .
اوجه المعارضة في : الوزن والقافية والغرض وصفات الممدوح

س: صرح الشاعر بصفات الممدوح ، واخر ذكر اسمه ، فما غرض الشاعر ؟.
غرضه : التعظيم . لان هذه صفات رجل معروف .

س : لماذا حرص الشاعر على تلقيب الملك بالامام ؟.
لان هذه الصفة من محامد العصر ، ولان الشعراء قديما كانوا يمجدون الخليفة بالخلافة .
اذان الفجر :لمحمد بن علي السنوسي :

ارتفاع الاذان فوق الماذن في انبلاج الصباح والليل ساكن
وانطلاق الى الفلاح الى الخير الى الحق والهدى والمحاسن

التعريف بالشاعر:
هو محمد علي السنوسي ولد في جيزان سنة 1342ه وتلقي علومه في كتاتيبها كما اعتمد علي مطالعته الذاتية في فنون الادب والفكر.توفي عام1407ه في مسقط راسه.
بدا نظم الشعر وعمرة ستة عشر عاما وهو شاعر مطبوع يمتاز بجودة الصياغة ورقة الاحاسيس لقب بشاعر الجنوب له مجموعة من الدواوين منها القلائد والاغاريد وغيرها

التحليل والنقد:
ان هذا النص يدور حول فكرة واحدة تتسم بالسمو ولكنها فكرة تبرز لنا من خلال وجدان الشاعر واحساسه العاطفي. فالالفاظ رقيقة توحي لنا بذلك الجو البالغ في الشفافية كما انها لاغرابة فيها الا ما يظهر لنا في كلمتي (غاين) و(دجائن) وقد يكون للقافية دور في ذلك. اما الصور فقد استخدمها الشاعر مرتبطة بادراكه الوجداني واحساسه العاطفي .و اما الموسيقى فهادئة ، وذلك ناتج عن اختيار الشاعر للالفاظ الموحية واختيار حرف النون الساكن قافية للقصيدة.
س : تحدث عن عاطفة الشاعر؟
عاطفة الشاعر دينية عميقة دفعته الى ان يعبر عن الاذان بصفته رمزا دينيا وشعارا اسلاميا .
س : ماذا يعني الاذان في مفهوم الشاعر ؟.
يعني انه دعوة الى الحياة الطيبة المعمورة بطاعة الله التي ارادها لجميع سكان الارض في مدنها وقراها .

س : تحدث عن الفاظ وموسيقا النص .
الالفاظ : رقيقة توحي لنا بذلك الجو البالغ في الشفافية ، كما انها واضحة لا غرابة فيها
الموسيقى : هادئة وذلك ناتج عن اختيار الشاعر للالفاظ الموحية واختياره حرف النون الساكن قافية للقصيدة ، وكذلك تلك التقطيعات الموسيقية الداخلية والمحسنات البديعية .

س : ما لون عاطفة الشاعر ؟ وما مدى عمقها وحرارتها ؟ وضح ما تقول .
عاطفة الشاعر : عاطفة دينية عميقة وحارة . دفعته الى ان يعبر عن الاذان بصفته رمزا دينيا وشعارا اسلاميا .
هي امتي : للشاعر عبدالله بن ادريس:.

هي امتي تلك التي خفق الوجود لبعثها ومشى بصوت حداتها
هي امتي والمجد بعض خصالها وسنا الخلود يشع من ربواتها
هي امتي وسدى المحبة نسجها والخير للانسان رمز صفاتها

التعريف بالشاعر:
ولد الشاعر عبدالله بن ادريس في بلدة حرمة بنجد عام 1349ه وفيها تلقي تعليمه الاول وانتقل الى الرياض فتلقي علومه فيها بالمسجد الجامع . وتخرج من كلية الشريعة عام 1379ه ودرس بالمعاهد ثم رئيسا لمجلة الدعوة عام 1385ه ، وتقلد عدة مناصب اخرها رئيس النادي الادبي بالرياض. صدر له كتاب شعراء نجد المعاصرين وديوان (في زورقي)
التحليل والنقد :
لم يكن ان تحلل هذه الابيات وذلك لسهولة الفاظها وتراكيبها مبسطة ومعانيها واضحة لا تحتاج الى شرح فكرتها او المناسبة التي تقال فيها فكثيرا من الشعراء مجدوا ماضي الامة الاسلامية و ان كان تتفاوت طرق عرضهم لذلك التاريخ ، وكان للشاعر صورا كثيرة في القصيدة منها صورة اضطراب الدينا يوم ان ظهرت تلك الامة وصورة شعاع ضؤء الخلود من مرتفعات هذه الامة وان الانس والجن استضاء بنورها

س: هل تجد في سيرة الشاعر ما الهب حماسته الشعرية ؟ وضح اجابتك .
نعم . فقد عمل في مناصب عدة منها امين عام للمجلس الاعلى لرعاية العلوم والفنون والاداب بوزارة المعارف وكذلك مدير عام الثقافة والنشر بجامعة الامام محمد بن سعود ورئيس النادي الادبي بالرياض .

س : ردد الشاعر جملة ( هي امتي ) . فماذا يعني هذا التكرار ؟.
التكرار يعني : الفخر والاعتزاز … والتمجيد

س : لو قال الشاعر ( هذه امتي ) بدلا من ( هي امتي ) فهل تستقيم معاني النص ؟ وضح اجابتك .
لا يستقيم المعنى . لان هذه تدل على الحاضر … اما هي فتدل على الماضي والشاعر هنا يتغنى بامجاد امته في الزمن الماضي .

س : ما معنى الكلمات التالية : المجد – خصال – سنا – الخلود – ربوات ؟.
المجد : العز والسؤدد … خصال : صفات
الخلود : البقاء … ربوات : جمع ربوة . وهو ما ارتفع من الارض

س : ما نوع الاسلوب في قول الشاعر : اكرم بها من امة ؟.
اسلوب تعجب …

س : من الذين انطلقوا بالدعوة الاسلامية الى افاق الارض ؟ وكيف تاهلوا لذلك ؟.
هم اولئك القادة المسلمون والعرب بالذات في العصور السابقة .
تاهلوا لذلك : عندما امنوا بالله ورسوله حق الايمان وحين تمثلوا روح الشريعة الاسلامية في المظهر والمخبر

س : في النص بعض الصور المعبرة . اختر واحدة منه . ووضحها .
التشخيص في البيت الاول . عندما جعل الوجود ذا احساس وشعور ، فتحرك واضطرب يوم ان ظهرت تلك الامة … ( البيت الاول ) .

مكة : لمحمد حسن فقي :

مكتي انت لا جلال على الارض يداني جلالها او يفوق
ما تبالين بالرشاقة والسحر فمعناك ساحر ورشيق
سجدت عندة المعاني فما ثم جليل سواه او مرموق

التعريف بالشاعر :
ولد بمكة عام 1330.ه عمل مدرسا بمدارس الفلاح ثم محررا لجريدة صوت الحجاز وعمل في وزارة المالية وسكرتيرا في سفارة المملكة بواشطن ونال شهادة الماجستير في العلاقات الدولية .وهو شاعر اصيل وناشر جيد له عدد من الدواوين الشعرية ، يتصف اسلوبه بالقوة البراعة في المعاني كما يلمح في شعرة الرقة وصدق العاطفة .
التحليل والنقد :
اتبع الشاعر في التعبير عن موضوعه هذا وعن معانيه اسلوبا اقرب الى اسلوب الغزلين و العاشقين وذلك عند ملاحظة مشاعرة التي يبثها في قصيدته معبرا عنها بتلك الالفاظ الرقيقة التي يقتبسها من كلام المحبين وبدا بخطاب مكة خطاب الحبيبة مضيفا اياها الى نفسه .
ومن الصور البيانية قولة (سجدت عنده المعاني ) و( مشى الخلد في رحابك .. )
ومن الهفوات التي وقع فيها الشاعر قولة في البيت الاول (يداني جلالها او يفوق ) حيث اضعف معناه بالقافية لانه لم يعد ضرورة لنفي وجود جلال يفوق جلالها ، ومثله في البيت الثالث عشر ، لانه لما ذكر البسطة اضعف معناه بقولة (حتى كاننا ما نضيق )

س : اول كلمة في النص تدل على مكانة مكة في نفس الشاعر . وضح ذلك . ثم بين قيمة التعبير بالضمير المنفصل ( انت ) بعد كلمة مكة .
حبه لمكة المكرمة حبا فيه تقديس وتعظيم واجلال ، وهي قريبة الى قلبه وروحه ، لذلك فهو يدعوها ( مكتي ) …مضيفا اياها الى نفسه …
قيمة التعبير بالضمير المنفصل : للتاكيد ، لما لمكة من قيمة عظيمة في نفسه .

س : الجمال حسي ومعنوي ، فايهما ركز عليه الشاعر . استشهد على ما تقول .
ركز على الجانب الحسي . كما في الابيات : 2 ، 5 ، 6

س : ما معنى الخلد ؟ ولم يمشي مختالا ؟.
معنى الخلد : البقاء والدوام .
كناية عن التمكن والاستمرار والقدرة والحفظ .

س : دافع الشاعر عن اهداف الفتح الاسلامي . فما اهداف ذلك الفتح ؟ وما الابيات التي عبرت عنه ؟.
اهداف الفتح : اعلاء كلمة الحق ، الحفاظ على رسالة الحق ، ابلاغها الناس لتنير لهم طريق الحياة ….. الابيات هي : 11 ، 12

س : تفاوتت الفاظ النص بين الرقة والقوة . وضح ذلك مع التمثيل .
استخدم الشاعر الالفاظ الرقيقة عندما يتكلم عن معشوقته مكة كقوله : ” ما تبالين بالرشاقة والسحر ” وكقوله : ” انت عندي معشوقة .. ” ، وحين ينتقل الى المعاني الاخرى يخرج عن معاني الرقة لتناسب معانيه الجديدة كالقتال مثلا يقول : ” ارجفت الارض ” اي اهتزت خوفا .

الانانية : لاحمد محمد جمال :

(( كم افسدت وتفسد على الانسان وعلى الجماعة الانسانية صوالح الحياة ! وكم حرفت من معالم الحق و اوصدت من مسالك الخير…… ))

التعريف بالكاتب :

ولد احمد محمد جمال عام 1343ه .بمكة التحق بالمدارس النظامية وحصل على شهادة المعهد العلمي السعودي عام 1359ه .لم يتمكن من اتمام تعليمه العالي عمل سكرتيرا لجريدة البلاد السعودية وعمل مديرا لجريدة الندوة ومحاضرا بجامعة الملك عبدالعزيز عام 1387ه بدا حياته الادبية بانشاد الشعر ثم اتجه الى كتابة المقالة والبحوث الاسلامية.

التحليل والنقد:

لاشك ان اسلوب الداعية واضح جلي فلا يهم كاتب الدعوة ان ينمق اسلوبه بالوان البديع او بالصور والخيال وانما همه الاول ان يوصل افكاره من اقرب طريق بعبارة صريحة وتركيب جلي اقرب الى الاسلوب العلمي . وهذا هو الكاتب لايحفل بالاستعارة او يجري وراء التشبيه فان وقع للكاتب شيء من ذلك فهو عفو الخاطر لا تكلف فيه ، ترى ذلك في الفقرة الاخيرة من تصويره الانانية بصورة الستارة الكثيفة ، وصورة الحق وهو يضىء .

س : ما معنى الانانية ؟ وما حقيقة اشتقاقها ؟.
الانانية : تفضيل الانسان نفسه على غيره .
مشتقة من الانا .
س : عدد خمسة من اضرار الانانية داخل المجتمع .
1- العداوة والبغضاء .
2- الفرقة والشقاق .
3 – الظلم والتجبر والكبت .
4 – النفور من الفطرة السليمة والعقيدة الصحيحة .
5- الاستعباد من ناحية والتمرد والعصيان من ناحية اخرى .

س : اذكر ثلاث صور للانانية من تاريخ الانبياء والرسل .
حالة فرعون وقومه مع موسى عليه السلام .
حالة قوم صالح عليه السلام .
حالة كفار قريش مع النبي صلى الله عليه وسلم .

س : ما الذي يقابل الانانية ؟ استدل عليه باية من القران الكريم .
يقابل الانانية : الايثار
قال تعالى : ” ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ” .

س : ما نوع ( كم ) الواردة في اول النص ؟ وما الغرض منها ؟.
نوع كم : خبرية . وهي كناية عن الكثرة .
الغرض منها : التعجب .

س : ما خصائص اسلوب الكاتب ؟.
اسلوب الكاتب : واضح وجلي ، عباراته واسلوبه واضح ومعبر ، لا يعتمد على المحسنات البديعية ولا التكلف ، اسلوبه اقرب الى الاسلوب العلمي .

س : كان اسلوب الكاتب سهلا وواضحا . فالام يرجع ذلك ؟.
يرجع ذلك الى : اسلوب الداعية ، فلا يهتم بالتنميق والصور البلاغية ، همه ان يوصل افكاره من اقرب طريق بعبارة صريحة …
http://www.zahraan.net/vb/index.php

روعة العيد: لزيد بن عبدالعزيز الفياض

( العيد كلمة عذبة في اللسان مطربة للفؤاد طعمها حلو ونكهتها شذية ….يمتلىء القلب
نشوة وفرحا وتهز النفس حبورا وجذلا الكل تبرق اساريره.)

التعريف بالكاتب:
ولد في روضة سدير 1350ه التحق بالمعهد العلمي بالرياض ثم بكلية الشريعة عمل عضوا في دار الافتاء ومدرسا بالمعهد العلمي ثم عضوا برئاسة القضاء وهو كاتب من طلائع الكتاب السعوديين تتميز كتاباته باسلوب سهل وتتميز بالجراة والاخلاص ، له عدة مؤلفات.

التحليل والنقد:
الكاتب في مقالاته يسوغ افكاره باسلوب سلس وتركيب رشيق يتناسب مع الموضوع حيث تجد ذلك في مفتتح مقالته (( يمتلئ القلب نشوة وفرحا وتهتز النفس حبورا وجذلا)) وقوله (( الطهر والنقاء والاخلاص والصفاء)) اما ما يتعلق بالخيال فقد اجاد الكاتب تجسيد العيد بالشيء المحسوس ذي الطعم الحلو فانه يريد ان ينقل لنا الحقيقة بشعوره بالعيد .

س : ما مناسبة النص ؟.
عندما اقبل العيد ، ثارت عاطفة الكاتب ، وتحركت مشاعره ، فانطلق مصورا لنا وقع هذه الكلمة في نفسه مصورا شوق الناس اليه .
س : ما سبب تسمية العيد بهذا الاسم ؟ .
العيد من العود والرجوع . والعيد : كل ما اعتادك من هم او فرح ونحوه ، وهو الشهود

س : ما سر فرحة الناس بالعيد ؟.
لانه فرصة للفرح والسرور وهو موسم للبذل والعطاء والتسامح والصفاء والزيارة
وصلة الارحام والاقرباء .

س : بم صور الكاتب انتظار الناس للعيد ؟ وما رايك ؟.
كترقب الاب لابنه ، والام لوليدها . والمحب لحبيبه .
الصورة جميلة . وذلك لما للتشبيه من وقع في النفس ، وتاثير في الوجدان .

س : اذكر ثلاثة من الاعمال المستحبة في ايام العيد .
• صلة الارحام وزيارتهم .
• التصدق والبذل من الاغنياء للفقراء .
• التسامح والتصافي بين الناس .

س : يستخدم الكاتب كثيرا من الجمل المترادفة . استخرج بعضا منها . وعلام يدل ذلك ؟.
كقوله : ( الكل تبرق اساريره وتغمر البهجة محياه ) وكذلك ( جليلة الهدف والمغزى عظيمة المقصد والغاية ) …
يدل ذلك على : ثراء لفظي وثروة لغوية جيدة عند الكاتب .

س : ما موقف الكاتب من فكرة ان العيد مجال للاحتفالات المظهرية فحسب ؟.
موقف الكاتب : يرى ان العيد اشمل من هذه الاحتفالات …
بل كما يريده المولى عز وجل من البشر : اخلاص وصفاء ، وتكاتف وتعاون ، وحقوق وواجبات ، وعمل دؤوب لما فيه خير الاسلام والمسلمين ، وذلك بما يكفل للمجتمع التقدم والرقي في شتى المجالات .

س : استخرج من النص بعض الصور البلاغية . ووضحها .
الصور البلاغية :
العيد كلمة …… هنا شبه العيد بالشيء المحسوس ذي الطعم الحلو والرائحة الزكية .
تشبيه الناس منتظرين العيد بصورة الاب او الام …..

http://www.zahraan.net/vb/index.php

  • ادب 3 ث
  • الأغراض التي تناولها القرآن الكريم ابن عثيمين
  • عارض ابن عثيمين بقصيدته قصيده ابي تمام الشهيره بمطلعها
  • ملخص أدب الدعوة الإسلامية
السابق
سنوب الحسناء شارع فلسطين
التالي
سراويل ملتصقة بنات