موضوع عن النظافة الشخصية

 

موضوع عن النظافة الشخصية 20160918 3307

 

مقال عن النظافة


بحث للدكتور محمود ناظم النسيمي

من نعم الله تعالى على الانسان ان خلق له ما يصنع من ثيابة فيستر عورتة و يجمل مظهره،
ويتقى فيه الحر و البرد،
ويخفف عن و طاه الرياح و الغبار.


قال تعالى( بنى ادم ربما انزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم و ريشا و لباس التقوي هذا خير هذا من ايات الله لعلهم يذكرون {26} ) [سورة الاعراف ].


و لا يكمل جمال الظاهر بغير النظافة،
ولا يكمل صفاء الباطن و حسن المعامله بغير تقوي و لطافه .



ان النظافه تزيد من حسن الثوب و رونقه،
ولو كان متخذا من نسيج رخيص.
ولا حسن و لا بهجه لثوب فذر و لو كان من افخر المنسوجات.
فعلي المسلم ان يعتنى بنظافه ثوبة و حسن هندامه،
كما يعتنى بنظافه جسمة و حسن خلقه.
فعن جابر بن عبدالله رضى الله عنها قال : ” اتانا رسول الله صلى الله عليه و سلم فراي رجلا شعثا ربما تفرق شعرة فقال : اما كان ذلك يجد ما يسكن فيه شعرة ؟

” و راي رجلا احدث و عليه ثياب و سخه فقال : ” اما كان ذلك يجد ما يغسل فيه ثوبة ”


يلبس المسلم الثوب النظيف و يتخذة من نوع يتلاءم مع امكانياتة و سعته،
ولا يجوز له ان يتخذ من ثيابة مجالا للخيلاء و الكبر.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” لا يدخل الجنه من كان فقلبة مثقال حبه من كبر،
فقال رجل : ان الرجل يحب ان يصبح ثوبة حسنا،
فقال : ان الله رائع يحب الجمال،
الكبر بطر الحق و غمط الناس ”


و تكلم المناوى ففيض القدير عن اهمال نظافه الثياب من قبل بعض العامة بحجه الزهد و السلوك و الاشتغال بنظافه الباطن فقال : و ربما تهاون بذلك جمع من الفقراء حتي بلغ ثوب احدهم الى حد يذم عقلا و عرفا،
ويكاد يذم شرعا.


سول الشيطان لاحدهم فاقعدة عن التنظيف بنحو نظف قلبك قبل ثوبك لا لنصحة بل لتخذيلة عن امتثال اوامر الله و رسولة و اقعادة عن القيام بحق جليسة و مجامع الجماعة المطلوب بها النظافة،
ولو حقق لوجد نظافه الظاهر تعين على نظافه الباطن .

ومن بعدها و رد ان المصطفى صلى الله عليه و سلم لم يتسخ له ثوب قط كما فالمواهب و غيرها


و ليعلم ان النجاسه تؤلف قسما كبيرا من الاوساخ،
وانها من سبب عدوي الامراض السارية،
لانها مفعمه بالجراثيم او و سط صالح لتكاثرها،
فاذا اهمل تطهير ما اصابتة من ثوب او بدن تعرض الجسم للعدوى،
واذا كثر عدد الجراثيم الداخله الى الجسم تغلبت على مقاومتة و وسائل دفاعة و تكاثرت به و ادت الى امراضة .

ولذا حكم الاسلام بان طهاره ثياب المصلى كطهاره بدنة شرط فصحة صلاتة قال تعالى : ” و ثيابك فطهر ”


قال الامام فخر الدين الرازى : اذا ترك لفظ الثياب و التطهر على ظاهرة و حقيقته،
فيصبح المراد منه انه عليه الصلاة و السلام امر بتطهير ثيابة من الانجاس و الاقذار.


قال الشافعى : المقصود منه الاعلام بان الصلاة لا تجوز الا فثياب طاهره من الانجاس.


و لقد رغب الاسلام من المسلم ان يصبح ثوب صلاتة مع الجماعة غير ثوب عمله،
حرصا على تمام النظافه و حسن المظهر و اللقاء،
وسن للمقتدر ان يصبح له ثوبا عمل و ثوب صلاه ليوم الجمعة يلبس النظيف منهما،
عن محمد بن يحيي ابن حبان ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ” ما على احدكم ان و جد او ما على احدكم ان و جدتم ان يتخذ ثوبين ليوم الجمعة سوي ثوبى مهنتة ” و فروايه عنه عن ابن سلام : انه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول على المنبر ” ما على .
.
الخ ”


ذلك و ربما اوصي عليه الصلاة و السلام صحابتة و هم فبيئه حارة بالثياب البيض،
لان اللون الابيض اقل الالوان اكتنازا للحرارة،
ولان الوسخ و النجاسه يخرجان عليها بجلاء،
وذلك مدعاه فتنظيفها و تطهيرها و عدم اهمالها .

قال عليه الصلاة و السلام : ” عليكم بثياب البياض فالبسوها فانها اطهر و اطيب و كفنوا موتاكم ”

صحة المسكن

نظافه المسكن :

ان النفس لتنشرح للمكان التنظيف و تنقبض لمنظر القذاره و ان قذاره المكان ربما تصيب ثياب الانسان المجاور او بدنة فتحلق فيه و ساخه او جراثيم تكون سببا فعدواة بالامراض السارية.


و ليتذكر المسلم ان طهاره مكان الصلاة شرط فصحة صلاتة كما اسلفت لقوله تعالى و عهدنا الى ابراهيم و اسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين و العاكفين و الركع السجود) و ذلك التطهير يشمل التطهير من الانجاس و الاقذار و من مظاهر الشرك و الاثام.
وان بيت =المسلم الملتزم لا يخلو من الصلاة به اداء لفريضه او تنقلا او تهجدا .



و سنري ان الاسلام اهتم بنظافه الطريق فكيف بنظافه المسكن .

يروي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال : ” ان الله طيب يحب الطيب،
نظيف يحب النظافة،
كريم يحب الكرم،
جواد يحب الجود،
فنظفوا افنيتكم “.


و بما ان المساجد هي البيوت المعده لاداء الصلاة و لاجتماع المسلمين لطلب العلم و التفقة فالدين،
فان العناية بنظافتها اكد قال الرسول عليه الصلاة و السلام : ” البصاق فالمسجد خطيئه و كفارتها دفنها”.


و من تمام نظافه المسكن و مكان العمل،
العنايه بنظافه دورات المياة و تغطيه علب الاوساخ منعا لانتشار الروائح المستكرهة،
ولئلا يقف عليها ذباب او بعوضه او صراصير،
فتكون هذي و اسطه لنقل الجراثيم الى الاغذيه و غيرها فتلوثها و تكون سببا فعدوي الامراض من ديدان و زحار و تيفوئيد و هيضه (كوليرا) و انتانات معويه ثانية .



و بهذه المناسبه اذكر اخوننا اهل الريف ان يصبح تخليهم فاماكن خاصة،لا فالفلاه ليقل انتشار الامراض الساريه و الاوبئه و ان تكون دورات المياة بعيده عن الابار و عن موارد المياة لئلا تتلوث هذي و اذا لم يصبح للمرحاض (سيفون ) فيجب تغطيتة لان الجرذان اسباب فانتشار الطاعون،
لانها تمرض فيه و تنقلة براغيثها الى الانسان،
كما تنقل الجرذان جراثيم الاقذار.


و لقد نهي رسول الله صلى الله عليه و سلم ان يبول الانسان فمكان الاستحمام صونا له من النجاسه و بعدا عن تردد الوسواس ببقاء النجاسه و الاصابة اخرى برشاش الماء المنصب،
فقال عليه الصلاة و السلام : ” لا يبولن احدكم فمستحمة فان عامة الوسواس منه ” .



و يلزم ان تجمع اقذار المسكن فمكان منزو منه فسطل او صندوق محكم الاغلاق يحوى كيسا من النايلون .



و ينبغى الا تترك الاقذار فالبيت طويلا،
اى اكثر من اربع و عشرين ساعة،
لما يخشي من ضررها بعد ذلك.
وعلي الفرع المختص فدائره البلديه تعهد نقلها بالطرق الصحية بما ممكن من السرعة.
ويستحسن ان يضاف الى هذي الاقذار شيء من الكلس المطفا ان عرف انها لن تنقل من المسكن بسرعه درءا لضررها و اذاه.


النظافه الشخصيه من اهم و سائل المحافظة على الصحة ،

حتي ان الاسلام يعتبرها نص الايمان ،

اذ يقول الرسول صلى الله عليه و سلم ” الطهور شطر الايمان” ( رواة مسلم عن ابي ما لك الاشعري).


و تشمل النظافه الشخصيه : نظافه البدن كله مره او مرتين على الاقل فالاسبوع ،

وتنظيف اليدين و الفم و الانف و الوجة و الاذنين و الشعر يوميا كما يحدث فالوضوء ،

وغسل اليدين قبل الاكل و بعد قضاء الحاجة و بعد ملامسه المرضى ،

وتنظيف السبيلين بالماء بعد التبول و التبرز ( الاستنجاء او الاستطابة)وهذه عن الرسول صلى الله عليه و سلم فقد قالت السيده عائشه لنساء المسلمين :” مرن ازواجكن ان يستطيبوا بالماء فانى استحييهم ،

فان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يفعله”.( رواة الترمذى عن عائشة) و على المرء ايضا ان يحس تقليم الاظفار ،

والعنايه بالشعر.
وعدم البصق الا فمنديل من القماش او الورق و تغطيه الفم و الانف عند العطس او السعال ،

وعدم رمى القاذورات فالاماكن العامة

تفضلى حبيبتي كلمه الصباح عن النظافة


قال صلى الله عليه و سلم ( ارايتم لو ان نهرا بباب احدكم يغتسل منه جميع يوم خمس

مرات هل يبقي من درنة شيء قالوا لا يبقي من درنة شيء قال فذاك كالصلوات

الخمس يمحوا الله بهن الخطايا )

فالنظافه مطلب مهم ينشدة الجميع لان ديننا الاسلامي يحث على النظافه و الطهاره فكل شيء


و يجعلها شرطا اساسيا فعديد من العبادات و منها الصلاة و نجد ان اهمال النظافه يسبب كثيرا

من الاوبئه الخطيره كالملاريا و الكوليرا التي تنتشر بسبب القاذورات و المياة الراكده في

المستنقعات و تؤدى هذي الامراض الى الوفاه فعديد من الاحيان و ربما ذكر النبى صلى الله عليه

وسلم ان اماطه الاذي عن الطريق صدقة

وقال الله تعالى { يا بنى ادم خذوا زينتكم عند جميع مسجد و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا }

فهذا امر من الله الى الناس بان يتطهروا بان ياخذو الزينه عند جميع مسجد فالنظافه عنوان المسلم

وعنصر اساسى فحياة الفرد و المجتمع و نظافه الحى و المدرسة و المسكن و الحدائق العامة

واجب على المسلمين جميعا

قال الله تعالى ( ان الله يحب التوابين و يحب المتطهرين )

قال الله تعالى( يا ايها المدثر ,

قم فانذر,
وربك فكبر ,

وثيابك فطهر


المرفق 129643


المرفق 129642

نظافه المدرسة من نظافتنا !

نظافه المدرسة من نظافتنا : هذي الكلمه يرددها عدد كبير من الطلاب و المدرسين فلا عيب فيها و لكن العيب فيمن يرددها بالكلام و لا يرددها بالافعال .

_ نظافه المدرسة كنظافه المنزل فهي بعينها المنزل الثاني و نظافتها يجب ان تماثل نظافتة و تنقسم الى :

1)- نظافه الباحه : بعدم رمى اكياس السيبش و الكولا و البسكويت و تمزيق اوراق من الدفاتر او نقل الحجار لها …

فليس اختراع ذره اذا ابقي الطالب او المعلم الورقه بيدة حتي يصل الى سله القمامه و سلال القمامه الان تفوق عدد الطلاب .

2)-نظافه الجدران : و تشمل جدران المدرسة باكملها ( الصف –السور-الحمامات) و ذلك يجب ان يصبح بعدم حفر الذكريات و الكتابات التي بلا طعم عليها او رشها بالالوان و رسم القلوب و تقشير الدهان منها او وضع الارجل و مسحها فيها .

3)-نظافه الحمامات : و هذي تعود على ادب الطالب و جهود الاذن فالتنظيف و تبقي هي الاهم لتفادى انتشار الوباء و الامراض بين الطلاب و المدرسين .

4)- الحفاظ على المقاعد : المقعد المستوى يساعد فالكتابة و تامين و ضعيه جلوس مريحه للطالب لذا يجب الحفاظ عليه و عدم حفر الذكري فيه او ملاة بالكتابات و الاسماء فهو ليس ملكنا بل ملك الجميع و هناك طلاب كثيرون سيدرسون عليه من بعدنا لذا يجب عدم نزعة و تخريبه

_وهناك كذلك العديد و لكن يبقي الشئ الاهم هو تطبيق ما ذكرتة فليس هناك احلى من النظافه و لا اعتقد ان احدا يحب الجلوس فالقذاره و سط الامراض لذا فلنحافظ على مدارسنا بشكل مستمر اروع من السابق اذا كنا لا نرضي بان يصبح بيتنا غير نظيف .



اذاعه

( ) الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اكرم الخلق و المرسلين سيدنا محمد و على الة الطيبين الطاهرين .



( ) هذي النظافه نبراس و عنوان رمز التصافي و بها النهج عنوان


عنوان مدرستى بها محافظة تسموا النظافه و الارجاء تزدان

النظافه كلمه دينيه عربية جاءت تحث على ما هو يري و يسمع و يحس فيه من اثار سلبيه خاطئة تحداها الزمان الماضى فصارت كلمات متقطعة تتكون من عده عبارات و اليوم اكتملت هذي العبارة لتحدد معني هذي الكلمه التي ذكرت فالقران الكريم فقوله تعالى “وثيابك فطهر” العبارة موجوده لعده صور و الصورة العظيمه التي نحملها اليوم تحمل فطياتها معاني عظيمه و قيمه و لذكر هذي الصورة تحتاج على برواز يحمل معانيها المتكاملة .



( )


لقد اتضح من اثناء التعايش اللصيق ان المحافظة على النظافه و الصحة فالبيئه المدرسيه انها مسلك تربوى ملح يسهم الى حد كبير فتعديل السلوك العلمي و التربوى للمتعلمين و المعلمين على حد سواء و يشد الانتباة الى المبادئ و المثل الالهيه التي تمثل الجانب الاخلاقى لدستور الحياة الكريمه القائمة على مقومات الطهر و النقاء .

( )


ترحب بكم جماعة الاذاعه المدرسيه فبرنامجها الاذاعى لهذا اليوم الاغر الميمون .

بتاريخ /

( ) ذلك القران نبراس الهدى


( ) دستورك الاسمي المنير المشرق


( )اياتة نبع العلوم جميعها .



( ) من قال لا فهو الغبى الاخرق


( ) و الان مع القران الكريم و الطالب :


( ) ما زالت هذي العبارات عاجزه عن التعبير .



( ) و الصورة الجماليه التي رسمتها لنا هذي الكلمه .



( ) و الان لم تبقي لنا كلمه بل اصبحت جمله يا تري ما هي اقسام هذي الجمله ؟

وما نوعياتها ؟



( ) عبارة عن مسابقة هذي المسابقة تحدثت عن كلمه فالقران .



( ) و هي النظافه و حثت على المحافظة عليها .



( ) ادخلت فائدة هذي الكلمه و هي الصحة صحة الانسان و كان ذلك فبيئتنا المدرسيه .



( ) و تم ترتيب هذي الكلمات الى ان اكتمل الحديث عنها .



( ) مسابقة المحافظة على النظافه و الصحة فالبيئه المدرسيه .



( ) يا قوم احمد مجدكم قرانكم .



( ) فهو الكتاب العالمي الاصدق .



و الان مع الحديث الشريف و الطالب :

( ) مما لا شك به ان الغايه من المسابقة لا تقف عند الحفظ و التلقين الشفوى و سرد الحقائق و تسطيرها على السبوره .



( ) انما تتعدي هذا الى الادراك التام و الفهم الدقيق و الطموح الهادف .



( ) الى صهر كافه العناصر و دمجها معا فمعادله متفاعله متداخله .



( ) لتعطى سلوكا عمليا موجها بالقيم و المبادئ التي تشير من ذات الطالب نفسة مع كلمه الصباح بعنوان ( ) و الطالب : …………………………………………..
………………….


( ) النظافه عنوان الانسان .



( ) و هي سلوك يتعلم منذ الصغر .



( ) فيها يغدو الانسان جميلا فعيون الاخرين .



( ) اسنانة نور يعكس نفسة الطيبه .



( ) و جمالة الداخلى كورده البستان يرتاح اليها جميع من تقع عليه


و نبقي الان مع هذي الاستراحه القصيرة و الطالب :

( ) شعار عمان نظافتها و الها قوتنا ترجع .



( ) مدرستك بيتك لا تهمل ل تكسر شيئا او تخلع .



( ) اسنانك دوما نظفها و اجعلها كاللؤلؤ تلمع

( ) ذلك معلمي للخير يرشدنى تعني محافظتى نهج و عنوان


ان النظافه تدعوا نحوا رفعتها الدين يامرنا عدل و احسان


لا تهملوا الفصل و الاوساخ داخلة بل نظفوة دوما دون خذلان

  • موضوع عن النظافه الشخصيه
  • ندوه عن النضافة الشخصيه
  • تحميل موضوع عن النظافه
  • موضوع عن أهمية النظافة الشخصية
  • عنوان جيد لموضوع النضافة الشخصية
  • صور النظافة الشخصية
  • شعر عن النظافة الشخصية
  • سلوكيات خاطئة في المدرسة عن النظافة
  • حديثعن النضافه ان الله صيب يحب الطيب
  • النظافة من الايمان و الوسخ من الشيطان


موضوع عن النظافة الشخصية