لدي استفسار بخصوص حديث من احاديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام : لما ادخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنة الجون ، ودنا منها ، قالت : اعوذ بالله منك . فقال : لقد عذت بعظيم , الحقي باهلك . فما صحة هذا الحديث ؟ وما سبب تعوذها من الرسول صلى الله عليه وسلم وهي تعلم بانه رسول الله ؟ وهل الرسول صلى الله عليه وسلم طلقها من تعوذها فقط ، ام هناك حكم اخرى ؟
الحمد لله
اولا :
هذه القصة صحيحة ، وردت في احاديث عدة وسياقات يكمل بعضها بعضا :
فروى البخاري رحمه الله في صحيحه (5254) عن الامام الاوزاعي قال : سالت الزهري اي ازواج النبي صلى الله عليه وسلم استعاذت منه ؟
قال : اخبرني عروة ، عن عائشة رضي الله عنها : ( ان ابنة الجون لما ادخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودنا منها قالت : اعوذ بالله منك . فقال لها : لقد عذت بعظيم ، الحقى باهلك ) .
وروى البخاري ايضا في صحيحه (5255) عن ابى اسيد رضى الله عنه قال :
( خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى انطلقنا الى حائط يقال له الشوط ، حتى انتهينا الى حائطين ، فجلسنا بينهما ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اجلسوا ها هنا . ودخل وقد اتى بالجونية ، فانزلت في بيت في نخل في بيت اميمة بنت النعمان بن شراحيل ، ومعها دايتها حاضنة لها ، فلما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم قال : هبي نفسك لي .
قالت : وهل تهب الملكة نفسها للسوقة . قال : فاهوى بيده يضع يده عليها لتسكن . فقالت : اعوذ بالله منك . فقال : قد عذت بمعاذ . ثم خرج علينا ، فقال : يا ابا اسيد اكسها رازقيتين والحقها باهلها )
وروى ايضا رحمه الله (رقم/5256) عن عباس بن سهل عن ابيه وابى اسيد قالا : ( تزوج النبي صلى الله عليه وسلم اميمة بنت شراحيل ، فلما ادخلت عليه بسط يده اليها ، فكانها كرهت ذلك ، فامر ابا اسيد ان يجهزها ويكسوها ثوبين رازقيين ) ثياب من كتان بيض طوال.
وروى ايضا رحمه الله (رقم/5637) عن سهل بن سعد رضى الله عنه قال :
( ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم امراة من العرب ، فامر ابا اسيد الساعدي ان يرسل اليها ، فارسل اليها ، فقدمت فنزلت في اجم بني ساعدة ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى جاءها ، فدخل عليها ، فاذا امراة منكسة راسها ، فلما كلمها النبي صلى الله عليه وسلم قالت : اعوذ بالله منك. فقال : قد اعذتك منى . فقالوا لها : اتدرين من هذا ؟ قالت : لا . قالوا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ليخطبك . قالت : كنت انا اشقى من ذلك . فاقبل النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو واصحابه ، ثم قال : اسقنا يا سهل . فخرجت لهم بهذا القدح فاسقيتهم فيه ، فاخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا منه . قال : ثم استوهبه عمر بن عبد العزيز بعد ذلك فوهبه له ) ورواه مسلم ايضا (2007)، الاجم : الحصون .
ثانيا :
اختلف العلماء في اسم هذه المراة على اقوال سبعة ، ولكن الراجح منها عند اكثرهم هو : ” اميمة بنت النعمان بن شراحيل ” كما تصرح رواية حديث ابي اسيد . وقيل اسمها اسماء .
ثالثا :
لماذا استعاذت المراة الجونية من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
يمكن توجيه ذلك ببعض الاجوبة الاتية :
1- قد يقال انها لم تكن تعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بدليل الرواية الاخيرة من الروايات المذكورة اعلاه ، وفيها : (. فقالوا لها : اتدرين من هذا ؟ قالت : لا . قالوا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ليخطبك . قالت : كنت انا اشقى من ذلك )
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
” وقال غيره : يحتمل انها لم تعرفه صلى الله عليه وسلم ، فخاطبته بذلك .
وسياق القصة من مجموع طرقها يابى هذا الاحتمال .
نعم سياتي في اواخر الاشربة من طريق ابي حازم ، عن سهل بن سعد – فذكر الرواية الاخيرة ، ثم قال : –
فان كانت القصة واحدة فلا يكون قوله في حديث الباب : ( الحقها باهلها ) ، ولا قوله في حديث عائشة : ( الحقي باهلك ) تطليقا ، ويتعين انها لم تعرفه .
وان كانت القصة متعددة – ولا مانع من ذلك – فلعل هذه المراة هي الكلابية التي وقع فيها الاضطراب ” انتهى.
“فتح الباري” (9/358)
2- ويذكر بعض اهل العلم ان سبب استعاذتها من النبي صلى الله عليه وسلم ما غرها به بعض ازواجه صلى الله عليه وسلم ، حيث اوهموها ان النبي صلى الله عليه وسلم يحب هذه الكلمة ، فقالتها رغبة في التقرب اليه ، وهي لا تدري ان النبي صلى الله عليه وسلم سيعيذها من نفسه بالفراق ان سمعها منه .
جاء ذلك من طرق ثلاثة :
الطريق الاولى :
يرويها ابن سعد في “الطبقات” (8/143-148)، والحاكم في “المستدرك” (4/39)، من طريق محمد بن عمر الواقدي وهو ضعيف في الحديث .
- من هي المرأه تعوذت من النبي يوم زواجها منه
- من الزوجة التي طلقها الرسول
- ما هي المرءة اللتي استعاذت بالنبي فطلقها
- طلقها يا رسول الله
- حكاية الرسول مع المراة التي طلقها في يوم زواجهم
- ان النبي تزوج إمرأة من العرب
- امراة التي طلقها النبي صلى الله عليه وسلم
- المراه التي طلقها الرسول
- المرأة الذى طلقهاالنبى ء
- من هي المراءه التي طلقها الرسول