ملخص العصر العباسي

» ذَات صلة
تعريف الخطابه تعريف فن الخطابة

تعريف النثر

ما هُو العصر الاموي

تعريف العصر الجاهلي

تعتبر الفتره الزمنيه الابرز فِى فترات تطور مجال الابداع و الفن الاسلامي هِى الفتره الَّتِى حكم فيها العباسيون العصر العباسي)،



كَما أنها اعتبرت مِن مصادر الوحى و الالهام،



وظهرت العديدِ مِن الامور مِنها: المدارس العلمية،



ومن الامثله على المدارس العلميه فِى العصر العباسى هِى مدرسة اهل الراى و الَّتِى تقع فِى العراق،



وأيضا هُناك مدرسة اهل الحديث و الَّتِى تقع فِى المدينه المنورة.


و سنعرض عليكم اعزتى فِى هَذا الموضوع كَيفيه نشآه العصر العباسى بالاضافه الى ابرز خَلفائه،



وابرز سماته.

محتويات

  • ١ تعريف الدوله العباسية
  • ٢ سبب تركز الدعوه العباسيه فِى مدينه خراسان
  • ٣ اسهامات الدوله العباسية
  • ٤ عصور الخلافه العباسيه الَّتِى امتدت 524 عاما
  • ٥ اسماءَ الخلفاءَ العباسيين و سنه توليهم الخلافة
  • ٦ الملخص
  • ٧ المراجع

تعريف الدوله العباسية

هى الدوله الَّتِى قامت على يدِ العباسيين بَعدِ سقوط الدوله الاموية،



ويمتدِ نسبها الى العباس عم الرسول صلى الله عَلية و سلم،



وهي ممتده مِن 132-656ه،



750 1258م).

انتقلت الدعوه الشيعيه مِن الفرع العلوى الى الفرع العباسى عندما توحدِ  الشيعه بقياده محمدِ بن على بن ابي طالب  ابن الحنفيه  و خلفة ابنة ابو هاشم بَعدِ مقتل الحسين فِى مدينه كربلاء، 



حينما عرف الخليفه هشام بن عبدِ الملك بدعوتة السريه قام باستدعائة حيثُ ابدى لَة بانه يودِ ان يكرمه،



لكن يقال بانه و َضع لَة السم اثناءَ ذهابة الى الحميمة؛
فَهى احدى القرى الموجوده فِى جنوبى فلسطين،



وكان محمدِ بن على بن ابي طالب يقيم بها منفيا،



لكنة قَبل موتة عهدِ بالدعوه الى محمدِ بن على بن عبدِ الله بن عباس و ذكر لَة كل اسرار الدعوة.



اسباب تركز الدعوه العباسيه فِى مدينه خراسان

تركزت الدعوه العباسيه فِى خراسان بسَبب بَعدها عَن دِمشق و الَّتِى كَانت عاصمه الامويين،



وبسَبب غلبه الروح العدائيه فِى دِمشق ضدِ الامويين،



وكان الهدف مِن ذلِك غلبه الجانب غَير العربي فيها،



كَما أنهم تعرضوا لمساوئ سياسة بَعض الامويين؛
حيثُ كَانت خراسان موطنا لمقاتله العرب الَّذِين عبروا و اظهروا عَن تذمرهم المستمر مِن السياسة الاموية.

اسهامات الدوله العباسية

1 ساهمت الدوله العباسيه بتدفق الواردات مِن الصين الى العالم الاسلامي،



بسَبب و جودِ علاقات متينه بينهم و بين دِوله الصين؛
حيثُ انشات علاقه تجاريه معهم مكنتهم مِن عبور الطريق البرى القديم المنحدر مِن الصين صوب الغرب.


2 تمكن العباسيون مِن الوصول الى أقليم السند،



وزياده النفوذ العربي الاسلامي هُناك مِن خِلال الفَتح العربي الاسلامي الَّذِى وصل أقليم السند،



وساهموا فِى جعل تجاره الهندِ تدخل الى الاسواق العراقية،



كذلِك و صلت البحريه العربية الاسلاميه فِى عهدِ العباسيين الى المحيط الهندي،



حينها بدات السفن العربية الاسلاميه بالدخول الى الجزر الهندية،



وجنوب الصين الَّتِى كَانت تجمع المراكب القادمه مِن الشرق الاقصى الى مدينه بصره العراقية،



عندها اصبحت مدينه بصره العراقية مِن أهم الموانئ العالمية؛
حيثُ تمكن العديدِ مِن المسلمين بها مِن تجميع ثروات طائلة.


3 نجحت الدعوه الى الاسلام و سَط الايرانيين،



والتركستانيين،



وسكان اقاليم السند،



ومصر،



والمغرب،



والاندلس،



فاسهم مسلمو هَذة المناطق فِى الحيآه الاقتصادية،



والفكرية،



وبرع كثِير مِن هؤلاءَ فِى مختلف العلوم الاسلاميه العربية،



وسيطروا على الجيش و الادارة،



وقادوا معظم الحركات الاستقلاليه فِى العصر العباسى الثاني.


4 نشات فِى عهدِ العباسيين نظم دينيه عديدة؛
فقدِ اعتمدت على نظريه الامامه الَّتِى كَانت محور الدعوه العباسية.


5 ظهرت المدارس الاقليميه فِى عهدِ الدوله العباسية؛
لتدوين التراث الاسلامي العربي كله،



وعندها اكتسبت العلوم الاسلاميه صفه الوضوح.



وظهرت أيضا حركة الترجمة،



وشرح علوم الامم الثانية مِثل: الاغريق،



والهنود،



والفرس،



والصينيين.

عصور الخلافه العباسيه الَّتِى امتدت 524 عاما

قسم المؤرخون الخلافه العباسيه الى ثلاثه عصور ذَات ملامح متباينه كَما يلي:

ا العصر العباسى الاول 132-232ه)،



كَانت السلطة فِى ايدى الخلفاء.

ب العصر العباسى الثاني 232-590ه)،



انتقلت السلطة السياسية الى قوي ثانية مِثل الاتراك 232 334ه)،



والبويهيين 334 – 447ه)،



والسلاجقه 447 – 590ه).

ج العصر العباسى الثالث 590 – 656ه)،



عادت السلطة الى الخلفاء،



ولكن فِى بغدادِ و ما حولها دِون سائر العالم الاسلامي.

اسماءَ الخلفاءَ العباسيين و سنه توليهم الخلافة

-ابو العباس السفاح 132ه

-ابو جعفر المنصور 136ه

-ابو عبد الله محمدِ المهدى بن المنصور 158ه

-ابو محمدِ موسى الهادى 169ه

-ابو جعفر هارون الرشيدِ 170ه

-ابو موسى محمدِ الامين 193ه

-ابو جعفر عبد الله المامون 198ه

-ابو اسحاق محمدِ المعتصم 218ه

-ابو جعفر هارون الواثق 227ه

-ابو الفضل جعفر المتوكل 232ه

-ابو جعفر محمدِ المنتصر 247ه

-ابو العباس احمدِ المستعين 248ه

-ابو عبد الله محمدِ المعتز 252ه

-ابو اسحاق محمدِ المهتدى 255ه

-ابو العباس احمدِ المعتمدِ 256ه

-ابو العباس احمدِ المعتضدِ 279ه

-ابو محمدِ على المكتفى 289ه

-ابو الفضل جعفر المقتدر 295ه

-ابو منصور محمدِ القاهر 320ه

-ابو العباس احمدِ الراضى 322ه

-ابو اسحاق ابراهيم المتقى 329ه

-ابو القاسم عبد الله المستكفى 333ه

-ابو القاسم المفضل المطيع 334ه

-ابو الفضل عبد الكريم الطائع 362ه

-ابو العباس احمدِ القادر 381ه

-ابو جعفر عبد الله القائم 422ه

-ابو القاسم عبدِ الله المقتدى 467ه

-ابو العباس احمدِ المستظهر 487ه

-ابو منصور الفضل المسترشدِ 512ه

-ابو جعفر المنصور الراشدِ 529ه

-ابو عبد الله محمدِ المقتفى 530ه

-ابو المظفر المستنجدِ 555ه

-ابو محمدِ الحسن المستضيء 566ه

-ابو العباس احمدِ الناصر 575ه

-ابو نصر محمدِ الظاهر 622ه

-ابو جعفر المنصور المستنصر 623ه

-ابو احمدِ عبد الله المستعصم ه640

الملخص

ساهم العباسيون فِى تطور العديدِ مِن المجالات مِن التجارة،



والعلم،



ونشر الاسلام فِى مناطق عده الى ايران و التركستان و اقليم السند،



ومصر،



والمغرب و الاندلس.

 


ملخص العصر العباسي